مبادئ مقترح البحث العلمي - المنارة للاستشارات

مبادئ مقترح البحث العلمي

مبادئ مقترح البحث العلمي
اطلب الخدمة

 مفهوم مقترح البحث 

هو المقترح الذي يقوم الباحث أو الطالب بكتابته ومن ثم يقوم بتقديمه للجنة التحكيم والمناقشة، الأمر الذي من خلاله يتضح للجنة المناقشة والتحكيم مدى اطلاع ومعرفة الباحث بطبيعة البحث والموضوع الذي يرغب في كتابته.


 معلومات عامة وملاحظات هامة حول مقترح البحث 

تتعدد المعلومات والملاحظات التي يتوجب على الباحث التركيز عليها حين إعداد مقترح البحث، ومن أهم الملاحظات حول مقترح البحث ما يأتي:

  1. يوجد لمقترح البحث عدد محدد من الصفحات يتوجب على الباحث الالتزام به دون أي زيادة أو نقصان، ويكون عدد صفحات البحث العلمي في الغالب ما بين أربع صفحات كحد أدنى إلى خمسة عشر صفحة كحد أقصى.

  2. يتوجب على الباحث من خلال تقديم مقترح البحث أن يكون قادر على إقناع لجنة المناقشة ولجنة التحكيم بموضوع واهتمام البحث الذي ينوي ويعزم على المباشرة به.

  3. يتوجب على الباحث من خلال البحث أن يبين مدى أهمية البحث الذي يسعى لإعداده وأن يوضح هذا الأمر من  خلال مقترح البحث الذي يقوم بتقديمه.

  4. يتوجب على الباحث أن يمتلك الأسس الصحيحة والسليمة التي يتم من خلالها كتابة مقترح البحث المثالي والمتميز بشكل احترافي.

  5. يتوجب على الباحث أن يطلع على مقترح بحث سابق في ذات الموضوع للاستفادة منه بأفضل شكل ممكن.

خطة بحث


 مبادئ إعداد مقترح البحث 

تتعدد المبادئ والأسس والركائز التي يعتمد عليها الباحث في إعداد مقترح البحث والتي بدونها لا يكون هناك كيان أو هيئة جيدة لمقترح البحث، لذا توجب على الباحث أن يعتمد على مجموعة من الأسس والركائز التي تكفل له كتابة مقترح البحث وإعداده بأفضل صورة ممكنة، ومن أهم ركائز وأسس ومبادئ مقترح البحث ما يأتي:

  • العناية التامة بعنوان مقترح البحث:

 ويهتم هذا المبدأ بالطريقة والشكل والأسس التي يتم عليها ومن خلالها اختيار عنوان مقترح البحث، فيتوجب على الباحث التحقق من كون العنوان مستوفي لكافة الشروط والمتطلبات التي وضعها المختصون لاختيار واقتراح عنوان لمقترح البحث.

  • كتابة وإعداد مقدمة عن الباحث:

 يقوم الباحث في هذا المبدأ بتوضيح كافة البيانات والمعلومات المطلوبة عن الباحث والتي تعنى بالمؤهلات والقدرات الأكاديمية والعلمية التي يمتلكها الباحث.

  • مقدمة عن موضوع ومحتوى البحث: 

يقوم الباحث في هذا المبدأ بتوضيح كافة المعلومات التي تشكل مقدمة عن محتوى البحث والمتعلقة بموضوع البحث الذي يرغب الباحث بتقديمه وبإعداد المقترح البحثي له.

  • إعداد تمهيد لمقترح البحث:

 يتوجب على الباحث الالتزام بهذا المبدأ أثناء إعداده لمقترح البحث وأن يعطيه أهمية جيدة وكافية والتي تتيح للقارئ المجال لمعرفة مدى أهمية وجاذبية المحتوى البحثي قبل التطرق إليه.

  • عرض لمجموعة الدراسات السابقة: 

وفي هذا المبدأ يظهر مدى اهتمام الباحث في التراكم العلمي ومدى اطلاعه الواسع على موضوع البحث الذي يرغب في الكتابة فيه، وكذلك مدى توافق واختلاف الباحث مع السابقين له في ذات المجال وذات الموضوع الذي يستعد ويقوم بكتابة مقترح البحث الخاص به.

بيان أسس التصميم المعتمدة للمنهج البحثي: 

ويقوم الباحث في هذا المبدأ ببيان ماهية وأهمية المنهج البحثي المستخدم والذي قام الباحث بتصميمه وماهية الأسس والمعايير التي اتبعها الباحث في تصميم المنهج البحثي الذي سيستخدمه في إتمام البحث وأسباب اتباعه لهذا المنهج ودوافعه وماهية رغباته التي يسعى لتحقيقها.

  • تفسير وبيان ماهية النتائج التي توصل إليها الباحث:

 ويهتم الباحث في هذا المبدأ من مبادئ إعداد مقترح البحث ببيان وتفسير ماهية وطبيعة النتائج التي توصل إليها الباحث من خلال اتباع المنهج التصميمي المناسب واستخدام الأدوات الإحصائية الملائمة لطبيعة محتوى البحث، وكذلك تفسير لما تم الحصول عليه من معلومات من خلال الأدوات الإحصائية المستخدمة والأسباب التي أدت للوصول إلى مثل هكذا نتائج.

  • الخطة الزمنية التي تلزم لإعداد البحث: 

ويهتم الباحث في هذا المبدأ من مبادئ إعداد مقترح البحث ببيان ماهية الخطة الزمنية التي يسعى الباحث للسير عليها لإتمام كافة الإجراءات المتعلقة بإعداد مقترح البحث بأفضل صورة وشكل ممكن، والتي تمكن الباحث من القيام بكافة المهام البحثية بأسرع وقت وخلال فترة زمنية محددة ومعروفة وواضحة.

  • كتابة وبيان ماهية المصادر والمراجع المستخدمة: 

​ويهتم الباحث في هذا المبدأ من مبادئ إعداد المقترح البحثي ببيان وتوضيح كافة المراجع والمصادر التي لجأ إليها الباحث واستخدمها في إعداد مقترح البحث الخاص به مما يدل على مدى اطلاع الباحث ومدى صدقه فيما يذكره من أرقام ومعلومات وإحصائيات داخل مقترح البحث.

وأخيراً يمكن القول بأن مقترح البحث يتوجب أن يأخذ حيز جيد من اهتمام وعناية الباحث ويتوجب على الباحث أن يبذل فيه مجهودات كبيرة لتحقيق مراده وأهدافه، كما يتوجب على الباحث أن يحقق من مقترح البحث إنجاز مصغر عن الصورة والهيئة التي سيأتي بناءً عليها البحث الكامل، لذا فإن الجهود التي يبذلها الباحث في صياغة وإعداد مقترح البحث هي عبارة عن جهود مساعدة للباحث للوصول إلى أفضل شكل وصورة حول البحث، وأن هذه الجهود المبذولة لمقترح البحث لا تقتصر على مقترح البحث بل إنها تنعكس على البحث بشكل كامل وتسهل عليه القيام بإجراءات البحث الأخرى وإتمامها.


 المساعدة في كتابة خطة البحث 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة