خطة البحث: وأمثلة على خطواتها

خطة البحث: وأمثلة على خطواتها
اطلب الخدمة

خطة البحث: وأمثلة على خطواتها


 خطوات خطة البحث 

تمر خطة البحث بمجموعة من الخطوات التي يتبعها الباحث للوصول إلى خطة بحث محكمة ودقيقة، وتتمثل خطوات خطة البحث فيما يلي:

1. العنوان: إن اختيار العنوان أول وأهم خطوة في خطوات خطة البحث، يجب أن يتميز العنوان في خطة البعد الجاذبية والاختصار والتعبير.

2. المقدمة: فبعد أن يكتب الباحث عنوان خطة البحث يقوم بخطة كتابة مقدمة موجزة في خطة البحث عن الموضوع الذي سوف يتناوله في بحثه.

3. أهداف البحث: في هذه الخطوة من خطة البحث يوضح الباحث المعلومات التي يهدف إلى الوصول إليها في بحثه.

4. محتوى البحث: وتعتبر هذه الخطوة حلقة الوصل التي تربط بين خطة البحث والأجزاء الأخرى من الرسالة، حيث يقوم الباحث بنقل فكرة البحث بأسلوب مفهوم وواضح.

5. منهج البحث: وهناك عدة مناهج يتم اختيارها في خطة البحث، منها: المنهج التاريخي، المنهج المقارن، المنهج الوصفي، المنهج الإحصائي، المنهج التحليلي، ويجب أن يكون المنهج المختار في خطة البحث مناسبًا للموضوع.

6. الخاتمة: وفي هذه الخطوة من خطة البحث يقدم الباحث خلاصة النتائج التي توصل إليها، والتوصيات التي يقترحها.


 خطة بحث ماجستير في صعوبات التعلم 

يعني الطلبة من صعوبات مختلفة في تعلمهم للمقررات الدراسية، وقد تناول الباحث هلال الحجري خطة بحث ماجستير عن تشخيص وعلاج صعوبات تعلم العرض عند طلبة المرحلة الثانوية بدولة سلطنة عمان، وقد عرض الباحث في خطة بحث ماجستير صعوبات التعلم ملخص البحث باللغتين العربية والإنجليزية، ثم قسم الباحث خطة بحث ماجستير صعوبات التعلم إلى خمسة، حيث تحدث في الفصل الأول من خطة بحث ماجستير صعوبات التعلم عن مشكلة صعوبات التعلم، وحدودها، ومصطلحات الدراسة وخطواتها وأهميتها، وفي الفصل الثاني من خطة بحث ماجستير صعوبات التعلم تحدث عن العروض: مفهومه، ونشأته، وأهميته، وأسباب صعوبته، ومحاولات تجديده، وتكامل مع فروع اللغة العربية ومع التربية الموسيقية، وفي الفصل الثالث من خطة بحث ماجستير صعوبات التعلم عن الدراسات السابقة المتعلقة بالعروض، والمتعلقة بالتذوق الأدبي، مع التعقيب عليها، وفي الفصل الرابع من خطة بحث ماجستير صعوبات التعلم تحدث الباحث عن مجتمع الدراسة وعينته وأدواته وعن التحليل الإحصائي، أما الفصل الخامس من خطة بحث ماجستير صعوبات التعلم فقام فيه الباحث بمناقشة النتائج وتلخيصها وتقديم التوصيات.

يمكنكم الاستفادة من خطة البحث بشكل مفصل من خلال الضغط هنا 


 خطة بحث مشكلة البطالة 

تنتشر البطالة في كثير من المجتمعات العربية، وقد تناول الباحث صقر أديب خطة بحث عن واقع وآفاق مشكلة البطالة في سورية، وقد ذكر الباحث في مقدمة خطة بحث مشكلة البطالة أهمية البحث ومشكلته وأهدافه وفروضه ومنهج والدراسات السابقة التي تناول مشكلة البطالة مع التعقيب عليها، وقد اختار الباحث في خطة بحث مشكلة البطالة على المنهج: الوصفي، الرياضي، التحليلي، وقد قسم الباحث خطة بحث مشكلة البطالة إلى ثلاثة أبواب، حيث تناول في الباب الأول من خطة بحث مشكلة البطالة الحديث عن القوى العاملة في المجتمع السوري وخصائصها، وعنصر العمل وأهميته، وفي الباب الثاني من خطة بحث مشكلة البطالة تناول الباحث الحديث عن طبيعة البطالة في المجتمعات النامية والهيكل الاقتصادي كمحدد لها، وفي الباب الثالث من خطة بحث مشكلة البطالة عن تجربة المجتمع السوري في مكافحة البطالة، وبعد ذلك تناول الباحث من خلال خطة بحث مشكلة البطالة أهم النتائج والمقترحات التي توصل إليها في بحثه.

يمكنكم الاستفادة من خطة البحث بشكل مفصل من خلال الضغط هنا 


 طرق إعداد خطة بحث لماجستير اللغة العربية: 

تناولت الباحثة لبنى زهارنة خطة بحث ماجستير في النحو والصرف تخصص اللغة العربية، وقد أعدت الباحثة خطة بحث ماجستير اللغة العربية وفق الطريقة المتبعة في خطط بحث الماجستير، حيث أعدت خطة بحث ماجستير اللغة العربية وفقا لما يلي:

1. عنوان خطة بحث خطة بحث ماجستير اللغة العربية: وعنوان خطة البحث هو: (آراء ابن كيسان النحوية والصرفية في كتابي منهج السالك لأبي حيان وهمع الهوامع للسيوطي).

2. مقدمة خطة بحث ماجستير اللغة العربية: حيث تحدثت الباحثة في المقدمة بشكل موجز عن ابن كيسان وأبي حيان والسيوطي.

3. أهمية البحث: حيث أشارت الباحثة في خطة بحث ماجستير اللغة العربية إلى أن البحث تكمن أهميته في أنه يتناول كتبين مهمين من كتب النحو، وهما: (منهج السالك، وهمع الهوامع).

4. الدراسات السابقة: تناولت الباحثة في خطة بحث ماجستير اللغة العربية 3 دراسات سابقة متعلقة بدراستها، ومنها: (أثر أبي حيان في تلاميذه شارحي الألفية).

5. منهج الدراسة: حيث اختارت الباحث في خطة بحث ماجستير اللغة العربية المنهج الوصفي التحليلي.

6. فصول البحث، حيث قسمت الباحثة خطة بحث ماجستير اللغة العربية إلى ثلاثة فصول، وهي: الفصل التمهيدي وتحدثت فيه عن حياة ابن كيسان وأبي حيان والسيوطي، والفصل الأول: وتحدثت فيه عن مسائل ابن كيسان في النحو والصرف، والفصل الثاني: تحدثت فيه موافقات واعتراضات السيوطي وأبي حيان آراء ابن كيسان.

7. الخاتمة: وفيها أهم نتائج توصيات البحث.

يمكنكم الاستفادة من خطة البحث بشكل مفصل من خلال الضغط هنا 


 قالب خطة بحث 

إن قالب خطة البحث طريقة يكون وفق طريقة معينة، ففي خطة بحث تربوي يكون قالب خطة البحث كالتالي:

1. العنوان الرئيسي: حيث يكون العنوان في قالب خطة البحث باللغة العربية كتالي: (Simplified Arabic، حجم خط 20، غامق B)، وفي صفحة العنوان يتم كتابة أسماء: الجامعة، الكلية، الباحث، المشرف، والتاريخ.

2. الملخص: يكتب عنوان الملخص في قالب خطة البحث باللغة العربية، كالتالي:  (Simplified Arabic، حجم خط 16، غامق B)، ويكتب الملخص باللغة الإنجليزية في قالب خطة البحث كالتالي: .(Times New Roman 12)

3. صفحة اقتباس الآية القرآنية: وكتابتها في قالب خطة البحث اختيارية وليست إجبارية، وتكتب الآية القرآنية في خطة البحث بالرسم العثماني.

4. فهرس المحتويات: وفهرس المحتويات في قالب خطة البحث يُكتب فيه محتويات البحث وفصوله.

يمكنكم الاستفادة من قالب خطة البحث بشكل مفصل من خلال الضغط هنا 


 فيديو: كيفية عمل خطة بحث ماجستير 

 


مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة