ما لا تعرفه عن برنامج EVIEWS للتحليل الإحصائي

ما لا تعرفه عن برنامج EVIEWS للتحليل الإحصائي
اطلب الخدمة

تعددت البرامج المستخدمة في إجراء التحليل الإحصائي للبيانات التي يحتاجها الباحث ويقوم بجمعها بصورة متميزة ويبذل فيها قصارى جهده، لذا فيبحث بعدها الباحث عن الطريقة أو الآلية أو البرنامج الذي يجب أن يستخدمه عند إجراء التحليل الإحصائي للبيانات، فظهر حديثاً برنامج EVIEWS كأحد برنامج التحليل الإحصائي المستخدمة، فيما يلي بعض المعلومات والأمور التي تتعلق ببرنامج EVIEWS وأهمها:


 نبذة تعريفية عن برنامج EVIEWS 

يعتبر برنامج أحد البرامج المتقدمة والمستخدمة في إجراء التحليل القياسي وكذلك في عمليات بناء وتقدير ودراسة النماذج الاقتصادية، ويعد هذا البرنامج مفيد وذو نتائج متميزة جداً للباحثين في المجال الاقتصادي، وقد تم تصميمه وبرمجته بصورة تساعده في التعامل مع العديد من المشاكل الإحصائية التي تنتج عن تقدير العديد من نماذج الانحدار مثل الارتباط المتعدد (multicollinearity) واختلاف التباين (heteroskedasticity)  والارتباط الذاتي (autocorrelation) وخطاء صياغة النماذج (misspecification)، كما أنه يوجد لبرنامج EVIEWS نظام وآلية حماية خاصة ولا يمكن أن يعمل أو أن يتم تفعيله في أي جهاز إلا بعد تدوين ماهية هوية الجهاز عبر شبكة المعلومات العنكبوتية الإنترنت، كما أنه يمكن تحديث برنامج EVIEWS وتطويره بصورة إلكترونية من خلال الموقع الخاص بالشركة. وقد اشتمل الإصدار الأخير في برنامج EVIEWS والذي يدعى ببرنامج(Eviews 6.0)  على العديد من التقنيات المتقدمة والتي تستخدم في تحليل وتفسير السلاسل الزمنية وأساليب وآليات فحص وكشف جذر الوحدة (unit roots)  واختبار التكامل المشترك (cointegration tests) إضافة إلى تحليل بيانات البانل (Panel data analysis)  وينصح المبرمجون الخبراء في مجال الاقتصادي بالحصول عليه واقتنائه.


 كيفية التعامل مع برنامج  Eviews 

  • إنشاء وتصميم ملف جديد: تعتبر عملية إنشاء ملف جديد في برنامج EVIEWS  من أولى الخطوات التي يمكن القيام بها عند التعامل مع برنامج EVIEWS: 
    يقوم المستخدم بهذه الخطوة من القائمة الخاصة بالبرامج ثم يختار فتح برنامج Eviews تم يختار قائمة File، ثم بند New، ثم يختار مستخدم برنامج EVIEWS أمر Work file.
    بعد ذلك تبرز لمستخدم برنامج EVIEWS شاشة تبين له مدى الملف الذي يرغب بإنشائه وهذا الأمر يعتمد على طبيعة ونوع البيانات المتواجدة لدى مستخدم برنامج EVIEWS، فهل هذه البيانات عبارة عن سلسلة زمنية يمكن وصفها بأنها (سنوية، أو نصف سنوية، أو ربع سنوية، أو شهرية، أو أسبوعية، أو يومية) أو أن البيانات المتواجدة لدى مستخدم برنامج EVIEWS غير مؤرخة. 
    ملاحظات وآليات مميزة لإدخال بيانات السلاسل الزمنية في برنامج EVIEWS
  • بالنسبة لإدخال البيانات السنوية في برنامج EVIEWS: إذا كانت السنوات قبل سنة 2000م يمكن كتابتها على هيئة رقمين على سبيل المثال (75، 93) أو أن يتم كتابة وإدخال البيانات السنوية في برنامج EVIEWS على هيئة عدد مكون من أربعة أرقام على سبيل المثال (1975، 1993) أما بالنسبة لإدخال السنوات التي تأتي بعد سنة 2000 م في برنامج EVIEWS فيتوجب على المستخدم أن يقوم بكتابتها على هيئة عدد مكون من أربعة أرقام على سبيل المثال (2006).
  • إدخال البيانات الربع سنوية في برنامج EVIEWS: يقوم المستخدم بكتابة السنة ثم يتبعهما بفاصلة أو بنقطتين رأسيتين أو يتبعهما بنقطة) ثم يلحقهما في برنامج EVIEWS برقم الربع تم يلحقهما بفاصلة أو نقطة فعلى سبيل المثال 2,1995..
  • إدخال البيانات الشهرية في برنامج EVIEWS: يقوم مستخدم برنامج EVIEWS بكتابة السنة ثم يتبعها بنقطة أو فاصلة أو نقطتين رأسيتين ثم يلحقهما برقم الشهر تم (نقطة أو فاصلة) فعلى سبيل المثال 10: 1985.
  • إدخال البيانات اليومية والأسبوعية في برنامج EVIEWS: يكتب المستخدم لبرنامج EVIEWS  بكتابة الشهر ثم يقوم مستخدم برنامج EVIEWS  باتباع رقم الشهر بنقطة أو بفاصلة أو بنقطتين رأسيتين، ثم يقوم المستخدم لبرنامج EVIEWS بكتابة اليوم ثم يتبعه بنقطة أو فاصلة أو نقطتين رأسيتين، ثم يكتب مستخدم برنامج EVIEWS السنة ثم يلحقها بفاصلة أو نقطة. ويتميز برنامج EVIEWS أنه يتيح للمستخدم أن يقوم بإعادة الترتيب للبيانات السنوية بحيث تكون يوم ثم شهر ثم سنة من خلال الضغط على الأمر Options/ dates _frequency.

يتوجب على مستخدم برنامج EVIEWS أن يقوم بالضغط على أيقونة ok وذلك بعد الانتهاء من القيام بتحديد ماهية نوع البيانات التي قام بإدخالها.

التحليل الإحصائي


حتى الآن يعتبر الملف الذي يتم العمل عليه على برنامج EVIEWS بدون عنوان أي أنك لم تقم بأي عملية حفظ للبيانات، ويوجد في داخل ملف EVIEWS رمز للأيقونة، وهذا الرمز يهدف إلى بيان وتوضيح ماهية الأهداف التي تتواجد في كل ملف يقوم مستخدم برنامج EVIEWS بإنشائه، ويدل الرمز c على متجه المعاملات، بينما رمز RESID يدل على سلسلة البواقي.

إدخال وإدراج البيانات في برنامج EVIEWS: :يتم إدخال البيانات وإدراجها في برنامج Eveiws بطريقتين وآليتين مختلفتين هما:

  1. أن يتم إدخال البيانات إلى برنامج EVIEWS من خلال إجراء عملية نقل لها من ملف آخر قد تم إنشاؤه سابقاً على صورة برنامج Excel أو برنامج Text.
  2. أن يتم إدخال وإدراج البيانات بصورة يدوية في داخل محتوى ونطاق الملف الذي تم تجهيزه بمسمى Work file.

وأخيراً يعتبر برنامج EVIEWS من البرامج المتميزة والتي تستخدم في إجراء التحليل الإحصائي للبيانات، ويعتبر برنامج EVIEWS ذو مجموعة من الخصائص والمزايا المختلفة التي تساعد المهتمين والمختصين باللجوء إليه واستخدامه لإجراء عمليات التحليل الإحصائي للبيانات التي يقومون بجمعها، كما أنه يتم إجراء عمليات تحديث وتطوير على البرنامج ترفع من قيمته ومن مستوى وبيئة العمل الخاصة به وتقوي مستوى برنامج EVIEWS التقني.

 


 فيديو: مقدمة لكيفية ادخال البيانات إلى EViews 

 

لطلب المساعدة في التحليل الإحصائي يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة