شروط القبول في جامعة حفر الباطن - المنارة للاستشارات

القبول في جامعة حفر الباطن

القبول في جامعة حفر الباطن
اطلب الخدمة

شروط القبول في جامعة حفر الباطن

إذا كنت مهتماً بدراسات البكالوريوس، فابحث عن إرشادات خطوة بخطوة حول كيفية التقدم للالتحاق بالجامعة. في البداية لكي تكون مؤهلاً للدورات والبرامج، يجب أن تفي بمتطلبات القبول العامة والخاصة. فتختلف هذه المتطلبات اعتماداً على مستوى الدورة أو البرنامج الذي تقدمت إليه وأيضاً ما تطلبه الجامعة.

لتلبية متطلبات القبول العامة لدراسات البكالوريوس، يجب عليك أن تكون قد أكملت بنجاح تعليمك الثانوي (المدرسة الثانوية ما بعد سن 16). وتكون قادراً على إثبات الكفاءة في اللغة الدراسية للجامعة، سواء اللغة العربية، الانجليزية، التركية.

ففي هذه المقالة سوف يتم استعراض العناوين والموضوعات التالية:

فهرس المقال:

 كيفية التقديم لإحدى جامعات المملكة العربية السعودية؟ 

تنفق المملكة العربية السعودية أكثر من 20٪ من ميزانيتها السنوية على تطوير وتحسين نظام التعليم. لذا فليس من المستغرب أن تقرر دراسة درجة البكالوريوس أو الماجستير هناك.

والآن حان الوقت لإلقاء نظرة على عملية التقديم الفعلية للجامعة، وهي عملية واضحة ومباشرة. ما عليك سوى اتباع الخطوات التالية:

أولاً ابحث عن جامعة سعودية للتقدم إليها:

إذا كنت قد اخترت جامعة بالفعل، فلا تتردد في تخطي هذا القسم. ولكن إذا لم تكن قد فعلت ذلك، فابدأ بمراجعة بعض الجامعات في المملكة العربية السعودية: مثل جامعة الملك عبد العزيز (KAU)، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن(KFUPM). وجامعة الفيصل، وجامعة الملك سعود، وجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، جامعة حفر الباطن.

ثانياً تعرف على مكان تقديم طلب الالتحاق بالجامعة:

تقدم الجامعات في المملكة العربية السعودية استمارة طلب وجميع المعلومات التي تحتاجها على مواقعها الإلكترونية. فقبل إرسال أي مستندات، نوصي بإجراء تدقيق مزدوج بحثاً عن الأخطاء أو المعلومات المفقودة أو الأخطاء الإملائية.

ثالثاً استيفاء شروط الالتحاق بالجامعة:

تتضمن القائمة أدناه بعض (وليس كل) معايير القبول الأكثر شيوعاً في الجامعات السعودية: تعبئة نموذج الطلب عبر الإنترنت. وهكذا إثبات دفع رسوم الطلب، ودبلوم المدرسة الثانوية (في حال التقدم للبكالوريوس)، ودبلوم البكالوريوس (في حال التقدم للماجستير). وكذلك نسخة من السجلات، ودليل على إتقان اللغة الإنجليزية، وإثبات الموارد المالية (للعيش والدراسة هناك). وشهادة طبية، وصورة بحجم جواز السفر، ونسخة من جواز السفر ساري المفعول أو الهوية الشخصية. وكذلك خطابات توصية، وبيان شخصي.

من المفيد أن تعرف يمكن لبعض الجامعات في المملكة العربية السعودية أيضاً وضع حدود عمرية لشهاداتها. على سبيل المثال/ يجب أن يكون الطلاب أقل من 25 عاماً للتقدم للدراسات الجامعية (البكالوريوس). أو أقل من 30 عاماً للدراسات العليا / الماجستير أو الدكتوراه.

رابعاً استيفاء متطلبات اللغة:

يتعين على جميع الطلاب الدوليين الذين يرغبون في التسجيل في إحدى درجات تدريس اللغة الإنجليزية إثبات مستوى إجادتهم للغة. للقيام بذلك، تطلب الجامعات منهم اجتياز أحد اختبارات اللغة الإنجليزية الشائعة مثل: IELTS Academic، أكاديمية PTE، اختبار . TOEFL iBT

خامساً التقديم قبل المواعيد النهائية لتقديم الطلبات:

في المملكة العربية السعودية، تختلف المواعيد النهائية لتقديم الطلبات بشكل كبير من مؤسسة تعليم عالي إلى أخرى. مثل جامعة الملك عبد العزيز فيمكنك التقديم في أي وقت (طلب مستمر)، لكن معظم البرامج الدراسية تبدأ في سبتمبر. وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن لها فترتان: التقديم بالخريف وتحتاج إلى التقديم قبل فبراير؛ تبدأ الدورات في سبتمبر (نفس العام). وهكذا التقديم بالربيع: يجب التقديم قبل سبتمبر؛ تبدأ الدورات في يناير (العام المقبل). وجامعة الفيصل يجب التقديم قبل شهر يوليو، حيث تبدأ معظم البرامج الدراسية في شهر أغسطس.

فهذه مجرد أمثلة قليلة لإعطائك فكرة عامة. فيجب عليك دائماً التحقق من التواريخ الرسمية على موقع الجامعة لأن المواعيد النهائية يمكن أن تتغير كل عام.

سادساً الخطوات النهائية بعد استلام خطاب القبول الخاص بك:

تأكيد تسجيلك بعد استلام خطاب القبول أو عرض الجامعة. والتقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب في المملكة العربية السعودية. والتقدم بطلب للحصول على تأمين طبي، وكذلك البحث عن  المنح. ويمكنك أيضاً التقدم بطلب للحصول على  منح خارج البلد في عدة تخصصات.


 مفهوم القبول في جامعة حفر الباطن:

هي المرحلة التي يحصل فيها الطالبة الموافقة ليقوم بالالتحاق بجامعة حفر الباطن وإتمام دراسته الجامعية فيها.

القبول في جامعة حفر الباطن


 شروط ومعايير القبول في جامعة حفر الباطن:

تتعدد الشروط والمعايير التي يتوجب على الطالب استيفائها للحصول على القبول لإتمام دراسته الجامعية فيها. ونظراً لتعدد الشروط التي يتوجب على الباحث أن يستوفيها ليلتحق ببرنامج القبول في جامعة حفر الباطن قد تم تجزئتها لعدد من البنود والتصنيفات. وتكون شروط ومعايير القبول في جامعة حفر الباطن كالتالي:

أولاً شروط ومعايير متعلقة بجنسية الطالب المتقدم للحصول على قبول في جامعة حفر الباطن:

يشترط في من يتقدم للحصول على قبول في جامعة حفر الباطن أن يكون سعودي الجنسية أو أن يكون من أم سعودية. ​كما يشترط في الطلبة غير السعوديين والمتقدمين للحصول على قبول في جامعة حفر الباطن أن يكون لديهم إقامة. وأن يكون مفعولها سارٍ لا تقل فعاليتها عن تسعين يوماً قبل التقدم للحصول على قبول في جامعة حفر الباطن. ومن ثم يتم عرض طلباتهم للتقديم على قبول في جامعة حفر الباطن على وزارة التعليم ومن ثم الإقرار بهم.

ثانياً شروط ومعايير متعلقة بالشهادة الثانوية العامة للطالب المتقدم للحصول على قبول في جامعة حفر الباطن:

يجب أن يكون الطالب المتقدم للحصول على قبول في جامعة حفر الباطن حاصل على شهادة الثانوية العامة خلال العام الماضي أو خلال أحد الأعوام الأربعة السابقة. ويتم النظر في طلب الحصول على قبول في جامعة حفر الباطن لكافة التخصصات بالنسبة لسنة الحصول على شهادة الثانوية العامة عدا المسار الصحي. فيتم النظر في الطلب المقدم من الطالب للحصول على قبول في جامعة حفر الباطن في المسار الصحي في حال كان الطالب سعودي أو من أم سعودية.

كما يشترط للنظر في طلبه المقدم للقبول في جامعة حفر الباطن أن يكون الطالب حاصل على شهادة الثانوية العامة. أو ما يقابلها من شهادة تعليمية سواء في العام الحالي أو في العام الماضي ليتم الاطلاع على طلبه المقدم للحصول على قبول في جامعة حفر الباطن. يتوجب على الطالب المتقدم للحصول على قبول في جامعة حفر الباطن أن يكون قد تقدم لاجتياز اختبارات القدرات العامة. والاختبار التحصيلي اللذان يتم الخضوع لهما تبعاً للمركز الوطني للقياس. ألا يكون للطالب المتقدم للحصول على قبول في جامعة حفر الباطن سجل حالي أو سجل سابق في جامعة حفر الباطن. ويشترط في الطالب المتقدم للحصول على قبول في جامعة حفر الباطن ألا يتجاوز عمره 27 عاماً.


 الإجراءات التي يتم اتباعها بعد الانتهاء من الترشيح للقبول في جامعة حفر الباطن:

على الطالب أن يقوم باتباع مجموعة من الإجراءات التي يتوجب عليه الالتزام بها وابتاعها لاستكمال الطلب المخصص للقبول في الجامعة. وتكون إجراءات ما بعد الترشيح للقبول في جامعة حفر الباطن كالتالي: يتوجب على الطالب المتقدم للحصول على قبول أن يقوم بالتوقيع على تعهد بأنه لا ينتمي لأي جامعة أخرى. ويقوم المتقدم لطلب القبول في جامعة حفر الباطن بالتوقيع على الإقرار الذي يحق من خلاله للجامعة بإلغاء طلبه في حال تبين أن الطالب مقبول في جامعة أخرى. ويتوجب على الطالب المتقدم للحصول على قبول في جامعة حفر الباطن أن يقوم بتعبئة كافة البيانات الشخصية. والبيانات الأخرى التي يتوجب على الطالب ملئها لاستكمال طلبه في الحصول على قبول في جامعة حفر الباطن.

يتطلب من الطالب المتقدم للحصول على قبول في جامعة حفر الباطن أن يقر بالموافقة على التعهد الذي يلزمه باستكمال كافة إجراءات طلب القبول في جامعة حفر الباطن. فيعني هذا الأمر أن الطالب قد حجز مقعد للقبول في جامعة حفر الباطن مما يعمل على تحديث بياناته لدى موقع وزارة التعليم. ويتطلب من الطالب المتقدم للحصول على القبول في جامعة حفر الباطن أن يقر بالموافقة الإلكترونية. فيمكن للطالب المتقدم للحصول على قبول في جامعة حفر الباطن أن يطبع الإشعار الخاص بالقبول في جامعة حفر الباطن من خلال الرابط المخصص لهذا الأمر على الموقع الإلكتروني لجامعة حفر الباطن.


 تعليمات الحصول على قبول في جامعة حفر الباطن للاطلاع عليها وتنفيذها فيما يتعلق برغبات القبول في جامعة حفر الباطن:

وضعت سياسة الجامعة نظام لتحكيم وضبط عملية التسجيل لتحقيق الرغبات التي تنظم عملية القبول في جامعة حفر الباطن للطالب. وتكون تعليمات القبول في جامعة حفر الباطن كالتالي: أولاً يتيح نظام الجامعة في عملية توفير القبول في جامعة حفر الباطن تسجيل خمس رغبات من قبل الطالب. كما أن نظام جامعة حفر الباطن يتيح للطالب أن يختار رغبة واحدة فقط. ولكن ينصح الطالب المتقدم للحصول على قبول في جامعة حفر الباطن أن يختار خمس رغبات. وذلك لزيادة فرصته في الحصول على قبول في جامعة حفر الباطن.

ويتيح نظام الجامعة في عملية القبول في جامعة حفر الباطن للطلبة غير السعوديين آلية تحدد ماهية التخصصات التي يمكنهم التقديم فيها. ويمكن للطالب المتقدم للحصول على قبول في جامعة حفر الباطن أن يقوم بتعديل رغباته وطلباته خلال الفترة المتاح فيها التقديم. كما يتوجب على الطالب أن يقوم باختيار الترتيب الخاص برغباته وفق منهجية وآلية محددة تساعده على الحصول على قبول. وأخيراً يتم الإقرار بالقبول في جامعة حفر الباطن بعد إجراء المفاضلة بين المتقدمين للحصول على قبول في جامعة حفر الباطن.


 فيديو: جامعة حفر الباطن طريقة تقديم طلب القبول 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة