أهمية وفوائد إعداد الأوراق العلمية

أهمية وفوائد إعداد الأوراق العلمية
اطلب الخدمة

فهرس المقال

 بعض المعلومات التي يتوجب على الباحث أن يدركها حول إعداد الأوراق العلمية 

ليس معنى القول بأن الأوراق العلمية ذات قيمة أقل من قيمة الرسالة العلمية يجعل الباحث العلمي يتخاذل ولا يعير اهتمامه لأساليب وآليات كتابتها أو إنشائها ولكن يتوجب على الباحث العلمي أن يأخذ بعين الاعتبار الأوراق العلمية على مستوى جيد من الجد والاهتمام يعادل الأمر اهتمامه بإعداد وكتابة رسالة ماجستير. فمن الطبيعي أن نجد بعض الباحثين العلمين يختلفون في مستوى إبداعهم ومعرفتهم بآلية وكيفية كتابة وإعداد الأبحاث العلمية ويمكن تمييز عملهم من خلال العمل على كتابة أوراق علمية أفضل من غيرهم.


 من الذي يقوم بطلب إعداد الأوراق العلمية من الباحث؟ 

يقوم الأساتذة والمدرسين ورؤساء البرامج والأقسام العلمية في الجامعات والكليات المختلفة بتوكيل مهمة إعداد الأوراق العلمية للباحث حول نقطة بحثية مهمة، وتكون هذه النقطة تعادل وتساوي في الأهمية موضوع الدراسة التي يقوم الباحث بإعدادها بصورة وبشكل مفصل أكثر.


 ما هي الأمور التي يهتم الباحثون والطلبة بالحصول على معلومات حولها عند إعداد الأوراق العلمية؟ 

تتعدد الأمور التي تأخذ حيز من اهتمام وفكر الباحث ويسعى للحصول على معلومات حولها عند إعداد الأوراق العلمية، والتي يسعى الباحث لمعرفة ماهية هذه المعلومات والتي تؤثر بشكل قوي وكبير على محتوى الأوراق العلمية، فمن أهم وأبرز المعلومات التي يسعى الباحث للتعرف عليها هي: ماهية مواصفات الأوراق العلمية، وماهية الشروط التي يتوجب على الباحث إيجادها في الأوراق العلمية، وماهية الطرق والآليات التي يمكن للباحث أن يستخدمها في صياغة وإعداد الأوراق العلمية، ومعرفة طبيعة ونوع وحجم الخط الواجب استخدامه في الأوراق العلمية.


 ما هي أسباب ودوافع قيام الباحث بالتعرف على تلك المعلومات حول إعداد الأوراق العلمية؟ 

تتعدد الأسباب والدوافع التي تدفع بالباحث للتعرف على ماهية المعلومات وماهية محتواها وتفاصيلها للخروج بالأوراق العلمية بأفضل شكل وصورة ممكنة، وكذلك ليتمكن الباحث من الوصول إلى مستوى التميز والاحترافية في إعداد وكتابة الأوراق العلمية.


 الآلية التي يمكن للباحث التعامل بها لكتابة وإعداد الأوراق العلمية بحيث تكون مستوفية لكافة الشروط 

تعتبر الأوراق العلمية هي نموذج مصغر ومختصر عن الأبحاث العلمية، والتي تعتبر عملية ابتكار وإبداع لآليات وتقنيات جديدة، أو هي عبارة عن تحليل متميز لمجموعة من العناصر والظواهر المختلفة، ويكون مختلف نطاق الأوراق العلمية سواء على الصعيد التربوي أو الصعيد الأكاديمي، فتكون نقاط وبنود إعداد الأوراق العلمية والتربوية كالتالي:

  • يتوجب على الباحث أن يقوم بتحديد ما هو الهدف من اختيار نقطة محددة للبحث والسعي لإجراء الأوراق العلمية حولها، فإن عملية تحديد وتوضيح الأهداف المقصودة والتعريف والإدلال بها يساعد في تحسين مستوى جودة الإنتاج البحثي في المراحل اللاحقة.
  • أن يقوم الباحث بتوفير وإيجاد وجلب المراجع والمصادر التي تتحدث عن النقطة البحثية التي تقوم عليها إعداد الأوراق العلمية.
  • من الأمور التي يتوجب على الباحث الانتباه لها هي كون النقطة أو المحور البحثي الذي تقوم عليها عملية البحث وإعداد الأوراق العلمية في ذات مجال واختصاص واهتمام الباحث العلمي.
  • يقوم الباحث بإعداد وتصميم خطة متكاملة تبين وتوضح ماهية الخطوات الإجرائية التي تساعد الباحث في الوصول إلى جميع وكافة الخطوات الإجرائية التي تلزم ويتم اتباعها في إعداد الأوراق العلمية.
  • أن يكون محتوى الأوراق العلمية مناسب وملائم للجدول الزمني الذي قام الباحث بوضعه ويتوجب عليه الالتزام به عند إعداد الأوراق العلمية.
  • توافر وتواجد للبيئة والمجتمع الإحصائي الذي سيقوم الباحث بتطبيق محتوى الأوراق البحثية وإجراءاتها عليه.

الاطار النظري


 ما هي الأمور التي يتوجب على الباحث أن يرتكز عليها عند إعداد الأوراق العلمية 

لكل عملية يقوم بها الباحث مجموعة من الركائز والشروط التي يتوجب عليه تحقيقها وتوفيرها في المحتوى البحثي للأوراق العلمية التي يقوم بإعداد وكتابتها، كما أن توفير الباحث لشروط الأوراق العلمية يساعد في رفع قيمة الأوراق العلمية ورفع مستواها، فمن أهم شروط وركائز إعداد الأوراق العلمية ما يأتي:

  • أن يقوم الباحث بكتابة وتصميم الأوراق العلمية واختيار نوع وحجم وطبيعة الخط المستخدم وفق ما يتم الاتفاق عليه بين الباحث والمشرف على إعداد الأوراق العلمية.
  • توافر عنصر التركيز في تحديد ماهية أجزاء التفصيل وأجزاء الاختصار عند إعداد الأوراق العلمية، كما أن التركيز في التعامل في هذا البند يساعد في منح الأوراق العلمية القيمة العلمية والبحثية التي تستحقها وتميزها عن غيرها من الأوراق العلمية.
  • من المتعارف عليه أن الأوراق العلمية تحتوي على جزء وكمية كبيرة من المصطلحات التي يتوجب على الباحث أن يخصص لها جزء في الأوراق العلمية الخاصة به ليتمكن من تعريف القراء الآخرين بها.
  • التحقق من إجراء التدقيق الإملائي واللغوي للأوراق العلمية قبل تسليمها، وأن يقوم الباحث بترقيم الأوراق العلمية بصورة صحيحة متفق عليها مسبقاً مع مشرفه على الأوراق العلمية.
  • التحقق من أن الفقرات المكونة للأوراق العلمية متوافقة ومتناسقة ومتناسبة وتحقق القيمة العلمية المرغوبة.
  • التحقق من أن نوع الخط واحد وأن المسافات بين الأسطر متناسقة ومضبطة وفقاً للشروط الخاصة بالأوراق العلمية.
  • إجراء الباحث للنقد الشخصي ومراجعة الأوراق العلمية عدة مرات متتابعة ومتباعدة للتحقق من خلوها من أي خلل.

 فوائد إعداد أوراق العمل العلمية 

إن إعداد أوراق العمل العلمية من أهم الأمور التي تأخذ حيز من جهد واهتمام الباحث وذلك رغبةً في تحقيق العديد من الفوائد، فمن فوائد إعداد أوراق العمل العلمية ما يأتي:

  1. إن إعداد أوراق العمل العلمية واستخدامها كأداة بحثية يساعد في جذب الجمهور للباحث.
  2. إن إعداد أوراق العمل العلمية يدلي بالباحث للوصول إلى معلومات محددة ومتميزة.
  3. تفيد أوراق العمل العلمية الباحث في الوصول إلى فئة أو شريحة محددة.

 فيديو:  كيفية البحث عن الأوراق العلمية وتحميلها 

  

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة