الاستبيان في البحث العلمي

الاستبيان في البحث العلمي
اطلب الخدمة

يعتبر الاستبيان في البحث العلمي من أكثر الأدوات رواجاً واستخداماً نظراً لما يتميز به الاستبيان عن غيره من أدوات جمع معلومات الدراسة المختلفة والتي يمكن للباحث التعامل مع الاستبيان في عدد من الأشكال والصور التي يأتي عليها، فالاستبيان الوسيلة المرنة التي تشجع العديد من الباحثين لجمع المعلومات الخاصة بالدراسة وكذلك يعتبر الاستبيان من أسهل أدوات البحث العلمي التي يمكن تعديلها وتطويرها بصورة مستمرة وسهلة وببساطة.


 مفهوم الاستبيان في البحث العلمي 

هو عبارة عن أحد أدوات البحث العلمي التي يمكن للباحث استخدامها لجمع المعلومات التي يحتاجها لإعداد وكتابة البحث العلمي.


 مكونات الاستبيان في البحث العلمي 

تعمل مقدمة الاستبيان في البحث العلمي على تحفيز وتشجيع الباحث للمبحوثين والذين يتم دراسة موضوع البحث عليهم، فتتضمن مقدمة الاستبيان على صفة المخاطب في الاستبيان، والهدف من الاستبيان، بيان وتوضيح لماهية المعلومات التي يحتاجها الباحث، بيان الفائدة من الاستبيان، التأكيد على سرية معلومات الاستبيان.


 مزايا استعمال الاستبيان لجمع المعلومات في البحث العلمي 

يشرع الكثير من الباحثين لاستخدام الاستبيان لجمع المعلومات في البحث العلمي تبعاً لما يتمتع به الاستبيان في البحث العلمي كأداة دراسة من مميزات وخصائص، فمن أهم ميزات الاستبيان في البحث العلمي ما يأتي:

  1. يضمن استخدام الباحث للاستبيان في البحث العلمي صراحة وحرية وموضوعية الإجابات التي يحصدها الباحث من المبحوثين، فالاستبيان يوصل للباحث الإجابات الخاصة بالمبحوثين دون أي ذكر لمعلومات أو بيانات تخصهم.
  2. على الرغم من أن الأسئلة في فقرات الاستبيان في البحث العلمي هي نفسها إلا أنه يمكن للباحث أن يغير صياغة الأسئلة المتعلقة بالاستبيان وذلك في إجراء المقابلات.
  3. من السهل التعامل مع الاستبيان في البحث العلمي وجمع المعلومات والبيانات المطلوبة، وكذلك يسهل على الباحث تحليل البيانات والنتائج الخاصة بالاستبيان في البحث العلمي.
  4. يساعد الاستبيان الباحث في اختصار الوقت والجهد المبذولين في البحث العلمي للوصول إلى المعلومات والنتائج المطلوبة.
  5. يتميز الاستبيان في البحث العلمي بأنه غير مكلف مادياً وذلك يتيح للباحث الحصول على المعلومات المطلوبة للبحث العلمي من مصادرها.
  6. يعتبر الاستبيان في البحث العلمي من أهم وأبرز الطرق التي تساعد في الوصول للبيانات والمعلومات السرية والخاصة.
  7. يحافظ الاستبيان على انعدام التحيز وتطبيق الموضوعية في الحصول على المعلومات المطلوبة واللازمة للبحث العلمي.

الاستبيان في البحث العلمي


 قواعد مهمة لصياغة الاستبيان في البحث العلمي بطريقة احترافية 

تتعدد القواعد التي يتوجب على الباحث الالتزام بها عند إعداد وكتابة الاستبيان في البحث العلمي، فمن أهم القواعد التي تساعد الباحث للوصول إلى الاحترافية في إعداد الاستبيان في البحث العلمي ما يأتي:

  1. سهولة قراءة محتوى الاستبيان في البحث العملي من أهم الأساسيات والركائز التي يعتمد عليها في كتابة وإعداد الاستبيان في البحث العلمي.
  2. يتوجب على الباحث أن يقوم بترتيب الأسئلة داخل الاستبيان في البحث العلمي من الأسهل ثم يتدرج حتى يصل للأصعب.
  3. أن يقوم الباحث بتوزيع الأسئلة في الاستبيان في البحث العلمي على كافة الجوانب والمجالات التي يعنى بها الاستبيان في البحث العلمي.
  4. ينصح الباحث بأن يركز على عدم الإكثار من عدد الأسئلة التي يحتويها الاستبيان في البحث العلمي والتوسع في هذا الأمر.
  5. يجب أن يركز الباحث على تكوين الأسئلة الخاصة بالاستبيان في البحث العلمي أمام المبحوثين والمجيبين عليها.

 شروط كتابة وإعداد الاستبيان في البحث العلمي 

تتعدد الشروط والضوابط التي يتوجب على الباحث تحقيقها من خلال إعداد الاستبيان في البحث العلمي، فمن أهم شروط وضوابط الاستبيان في البحث العلمي ما يأتي:

  1. يجب أن يركز الباحث على تواجد الترابط القوي بين أسئلة الاستبيان وبين الأهداف الخاصة بالبحث العلمي، فتكون البنود المتواجدة في الاستبيان غرضها الأساسي خدمة وتحقيق أهداف البحث العلمي.
  2. يقوم الباحث من خلال الاستبانة توضيح ماهية المتغيرات وطبيعتها ونوعيتها المتعلقة بالبحث العلمي.
  3. يجب أن تتميز الاستبانة في البحث العلمي بالجذب والتحفيز، وهذا يعني أن يشعر المبحوثين بجاذبيتهم تجاه الاستبيان والإجابة على كافة فقراته.
  4. قيام الباحث بتغيير كل ما بطلبه من معلومات على هيئة وشكل صور.
  5. أن يرتكز ويتوافق الاستفتاء والتحكيم مع نوعية البحث وهيئته.
  6. أن تشكل أسئلة الاستبيان في البحث العلمي حلقة وصل بين الباحث وبين المبحوثين الذين يشكلون عينة الدراسة.

 فوائد الاستبيان في البحث العلمي 

تتعدد الفوائد التي يجنيها ويحصدها الباحث من التعامل مع الاستبيان واستخدامه كأحد أدوات الدراسة لجمع المعلومات المطلوبة في البحث العلمي، فمن فوائد وأهمية الاستبيان في البحث العلمي ما يأتي:

  1. يعتبر الاستبيان من أدوات الدراسة الأقل تكلفة مالية بين أدوات الدراسة المختلفة.
  2. يساعد الاستبيان الباحث في الحصول على معلومات مخصصة ومحددة.
  3. يتم الحفاظ على سرية معلومات المبحوثين من خلال استخدام الاستبيان كأحد أدوات الدراسة.
  4. يمكن استعمال استمارة الاستبيان لحصد المعلومات الشاملة واللازمة لتحقيق أهداف وغايات البحث العلمي.

وأخيراً يمكن القول بأن إعداد الاستبيان واستخدامه في البحث العلمي يجب أن يتم وفق مجموعة من الأسس والمعايير التي تحقق للباحث جودة العمل البحثي والوصول إلى التميز في العمل البحثي، كما أن الاستبيان في البحث العلمي من الأدوات التي يمكن للباحث تطويرها وفق مجموعة من الأسس والمعايير البسيطة التي تحقق أهداف العمل البحثي، والتي تساعد الباحث في الوصول لأهدافه التي يسعى لإتمامها وتحقيقها، ويمكن للباحث أن يصل للمعلومات العامة والسطحية عن الدراسة بأقل جهد ممكن من خلال الاستبيان.


 فيديو: ما هو الاستبيان وكيف تبنى فقراته؟ 

 


لطلب المساعدة في توفير أدوات الدراسة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة