استخراج نتائج الاستبيان

استخراج نتائج الاستبيان
اطلب الخدمة

استخراج نتائج الاستبيان 

 الهدف من الاستبيان 

تتعدد البنود التي يمكن تصنيفها تحت مفهوم الهدف من الاستبيان والتي يمكن تمثيلها في عدد من النقاط التالية، وهي:

  • إن الهدف من الاستبيان يتمثل في حصول الباحث على مجموعة من البيانات والمعلومات عن الأفراد الذين يتم دراستهم.

  • يعتبر الاستبيان من الأدوات الإحصائية التي تهدف لتقليل التكلفة الخاصة بجمع البيانات سواء تكلفة بدنية أو تكلفة مالية.

  • يهدف الاستبيان إلى توفير المعلومات والبيانات التي تتصف بشكل كبير بالموضوعية والحيادية، وذلك لأن الاستبيان لا يحمل اسم المستجيب مما لا يوضح للباحث الإجابة الخاصة بكل شخص على انفراد.

  • يهدف الاستبيان إلى توفير ظروف التيقن المناسبة للباحث دون غيره من الأدوات البحثية.

  • يعمل الاستبيان على توفير وقت كافٍ للمستجيب مع الباحث ليتمكن من الإجابة بكل ارتياح على الأسئلة الخاصة بالاستبيان.


 الاستبيان الإلكتروني 

هو العملية والآلية التي يتم من خلالها تصميم المحتوى الخاص بالاستبيان بشكل إلكتروني ومن ثم يتم توزيع الرابط الإلكتروني الخاص به، ويجيب المبحوثين بشكل إلكتروني على الاستبيان.


 عيوب الاستبيان الإلكتروني 

  1. قد يقوم بتعبئة الاستبيان أي شخص آخر غير المخول له بالإجابة على الاستبيان.

  2. قد يتعمد المستجيبون إعطاء إجابات غير صحيحة وغير صادقة بالنسبة لما جاء في الاستبيان.

  3. لا يمكن استخدام الاستبيان الإلكتروني في ظل انقطاع أو وجود خلل في الشبكة العنكبوتية.

  4. لا يمكن استعمال الاستبيان الإلكتروني مع المستجيبين الذين لا يجيدون التعامل مع أجهزة الحاسوب.

  5. لا يمكن التوسع في عرض أسئلة الاستبيان وذلك لأنها قد تسبب الملل والضجر للمستجيب.

  6. من عيوب الاستبيان الإلكتروني أنه لا يمكن التعرف على طبيعة الانفعال التي يبديها المبحوث.

استخراج نتائج الاستبيان


 تحليل نتائج الاستبيان 

هي العملية التي يتم من خلالها توضيح وتفسير ما تم الوصول إليه من نتائج للاستبيان وكذلك استخدام العديد من الأدوات والبرامج التي تقوم بإتمام هذه المهام.


 كيفية استخراج نتائج الاستبيان 

يمكن أي يتم استخراج نتائج الاستبيان من خلال مجموعة من الآليات والأساليب المتعددة والمتنوعة، وتتبع الآلية المستخدمة في استخراج نتائج الاستبيان طبيعة الهدف الذي يسعى الباحث لتحقيقه، ومن أهم الأمور الواجب مراعاتها عند استخراج نتائج الاستبيان ما يأتي:

أولاً: كيفية استخراج النتائج الاستبيان الورقي

يعتبر الاستبيان الورقي سلاح ذو حدين لاستخدامه في جمع البيانات والمعلومات اللازمة، لذللك يقوم الباحث باستخراج نتائج الاستبيان الورقي من خلال استلام الإجابات من المبحوثين ومن ثم إدخال الإجابات على جهاز الحاسوب أو استخراج نتائج الاستبيان بشكل تقليدي ونمطي مباشرة من الاستبيان الورقي، وفي كلا الحالتين فإن استخراج النتائج من الاستبيان الورقي تحتاج إلى بذل جهد ووقت كبيرين كما أنها تستنفذ طاقة كبيرة من الباحث سواء في إعداد الاستبيان الورقي وتوزيعه وجمعه أو في استخراج نتائج الاستبيان الورقي، كما أن استخراج نتائج الاستبيان الورقي قد توقع الباحث في بعض الأخطاء التي تنتج عن سوء الإجابة على الاستبيان مما يوقع الباحث في استخراج نتائج الاستبيان بشكل غير واعي وغير منطقي، وكما أنه قد يصل للباحث بعض الاستبيانات الورقية غير المكتملة مما يعني أنه يوجد ظلال وخطأ في عدد الإجابات الواجب على الباحث الحصول عليها مما يحيد باستخراج نتائج الاستبيان عن الواقع والمنطق السليم.

ثانياً: استخراج نتائج الاستبيان الإلكتروني

إن استخراج نتائج الاستبيان الإلكتروني يعتبر من المهام التي يسهل التعامل معها لأن استخراج نتائج الاستبيان الإلكتروني تتم من خلال امتلاك مجموعة من المهارات التي تتعلق بتقنيات استخراج نتائج الاستبيان الإلكتروني، فيتوجب على الباحث امتلاك المهارات الكافية التي تؤهله للتعامل مع مجموعة من برامج استخراج نتائج الاستبيان الإلكتروني.


 من مميزات استخراج نتائج الاستبيان الإلكتروني 

تتعدد الميزات التي يحصلها الباحث من استخراج نتائج الاستبيان الإلكتروني والتي تزيد من قيمة الدراسة التي يقوم الباحث بإعدادها، ومن مميزات استخراج نتائج الاستبيان الإلكتروني ما يأتي:

  1. تتميز عملية استخراج نتائج الاستبيان الإلكتروني بسهولة الحصول عليها والوصول لها.

  2. تعتبر مهمة استخراج نتائج الاستبيان الإلكتروني أنها تحتاج إلى ضرورة امتلاك الباحث لمجموعة من المهارات والتقنيات التي تساعد الباحث في الوصول إلى النتائج بأفضل صورة ممكنة وبأسرع شكل ممكن.

  3. تعتبر عملية استخراج نتائج الاستبيان الإلكتروني من العمليات التي تختصر الوقت والجهد على الباحث كما أنها توفر له قاعدة من البيانات التي تعبر عن النتائج بطرق متنوعة ومتعددة ومتميزة.

  4. من مميزات عملية استخراج نتائج الاستبيان الإلكتروني أنها تعطي الباحث دليل قاطع وبرهان قوي على طبيعة العدد الذي استوعبه حجم العينة، وكذلك توضيح لنقاط التركيز في إجاباتهم.

  5. من مميزات استخراج نتائج الاستبيان الإلكتروني أنها دائماً ما تكون مضبوطة وصحيحة بدرجة كبيرة وأنها تشمل كافة الأسئلة والاستبيانات التي وصلت الباحث على عكس استخراج نتائج الاستبيان الورقي فإن عدد الإجابات التي يحصل عليها الباحث لا تساوي عدد الاستبيانات التي وصلت له لأن هناك العديد من الاستبيانات التي يتم إتلافها نظراً لوجود خلل فيها.

الخاتمة

يعتبر الاستبيان من أدوات الدراسة التي تحتاج إلى ضبط وتحقيق الهدف من الاستبيان الذي وضع لأجله ولأجل تحقيقه، كما أن الاستبيان من الأدوات التي تتطلب من الباحث بذل الكثير من الوقت والجهد سواء في توزيعه على المبحوثين أو في فترة الحصول على النتيجة وذلك لأن الاستبيان عبارة عن مجموعة من المحاور التي تتكون من العديد من البنود، فعملية التحليل للاستبيان لتحقيق الهدف من الاستبيان تتطلب القيام بالعديد من المهام التي توصل الباحث لمبتغاه، كما يتوجب على الباحث لتحقيق الهدف من الاستبيان اتباع معايير تصميم الاستبيان وأشكاله وطرق تصميمه المختلفة واختيار أفضل الطرق تبعاً لطبيعة الدراسة والمنهج البحثي والعينة المخصصة لتطبيق الدراسة عليها.


 فيديو: تحويل ردود الاستبيان الإلكتروني إلى إكسل 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة