التحليل الإحصائي ببرنامج الإكسل

التحليل الإحصائي ببرنامج الإكسل
اطلب الخدمة

 مفهوم التحليل الإحصائي ببرنامج الإكسل 

هي عملية تحليل البيانات المطلوبة إحصائياً بواسطة حد برامج الحاسوب وهو برنامج الإكسل.


 لماذا يشجع الأغلبية على استخدام برنامج الإكسل لتحليل البيانات إحصائياً؟ 

تعتمد عملية تحليل البيانات إحصائياً باستخدام برنامج الإكسل لما يتمتع به من مميزات وخصائص مختلفة، فمن مميزات وخصائص تحليل البيانات إحصائياً باستخدام برنامج الإكسل ما يأتي:

  1. إن التعامل مع برنامج الإكسل في التحليل الإحصائي من أسهل التقنيات التي يمكن التعامل بها والاعتماد عليها، وذلك لأنها من ضمن بيئة مايكروسوفت أوفيس.

  2. يوجد في برنامج الإكسل المستخدم في تحليل البيانات إحصائياً مجموعة من الدوال الرياضية والإحصائية المرتبطة بقواعد البيانات متطورة ومستحدثة بشكل جيد.

  3. تعتبر لغة البيسك المستخدمة في إجراء التحليل الإحصائي للبيانات لغة جيدة وسهل التعامل معها بصورة متميزة.

  4. يتم الاعتماد في التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج الإكسل على تحليل البيانات بصورة متميزة نظراً لأنه يتم تحديث أشكال وأنظمة التحليل الإحصائي بشكل مستمر ودائم.

  5. يعتبر برنامج الإكسل من بين مجموعة برامج التحليل الإحصائي هو أسهل البرامج التي يمكن للباحثين استخدامها والتعامل معها بطريقة احترافية ومتميزة.

  6. من أهم أسباب تشجيع الباحثين على استخدام برنامج الإكسل لتحليل البيانات هو أن برنامج الإكسل متواجد على كافة أجهزة الحاسوب لذلك من السهل التعامل معه وبالتالي يسهل فتح برنامج الإكسل ومن ثم القيام بتجريب ومحاولة إجراء التحليل الإحصائي للبيانات عدة مرات.

  7. يعتبر التعامل مع بيئة مايكروسوفت أوفيس من أسهل البيئات والتقنيات التي يمكن التعامل معها لإجراء التحليل الإحصائي للبيانات خصوصاً باستخدام برنامج الإكسل لتحليل البيانات وفق آلية ومنهجية معينة، كما أن التحليل الإحصائي للبيانات في بيئة مايكروسوفت أوفيس هي عبارة عن مجموعة من المهارات التي يكتسبها الباحث من خلال التعرف والتطرق إلى تقنيات التحليل الإحصائي باستخدام برنامج الإكسل بكل يسر وسهولة.


 أهمية إجراء التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج الإكسل 

تتعدد الأهميات التي تحتلها عملية إجراء التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج الإكسل والتي يجنيها الباحث من استخدام برنامج الإكسل في التحليل الإحصائي للبيانات بصورة احترافية ومتميزة، فمن أهمية إجراء التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج الإكسل ما يأتي:

  1. إن إجراء التحليل الإحصائي باستخدام برنامج الإكسل يعمل على مساعدة الباحث على دراسة العينات الكبيرة، مما يساعد الباحث على ضبط البحث العلمي الذي يقوم بإعداده.

  2. يعتبر التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج الإكسل من أفضل الآليات التي يتم من خلالها تمثيل البيانات والتي تمكن الباحث من الحصول على نتائج واضحة ودقيقة للتحليل الإحصائي.

  3. تتميز نتائج التحليل الإحصائي باستخدام برنامج الإكسل بصدقها ودقتها

التحليل الإحصائي ببرنامج الإكسل


 أخطاء شائعة عند إجراء التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج الإكسل 

تتعدد الأخطاء شائعة يقع بها الباحث عند إجراء التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج الإكسل والتي تضر بالباحث من جهة وكذلك بالبحث العلمي الذي يجريه من جهة أخرى، لذلك يتوجب على الباحث أن يأخذ بعين الاعتبار ماهية الأخطاء التي يقع بها الباحثين ليقوم بتجنبها والابتعاد عنها عند إجراء التحليل الإحصائي للبيانات، فمن أهم الأخطاء الشائعة عند إجراء التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج الإكسل ما يأتي:

  1. مباشرة الباحث بإجراء التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج الإكسل دون تحديد مسبق لماهية المعالجة الإحصائية التي يرغب باستخدامها.

  2. أن يعتبر الباحث أن المعالجة الإحصائية والتحليل الإحصائي باستخدام برنامج الإكسل هو هدف قائم بذاته.

  3. خلط الباحثين عند إجراء التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج الإكسل بين المفاهيم والمصطلحات التي يتم التعامل معها.

  4. استخدام الباحثين واعتمادهم على إجراء التحليل الإحصائي للبيانات ذات العينة الصغيرة باستخدام برنامج الإكسل من خلال مجموعة من الدوال الإحصائية التي يتم بها تحليلات ومعالجات إحصائية تصلح لعينات ذات حجم كبير.

  5. التعامل مع التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج الإكسل لعينات وبيانات لا يمكنها أن تندرج في برنامج الإكسل وعدم التعامل معها وفق منهجية صحيحة.

  6. خلط الباحث بين مفهوم الدلالة التحليلية الإحصائية وبين مفهوم الدلالة التربوية العملية والتي تنتج عن خطأ في التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج الإكسل.

  7. اعتماد الباحث على مهاراته الضعيفة في استخدام برنامج الإكسل لتحليل البيانات إحصائياً مما يضعف ما يحصل عليه الباحث من نتائج.

  8. توكيل الباحث لمهمة تحليل البيانات إحصائياً باستخدام برنامج الإكسل لشخص مختص في مجال التحليل الإحصائي دون أن يبين له أو يوضح له ماهية المشكلة أو طبيعة البيانات أو أهداف الدراسة البحثية التي سيتم إجراء التحليل الإحصائي للبيانات الخاصة بها استخدام برنامج الإكسل.


 هل يوجد تأثير لنوعية الاستبيان على التحليل الإحصائي باستخدام الإكسل؟ 

يعتبر المختصون أن إجراء التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام الإكسل من أهم التقنيات التي تعتمد على ماهية نوع وطبيعة الاستبيان المستخدم في تحليل البيانات، لذلك فإنه يتوجب على الباحث تحديد وبيان ماهية نوعية الاستبيان المستخدم لمعالجة البيانات والتحليل الإحصائي للبيانات ليتمكن الباحث من تحليل البيانات بصورة دقيقة وصحيحة.

الخاتمة، يعتبر التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج الإكسل من أهم التقنيات التي يتم الاعتماد عليها في تحليل البيانات ومعالجتها إحصائياً نظراً لسهولة التعامل معها وكذلك لإمكانية الباحث نفسه من القيام بها دون الحاجة للاستعانة بمختصين، ويتوجب على الباحث أن يأخذ بعين الاعتبار مجموعة من المعايير التي تلعب دور مهم وبارز في إجراء التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج الإكسل كما أن تقنيات تحليل البيانات إحصائياً باستخدام برنامج الإكسل من أهم التقنيات المتميزة والتي تلعب دور بارز في سرعة الحصول على نتائج إحصائية لتحليل البيانات وفق آلية ومنهجية معينة لذلك يتوجب على الباحث أن يبذل جهد كافٍ يمكنه من التعامل مع برنامج الإكسل وتحليل البيانات بصورة وآلية متميزة.


 فيديو: كيفية معالجة البيانات واختيار أساليب التحليل الإحصائي 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة