إعداد أوراق البحث العلمي

إعداد أوراق البحث العلمي
اطلب الخدمة

 نصائح وإرشادات عند إعداد أوراق البحث العلمي 

يقدم المختصون والخبراء في إعداد أوراق البحث العلمي مجموعة من النصائح التي تساعد الباحثين في إعداد أوراق البحث العلمي بأفضل شكل وصورة ممكنة، ولكي يتمكن الباحث من إعداد أوراق البحث العلمي بطريقة احترافية، فمن أهم نصائح إعداد أوراق البحث العلمي ما يأتي:

  1. ينصح من يقوم بإعداد أوراق البحث العلمي أن يبتعد عن كافة المصطلحات والمفاهيم الغريبة وغير الشائعة، وذلك كي لا تكون الأوراق العلمية مبهمة وغير واضحة وغير مفهومة بالنسبة للباحث، وبالتالي تنعدم الفائدة والأهمية من إعداد الأوراق العلمية، وفي حال كانت هناك ضرورة لذكر المصطلحات الغريبة حين إعداد الأوراق العلمية يتوجب على الباحث أن يبين ماهية تلك المصطلحات، وذلك لبيان المقصود من تلك المصطلحات، ويتم التوضيح للمصطلحات بين قوسين عن ماهية تلك المفاهيم والمصطلحات لإعداد الأوراق العلمية.
  2. ينصح الباحث أن يهتم بتوفر عنصر الموضوعية حين إعداد الأوراق العلمية، وذلك لأن الهدف الأساسي من إعداد الأوراق العلمية هو بيان أحد الأمور المتعلقة بالبحث العلمي، أو علاج مشكلة اجتماعية واضحة.
  3. ينصح الباحث أن يركز على وجود مبدأ الواقعية في إعداد الأوراق العلمية، فيجب أن يكون إعداد الأوراق العلمية ضمن مواضيع حقيقية لا خيالية أو مواضيع لا هدف أو غاية منها.
  4. لقد ركز الخبراء في إعداد الأوراق العلمية على ضرورة الاهتمام بتوافر وتواجد للمنهج الأخلاقي عند إعداد الأوراق العلمية.
  5. ينصح الباحثين أن يقوموا بإعداد الأوراق العلمية من نهج وتسلسل متميز دون التباعد والإخلال في الأفكار والترابط ما بين محتوى إعداد الأوراق العلمية.
  6. ينصح من يقوم بإعداد الأوراق العلمية أن يستخدم الجمل القصيرة المباشرة عند قيامه بإعداد الأوراق العلمية.
  7. تعتبر علامات الترقيم بأنواعها وأماكن تواجدها من أهم العناصر التي تؤخذ بعين الاعتبار عند إعداد الأوراق العلمية.

 كيفية وآلية قراءة محتوى إعداد الأوراق العلمية 

يتم قراءة وفهم محتوى إعداد الأوراق العلمية من خلال مجموعة من النقاط والبنود، وتكون عملية وآلية فهم محتوى ومضمون إعداد الأوراق العلمية من خلال ما يأتي:

  1. يعتبر الاطلاع على محتوى الموجز الخاص بإعداد الأوراق العلمية من أهم البنود التي تعطي القارئ فهم عام عن مضمون ومحتوى إعداد الأوراق العلمية، ويكون موجز إعداد الأوراق العلمية في المقطع الأول من المقدمة، كما أن الموجز لإعداد الأوراق العلمية يساعد على الوصول إلى فهم صحيح لمحتوى الأوراق العلمية.
  2. يتوجب على متناول الأوراق العلمية أن يهتم بماهية طبيعة الموضوع الذي يدور حوله محتوى الأوراق العلمية، مما يساعد كلاً من الباحث والقارئ في معرفة سبب كتابة وإعداد الأوراق العلمية.
  3. يمكن فهم محتوى إعداد الأوراق العلمية من خلال تلخيص كل ما يجول ويدور في داخل الأوراق العلمية من خلال أربع جمل، مما يساعد في الإلمام بكافة جوانب واتجاهات الموضوع المختلفة.
  4. من الضروري جداً تحديد ماهية السؤال الذي يدور حوله محتوى الأوراق العلمية، وإن تضمنت واحتوت الأوراق العلمية على مجموعة من الأسئلة والفرضيات فيتم تحديدها جميعاً.
  5. يقوم القارئ بتحديد ماهية الطريقة والمنهجية التي يتبعها المؤلف في معرفة وكتابة محتوى الأوراق العلمية.
  6. ينصح القارئ بالاستعانة بالرسومات والأشكال الإحصائية التي يستخدمها المؤلف في توضيح وبيان محتوى الأوراق العلمية.
  7. يعمل القارئ على تلخيص نتائج محتوى الأوراق العلمية في ثلاثة أسطر، ويمكن للقارئ الاستعانة بالمصادر والمراجع الخاصة أو شبكة الإنترنت المعلوماتية.

إعداد أوراق البحث العلمي

إن إعداد أوراق البحث العلمي لا ينتهي في مرحلة واحدة فقط وهي إعداد محتوى أوراق البحث العلمي بل يتوجب على الباحث أن ينهي كافة الأمور التي يتوجب عليه القيام بها عند إعداد أوراق البحث العلمي بأفضل صورة وشكل ممكن، كما يتوجب على الباحث أن يهتم بكافة أمور قراءة ومتابعة ونقد محتوى أوراق البحث العلمي والتي تساعد الباحث في رفع قيمة محتوى أوراق البحث العلمي وتحقيق الأهداف التي يسعى الباحث لتحقيقها من إعداد وكتابة أوراق البحث العلمي، ويتوجب على الباحث أن يأخذ بعين الاعتبار كافة المعايير والأسس المختلفة التي تؤخذ في عين الاعتبار عند كتابة البحث العلمي بشكل عام.

كما أنه يتوجب على الباحث أن يتصف بكافة أخلاقيات الباحث العلمي عند إعداد أوراق البحث العلمي فيتوجب على الباحث الالتزام بالموضوعية عند إعداد أوراق البحث العلمية وأن يتحلى بالأمانة العلمية عند نقل محتوى أوراق البحث العلمي، كما يتوجب على الباحث أن يراعي ماهية معايير وأسس كتابة وتنسيق وإخراج أوراق البحث العلمي بأفضل شكل وصورة ممكنة.

ويمكن للباحث أن يراعي جوانب إعداد البحث العلمي في إعداد وتصميم أوراق البحث العلمي وذلك للوصول إلى أفضل قيمة بحثية وعلمية لأوراق البحث العلمي، ويتوجب على الباحث أن يراعي الأمور التي تطور من مستواه البحثي ومن قدرته البحثية.

وعلى الباحث أن يراعي ويواكب التطور الحاصل في إعداد أوراق البحث العلمي مما يساعد في رفع مستوى الباحث وكذلك في تميزه عند إعداد أوراق البحث العلمي بأفضل صورة وشكل ممكن، كما يتوجب على الباحث أن يراعي أهمية إعداد أوراق البحث العلمي، فإعداد أوراق البحث العلمي لا يمكن أن تكون عبارة عن جهد مهدور لا فائدة منه وإلا فلما يرهق الباحث نفسه في إعداد أوراق البحث العلمي، ويتوجب على الباحث أن يراعي كافة معايير البحث العلمي التي تطور من مستوى وقيمة إعداد أوراق البحث العلمي، كما أن عملية النقد لمحتوى أوراق البحث العلمي يجب أن تخضع لمجموعة من المعايير والأسس والقواعد التي تتبنى وتنظم عملية إعداد أوراق البحث العلمي بصور وشكل احترافي ومتميز بما يتوافق مع متطلبات البحث العلمي الأصلي.


 فيديو: مكونات الورقة العلمية بشكل مبسط 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة