كيفية كتابة مقترحات وتوصيات البحث العلمي

اطلب الخدمة

كيفية كتابة مقترحات وتوصيات البحث العلمي


قلة من الباحثين يعتبرون كتابة مقترحات وتوصيات البحث العلمي هي عملية إبعاد وإقصاء لمبدأ الموضوعية في البحث العلمي، ولكن يعتبر المختصون أن مبدأ الموضوعية يتوجب على الباحث اتباعه والالتزام به في عناصر أخرى وأجزاء مختلفة من البحث بخلاف مقترحات وتوصيات البحث العلمي، فيتوجب على الباحث أن يلتزم بالموضوعية في إعداد وتصميم أدوات جمع المعلومات وكذلك في تحليل وتفسير النتائج، أما بالنسبة لمقترحات وتوصيات البحث العلمي فهي مجموعة من النقاط التي يقوم الباحث بكتابتها وإعدادها بناءً على ما يتم لمسه من نقاط وبنود بالنسبة للواقع.

 هل تختلف مقترحات وتوصيات البحث العلمي من باحث لآخر أم أنها ثابتة؟ 

إن مقترحات وتوصيات البحث العلمي تعتبر تعبير عن ما يدور في فكر الباحث وما يسوقه إليه فكره، أي أنها تنبع من فكر الباحث، وبالتالي فإن طبيعة الفكر من باحث لآخر تختلف تمامً مما يجعل مقترحات وتوصيات البحث العلمي تختلف من باحث لآخر، كما أن البحث العلمي بطبيعة الحال تميز بالمرونة، وأن وجهات النظر للباحثين مختلفة ومتعددة.

 المفارقة بين نتائج البحث العلمي وبين مقترحات وتوصيات البحث العلمي 

يخطئ الكثير من الباحثين في الخلط ما بين نتائج البحث العلمي وبين مقترحات وتوصيات البحث العلمي فيقومون بكتابتهم معاً دون أي تفرقة أو تمييز، وهذا الخلل ينتج عن قلة خبرة ومعلومات متوفرة لدى الباحث لدى يستوجب من الباحث أن يعمل على اكتساب الخبرة التي تكفيه ليقوم بكتابة نتائج البحث العلمي وكذلك مقترحات وتوصيات البحث العلمي كلٌ بالطريقة والأسلوب المناسب.

كما أن الخلط بين نتائج البحث العلمي وبين مقترحات وتوصيات البحث العلمي يعمل على إدخال الكثير من الأخطاء الجسيمة في داخل البحث العلمي، والتي يدفع ثمن هذه الأخطاء كافةً الباحث كما أنه قد يحصل على تقييم سيء جداً نظراً لعدم تفرقته بين نتائج  البحث العلمي وبين مقترحات وتوصيات البحث العلمي، أو أنه من الممكن أن يؤدي إلى استبعاد البحث بالكامل في حال كونه من الأبحاث التي يسعى من خلالها الباحث لإتمام مرحلة من مراحل الدراسات العليا.

كما أن المفارقة الأساسية بين نتائج البحث العلمي وبين مقترحات وتوصيات البحث العلمي كما يأتي:

  • مقترحات وتوصيات البحث العلمي: وهي عبارة عن ما يصيغه الباحث من اقتراحات لمن سيتبعه من الباحثين، ويعتمد الباحث في صياغة مقترحات وتوصيات البحث العلمي على ما توصل إليه الباحث من نتائج في حكم وإطار حدود المشكلة والموضوع الخاص بالدراسة.
  • نتائج البحث العلمي: تعتبر نتائج البحث العلمي عبارة عن سرد وذكر لما توصل له الباحث من معلومات من خلال الإجراءات التي قام بها الباحث وأعدها في دراسته البحثية، كما أنها تعبر عن اكتشافات الباحث المتعلقة بموضوع ومشكلة الدراسة.
  • العلاقة التي تربط بين نتائج البحث العلمي وبين مقترحات وتوصيات البحث العلمي: يمكن وصف العلاقة التي تربط ما بين نتائج البحث العلمي وبين مقترحات وتوصيات البحث العلمي على أنها علاقة بنائية تراكمية، وهذا الأمر يتضح من خلال أول جملة يكتبها الباحث بعد العنوان الذي يضعه باسم مقترحات وتوصيات البحث العلمي، وتكون كالتالي: بناءً على ما توصل له الباحث من نتائج ... ومن ثم بعدها يباشر الباحث بسرد ما يرغب بالتعبير عنه من مقترحات وتوصيات البحث العلمي.

 كيفية تحقيق الغرض من مقترحات وتوصيات البحث العلمي 

يمكن للباحث أن يحقق الغرض من مقترحات وتوصيات البحث العلمي والتي يمكنه من خلالها الوصول إلى مبتغاه من إعداد وإتمام البحث العلمي، فكون مقترحات وتوصيات البحث العلمي مستمدة من نتائج البحث العلمي أمر يجعل الباحث يسير وفق منهجية صحيحة وسليمة، كما أن طبيعة توصيات البحث العلمي تختلف تبعاً لاختلاف نوع البحث العلمي، فبالنسبة للبحث العلمي التطبيقي تكون مقترحات وتوصيات البحث العلمي فيه ذات أهمية عظمى نظراً لكونها تعمل على وضع حل لمشكلة ضرورية.

في حين تعتبر مقترحات وتوصيات البحث العلمي من النوع المعرفي ذات أهمية قليلة لأن الفائدة التي تعود بها هي فائدة أقل من مقترحات وتوصيات البحث العلمي التطبيقي.

الخاتمة، إن عملية كتابة مقترحات وتوصيات البحث العلمي عملية تحتاج من الباحث بذل جهد كبير لكي يستكمل ما بدأ  الباحث به من إنجاز في كتابة البحث العلمي، وذلك لأن العناية بمقترحات وتوصيات البحث العلمي يساعد الباحث في الحفاظ على مستوى الإبداع في البحث العلمي وذلك للوصول بمنتج البحث العلمي إلى درجة متميزة، كما أن كتابة مقترحات وتوصيات البحث العلمي يمكن للباحث العناية بها من خلال مجموعة من الأسس والمعايير التي تضبط جودة العمل البحثي وتساعد على تطويره، كما أنه يوجد خبراء ومتخصصين في كتابة مقترحات وتوصيات البحث العلمي وذلك يعكس ما لمقترحات وتوصيات البحث العلمي  من أهمية داخل المحتوى البحثي.

وأخيراً يمكن القول بأن الاعتناء بكتابة مقترحات وتوصيات البحث العلمي يوضح مدى اهتمام الباحث بكل جزء وبكل عنصر من عناصر البحث العلمي وبمدى اهتمامه بكتابة كافة المحتويات والمكونات الخاصة بالبحث العلمي مهما صغرت أو كبرت، كما أن مقترحات وتوصيات البحث العلمي تعتبر البداية لكتابات بحثية جديدة تساعد الباحثين اللاحقين للوصول إلى مستوى جيد من التميز والإبداع في الأفكار البحثية التي يعملون من خلالها.

وتعتبر مقترحات وتوصيات البحث العلمي هي نقطة حكم وتقييم متميزة للبحث العلمي لقياس مدى حرص الباحث على إعداد البحث العلمي بكافة عناصره وفق منهجية وآلية متميزة تتكفل باحترافية الإعداد للبحث العلمي، كما أن مقترحات وتوصيات البحث العلمي يجب أن تكون نابعة من فكر وجهد الباحث.

 فيديو: كيفية كتابة فصل النتائج والمناقشة والتوصيات من البحث العلمي الجامعي 

مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

 مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟