كتابة السيرة الذاتية - المنارة للاستشارات

كتابة السيرة الذاتية

كتابة السيرة الذاتية
اطلب الخدمة

 المقصود بكتابة السيرة الذاتية 

هي العملية التي يتم من خلالها إعداد السيرة الذاتية بأفضل صورة وشكل ممكن، ويمكن للفرد أن يستخدم النماذج الجاهزة لإعدادها.


 الهدف الرئيسي من إعداد وكتابة السيرة الذاتية 

تعتمد الكثير من المؤسسات والشركات عند إعلانها عن وظيفة ما استعمال السيرة الذاتية وطلبها من الأشخاص المتقدمين لشغل تلك الوظيفة الشاغرة، وذلك لأن السيرة الذاتية تساعد الشركات والمؤسسات في تقليص حجم المتقدمين للوظيفة قبل مرحلة المقابلة، فالسيرة الذاتية تكون الانطباع العام عن الشخص قبل إجراء مقابلة معه، فيمكن للشركة من خلال ما يصلها من نماذج للسيرة الذاتية فرز من يمكنه أن يتأهل للمقابلة ومن لا يجب أن يصل لمرحلة المقابلة. كما يمكن للشركة أو المؤسسة التي استقبلت طلبات السيرة الذاتية أن تقوم بعمل مقارنات وفرز لأصحاب السيرة الذاتية وتحضير قائمة متربة بشكل مبدئي لتسلسل الأفراد الذين يستحقون شغل تلك الوظيفة.

فيتم المفاضلة بين المتقدمين بالسيرة الذاتية وفق مجموعة متنوعة من البنود والمعايير التي تتطلبها الوظيفة، ويكون في الغالب من الأمور التي تؤخذ بعين الاعتبار حين إجراء مقارنة بين إعداد السيرة الذاتية هي العمر والمؤهلات الأكاديمية، والخبرة العملية والمهارات والدورات التي تلعب دور مهم في أداء الفرد لمهام ومسؤوليات الوظيفة المتقدم لها.


 الأمور الواجب أخذها بعين الاعتبار عند كتابة السيرة الذاتية 

يتوجب على الفرد التركيز على بعض الأمور وأخذها بعين الاعتبار حين كتابة وإعداد السيرة الذاتية، فمن الأمور الواجب أخذها بعين الاعتبار عند كتابة السيرة الذاتية ما يأتي:

  1. يجب أن يتم كتابة السيرة الذاتية وفق نظام موحد لقالب مجهز تصميمه وألوانه، ويفضل استعمال اللون الأسود أو الأزرق أو أحد الألوان الغامقة لأنها تعطي انطباع بالرسمية.

  2. استعمال الجداول في تعبئة محتوى السيرة الذاتية وخصوصاً الأجزاء التي تتكون من عدد من البنود وتكون بحاجة لترتيب زمني.

  3. يتوجب على الفرد أن يراعي ويتجنب أي شكل من أشكال الأخطاء سواء الإملائية أو النحوية.

  4. في حين إعداد السيرة الذاتية يتوجب على الفرد أن يستعمل أسلوب صياغة يوجز من خلاله ما يرغب بذكره.

  5. من الأمور التي يتوجب على الفرد أخذها بعين الاعتبار بعد الانتهاء من كتابة السيرة الذاتية أن يقوم باختيار نوع ورق جيد للطباعة وكذلك يجب أن يكون الورق نظيف.

  6. يتوجب على الفرد تجنب وضع الصورة الشخصية في محتوى السيرة الذاتية.

  7. يتوجب على الفرد أن يقوم بتدقيق بيانات الاتصال والتواصل والتحقق من كونها صحيحة.

  8. من الأمور التي تشكل فارق ويجب أن تؤخذ بعين الاعتبار حين كتابة السيرة الذاتية هي تخصيص وقت كافٍ لإعداد السيرة الذاتية، لأنه كلما كان الوقت المخصص لبذل جهد كافٍ في إعداد السيرة الذاتية كلما كانت السيرة الذاتية أقرب إلى الاحترافية والتميز.

كتابة السيرة الذاتية


 من الذي يقوم بكتابة السيرة الذاتية؟ 

في الأصل أن صاحب المعلومات نفسه هو من يقوم بكتابة وإعداد البيانات الخاصة بالسيرة الذاتية وإعدادها وكتابتها بطريقة تعبر عنه وعن شخصيته وهذا الأمر في حال امتلاك الفرد لمجموعة من الأسس والمعايير التي تتحكم بإعداد السيرة الذاتية والتي تضبط جودة إعداد وكتابة السيرة الذاتية، ومن أهم أشكال وصور إعداد وكتابة السيرة الذاتية هي أن يقوم الفرد بترتيب البيانات والمعلومات الخاصة به تبعاً لما هو متعارف عليه بطريقة تقليدية في حال امتلك الشيء البسيط من أسس ومبادئ إعداد وكتابة السيرة الذاتية.

وفي حال لم يكن لدى الشخص أدنى فكرة عن كيفية كتابة السيرة الذاتية وتوضيح محتوياتها توجب على الفرد الاستعانة بمن هو أكثر خبرة واختصاص منه في إعداد السيرة الذاتية التي تعكس صورة الشخص، كما أن السيرة الذاتية لا مكن الاكتفاء بالأسلوب التقليدي لكتابتها بل يتوجب على الفرد تعلم التقنيات والمهارات الحديثة التي تساعده وتدفعه لإعداد وكتابة السيرة الذاتية بطريقة احترافية ومتميزة.

كما يمكن للشخص الاستعانة بالقوالب الجاهزة لكتابة السيرة الذاتية والتي تسهل عليه الكثير من المهام والمراحل في إعداد وكتابة السيرة الذاتية.


 ما هي قوالب السيرة الذاتية؟ 

هي عبارة عن مجموعة من القوالب الجاهزة التي تستعمل في كتابة السيرة الذاتية ومنها نوعين هما:

  1. النوع الأول: قوالب كتابة السيرة الذاتية العامة: وتعنى هذه القوالب بتسهيل مهمة كتابة السيرة الذاتية بشكل عام ولأي غرض ممكن.

  2. النوع الثاني: قوالب السيرة الذاتية الخاصة والمخصصة: وهي تعنى بالنماذج الإلكترونية التي تقوم بإعدادها المؤسسات الخاصة وفق منهجية معينة ولأغراض خاصة بالمؤسسة مما يسهل على المؤسسة الوصول إلى المعلومات التي ترغب بها.


 أهمية إعداد وتوفير قوالب السيرة الذاتية الجاهزة 

تتعدد الأهمية لقوالب السيرة الذاتية والتي تلعب دوراً رئيسياً ومهماً في جمع المعلومات الخاصة بالشخص، فمن أهم الأهداف التي تسعى قوالب السيرة الذاتية الجاهزة لتحقيقها ما يأتي:

  1. بالنسبة للمؤسسات تساعد قوالب السيرة الذاتية الجاهزة والمخصصة لطلبات التقديم الجديدة على فرز البدائل المختلفة.

  2. بالنسبة للمؤسسات في حال قامت المؤسسة بتحضير قوالب السيرة الذاتية الجاهزة  الخاصة بالموظفين فيها فإن هذا الأمر يساعد على تحديث البيانات الخاصة بالموظفين وسهولة الوصول إلى البيانات المطلوبة عن الموظفين.

  3. بالنسبة للأفراد فإن قوالب السيرة الذاتية الجاهزة تساعد على توفير الوقت والجهد.

  4. تساعد قوالب السيرة الذاتية الخاصة الأشخاص الذين لا يملكون الخبرة في إعداد وكتابة السيرة الذاتية على إعداد وكتابة السيرة الذاتية الخاصة بهم بسهولة ويسر وبكل سلاسة.

وأخيراً يمكن القول بأن كتابة السيرة الذاتية من الفنون الأدبية التي تتميز بمنتجها والتي تعكس صورة أولية عن صاحب المعلومات المذكورة في السيرة الذاتية والتي تساعد على رفع مستوى العمل الأدبي.


 فيديو: طريقة عمل السيرة الذاتية عند التقديم على الوظيفة 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة