التحليل الإحصائي ومعلومات حوله - المنارة للاستشارات

التحليل الإحصائي ومعلومات حوله

التحليل الإحصائي ومعلومات حوله
اطلب الخدمة

 نبذة عن التحليل الإحصائي 

التحليل الإحصائي هو عملية من عمليات التحليل يقوم فيها الباحث بجمع المعلومات وتجهزها بكافة الطرق الرياضية والمنطقية، ثم تحليل هذه المعلومات بشكل إحصائي، وذلك من أجل الحصول على معلومات ذات أهمية وفائدة بالنسبة لمشكلة الدراسة لتي يدرسها الباحث، فالتحليل الإحصائي، وقد كان أول استخدام للتحليل الإحصائي في العصور الوسطى، حيث كان يقوم الأفراد في ذلك العصر باستخدام الإحصاء في تعداد أفراد المجتمع، وتقييم عدد ثرواتهم؛ فكان الحليل الإحصائي ضرورة ملحة بسبب الحاجة إلى جمع المعلومات وتحليلها، ويستخدم الباحثون التحليل الإحصائي في الدراسات العليا في مختلف الدراسات والتخصصات؛ وهذا دليل على مدى أهمية التحليل الإحصائي في البحث العلمي، فهو يوصل الباحثين إلى معلومات تتميز بالصدق والثبات والموضوعية بعيد عن الذاتية.


 مهام التحليل الإحصائي 

للتحليل الإحصائي مهام عدة يقوم بها الباحث في بحثه للاستفادة من التحليل الإحصائي، وهذه المهام تتمثل فيما يلي:

  1. يقوم الباحث في التحليل الإحصائي بمهمة حصر المعلومات حول مجتمع الدراسة، بشرط أن يأخذ هذه المعلومات من مصادرها.

  2. بعد ذلك يقوم الباحث في التحليل الإحصائي بالتحليل الرقمي للمعلومات والبيانات التي قام بحصرها.

  3. ومن مهام التحليل الإحصائي أيضًا، القيام بالاختبارات الإحصائية لاستخلاص النتائج عن طريقها؛ وذلك حتى يأخذ الباحث الإجراء المناسب حول الدراسة.


 علاقة التحليل الإحصائي بعلم الرياضيات 

يعتبر علم الرياضيات من أهم العلوم في عصرنا الحالي، فأصبح علم الرياضيات في وقتنا مرتبطًا بكثير من العلوم، والتحليل الإحصائي هو الوسيلة التي تربط علم الرياضيات بالعلوم الأخرى، كعلم الاجتماع، وعلم الاقتصاد، وعلم الطب، وعلم الرياضية، وعلم النفس، والعلوم التربوية، فالتحليل الإحصائي قائم على إحصاء البينات والمعلومات وعدها وترتيبها، وهذا الإحصاء الذي يقوم به التحليل الإحصائي هو أحد فروع علم الرياضيات، ويهدف علم الإحصاء، إلى توفير قواعد من التقنيات للمجتمع المراد تطبيق التحليل الإحصائي عليه؛ فيقوم الباحث بعمل الدراسة الخاصة بهذا المجتمع، للوصول إلى النتائج الرقمية، وعلم الإحصاء عند تطبيقه على مجتمع معين يحتاج إلى مجتمع يصلح لمشكلة الدراسة التي سيجريها الباحث، ثم يحتاج إلى العينة التي سيتم سحبها من هذا المجتمع، ويحتاج إلى أدوات الإحصاء.


 الخطوات الي يتبعها الباحث التحليل الإحصائي 

إن عملية التحليل الإحصائي التي يتبعها الباحث تسير وفقًا لعدة خطوات بشكل مرتب دون أن تتجاوز إحدى هذه الخطوات الخطوة التي قبلها، فيقوم الباحث في أول خطوة في التحليل الإحصائي، هي جمع البيانات والمعلومات حول المجتمع الذي يريد الباحث تسليط دراسته عليه، ثم يقوم الباحث بعد ذلك بالتأكد من صلاحية هذه البيانات لدراسته، عن طريق معاينتها وملاحظتها، وبعد هذه الخطوة في التحليل الإحصائي يعمد الباحث إلى وضع فرضيات ونظريات التحليل الإحصائي، للوصول إلى النتائج المطلوبة حول دراسة الباحث.

التحليل الإحصائي ومعلومات حوله

 علاقة التحليل الإحصائي بعلم النفس 

إن للتحليل الإحصائي علاقة بعلوم كثيرة، ومن هذه العلوم علم النفس، وتتمثل علاقته بعلم النفس فيما يلي:

  1. يساعد التحليل الإحصائي الباحثين في علم النفس على جعله دقيقًا في تفكيره، إيجابيًا في الوصول إلى الحلول الصحيحة.

  2. يمكن التحليل الإحصائي الباحثين في علم النفس من وصف وتحليل الظواهر النفسية وصفًا وتحليلًا متناهيًا في الدقة.

  3. يستخدم الباحثون في علم النفس التحليل الإحصائي للتنبؤ بالظواهر النفسية المختلفة، والوقوف على أسباب حدوثها، والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لهذه الظواهر.

  4. يسهل التحليل الإحصائي على الباحثين في علم النفس الوصول إلى النتائج، ومن ثَمَّ تلخيصها بأسلوب يتميز بالوضوح والبعد عند التعقيد، حتى يستفيد منها الباحث والقارئ.

  5. يوجد فروع في علم النفس يعتمد فيها الباحث بشكل أساسي على التحليل الإحصائي، منها: علم النفس الإكلينيكي، وعلم نفس الفروق الفردية، وعلم النفس التجريبي؛ وبسبب استخدام هذه الفروع من علم النفس للتحليل الإحصائي أصبح علم النفس أكثر استخدامًا للتحليل الإحصائي من العلوم الأخرى.

  6. كل مقايس من المقاييس النفسية يخضع للتحليل الإحصائي باستخدام الأساليب الإحصائية، فهي تحدد مدى صدق هذه المقاييس وثابتها وجديتها.


 التحليل الإحصائي باستخدام اختبار t-test

اختبار t-test هو اختبار يستخدم في البحوث العلمية التي تسعى إلى توضيح الفروق الإحصائية بين متوسط العينات الدراسية، فمثلًا يستخدم اختبار t-test لبيان الفرق في التحصيل الدراسي بين طلبة مدرسة وطلبة مدرسة أخرى في مادة الرياضيات، واختبار t-test هو نوع من أنواع اختبار الفرضيات، ويكثر استخدام اختبار t-test في التحليل الإحصائي في الأبحاث النفسية والاجتماعية والتربوية، وينقسم اختبار t-test المستخدم في التحليل الإحصائي إلى ثلاثة أنواع، وهي: النوع الأول: اختبار لعينة واحدة، والنوع الثاني: اختبار لعينتين مستقلتين، والنوع الثالث: اختبار لعينتين مترابطتين، ويشترط عند التحليل الإحصائي باستخدام اختبار  t-testلعينة واحدة، أن يكون المتغير التابع مقاسًا على المستوى الكمي، كما يشترط أن يتبع المتغير التابع التويع الاعتدالي، ويشترط أيضًا أن تكون المشاهدات مستقلة، وأن يتم اختيار العينة بشكل عشوائي.


 شروط التحليل الإحصائي باستخدام اختبار t-test

يجب على الباحثين عند القيام بالتحليل الإحصائي باستخدام اختبار t-test أن يتبعوا عدة شروط، منها:

  1. يجب على الباحث في التحليل الإحصائي باستخدام اختبار t-test أن يراعوا حجم كل عينة من العينتين حيث لا تقل كل عينة عن 5 ويفضل أن تزيد عن 30.

  2. يحب في التحليل الإحصائي باستخدام اختبار t-test أن يراعي الفرق بين عينتي الدراسة، بحيث تكون العينتان متقاربتين مع في الحجم.

  3. يجب أن تكون العينات في التحليل الإحصائي باستخدام اختبار t-test ذات أصل واحجة متجانسة مع بعضها البعض.

  4. يجب في التحليل الإحصائي باستخدام اختبار t-test أن يكون التوزيع التكراري للعينات معتدلًا.


 فيديو: الإحصاء في علم النفس 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة