مواقع نشر الأبحاث العلمية - المنارة للاستشارات

مواقع نشر الأبحاث العلمية

مواقع نشر الأبحاث العلمية
اطلب الخدمة

مواقع نشر الأبحاث العلمية 

تتعدد الصور والأشكال التي تتخذها مواقع نشر الأبحاث العلمية والتي تدفع الباحث لإنجاز عمله البحثي بأفضل صورة ممكنة. كما يتوجب على الباحث أن يقوم باكتشاف ماهية مواقع نشر البحوث العلمية. والتي تساعد الباحث على نشر أعماله البحثية بأفضل المواقع. كما أن مواقع نشر الأبحاث العلمية تأخذ صوراً مختلفة من حيث جودتها. ومن حيث الاختصاصات التي تهتم بنشر البحوث العلمية فيها. وتقوم على مواقع نشر البحوث العلمية مجموعة من المختصين والخبراء الذين يهتمون بنشر الأعمال البحثية وإيصالها إلى أكبر قدر ممكن من الأعمال البحثية.

وبعض مواقع نشر الأبحاث العلمية تعتمد على إظهار المستند بالكامل. في حين بعض مواقع نشر البحوث العلمية تتطلب الدفع مقابل الحصول على أعمال بحثية محددة. وبعض مواقع نشر البحوث العلمية تتطلب الاشتراك الثابت الذي يتيح للفرد الحصول على ما تحتويه المواقع من أعمال وأبحاث علميةوتعتبر مواقع نشر البحوث العلمية وسيلة متميزة للمساعدة في نشر الأعمال البحثية بأفضل صورة وطريقة وشكل ممكن. وتعتبر مواقع نشر البحوث العلمية وسيلة تواصل ما بين الباحث أي صاحب البحث العلمي وبين الجمهور والمتلقي للبحث العلمي. ويتوجب على من يتلقى العمل البحثي ويطلع على محتوى مواقع نشر البحوث العلمية أن يكون بمستوى جيد من إدراك ماهية الجهود التي بذلت في حق الأعمال البحثية ليتم نشرها عبر مواقع نشر الأبحاث العلمية بأفضل صورة وطريقة ممكنة تساعد في رفع قيمة الأعمال البحثية.


 مفهوم مواقع نشر الأبحاث العلمية 

هي عبارة عن مواقع إلكترونية يقوم الباحث من خلالها بنشر الأبحاث العلمية وعرضها على الجمهور من خلال روابط متخصصة على الشبكة العنكبوتية.


 أهم دوافع نشر الأبحاث العلمية عبر المواقع الإلكترونية 

تعددت الدوافع التي ساعدت الباحثين وأخذت بهم لنشر الأبحاث العلمية الخاصة بهم عبر مواقع نشر البحوث العلمية. فمن أهم أسباب ودوافع نشر البحوث العلمية عبر مواقع نشر البحوث العلمية ما يأتي. أولاً التطور التكنولوجي الذي نعيشه في يومنا هذا سبب رئيسي في النشر عبر مواقع نشر البحوث العلمية الإلكترونية. بالإضافة إلى ذلك إن مواقع نشر البحوث العلمية لا تقيد المستخدم بوقت للفتح والإغلاق كما هو الحال بالنسبة للمكتبات التقليدية. كما إن مواقع نشر البحوث العلمية قد تفرض رسوم على الزائر عامة أو رسوم متخصصة للحصول على البحث العلمي المرغوب.

علاوة على ذلك أنها تساعد مواقع نشر البحوث العلمية على توفير الأبحاث العلمية التي يتم من خلالها تشكيل قواعد البيانات المختلفة لإجراء فحص السرقة الأدبية عبر مواقع فحص السرقة والتي يتم ربطها بقواعد البيانات المختلفة. أخيرا إن التعامل مع مواقع نشر البحوث العلمية يساعد في رفع نسبة الزوار للموقع. كذلك نسبة الجمهور الذين تصل إليهم الدراسات التي يتم نشرها.


 خطوات نشر الأبحاث العلمية في مواقع النشر الخاصة بهم:

في البداية لا تتسرع في تقديم مقالك للنشر، حيث يوجد خمسة أسرار للبقاء والازدهار في برنامج الماجستير والدكتوراه. حيث شددت على أن الباحثين يجب أن يبدأوا الكتابة خلال المراحل الأولى من بحثك أو مهنتك في دراسة البكالوريوس أو الماجستيرحيث لا يستلزم هذا السر تقديم مخطوطتك للنشر فور الانتهاء من صياغة استنتاجهافيعتمد المؤلفون أحياناً على حقيقة أنه ستتاح لهم دائماً فرصة لمعالجة أوجه القصور في عملهم بعد أن يتم التعرف على التعليقات الواردة من محرر المجلة والمراجعين.

سيقلل النهج والموقف الاستباقيان من فرصة الرفض وخيبة الأملفي رأيي، يسيطر التدفق المنطقي للأنشطة على كل نشاط بحثي ويجب اتباعه لإعداد البحث العلمي أيضاحيث تتضمن هذه الأنشطة إعادة قراءة بحثك بعناية في أوقات مختلفة وربما في أماكن مختلفةحيث تعد إعادة القراءة أمراً ضرورياً في مجال البحث وتساعد في تحديد المشكلات وأوجه القصور الأكثر شيوعاً في البحث. والتي قد يتم تجاهلها بخلاف ذلكثانياً أجد أنه من المفيد جداً مشاركة بحثك مع زملائك والباحثين الآخرين في شبكتك وطلب ملاحظاتهمفعند القيام بذلك، سوف نسلط الضوء على أي أقسام من البحث.

أولاً حدد منفذ النشر المناسب:

كما تسأل الزملاء عن أنسب مجلة لتقديم بحثك إليها؛ يمكن أن يؤدي العثور على المجلة المناسبة لبحثك إلى تحسين فرص القبول بشكل كبير وضمان وصولها إلى جمهورك المستهدف. حيث توفر المجلة وسيلة بحث مبتكرة على موقعها الإلكترونيفيدخل المؤلفون عنوان البحث العلمي وملخصاً موجزاً. ​​ومجال البحث للحصول على قائمة بالمجلات الأكثر ملاءمة لأبحاثهم.

حيث يختار العلماء الأقل خبرة أحياناً تقديم أبحاثهم إلى مجلتين أو أكثر في نفس الوقتفتقترح أخلاقيات وسياسات البحث لجميع المجلات العلمية أن المؤلفين يجب أن يقدموا البحث العلمي إلى مجلة واحدة فقط في كل مرةحيث القيام بخلاف ذلك يمكن أن يسبب الإحراج ويؤدي إلى مشاكل حقوق النشر للمؤلف وصاحب العمل بالجامعة والمجلات المعنية.

ثانياً اقرأ الأهداف والنطاق وإرشادات المؤلف للمجلة المستهدفة بعناية:

بمجرد قراءتك للبحث العلمي وإعادة قراءتها بعناية عدة مرات، وتلقي تعليقات من زملائك، وتحديد مجلة مستهدفة. فإن الخطوة المهمة التالية هي قراءة أهداف ونطاق المجلات في مجال البحث المستهدفسيؤدي القيام بذلك إلى تحسين فرص قبول بحثك للنشرخطوة أخرى مهمة هي تنزيل واستيعاب إرشادات المؤلف والتأكد من أن بحثك يتوافق معها. حيث أفاد بعض الناشرين أن بحث واحد من كل خمسة لا يتبع أسلوب وشكل متطلبات المجلة المستهدفة. والتي قد تحدد متطلبات الأشكال والجداول والمراجع.

مواقع نشر الأبحاث العلميةيمكن أن يأتي الرفض في أوقات مختلفة وبصيغ مختلفةعلى سبيل المثال إذا كان هدفك البحثي لا يتماشى مع أهداف ونطاق المجلة المستهدفة. أو إذا كانت دراستك غير منظمة ومنسقة وفقاً لتخطيط المجلة المستهدفة. أو إذا لم يكن لبحثك فرصة معقولة لتكون قادراً لتلبية توقعات النشر للمجلة المستهدفة. حيث يمكن أن يتلقى البحث العلمي رفضاً مكتبياً من المحرر دون إرسالها للمراجعة من قبل الزملاءفيمكن أن يكون الرفض المكتبي مثبطاً للهمم للمؤلفين. ممّا يجعلهم يشعرون بأنهم قد أضاعوا وقتاً ثميناً وقد يتسبب في فقدانهم الحماس لموضوع بحثهم.

ثالثاً اترك انطباعاً أولياً جيداً بالعنوان والملخص:

يعد العنوان والملخص مكونين مهمين للغاية للبحث العلمي لأنهما أول عنصر يراه محرر المجلةلقد كنت محظوظًا لتلقي المشورة من المحررين والمراجعين بشأن تقديماتك. وردود الفعل من العديد من الزملاء في المؤتمرات الأكاديمية، وهذا ما تعلمته: حيث يجب أن يلخص العنوان الموضوع الرئيسي للبحث ويعكس مساهمتك في النظرية. وهكذا يجب أن يُصاغ الملخص بعناية وأن يشمل هدف الدراسة ونطاقها. حيث أن المشكلة الرئيسية التي يجب معالجتها والنظرية؛ الطريقة المستخدمة مجموعة البيانات النتائج الرئيسية محددات؛ وآثارها على النظرية والتطبيق.

رابعاً لديك شركة تحرير محترفة وتحرير نسخ وليس مجرد تصحيح لغوي) بحثك، بما في ذلك النص الرئيسي وقائمة المراجع والجداول والأشكال:

السمة الرئيسية للكتابة العلمية هي الوضوحقبل تقديم البحث للنشر، يُنصح بشدة أن يكون لديك شركة تحرير محترفة تنسخ بحثك وتحريرهاحيث سيتم فحص البحث الذي يتم إرسالها إلى مجلة تمت مراجعتها من قبل الزملاء بشكل نقدي من قبل هيئة التحرير قبل اختيارها لمراجعة الأقرانوفقاً لإحصائية ما بين ٣٠٪ و٥٠٪ من الأبحاث المقدمة إلى المجلات يتم رفضها حتى قبل أن تصل إلى مرحلة مراجعة الأقران. وأحد أهم أسباب الرفض هو سوء اللغةسيكون النص المكتوب والمعدّل والمقدم بشكل صحيح خالياً من الأخطاء ومفهوماً وسيعرض صورة احترافية تساعد في ضمان أخذ عملك على محمل الجد في عالم النشرفي بعض الأحيان، ستتطلب المراجعات الرئيسية التي يتم إجراؤها بناءً على طلب المراجع جولة أخرى من التحرير.

حيث يمكن للمؤلفين تسهيل تحرير أبحاثهم من خلال اتخاذ الاحتياطات في نهايتهاويتضمن ذلك تدقيق البحث العلمي الخاص بهم للتأكد من دقتها وصياغتها (تجنب الأوصاف المعيارية أو غير الضرورية مثل "يجب الإشارة إليها هنا" و يعتقد المؤلفون). وإرسالها للتحرير فقط عندما تكون كاملة من جميع النواحي وجاهزة للنشرحيث تتقاضى شركات التحرير المحترفة رسوماً باهظة. وليس من المجدي من الناحية المالية جعلهم يجرون جولات متعددة من التحرير على بحثكفمن المؤكد أن تطبيقات مثل المدقق الإملائي والنحوي في Microsoft Word أو Grammarly تستحق التطبيق على بحثك. ولكن فوائد التحرير المناسب لا يمكن إنكارها.


 أهم وأفضل مواقع نشر الأبحاث العلمية:

أولاً: موقع المجلة الإلكترونية الشاملة

حيث تعتبر المجلة الإلكترونية الشاملة متعددة المعرفة وتقوم بنشر البحوث العلمية والتربوية. وهكذا تعتبر أحد المواقع التي توفر عملية نشر البحوث العلمية من خلال اللغتين العربية والإنجليزية. علاوة على ذلك أنها تعتبر أهم المواقع التي تعطي نتيجة سريعة في عملية تحكيم نشر البحوث العلمية. بالإضافة إلى ذلك أنها تعتبر أفضل مجلات نشر البحوث العلمية في أنحاء العالم. أخيرا تعتبر أكثر مواقع نشر البحوث العلمية شيوعاً وذلك لأنها تعمل على النشر في العديد من التخصصات.

ثانياً: موقع الباحثون السوريون لنشر الأبحاث العلمية

يعتبر أهم مواقع نشر الأبحاث العلمية والمقالات المتعلقة بالمجال العلمي. بالإضافة إلى ذلك أنه يتميز موقع الباحثون السوريون بنشر البحوث العلمية ذات التخصصات المختلفة والمتنوعة. فيقوم بنشر البحوث العلمية والأدبية.

ثالثاً: موقع أنا أصدق العلم لنشر الأبحاث العلمية

يعتبر هذا الموقع من أفضل المواقع العلمية العربية لنشر البحوث العلمية. وهو أحد المواقع المتخصصة فقط في نشر البحوث والمقالات العلمية فقط. وهكذا يعتبر من مواقع نشر الأبحاث العلمية التي تتميز بدقة وجودة ما يتم نشره فيه. علاوة على ذلك أنه يعتبر من مواقع نشر البحوث العلمية التي تتميز بتحققه من مستوى الدقة والصحة وفحصها قبل أن يتم نشرها.

رابعاً: موقع العلوم الحقيقة لنشر الأبحاث العلمية

يعتبر أحد المواقع لنشر البحوث العلمية العربية الموثوقة للرد على مواقع نشر الأبحاث العلمية الزائفة. ومن ثم يعتبر أحد مواقع نشر البحوث العلمية التي تعمل على التمييز بين العلوم الحقيقية والعلوم المزيفة وتركز وتهتم جيداً بالمراجع والمصادر. وهكذا يعتبر من مواقع نشر البحوث العلمية التي تركز على ثقافة العناية الجيدة بالمصدر. أخيرا يعتبر هذا الموقع من المواقع السباقة في مجال الاهتمام بالمبادرات العلمية.

خامساً: موقع شمسنا العربية لنشر الأبحاث العلمية

يعتبر من أهم مواقع نشر البحوث العلمية. وهكذا يقدم هذا الموقع العديد من المقالات والأبحاث العلمية المميزة. ومن ثم يعتبر موقع مهم وممثل لمناهج معهد ماساشوسدس للتكنولوجيا. أخيرا يعتبر أحد مواقع نشر الأبحاث العلمية المتميزة والتي تعمل على نشر المحتوى العلمي فيها إلى مساقات تعليمية متعددة.

سادساً: موقع درب المعرفة الأردني لنشر الأبحاث العلمية

يعتبر أول مواقع نشر البحوث العلمية في الأردن. ويعتبر من مواقع نشر البحوث العلمية الثرية بالأبحاث والمقالات العلمية. أخيرا يعتبر أحد مواقع نشر الأبحاث العلمية التي تتميز بشموليتها


 فيديو: موقع يضم ملايين الابحاث العلمية ومتاحة للتحميل مجانا 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة