مكونات ومعايير كتابة الإطار النظري - المنارة للاستشارات

مكونات ومعايير كتابة الإطار النظري

مكونات ومعايير كتابة الإطار النظري
اطلب الخدمة

 مفهوم الإطار النظري 

هو عبارة عن المحتوى الكامل والتام لما تم إنجازه وبذل مجهود فيه من قبل الباحث بهدف دراسة مشكلة ما ومعرفة الأسباب والمسببات وماهي أفضل الحلول التي يمكن اتباعها كذلك كيفية الاستفادة من الأعمال والجهود الخاصة بالباحثين السابقين.


 معلومات عامة عن الإطار النظري 

على الباحث والطالب الذي يقوم بإعداد الرسالة البحثية الخاصة به أن يدرك ماهية الأمور العامة وكيفية ظهورها في الإطار النظري، لكي يتمكن من إعداد الإطار النظري الخاص بالدراسة البحثية الخاصة به بأفضل الطرق والوسائل وبأفضل شكل وهيئة ممكنة، فمن المعلومات العامة عن الإطار النظري ما يأتي:

  1. يعد الإطار النظري الفقرة الثانية في كتابة البحوث العلمية والذي يأتي موقعه بعد المقدمة مباشرة.
  2. يبلغ الطول الطبيعي والمتعارف عليه للإطار النظري ما بين أربعين صفحة كحد أدنى إلى خمسين صفحة كحد أقصى.
  3. بشكل عام يشمل الإطار النظري كلاً من الإطار النظري والدراسات السابقة.
  4. يقوم الباحث من خلال الإطار النظري بتوضيح كافة العلاقات والارتباطات التي تتعلق بالمتغيرات الخاصة بالبحث والظاهرة لموضوع البحث العلمي.
  5. يعتبر الإطار النظري الشكل والهيئة الرئيسية والعامة للفكرة التي يسعى الباحث لتوضيحها وبيانها.
  6. يشكل الإطار النظري العمود الفقري للبحث لأنه من خلال الإطار النظري يستعرض الباحث كل ما يجمعه من معلومات وبيانات ودراسات سابقة وآراء مختلفة.

 شروط الإطار النظري 

تتعدد الشروط التي تعمل على تنظيم وترتيب الإطار النظري والكيفية التي يتم بها إظهار ما جمعه الباحث من معلومات، ومن هذه الشروط ما يأتي:

  1. يشترط أن يقدم الإطار النظري فائدة وميزة جديدة للمجتمع البحثي ولمسيرة العلم، وترتفع قيمة وأهمية البحث بارتفاع الفائدة التي يحصلها الإطار النظري.
  2. يجب على الباحث أن يكون شديد الحرص أثناء كتابة الإطار النظري وتوضيح ماهية الأمور التي جمعها وكيفية كتابته وعرضه لها بما يتوافق ويتناسب مع عنوان وموضوع البحث الذي يقوم البحث بإعداده.
  3. يجب أن يعطي الإطار النظري شعور للمتناول له بتناسبه وتناسقه وتوافقه مع الدراسة البحثية التي يجريها الباحث.
  4. يشترط في الإطار النظري الجيد احتوائه على مصطلحات ومفاهيم علمية توضح للقارئ ماهية الأمور والموضوعات التي يحتويها البحث الذي يقوم بإعداده الباحث.
  5. يتوجب على الباحث أن يعمل على توضيح وتوريد كافة المفاهيم والمصطلحات التعريفية الخاصة ببحثه في داخل الإطار النظري.
  6. يتوجب على الباحث أن يستوفي كافة الجوانب والاتجاهات المختلفة للبحث الذي يقوم بإعداده وذلك في داخل الإطار النظري.

الإطار النظري


 مكونات الإطار النظري 

تعددت مكونات ومحتويات الإطار النظري، ويتكون الإطار النظري من العناصر التالية:

  • يبين الإطار النظري ويوضح العلاقات بين المتغيرات المتوافقة وتحديد طبيعة العلاقات بين المتغيرات المتخالفة والمتنافرة فيما بينها.
  • الدراسات السابقة تعتبر مكون رئيسي للإطار النظري ولا يمكن أن تتجزأ وتنفصل عنها.

 شروط إعداد الإطار النظري لرسالة الماجستير 

إن رسالة الماجستير تأخذ حيز من فكر الباحثين بقدر يختلف عن الذي تشغله الأبحاث الأخرى، لذلك يجب التركيز على مجموعة من الشروط حين إعداد الإطار النظري لرسائل الماجستير:

  1. يتوجب على الباحث أن يقوم بإعداد الإطار النظري الذي يتناسب مع رسالة الماجستير التي يقوم بالتحضير والإعداد لها.
  2. يتوجب على الباحث أن يذكر كافة المصطلحات المختلفة التي تعبر وتعنى بها رسالة الماجستير واختصاصها، فإن كانت رسالة الماجستير في الهندسة المعمارية فيجب أن يتضمن الإطار النظري على معلومات وتعريفات تتعلق بالهندسة المعمارية.
  3. يتوجب على الباحث أن يستذكر في الإطار النظري الخاص برسالة الماجستير جميع المفاهيم والتعريفات التي تتعلق برسالة الماجستير.
  4. يعتبر الإطار النظري الجيد لرسالة الماجستير هو ذلك الإطار النظري الذي يعمل على الإحاطة بكافة الجوانب المختلفة لرسالة الماجستير.
  5. يتوجب على الباحث عند إعداد الإطار النظري لرسالة الماجستير أن يكون أيضاً ملماً لكافة الشروط التي تتعلق بالإطار النظري بشكل عام.

 المعايير الواجب توافرها في الإطار النظري الخاص بالبحث 

تتعدد المعايير التي يستوجب وجودها في الإطار النظري الخاص بالدراسة والبحث، ومن هذه المعايير وأهمها ما يأتي:

  1. يتوجب الاستفادة في توضيح الإطار النظري من الأدبيات والدراسات السابقة التي تتعلق في ذات الموضوع والعنوان للبحث.
  2. يجب أن يعمل الإطار النظري على تأصيل موضوع البحث والتأسيس والتمكين له.
  3. يجب أن يتميز الإطار النظري بالحداثة والالتزام بالموضوعية في محتوياته.
  4. يجب أن يكون الإطار النظري لمس للانتماء الخالص والكامل لموضوع وعنوان البحث.
  5. يتوجب أن يشمل البحث على التوثيق للاقتباسات أثناء كتابة وتوضيح الإطار النظري وإعداده.

وأخيراً يمكن القول بأن الإطار النظري هو عبارة عن محتوى متكامل لمجموع الجهود التي بذله الباحث في سبيل البحث عن المشكلة التي شغلت فكره وماهية المسببات لها، وطبيعة الأهداف التي وضعها الباحث ليتمكن الباحث من تحقيقها في نهاية الإطار النظري.

كما أنه على الباحث أن يدرك ماهية الأمور العامة التي لا يمكن تجاوزها في إعداد الإطار النظري والتي على الباحث أن يعتني بها عناية جيد، كما أنه على الباحث أن يدرك ماهية المعايير التي تحكمه، كما أنه على الباحث أن يتحلى بمجموعة من المعايير والأخلاقيات التي تتكفل قيامه بإعداد الإطار النظري وفق الأسس الصحيحة والسليمة لكي ينتج إطار نظري احترافي من الدرجة الأولى.

بعض الأمور في إعداد الإطار المتعلق بالدراسة الخاصة بالباحث لا يمكن للباحث إنجازها بنفسه مباشرة بل يكون بحاجة من يساعده على إنجازها بالشكل الصحيح، فلا عيب من طلب المساعدة من الآخرين على سبيل التعلم ومعرفة المطلوب لا على سبيل التواكل على الآخرين والاعتماد الكلي عليهم للقيام بالمهام التي توكل للباحث نفسه. 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة