أسس ومعايير ومزايا تصميم الاستبانات الورقية

أسس ومعايير ومزايا تصميم الاستبانات الورقية
اطلب الخدمة

 مفهوم تصميم الاستبانات الورقية 

هي أحد أدوات جمع المعلومات والبيانات حول مشكلة ما من خلال تصميم الباحث لمجموعة من الأسئلة والبنود بطريقة معينة تمكنه من دراسة المشكلة وتوزيع تلك الاستبانات التي تتضمن الأسئلة التي صممها الباحث ورقياً على المبحوثين وإجابتهم عليها بشكل تقليدي ومن ثم جمع الأوراق منهم للحصول على النتائج.


 مزايا وإيجابيات تصميم الاستبانات الورقية واستخدامها لجمع المعلومات 

تتعدد المزايا والإيجابيات التي يجنيها الباحث من تصميم الاستبانات الورقية واستخدامها كأداة لجمع المعلومات والتي تشجع الباحثين لاستخدامها كأداة تحصيل للمعلومات، ومن مزايا تصميم الاستبانات الورقية ما يأتي:

  1. إن تصميم الاستبانات الورقية لا يحتاج من الباحث امتلاكه لمستوى ومهارات وقدرات في استخدام التقنيات الإلكترونية المختلفة والمتعددة.
  2. إن تصميم الاستبانات الورقية واستخدامها كأداة لجمع المعلومات تفيد الباحث بتحققه بشكل مباشر من أن المبحوثين هم من قاموا بتعبئة بنود الاستبانات.
  3. إن تصميم الاستبانات الورقية واستعمالها كأداة لجمع المعلومات التي يرغب الباحث بالحصول عليها عن المشكلة التي يقوم بدراستها من الأمور التي لا تحتاج خبرة الباحث بوسائل تقنية وإلكترونية بمستوى عالٍ كما في الاستبانات الإلكترونية.
  4. إن تصميم الاستبانات الورقية تساعد الباحث في الالتقاء بالمبحوثين وجهاً لوجه إن تطلب الأمر.
  5. إن تصميم الاستبانات الورقية تمكن الباحث من قياس المهارات التي تحتاج إلى تواصل مباشر مع المبحوثين وفي وقت محدد وتكفل وجود المبحوثين في الوقت الذي يرغب به الباحث بعكس الاستبانات الإلكترونية التي لا يمكن للباحث أن يتكفل بدخول جميع المبحوثين إلى الموقع وتعبئة الاستبانات في الوقت المحدد.

توفير أدوات الدراسة


 المعايير والمبادئ التي يتوجب على الباحث تصميم الاستبانات الورقية من خلالها 

لقد وضع المختصون في مجال الدراسات البحثية واستخدام الأدوات المختلفة لجمع المعلومات والبيانات حول موضوع الدراسة ومشكلتها والتي تتكفل بالوصول إلى ما يحتاجه الباحث من معلومات، كما يتوجب على الباحث أن يستدرك ماهية المعايير التي إن اتبعها في تصميم الاستبانات الورقية سيصل لمبتغاه من الأسئلة والبنود التي تحويها الاستبانات، فمن معايير ومبادئ تصميم الاستبانات الورقية ما يأتي:

  1. يتوجب على الباحث أن يأخذ بعين الاعتبار عند تصميم الاستبانات الورقية والأسئلة والبنود التي يحتويها مستوى الثبات والصدق لتلك البنود في جمع المعلومات.
  2. يتوجب على الباحث أن يأخذ بعين الاعتبار عند تصميم الاستبانات الورقية تواجد ارتباط وتوافق بين الأسئلة والبنود للاستبانات مع الفرضيات والأسئلة البحثية والمنهج البحثي المتبع في الدراسة.
  3. يتوجب على الباحث أثناء تصميم الاستبانات الورقية أن يستدرك ويأخذ بعين الاعتبار توافر مبدأ الموضوعية وعدم الانحياز في تصميم الاستبانات الورقية وبنودها في جمع المعلومات والبيانات التي تتعلق بدراسة ما.
  4. يتوجب على الباحث أن يأخذ بعين الاعتبار أثناء تصميم الاستبانات الورقية وجود واستدراكه للأهداف التي يسعى الباحث لتحقيقها والتي يسعى للوصول إليها.
  5. يتوجب على الباحث أثناء تصميم الاستبانات الورقية وبعد الانتهاء من تصميمها الأخذ بعين الاعتبار وجود وصف وتوضيح للأداة بالشكل الصحيح والسليم.

 العيوب والسلبيات التي يقع فيها الباحث من تصميم الاستبانات الورقية 

تتعدد العيوب والسلبيات التي تتسبب فيها تصميم الاستبانات الورقية والتي يقع فيها الباحث وتلاحقه نتيجة استخدامه لتصميم الاستبانات الورقية، فعلى الباحث أن يكون على دراية بما سيجلبه له تصميم الاستبانات الورقية، ومن الأضرار والسلبيات التي ستلحقها تصميم الاستبانات الورقية بالباحث والدراسة ما يأتي:

  1. إن التعامل مع الوسائل التقليدية لجمع المعلومات كتصميم الاستبانات الورقية من الأمور التي تضعف الحصول على النتائج المرغوبة وتقلل احتمالية الحصول على نتائج تحليلية جيدة.
  2. إن تصميم الاستبانات الورقية من الطرق التقليدية التي لا تمكن الباحث من الحصول على النتائج التوضيحية للإجابات فهي تمكن الباحث فقط من الحصول على نتائج توضيحية بعدة أشكال وصور بس سيحصل عليها بشكل واحد أو أشكال محددة غير قابلة للتطوير.
  3. إن تصميم الاستبانات الورقية تحد من احتمالية تمكن الباحث من تصدير المعلومات والنتائج التحليلية للاستبانات التي يحصل عليها، فتكون النتائج التي تتلخص من تصميم الاستبانات الورقية محدودة التنسيقات التي يمكن التصدير لها وكذلك الأمر بالنسبة للامتدادات التي يمكن التعامل معها.
  4. إن تصميم الاستبانات الورقية تحتاج نتائجها إلى إدخالها على أجهزة الحاسوب والبرامج المختلفة لكي يتمكن الباحث من تحليلها على أحد برامج تحليل نتائج الاستبانات.
  5. إن التعامل مع تصميم الاستبانات الورقية في إرسال وتوزيع الاستبانات ومن ثم جمع الإجابات التي سيحصل عليها من المبحوثين تعاني من صعوبة التعديل عليها أو إضافة أي جزئية لها مما قد يضطر الباحث لإعادة تصميم الاستبانات الورقية.
  6. إن تصميم الاستبانات الورقية قد يصل للباحث من بعد توزيعها عدد من الاستبانات التالفة أو غير المكتملة والتي من الممكن أن تضر بنتائج الدراسة.
  7. إن تصميم الاستبانات الورقية يواجه الباحث من خلالها صعوبة في عملية تحصيل الاستبانات الورقية بعد إجابة المبحوثين عليها.

 الفوائد لتصميم الاستبانات الورقية 

إن تصميم الاستبانات الورقية من الأمور التي يندفع لها العديد من الباحثين لتصميمها ومن ثم استخدامها لجمع المعلومات حول دراسة ما وذلك لما يحصله الباحث من فوائد جمة وعديدة، فمن فوائد تصميم الاستبانات الورقية ما يأتي:

  1. إن تصميم الاستبانات الورقية تتيح للباحث التعامل مع المبحوثين بشكل مباشر دون أي حواجز أو فوارق.
  2. إن تصميم الاستبانات الورقية تساهم في إشعار المبحوثين أثناء تعبئتها بأهميتهم وفائدتهم في صنع القرار، مما يشعر الباحث بالقبول للاستبانات من ناحية المبحوثين.
  3. إن تصميم الاستبانات الورقية واستخدامها لجمع المعلومات من الأمور التي تساعد الباحث بتوضيح بعض النقاط التي تستعصي على المبحوثين فهمها وإدراكها.
  4. إن تصميم الاستبانات الورقية لا تستدعي استعانة الباحث بالذين يمتلكون مهارات تقنية مما تدفعه لدفع مبلغ مالي مقابل هذه الخدمة، لذلك تعتبر تصميم الاستبانات الورقية قليلة التكلفة نوعاً ما. 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة