كيفية إعداد خطّة بحث عن بر الوالدين - المنارة للاستشارات

كيفية إعداد خطّة بحث عن بر الوالدين

كيفية إعداد خطّة بحث عن بر الوالدين
اطلب الخدمة

كيفية إعداد خطّة بحث عن بر الوالدين 

اقتراح البحث جزء أساسي في الأبحاث العلمية؛ ورسائل الماجستير والدكتوراه، فاقتراح البحث الجزء النظري الذي يعبّر عن طبيعة البحث بصورة مختصرة. كما أنّ اقتراح الخطة تسهل على الباحث رحلته البحثية، وتوفر اقتراح البحث للباحث الأمور التي يحتاجها في بحثه. علاوة على ذلك تحدد الهدف المرجو من البحث؛ كذلك بدون اقتراح البحث لا يمكن إجراء البحث. وبدون اقتراح البحث يصعب جمع معلومات البحث، وبدون اقتراح البحث يصعب الوصول إلى النتائج. وبدون اقتراح البحث من الصعب معرفة المصادر والمراجع التي تتعلق بالموضوع. ومن هذا الحديث عن اقتراح البحث نستدل على أنه لا يمكن عمل بحث عادي بدون مقترح بحث، كما لا يمكن عمل بحث ماجستير أو دكتوراه بدون مقترح بحث.

في هذه المقالة، سنلقي نظرة على العناوين التالية الخاصة بإعداد مقترح بحث حول بر الوالدين:

فهرس المقال:

  • الهدف من خطة البحث.
  • أهمية إعداد خطة بحث حول بر الوالدين.
  • المناهج التي تصلح لخطّة بحث في بر الوالدين 
  • الآيات التي تناسب خطّة بحث في بر الوالدين 
  • خطّة بحث عن بر الوالدين 

 ما هو الهدف من أي خطة بحث؟ 

في اقتراح البحث، الهدف هو تقديم خطة المؤلف للبحث الذي ينوون إجراؤه. في بعض الحالات، يكون جزء من هذا الهدف هو تأمين التمويل للأبحاث المذكورة. وفي حالات أخرى، يجب أن تتم الموافقة على البحث من قبل مشرف المؤلف أو القسم حتى يتمكنوا من المضي قدماً فيه. علاوة على ذلك في بعض الحالات يكون اقتراح البحث جزءاً مطلوباً من طلب الدراسات العليا. وفي كل حالة من هذه الظروف، تتبع مقترحات البحث نفس الهيكل.

في اقتراح بحثي، يوضح المؤلف كيف ولماذا تكون أبحاثهم ذات صلة بمجالهم. يثبتون أن العمل ضروري لما يلي: سد فجوة في مجموعة الأبحاث الموجودة حول موضوعهم. والتأكيد على البحث الموجود حول موضوعهم. وإضافة معرفة جديدة ومبتكرة إلى فهم المجتمع الأكاديمي الحالي لموضوعهم.

فيوضح اقتراح البحث أيضا أن المؤلف قادر على إجراء هذا البحث والمساهمة في الحالة الحالية لمجالهم بطريقة هادفة. للقيام بذلك، يحتاج اقتراح البحث الخاص بك إلى مناقشة خلفيتك الأكاديمية وبيانات اعتمادك بالإضافة إلى ذلك إثبات أن أفكارك المقترحة لها مزايا أكاديمية.

لكن إثبات صحة بحثك وقدرتك الشخصية على تنفيذه لا يكفي للحصول على الموافقة على اقتراح البحث الخاص بك. فيجب أن يغطي اقتراح البحث الخاص بك أيضا هذه الأشياء: منهجية البحث التي تخطط لاستخدامها. الأدوات والإجراءات التي ستستخدمها لجمع وتحليل وتفسير البيانات التي تجمعها. وشرح لكيفية تناسب بحثك مع الميزانية والقيود الأخرى التي تصاحب إجراؤه من خلال مؤسستك أو قسمك أو برنامجك الأكاديمي.

فإذا كنت قد قرأت بالفعل حول مراجعات الأدبيات، فقد تفكر في أن اقتراح البحث يبدو مشابهاً جداً. فإنهما أكثر من مجرد متشابهين مراجعة الأدبيات هي جزء من مقترح بحثي. فإنه القسم الذي يغطي المصادر التي تستخدمها، وكيفية استخدامها، وسبب ملاءمتها. ففكر في مراجعة الأدبيات على أنها اقتراح بحث صغير يلائم اقتراحك الرئيسي الأكبر.

إعداد خطّة بحث عن بر الوالدين

 أهمية إعداد خطة بحث حول بر الوالدين: 

من طبيعة الآباء أن يحبوا أطفالهم، عندما يكون الأطفال صغاراً، يهتم الآباء باحتياجاتهم بجدية، ومنحهم أفضل رعاية. فيفرحون في نموهم المطرد وسعادتهم، عندما يمرض الأطفال، لا تدخر الأم أي جهد ليلاً أو نهاراً لإعادتهم إلى صحتهم. فيسعد الآباء برؤية أطفالهم يحققون أهدافاً جديرة بالاهتمام في الحياة، كل هذا وأكثر هو امتياز وواجب الوالدين تجاه أطفالهم.

إن بر الوالدين من أهم الأمور التي حرص عليها الإسلام واهتم بها، وبر الوالدين يعني الإحسان إلى الوالدين والرفق والين في التعامل معهم. والبسمة في وجوههم؛ وذلك تقديراً لهم لما بذلوه من جهد وعطاء وسهر ليالٍ اتجاه أبنائهم. ولو عاش الابن طول عمره يخدم أمه لن يعوضها عن ألم الولادة وحده؛ وخطّة البحث في بر الوالدين مهمة جداً. والواجب التركيز عليها؛ فببر الوالدين ينال الأبناء الأجر العظيم، والتوفيق في الدنيا والآخر؛ فالجَنّة تحت أقدام الأمهات. وهناك خطط بحث تناولت بر الوالدين من الجانب الديني، كما أن هناك خطط بحث تناولته بر الوالدين من الجانب الاجتماعي، وخطط بحث أخرى تناولته من الجانب النفسي.


 المناهج التي تصلح لخطة بحث في بر الوالدين: 

إن المنهج التي تشير إليه اقتراح البحث يختلف من تخصص لآخر ومن دراسة لآخر. فالمنهج الذي يصلح في اقتراح بحث لتخصص الرياضيات ليس شرطاً أن يصلح في اقتراح بحث لتخصص اللغة العربية. وهذا لا يعني أن كل تخصص أو كل دراسة لا ينفعها إلى منهج معين في اقتراح البحث. فيمكن أن يصلح لاقتراح البحث في تخصص معين، أو دراسة معينة أكثر من منهج. ولكن ليست كل المناهج تصلح لاقتراح بحث في تخصص معين أو دراسة معينة، ومن المناهج التي تصلح لاقتراح بحث في بر الوالدين:

المنهج الوصفي التحليلي لخطة بحث:

ويعتمد الباحث في اقتراح بحثه عن البر الوالدين على المنهج التحليلي عندما تتناول اقتراح البحث موضوع بر الوالدين في زمن معين وبيئة معينة. ثم تحلليها للوصول إلى النتائج المطلوبة، وتقوم اقتراح بحث بر والوالدين في المنهج الوصفي التحليلي باختيار عينة؛ لإجراء الدراسي عليها.

المنهج التاريخي لخطة بحث:

ويستخدمه الباحث في اقتراح البحث عندما يريد تتبع ظاهرة برّ الوالدين عبر فترات زمنية مختلفة وفي إمكان معينة. كأن يكون عنوان اقتراح البحث: نماذج من برّ الوالدين من العصر الإسلامي إلى العصر العباسي في بيئتي الحجاز والعراق.

المنهج الاجتماعي لخطة بحث:

يعتمد الباحث في اقتراح بحث بر الوالدين، عندما يريد دراسة الموضوع كظاهرة اجتماعية. ويكون من خلال معرفة أسباب بر الوالدين، وأثره على خصوصاً والمجتمع عموماً.

أما بالنسبة لمنهج الدراسة الذي ذكرته اقتراح البحث والذي سيتبعه الباحث في بحثه، هو المنهج الوصفي التحليلي.


 الآيات القرآنية التي تناسب خطة بحث في بر الوالدين ويمكن الاستعانة بهم وكتابتهم في خطة البحث: 

إن الآية القرآنية في اقتراح البحث عنصر غير أساسي، فهي من العناصر الإضافية في اقتراح البحث. ولكن عندما يتعلق الأمر بموضوع ديني فأن الأفضل ذكر آية تتعلق بهذا الموضوع في اقتراح البحث. ومن الآيات التي تناسب اقتراح بحث في بر الوالدين:

  • قال تعالى: }وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللهَ وَبَالْوَالِدَينِ إحْسَاناً{ ]البقرة:83[.
  • قول تعالى: }وَاعْبُدُوا اللهَ وَلَا تُشْرِكُوْا بِهِ شَيئاً وَبَالْوَالِدَينِ إحْسَاناً{ ]الناساء:36[.
  • قال تعالى: } وَوَصَّيْنَا الإِنْسَانَ بِوَالِدَيهِ حُسْناً { ]العنكبوت:8].

 مثال لخطة بحث بعنوان/ أشكال السلوك التي تدل على بر الوالدين من نظر طلاب الجامعات الأردنية وطرق تعزيزها: 

ملخص خطّة بحث أشكال السلوك التي تدل على بر الوالدين من نظر طلاب الجامعات الأردنية وطرق تعزيزها:

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أشكال السلوك القولية والفعلية التي على بر الوالدين من وجهة نظر طلاب الجامعات الأردنية. ثم تحليل هذه الأشكال؛ والبحث عن طرق تعزيزها؛ وقد اعتمدت في اقتراح البحث والمنهج الوصفي التحليلي. والذي سأسير عليه في بحثي هذا من خلا ل عينة من طلبة الجامعات الأردنية.

ثم تتناول اقتراح البحث بعد ذلك المقدمة، وهي: اهتمت الشريعة الإسلامية والدين الإسلامي ببر الوالدين اهتماماً كبيراً. ففيه صلاح الأسر والمجتمعات، وقد نهي الإسلام عن أي قول أو فعل في إيذاء لهما؛ حتى أنه نهى عن أن يقول الابن لوالديه (أف) وهي كلمة بسيطة وضررها قليل. وهذا يدل على مدى اهتمام الإسلام ببر الوالدين.

أسئلة مشكلة الدراسة الخاصة بخطّة بحث أشكال السلوك التي تدل على بر الوالدين من نظر طلاب الجامعات الأردنية وطرق تعزيزها:

السؤال الرئيسي يتلخص في "ما هي أشكال السلوك التي تدل على برد الوالدين من نظر طلاب الجامعات الأردنية وطرق تعزيزها".

أهداف خطّة بحث أشكال السلوك التي تدل على بر الوالدين من نظر طلاب الجامعات الأردنية وطرق تعزيزها:

والمرحلة التالية في اقتراح البحث هي أهداف البحث، وهي كالتالي: أولاً معرفة أشكال السلوك التي تدل على برد الوالدين من نظر طلاب الجامعات الأردنية. وهكذا معرفة طرق تعزيز سلوكيات الطلاب اتجاه والديهم. علاوة على ذلك تحديد واقع السلوكيات التي تدل على بر الوالدين لدى طلاب الجامعات الأردنية.

ثم تذكر اقتراح البحث أهمية البحث، وهي كالتالي: موضوع بر الوالدين من أهم الموضوعات التي نص عليها القرآن الكريم والحديث الشريف. بالإضافة إلى ذلك أنه يتناول هذا الموضوع أشكال من السلوك الاجتماعي الأخلاقي. وهكذا الكشف عن أنماط السلوك القولي والفعلي التي تدل على بر الوالدين. وتحليل أنماط السلوك، والبحث عن طرق لتعزيزها. و أخيرا التعرف على أثر الظروف الاجتماعية على بر الوالدين.

الدراسات السابقة في خطّة بحث أشكال السلوك التي تدل على بر الوالدين من نظر طلاب الجامعات الأردنية وطرق تعزيزها:

تعد الدراسات السابقة من أهم الأدبيات التي تساعد الباحث في فهم موضوع الدراسة بالتالي مساعدتهم في كتابة البحث العلمي بشكل عام. لذا سوف نتطرق للعديد من الدراسات السابقة التي تناولت موضوع أشكال السلوك التي تدل على بر الوالدين من نظر طلاب الجامعات الأردنية وطرق تعزيزها.

  1. أخطاء الأسرة الشائعة في تربية الأبناء من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية، للطالب أبو دف.
  2. عقوق الوالدين وعلاقته بالقيم الخلقية وتأكيد الذات لدى الأبناء، دراسة السيد عطا.
  3. دراسة تحليلية إرشادية لسلوك عقوق الوالدين، للطالب خليل.

هيكل الدراسة لخطّة بحث أثر السمنة على الصحة النفسية وطرق علاجها:

سيقوم الباحث بشكل مبدئي إلى تقسيم الدراسة إلى ستة فصول، الفصل الأول والثاني عبارة عن الجانب النظري من الدراسة. وسيتم تناول الدراسات السابقة في الفصل الثالث، والفصل الرابع سيتناول منهجية الدراسة. والفصل الخامس عبارة عن تحليل البيانات، ويختم بالفصل السادس حيث سيتناول مناقشة النتائج والتوصيات، وذلك كما يلي: المقدمة وفيها أهمية البحث، وأهدافه، والدراسات السابقة، ومنهجه. أما الفصل الأول بعنوان بر الوالدين/ ويتضمن المبحث الأول: تعريف بر الوالدين. والمبحث الثاني: أشكال السلوك القولي والفعلي لبر الوالدين. والمبحث الثالث: نماذج من بر الوالدين في الجماعات الأردنية.

الفصل الثاني بعنوان أثر بر الوالدين على طلاب الجامعات الأردنية ويتضمن/ المبحث الأول: نتائج بر الوالدين الحاصلة لطلاب الجامعات الأردنية. والمبحث الثاني: استمر ثواب بر الوالدين حتى بعد الموت، والمبحث الثالث: طرق وسبل تعزيز بر الوالدين. و أخيرا الخاتمة وتشتمل على أهم النتائج والتوصيات.


 خطّة بحث عن بر الوالدين 

خطّة البحث بعنوان: أشكال السلوك التي تدل على بر الوالدين من نظر طلاب الجامعات الأردنية وطرق تعزيزها:

ملخص خطّة البحث:

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أشكال السلوك القولية والفعلية التي على بر الوالدين من وجهة نظر طلاب الجامعات الأردنية؛ ثم تحليل هذه الأشكال؛ و كذلك البحث عن طرق تعزيزها؛ وقد اعتمدت في خطّة البحث والمنهج الوصفي التحليلي، والذي سأسير عليه في بحثي هذا من خلا ل عينة من طلبة الجامعات الأردنية.

ثم تتناول خطّة البحث بعد ذلك المقدمة، وهي على سبيل المثال:

اهتمت الشريعة الإسلامية والدين الإسلامي ببر الوالدين اهتمامًا كبيرًا؛ ففيه صلاح الأسر والمجتمعات، وقد نهي الإسلام عن أي قول أو فعل في إيذاء لهما؛ حتى أنه نهى عن أن يقول الابن لوالديه (أف) وهي كلمة بسيطة وضررها قليل، وهذا يدل على مدى اهتمام الإسلام ببر الوالدين.

ثم تذكر خطّة البحث أهمية البحث، وهي كالتالي:

  1. موضوع بر الوالدين من أهم الموضوعات التي نص عليها القرآن الكريم والحديث الشريف.

  2.  كذلك يتناول هذا الموضوع أشكال من السلوك الاجتماعي الأخلاقي.

والمرحلة التالية في خطّة البحث هي أهداف البحث، وهي كالتالي:

1. الكشف عن أنماط السلوك القولي والفعلي التي تدل على بر الوالدين.

2. تحليل أنماط السلوك، والبحث أيضا عن طرق لتعزيزها.

3. التعرف على أثر الظروف الاجتماعية على بر الوالدين.

وبعد أهداف البحث تناولت خطّة البحث الدراسات السابقة التي تناولت أشكال السلوك التي تدل على بر الوالدين من نظر طلاب الجامعات الأردنية وطرق تعزيزها:

1. أخطاء الأسرة الشائعة في تربية الأبناء من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا في الجامعة الإسلامية، للطالب أبو دف.

2. عقوق الوالدين وعلاقته بالقيم الخلقية وتأكيد الذات لدى الأبناء، دراسة السيد عطا.

3. دراسة تحليلية إرشادية لسلوك عقوق الوالدين، للطالب خليل.

أمّا منهج الدراسة الذي ذكرته خطّة البحث والذي سيتبعه الباحث في بحثه، هو المنهج الوصفي التحليلي.

ثم تتناول خطّة البحث تقسيمات البحث، وهي:

المقدمة: وفيها أهمية البحث، وأهدافه، والدراسات السابقة، ومنهجه.

الفصل الأول: بر الوالدين.

المبحث الأول: تعريف بر الوالدين.

المَبْحث الثاني: أشكال السلوك القولي والفعلي لبر الوالدين.

المبحث الثالث: نماذج من بر الوالدين في الجماعات الأردنية.

الفصل الثاني: أثر بر الوالدين على طلاب الجامعات الأردنية.

المبحث الأول: نتائج بر الوالدين الحاصلة لطلاب الجامعات الأردنية.

المَبْحث الثاني: استمر ثواب بر الوالدين حتى بعد الموت.

المبحث الثالث: طرق وسبل تعزيز بر الوالدين.

الخاتمة: وتشتمل على أهم النتائج والتوصيات.


 فيديو: محاضرة بعنوان خطة بحث علمي جاهزة

 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة