طريقة كتابة مشروع التخرج - المنارة للاستشارات

طريقة كتابة مشروع التخرج

طريقة كتابة مشروع التخرج
اطلب الخدمة

طريقة كتابة مشروع التخرج

 

لا يمكن أن تمر المرحلة والفترة الجامعية ويتخرج أي طالب منها إلا إذا قام بإكمال كافة متطلبات المرحلة الجامعية ولا يمكن أن تتم هذه المتطلبات إلا بعد قيام الطالب بإعداد مشروع خاص بأبحاث تخرج، حيث أن طريقة كتابة مشروع بحث التخرج يتم دراسته وتعلمه وإعداده في مساق منفرد بذاته وغير ذلك يتم تدريس عدة مساقات مقدمة لبحث التخرج كمساق مناهج البحث العلمي، مساق أساسيات البحث العلمي وكل ذلك ليتمكن الطالب من إعداد الباحث لمشروع البحث التخرج بنفسه وليس من قبل أي شخص آخر وهذا من شروط إعداد البحث العلمي ومن ضمن الأمانة العلمية بالنسبة للباحث.

إلا أنه يوجد بعض من الطلاب يقوموا بأخذ أي بحث تخرج جاهز من أي موقع، أو يعملون على سرقة واشتراء أي بحث تخرج، وهذا لأسباب لا يمكن أن نحصرها بالكامل فقد تكون بسبب فحوة موجودة لدى الباحث الطالب ولا يريد أن يعمل على سد فراغ هذه الفجوة، أو لأن موضوع بحث التخرج لا يناسب الطالب الباحث لذلك عليه هو اختيار موضوع البحث العلمي بنفسه بمساعدة المشرف على أبحاث تخرج، أو نتيجة للتسويف الذي يقوم به الطالب الباحث أو أسباب أخرى نجهلها، ولكن في كلتا الحالات عليه تخطي هذه الأسباب وإعداد بحث التخرج بنفسه بالاستعانة بالأشخاص المتمكنين من إعداد أبحاث تخرج، وذلك للأهمية التي تكمن في إعداد بحث التخرج سواء بالنسبة للباحث أو بالنسبة للجامعة أو بالنسبة للمجتمع ككل، لذا سوف نتناول في هذا المقال أهمية بحث مشروع التخرج، وبما تتسم أبحاث تخرج؟، وكيفية إعداد بحث تخرج متميز.


 أهمية مشروع البحث للتخرج 

عند إعداد بحث مشروع تخرج الباحث لم تكن الفائدة للطالب الباحث فقط، بل ينوب الفائدة كل من الجامعة المنتمي إليها الطالب الباحث، أيضا المشكلة التي يناقشها البحث العلمي تعود إليها فائدة وخاصة في حالة وصول إلى حل جذري لهذه المشكلة أو الوصول إلى جزء بسيط من حل هذه المشكلة، بالتالي تعم فائدة البحث العملية على المجتمع عامة وعينة المجتمع خاصة، أما الآن فسنقوم بذكر أهمية مشروع البحث للتخرج وهم ما يلي:

 موجز لمدى ضرورة وجود خطة بحث مشروع التخرج 

في البداية تعتبر طريقة كتابة مشروع خطة البحث العلمي لمشروع التخرج بأنها أبرز وأهم الخطوات التي يمكن أن يحتوي عليها مضمون البحث العلمي. وهي التي تعمل على تحديد مدى ومستوى نجاح إجراءات العملية البحث العلمي التي قد قام باتباعها الباحث. حيث أنه يتضح من خلالها كافة التفاصيل التي تتعلق بعملية البحث العلمي وهذا بداية من طبيعة وماهية قضية البحث العلمي وحتى الوصول إلى النتائج. و كذلك التوصيات. كما أنه يتم تعريف محتوى وطبيعة الخطة البحث العلمي. وذلك على اعتبار أنها "سلسلة الخطوط الرئيسية والضرورية التي توجه وترشد الباحث في أثناء مسيرته و كذلك رحلته البحث".

أولاً: أهمية مشروع بحث التخرج العائدة على الباحث القائم بالبحث العلمي وهم الآتي:

  • أولاً: تتمثل أهمية مشروع البحث التخرج بالنسبة للباحث في حصول الباحث على الدرجة العلمية من خلال إتمامه لجميع متطلبات المرحلة الجامعية.
  • تساعد أيضا أبحاث مشروع تخرج الطالب في سد الفجوة العلمية لدى الباحث وذلك من خلال التعرف على جوانب موضوع البحث العلمي.
  • تساهم كذلك أبحاث مشروع تخرج الطالب في زيادة الوعي الثقافي لدى الباحث حول موضوع دراسة بحث الخرج.
  • يساهم إعداد أبحاث مشروع تخرج الطالب في تدريب الباحث على كيفية إعداد البحث العلمي. بالتالي يصبح لديه الخبرة في إعداد البحث العلمي.
  • تمكن أبحاث مشروع تخرج الطالب الباحث من التعامل مع الفريق. وكيفية حل المشكلة بشكل جماعي إذا كان البحث العلمي بشكل جماعي، بالتالي تأهله للعمل الجماعي في الوظيفة.
  • يمكن البحث التخرج الباحث من الموازنة بين جميع المهام وضبط الوقت في إجراء البحث العلمي. ومن ثم يقوم الباحث بالتنسيق بين عناصر البحث العلمي بما يتوافق مع الوقت المقدر لكل عنصر وإجراء في البحث العلمي.

ثانياً: أهمية أبحاث مشروع تخرج الطالب العائدة على الجامعة القائمة على البحث العلمي وهم الآتي:

  • أولاً: يساهم مشروع البحث في زيادة عدد إنجازات الجامعة.
  • ثانياً: يساعد مشروع البحث في رفع المستوى الثقافي أو التعليمي للجامعة.
  • وأخيراً: يزيد مشروع البحث من عدد الأبحاث التي تصدر من مجلات النشر التابعة للجامعة.

ثالثاً: أهمية بحث مشروع تخرج الطالب العائدة على المجتمع وهم الآتي:

  • تبرز أهمية مشروع البحث في زيادة المستوي الثقافي في المجتمع كذلك تطور العلم.
  • علاوة على ذلك يساعد مشروع البحث في افتتاح مشاريع جديدة من خلال الأفكار المتواجدة في البحث.
  • يساهم مشروع البحث في التنبؤ الباحث بالمستقبل. ومعرفة الباحث بما سوف يصل إليه لمجتمع في السنين القادمة بخصوص موضوع دراسة البحث.
  • تتمثل أهمية البحث في التوصل إلى حل مناسب لمشكلة الدراسة التي يناقشها البحث العلمي.
  • تبرز أهمية البحث في التعرف على المشاكل حديثة الظهور والمشاكل التي قد يواجهها المجتمع فيما بعد.
  • أخيرا يقدم البحث دراسة شاملة حول مشكلة البحث العلمي.

 خصائص طريقة كتابة مشروع التخرج 

  • الموضوعية: تجنب الانحياز الشخصي اتجاه موضوع ومشكلة البحث العلمي. وذلك لأن من أهم سمات بحث التخرج هو استخدام العقل والمنطق بعيداً عن العاطفة أو الشعور.
  • المنهجية: لا بد أن يتبع بحث التخرج منهج علمي من مناهج البحث العلمي. ويتم ذكر المنهج المتبع في خطة البحث العلمي وفي البحث نفسه أيضا وأسباب اتباعه.
  • تراكمي معرفي: حيث أنه لا يمكن بناء البحث العلمي دون التطلع على المعلومات التي تخص موضوع دراسة البحث العلمي. ولكن بعيداً عن تكرار نفس المعلومات بلا فائدة.
  • التنظيم والتنسيق: وذلك باتباع الباحث خطوات إعداد مشروع بحث التخرج، والالتزام بخطوات كتابة البحث العلمي، يتطلع لديه بحث علمي منظم ومنسق دون الحاجة إلى ترتيب الباحث للعناصر، كما أن التنسيق أو التنظيم يبعد الباحث كل البعد عن التشتت والضياع.
  • القياس.
  • أخيرا قابلية التطبيق.

 خطوات وطريقة عمل مشروع بحث التخرج 

  1. اختيار موضوع بحث التخرج.
  2. بناء خطة بحث التخرج.
  3. جمع البيانات والمعلومات المتعلقة حول موضوع دراسة البحث العلمي والمشكلة.
  4. اختيار الدراسات السابقة التي سيقوم الباحث باستعراضها خلال الإطار النظري في بحث التخرج.
  5. البدء بكتابة بحث التخرج بكافة عناصره بدءً من صفحة الغلاف حتى صفحة الفهارس.
  6. تحديد المراجع والمصادر وتوثيق كل ما تم استخدامه في البحث العلمي.
  7. تنسيق أو ترتيب عناصر بحث التخرج.
  8. المراجعة الشاملة والتدقيق اللغوي أو النحوي لمحتويات بحث التخرج.
  9. تسليم بحث التخرج إلى المشرف على البحث العلمي أو الدراسة .
  10. مناقشة بحث التخرج من قبل لجنة مناقشة، ويتم كذلك تحديد موعد المناقشة من قبل المشرف على بحث التخرج.

خطة البحث العلمي طريقة كتابة مشروع التخرج

 كيفية إعداد خطة البحث العلمي: 

قبل كل شيء إن البحث العلمي يعرف بأنه مجموعة الخطوات والإجراءات التي ينفذها الباحث بشكل منظم، بهدف التعرف على جوانب موضوع بحثه، كما تعرف خطة البحث العلمي بأنها تمثل هيكل البحث والخطوط العريضة فيه، ويتم إعداد خطة البحث العلمي من خلال عدة خطوات ينفذها الباحث بشكل تسلسلي، حيث يبدأ الباحث بكتابة العنوان في خطة البحث العلمي، حيث يتم كتابة العنوان في الغلاف، ويكون مكتوباً بخط غامق، وفي الخطوة التالية من خطوات إعداد خطة البحث العلمي يكتب الباحث مقدمة البحث، وهي من الأجزاء المهمة في خطة البحث العلمي.

حيث يبين الباحث في المقدمة بخطة البحث العلمي مدى أهمية، ودوافع اختيار لموضوع بحثه، ويجب أنم تتميز المقدمة بسلاستها وعدم الإبهام فيها، وفي الخطوة الثالثة من خطوات إعداد خطة البحث العلمي يحدد الباحث مشكلة البحث بأسهل وأوضح العبارات التي توضح مضمون المشكلة بشكل سليم، والخطوة الرابعة من خطوات إعداد خطة البحث العلمي يتم فيها ذكر الدراسات السابقة التي تطرقت إلى الموضع المختار في خطة البحث العلمي، ويجب أن يتعب الباحث طريقة التوثيق في كتابة الدراسات السابقة في خطة البحث العلمي، وفي الخطوة الخامسة من إعداد خطة البحث العلمي يتم كتابة منهج البحث وأدواته، والخطوة السادس الأخيرة من خطوات إعداد خطة البحث العلمي يتم فيها ذكر أهم المصادر والمراجع.


 طريقة كتابة مشروع بحث التخرج للبكالوريوس: 

إن كتابة خطة البحث الخاصة بمرحلة البكالوريوس تتفق بشكل كبير مع كتابة خطة البحث لمرحلة الماجستير والدكتوراه، فعند كتابة طالب البكالوريوس لخطة البحث فإنها يعمد إلي كتابتها من خلال الخطوات التالية:

  1. إعداد صفحة الغلاف: حيث يبدأ الباحث بكتابة خطة البحث لمرحلة البكالوريوس من خلال إعداد الغلاف، حيث يكتب في الغلاف ما يشير إلى أنه خطة البحث خاصة بمرحلة البكالوريوس، كأن يقول: (خطة بحث مقترحة لنيل درجة البكالوريوس في...).
  2. ثم مقدمة خطة بحث البكالوريوس: ومقدمة خطة بحث البكالوريوس تشبه مقدمة البحث؛ وذلك لأن مقدمة خطة بحث البكالوريوس ومقدمة البحث يتم من خلالهما الحديث عن مشكلة البحث، وعن الإضافة التي سوف يتم تقديمها.
  3. في خطة بحث البكالوريوس يكتب الباحث فقرة عن موقف البحث العام، ودوره في توضيح أهمية موضوع البحث.
  4. ومن ثم الدراسات السابقة: حيث يذكر الباحث في خطة بحث البكالوريوس الدراسات السابقة التي تحدث بشكل مباشر عن موضوع بحثه بشكلي كلي أو جزئي.
  5. الأسلوب المتبع في كتابة البحث: حيث يكتب الباحث في خطة بحث البكالوريوس الأسلوب أو المنهج الذي يريد انتهاجه في كتابة بحث البكالوريوس.
  6. مصادر البحث.

 مكونات خطة البحث لمشروع التخرج: 

إن مكونات خطة البحث في حال كانت مكتوبة وفق المعايير والشروط التي تضعها الجامعات؛ فإن ذلك يعنى إن خطة البحث متميزة ودقيقة، ومن المعايير التي تضعها الجامعات والتي يجب على الباحث مراعاتها عند كتابته لمكونات خطة البحث الخاصة بها ما يلي:

  • الوضوح: إن مكونات خطة البحث الغرض منها فهم البحث وموضوعه وآلية تنفيذه؛ وحتى يفهم القارئ هذه الأمور يجب أن تكون مكونات خطة البحث واضحة ومرتبة بشكل تسلسلي.
  • سلامة اللغة: للأسف نجد كثير من الباحثين لا يراعون سلامة اللغة عند كتابة مكونات خطط بحوثهم، وهذا شيء يعاب على الباحث، لذلك إذا كان الباحث قليل المعرفة بكيفية الكتابة السليمة و كذلك الخالية من الأخطاء، الإملائية والنحوية، فعليه عرض خطة البحث على مدقق لغوي ليقوم بتدقيق مكوناتها من الناحيتين الإملائية والنحوية.
  • الجدية: فالطابع الذي من الواجب أن يغلب على كل مكون من مكونات خطة البحث هو طابع الجدية، فلا يجوز أيضا إضفاء الطابع الهزلي عند كتابة مكونات خطة البحث.

 شروط كيفية كتابة مشروع خطة بحث لمشروع التخرج:

كل عمل يلزمه شروط محددة حتى يكون ناجحًا، فالعمل يخرج إلى النور من خلال مراعاة أصحابه لشروط عمله، ومثال ذلك خطة البحث؛ فلا يمكن لها أن تزهر إلا إذا كانت معمولة وفق الشروط الموضوعة لها، ومن شروط خطة البحث على سبيل المثال:

  • يجب أن تكون مشكلة البحث في خطة البحث مصاغة بشكل دقيق أو مختصر.
  • ثم يجب على الباحث عند كتابته للدراسات السابقة في خطة البحث أن يعقب على الدراسات السابقة وينقدها ويبين نقاط القوة أو الضعف فيها.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب أن يحدد الباحث في خطة البحث أفضل الأطر النظرية التي يُحتمل أن تقوده في بحثه.
  • كذلك في خطة البحث يُشترط تحديد المفاهيم الاصطلاحية واللغوية والعلمية والإجرائية.
  • أخيرا فروض البحث التي يصيغها الباحث في خطة البحث، يحب عليه أن يستخدم عند صياغتها الطرق العلمية، كما يجب عليه أن يحدد نوع الفروض.

 فيديو: اسلوب كتابة مشروع التخرج 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة