القبول في جامعة الملك سعود


 مفهوم القبول في جامعة الملك سعود 

هي العملية التي يتم من خلالها منح الطالب الموافقة على إتمام مرحلة الدراسة الجامعية للحصول على إحدى درجات التعليم العالي من جامعة الملك سعود. وتتعدد الأمور التي تميز عملية القبول في جامعة الملك سعود عن باقي جامعات المملكة العربية السعودية، وتأتي هذه الأمور ما بين شروط للقبول في جامعة الملك سعود وما بين مجموعة من الاستفسارات التي يطرحها الطلبة أو تدور في مخيلتهم.

 شروط قبول في جامعة الملك سعود 

تتعدد الشروط التي تتحكم في عملية القبول في جامعة الملك سعود، والتي تدفع بالباحث للتحقق من كونه مستوفِ لشروط القبول في جامعة الملك سعود، فتكون شروط القبول في جامعة الملك سعود كالتالي:

  1. يتوجب على الطالب المتقدم للحصول على قبول في جامعة الملك سعود أن يكون ذو جنسية سعودية أي أن يكون من أم وأب سعوديين.
  2. يشترط في الطالب الذي يرغب للحصول على قبول في جامعة الملك سعود أن يكون قد أنهى المرحلة الثانوية العامة وحاصل على الشهادة التي تثبت ذلك.
  3. لا يتم منح قرار القبول في جامعة الملك سعود للطالب الذي قد تم فصله من أي كلية أو جامعة أخرى.
  4. يشترط في الطالب المتقدم للحصول على موافقة للقبول في جامعة الملك سعود ألا يكون قد مضى على تخرجه وإنهاؤه لمرحلة الثانوية أكثر من خمس سنوات.
  5. يشترط للموافقة على طلب المتقدم للحصول على قبول في جامعة الملك سعود أن يخضع لمجموعة من الاختبارات المتعلقة بمركز القياسي والتقويم الوطني، وهذا الأمر يتعلق بالحصول على قبول في جامعة الملك سعود لكلاً من الطلاب والطالبات.
  6. يشترط لمنح الطالب قرار قبول في جامعة الملك سعود أن يكون مستوفِ لكافة الشروط التي يتم إصدارها تبعاً لنظام الجامعة وقت تقديمه للحصول على قبول في جامعة الملك سعود.
  7. يجب أن يكون المتقدم للحصول على قبول في جامعة الملك سعود أن يكون لائق طبياً.
  8. يمنع منح ويرفض إعطاء موافقة للقبول في جامعة الملك سعود للطلبة الحاصلين على درجة البكالوريوس مسبقاً.

 آلية اختيار وتحديد الطلبة الذين سيتم منحهم القبول في جامعة الملك سعود لإتمام دراستهم 

تعتبر عملية القبول في جامعة الملك سعود هي عملية بنائية تبعاً لتوافر الشروط التي تم ذكرها سابقاً لدى الطالب لمنحه القبول في جامعة الملك سعود، فسيتم بحث عملية المفاضلة بين الطلبة الذين يستوفون شروط قبول في جامعة الملك سعود تبعاً للمعدل الحاصلين عليه في الثانوية العامة، وكذلك المقارنة والمفاضلة بين الطلبة تبعاً للنسبة الموزونة التي يتم قياسها للطالب أو الطالبة تبعاً لاختبار المركز الوطني للقياس والتقويم.

 بعض الأسئلة والاستفسارات للطلبة حول الحصول على قبول في جامعة الملك سعود 

تتعدد الأسئلة والاستفسارات التي يرغب الطلبة بالحصول على إجابة تفي باستفساراتهم وأسئلتهم، وهذه بعض الأسئلة والاستفسارات حول القبول في جامعة الملك سعود:

  1. هل هناك اعتبار لأولوية القبول في جامعة الملك سعود للطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة في العام الحالي؟
    يعتبر من أولويات القبول في جامعة الملك سعود معدل الثانوية العامة الحاصل عليه الطالب وليس السنة التي حصل فيها الطالب على شهادة الثانوية العامة وألا يتجاوز حصوله على شهادة الثانوية العامة خمس سنوات.
  2. هل يتم فتح باب القبول في جامعة الملك سعود في الفصل الدراسي الثاني؟
    يتم الاعتماد في القبول في جامعة الملك سعود على النظام السنوي لفتح بوابة القبول في جامعة الملك سعود أي أنه لا يكون هناك قبول في جامعة الملك سعود في الفصل الدراسي الثاني.
  3. هل عملية القبول في جامعة الملك سعود يتم التقديم للحصول عليها بشكل ورقي أم بصورة إلكترونية؟
    إن عملية القبول في جامعة الملك سعود تتم بشكل إلكتروني بالكامل ولا يكون هناك أي حاجة أو داعي لتقديم أوراق شهادات أو وثائق لإتمام القبول في جامعة الملك سعود، فالعملية بالكامل إلكترونية.
  4. هل يطلب من الطلبة الذين حصلوا على شهادة الثانوية العامة من خارج المملكة العربية السعودية بإجراء اختبار مركز القياس الوطني؟
    يعتبر إجراء اختبار مركز القياس الوطني من الاختبارات التي يتوجب على جميع الطلبة والطالبات المتقدمين للحصول على القبول في جامعة الملك سعود والذين حصلوا على شهادة الثانوية العامة من خارج المملكة العربية السعودية الخضوع له، كما أن هناك اختبار التحصيل الدراسي هذا الاختبار الذي يتم إخضاع فقط الطلبة الحاصلين على الشهادات من الأكاديميات السعودية بخارج المملكة والتي تتبع المنهج السعودي.
  5. هل يمكن لمن لا يحمل الجنسية السعودية ويقيم في المملكة العربية السعودية الحصول على قبول في جامعة الملك سعود؟
    يمكن أن يتم فتح مجال للقبول في جامعة الملك سعود للحصول على موافقة لإتمام الدراسة في جامعة الملك سعود وفق مجموعة من الشروط والضوابط التي تتحكم بها إدارة جامعة الملك سعود.
  6. في حال كان المتقدم للحصول على قبول في جامعة الملك سعود قد قدم طلباً في العام الماضي هل يعيد التقديم للحصول على قبول في جامعة الملك سعود على نفس الطلب الماضي أم أنه يقوم بالتقديم على طلب جديد؟
    يتوجب على من قام بتقديم طلب مسبق للحصول على قبول في جامعة الملك سعود في أحد الأعوام الماضية أن يقوم بإعادة تقديم طلب جديد للحصول على قبول في جامعة الملك سعود.
  7. هل يمكن للطالب المقيد في إحدى الجامعات التقديم للحصول على القبول في جامعة الملك سعود؟
    لا يمكن لأي طالب التقديم للحصول على قبول في جامعة الملك سعود إلا بعد أن يفك قيده بالانسحاب من الجامعة المسجل بها.

 فيديو: جامعة الملك سعود KSU - السنة الأولى المشتركة "التحضيرية سابقاً" ومساراتها 

لطلب المساعدة في توفير القبول الجامعي يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

 مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا