التحليل الإحصائي في الجامعات السعودية

التحليل الإحصائي في الجامعات السعودية
اطلب الخدمة

 المحاضرات المباشرة في التحليل الإحصائي 

يعتبر أسلوب المحاضرات المباشرة في تدريس التحليل الإحصائي من أفضل أساليب التعلم الإلكتروني، وقد قامت جامعة الملك فيصل بالمملكة العربية باتباع أسلوب المحاضرات المباشرة في تدريس التحليل الإحصائي، حيث قام طلاب جامعة الملك فيصل –مشكورين- بتجميع المحاضرات المباشرة في التحليل الإحصائي، حيث تتناول المحاضرات المباشرة في التحليل الإحصائي الحديث عن خواص العمليات الجبرية لتقاطع الحوادث، كما تتناول المحاضرات المباشرة في التحليل الإحصائي التجربة العشوائية، وهي التجربة التي نعلم نتائجها بشكل مسبق، لكننا لا نستطيع التنبؤ بحدوث هذه النتائج بشكل مؤكد، وتناولت المحاضرات المباشرة في التحليل الإحصائي أيضًا الحديث عن فراغ العينة، وهو عبارة عن المجموع التي تشتمل على كل النتائج المحتملة للتجربة العشوائية، وقد تحدثت المحاضرات المباشرة في التحليل الإحصائي عن أنواع الحوادث، وهي ثلاثة أنواع:

  1. الحوادث المتنافية: وهي الحوادث التي لا تجتمع مع بعضها.
  2. الحوادث المستقلة: وهي الحوادث التي لا تؤثر على بعض سواء كان حدوثها واقع أو غير واقع.
  3. الحوادث الشاملة: هي التي تتطلب وقوع إحداها في حين إجراء التجربة.

كما تحدث المحاضرات المباشرة في التحليل الإحصائي عن أسلوبي جمع البيانات الإحصائية، وهما: أسلوب الحصر الشامل، وأسلوب المعاينة.


 محتويات تقرير التحليل الإحصائي 

إن تقرير التحليل الإحصائي يشتمل على محتويات عدة، ومن هذه المحتويات التي يشتمل عليها تقرير التحليل الإحصائي ما يلي:

  1. صفحة الغلاف: ويشترط في صفحة غلاف تقرير التحليل الإحصائي أن تكون دالة على محتوى تقرير التحليل الإحصائي، وأن تشتمل على اسم وعنوان التقرير، ورمز الجهة التي أصدرت التقرير، والجهة المؤلفة للتقرير، وتاريخ إصدار التقرير.
  2. قائمة المحتويات: وهي عبارة عن قائمة تشتمل على أهم العناوين وأرقام الجداول وفقًا لموقع هذه العناوين وأرقام الجداول في تقرير التحليل الإحصائي.
  3. قائمة الرسوم البيانية: حيث تحتوي على أهم عناوين الأشكال والرسوم البيانية في تقرير التحليل الإحصائي.
  4. الملخص التنفيذي: ويتم من خلال الملخص التنفيذي في تقرير التحليل الإحصائي عرض النتائج والتحليلات بشكل سهل وواضح للمتخصص وغير المتخصص.
  5. المقدمة: وتعتبر المقدمة أهم جزء في تقرير التحليل الإحصائي، وفيها يعطي الباحث نبذة عن تاريخية عن بداية عمل التحليل الإحصائي.
  6. الطريقة: ويقصد بها طريقة ومنهجية إعداد التقرير، ويتم من خلالها وصف الطريقة التي استخدمت في إعداد التحليل الإحصائي.

التحليل الإحصائي في الجامعات السعودية


 قوائم برنامج التحليل الإحصائي SPSS 

يحتوي برنامج التحليل الإحصائي spss على 10 قوائم رئيسية، ومن القوائم التي يشتمل عليها برنامج التحليل الإحصائي spss ما يلي:

  1. قائمة الملف Filee Menu: ومهمة هذه القائمة في برنامج التحليل الإحصائي spss هي التحكم بالملفات، حيث تقوم بطباعة ملف، أو عرض معلوماته، أو إنشائه، أو فتحه.
  2. قائمة التحرير Edit menu: وتتمثل وظيفة هذه القائمة في برنامج التحليل الإحصائي spss نسخ ولصق وقص البيانات، كما تقوم هذه القائمة في برنامج التحليل الإحصائي spss بالبحث عن المتغيرات.
  3. قائمة العرض View Menu: حيث تعمل هذه القائمة في برنامج التحليل الإحصائي spss على عرض شريط الأدوات وإخفائه، وتعديل الخطوط.
  4. قائمة البيانات Data Menu: تقوم هذه القائمة في برنامج التحليل الإحصائي spss بمهمة تحديد المتغيرات وتحديد قيمتها وترتيبها.
  5. قائمة التحليل Analyze Menu: ومهمة هذه القائمة في برنامج التحليل الإحصائي spss هي القيام بعملية التحليل الإحصائي المختلفة.
  6. قائمة الرسومات Graphs Menu: وتحتوي هذه القائمة في برنامج التحليل الإحصائي spss على العديد من الأوامر التي تستخدم في عملية التمثيل البياني للبيانات.

 أسئلة الدكتور سلطان عبد الحميد في التحليل الإحصائي 

قام أ.د سلطان عبد الحميد بوضع أسئلة عن التحليل الإحصائي للعام الدراسي 1432/1433، وعدد الأسئلة التي وضعها أ.د سلطان عبد الحميد هي 154 سؤالًا، وقام طالب –مشكورًا- من طلابه بحل أسئلة التحليل الإحصائي من أ.د سلطان عبد الحميد مباشرة، حيث تناول أ.د سلطان عبد الحميد في أسئلة التحليل الإحصائي أقسام الإحصاء، وهي قسمان: الوصفي والاستدلالي، كما تناول أ.د سلطان عبد الحميد في التحليل الإحصائي أسئلة عن المتغيرات العشوائية، والاحتمالات، والحوادث، ثم طرح أ.د سلطان عبد الحميد أسئلة عن التوزيعات، منها: التوزيع ذو حدين، وتوزيع بواسون، والتوزيع الطبيعي، كما طرح أ.د سلطان عبد الحميد في التحليل الإحصائي أسئلة عن منحنى التوزيع الطبيعي، وطرح أ.د سلطان عبد الحميد في التحليل الإحصائي أيضًا أسئلة عن الوسط والوسيط والمنوال والمدى، وبعد ذلك طرح أ.د سلطان عبد الحميد في التحليل الإحصائي أسئلة عن الفروض الإحصائية.


 التحليل الإحصائي جامعة الأميرة نورة 

مقرر التحليل الإحصائي يعتبر من المقررات المهمة في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، ومقرر التحليل الإحصائي في جامعة في الأميرة نورة لعام 1436 عدد ساعته 4ساعات، ساعتان منهما نظري، وساعتان منهما تمارين)، ومقرر التحليل الإحصائي في جامعة في الأميرة نورة والجامعات الأخرى يتبع لكلية العلوم قسم العلوم الرياضية –قسم الرياضيات-، ويُقدَّم مقرر التحليل الإحصائي في جامعة في الأميرة نورة للتخصصات الأدبية والإدارية، وقد أدخل هذا التحليل الإحصائي في جامعة في الأميرة نورة في الخطة الدراسية الجديدة، وقد أقرت جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن مقرر التحليل الإحصائي لطالبات السنة الأولى، وتهدف جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن من تدريس مقرر التحليل الإحصائي إلى ما يلي:

  1. التعرف على مهارات وأسس علم الإحصاء، والتحليل الإحصائي.
  2. استخدام التحليل الإحصائي في المجالات الأدبية.
  3. التعرف على الاستخدامات الخاطئة لأساليب حل المشكلات وذلك عن طريق التحليل الإحصائي.

ويحتوي مقرر التحليل الإحصائي في جامعة في الأميرة نورة على علم الاحتمالات والإحصاء واستخدامات التحليل الإحصائي، كما يحتوي مقرر التحليل الإحصائي في جامعة في الأميرة نورة على جمع وعرض المعلومات، ومقاييس النزعة المركزية، ومقاييس التشتت، والانحدار وطرقه وتطبيقاته، والاختبار، والسلاسل الزمنية والأرقام القياسية، ومتوسط نسبة المجتمع.


 فيديو: التحليل الاحصائي 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة