خطة البحث وخطواتها في الرسائل العلمية

خطة البحث وخطواتها في الرسائل العلمية
اطلب الخدمة

خطة البحث وخطواتها في الرسائل العلمية


 قواعد كتابة خطة البحث 

من الواجب على الباحث عند كتابته لخطة البحث مراعاة عدة قواعد، ومن القواعد التي يجب مراعاتها عند كتابة خطة البحث ما يلي:

1. لأن العنوان الجيد في خطة البحث يعبر عن قوة البحث وجودة، فيجب أن يراعي الباحث عن كتابة العنوان الوضوح والإيجاز غير المخل بالمعنى.

2. عند كتابة الباحث لمقدمة خطة البحث يجب أن يراعي تضمنها نبذة عامة حول البحث.

3. نقاط وأهداف البحث: فيبغي على الباحث في كتابته للأهداف والنقاط في خطة البحث أن يراعي عرضها للمعلومات التي يسعى الباحث إلى إثبات صحتها.

4. يجب أن يكون المحتوى الرئيسي الذي يكتبه الباحث في خطة البحث جامعًا لكل تفاصيل البحث، كالأشكال، والنصوص، والوثائق.

5. المصادر والمراجع، هناك عدة طرق لترتيب بيانات المرجع أو المصدر في خطة البحث، وعلى الباحث التقيد بالطريقة التي تتبعها جامعته في كتابة المصادر والمراجع في خطة البحث.


 خطوات كتابة خطة بحث التربوي 

تسير عملية كتابة خطة البحث التربوي وفق مجموعة من الخطوات المتتالية، وتتمثل خطوات كتابة خطة البحث التربوي فيما يلي:

1. أهداف خطة البحث التربوي: فقبل أن يشرع الباحث بكتابة خطة البحث التربوي يبدأ بخطوة تحديد الهدف من إعدادها.

2.  عناصر خطة البحث: حيث يذكر الباحث في خطة البحث التربوي العناصر الرئيسية في بحثه، وهي:

أ. العنوان: حيث يعتبر العنوان واجهة البحث، ويجب عند القيام بخطوة كتابة العنوان في خطة البحث التربوي مراعاة ألا يكون مسهبًا.

ب. المقدمة: ويكتب الباحث في هذه الخطوة من خطة البحث التربوي المعلومات والبيانات المتصلة بموضوع البحث.

ج. مشكلة البحث: حيث يقوم الباحث بكتابة هذه الخطوة في خطة البحث التربوي بشكل واضح؛ لتعبر عن المشكلة ومضمونها وأبعادها.

د. الفروض: وتحتوي هذه الخطوة من خطة البحث التربوي على إجابات لتساؤلات الدراسة.

ه. أهداف وأهمية البحث: حيث يكتب الباحث في هذه الخطوة من خطة البحث التربوي الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها من خلال بحثه، والأمور التي جعلت موضوع خطة البحث ذا أهمية.

و. إجراءات البحث: حيث يحدد الباحث في هذه الخطوة من خطة البحث التربوي، منهج البحث، ومجتمع الدراسة، والطريق التي يختاره بها.

3. اختبار خطة البحث التربوي: بعدما ينتهي الباحث من كتابة خطوات خطة البحث التربوي يقوم بعرض خطة البحث على المختصين بغرض اختبارها وتقويمها.


 خطة بحث ماجستير التأتأة عند الأطفال 

تناولت الباحثة نور البدور خطة بحث ماجستير عن التأتأة عند الأطفال، حيث تحدثت الباحثة دور برنامج تدريبي يعتمد على النظرية اللغوية العصبية وقدرته على خفض التأتأة عند الأطفال، وقد قسمت الباحث خطة بحث ماجستير التأتأة عند الأطفال إلى خمسة فصول، حيث تحدث في الفصل الأول من خطة بحث ماجستير التأتأة عند الأطفال عن مشكلة الدراسة، وأهدافها، وحدودها، ومصطلحاتها، ومحدداتها، وفي الفصل الثاني من خطة بحث ماجستير التأتأة عند الأطفال تحدثت الباحثة عن التأتأة، ونسبة انتشارها، ومراحل تطورها، وأسبابها، وأثرها على الأطفال، وفي الفصل الثالث من خطة بحث ماجستير التأتأة عند الأطفال تحدث الباحثة عن أفراد الدراسة، وخصائصهم، وأدوات الدراسة، وفي الفصل الرابع من خطة بحث ماجستير التأتأة عند الأطفال توصلت الباحثة إلى نتائج أسئلة الدراسة، وفي الفصل الخامس من خطة بحث ماجستير التأتأة عند الأطفال ناقشت الباحثة النتائج وقدمت التوصيات.

يمكنكم الاستفادة من خطة البحث بشكل مفصل من خلال الضغط هنا 


 خطة بحث دراسات عليا 

تناول الباحث محمد الوصابي خطة بحث دراسات عليا (دكتوراه) عن علاقة القضاء والقدر بالتكليف، حيث بدأ الباحث خطة بحث دراسات عليا بالعناصر الإضافية كالإهداء والشكر والتقدير، ثم ذكر الباحثة مقدمة خطة بحث دراسات عليا حيث تحدث فيها عن أهمية الموضوع وسبب اختياره، منهج البحث، حيث اتبع الباحث في خطة بحث دراسات عليا المنهج الوصفي التحليلي، ثم قسم الباحث خطة بحث دراسات عليا إلى ثلاثة أبواب، حيث تحدث في الباب الأول من خطة بحث دراسات عليا عن حكم الإيمان بالقضاء والقدر، ومراتبها، واختلاف العلماء فيهما، وفي الباب الثاني من خطة بحث دراسات عليا تحدث الباحث عن الأمور المتعلق بالقضاء، وتحدث الباحث في الفصل الثالث من خطة بحث دراسات عليا عن نتائج التكليف وصلته بالقضاء والقدر. 

يمكنكم الاستفادة من خطة البحث بشكل مفصل من خلال الضغط هنا 


 طريقة إعداد خطة بحث لماجستير اللغة العربية 

تناولت الباحثة سوزان حسين خطة بحث ماجستير في النحو والصرف تخصص اللغة العربية، حيث اتبعت الباحثة في إعدادها لخطة بحث ماجستير اللغة العربية الخطوات المعتمدة لخطة الباحث، وهي كالتالي:

1. العنوان: حيث جعلت الباحثة عنوان خطة بحث ماجستير اللغة العربية جذّابًا ومعبرًا عن موضوع البحث، وهو: (آراء هشام وثعلب النحوية والصرفية في كتابي ارتشاف الضرب ومنهج السالك لأبي حيان).

2. مقدمة خطة بحث ماجستير اللغة العربية: وتحدثت الباحثة في المقدمة بشكل موجز عن أبي حيان، وذكرت بعض مؤلفاته.

3. أهمية البحث: حيث أشارت الباحثة من خلال خطة بحث ماجستير اللغة العربية إلى أن البحث تكمن أهميته في كونه يبرز مكانة أبي حيان بين علماء النحو.

4. الدراسات السابقة: ذكرت الباحث في خطة بحث ماجستير اللغة العربية أهم الدراسات السابقة التي تناولت موضوع بحثها، ومنها: (الآراء النحوية لهشام بن معاوية الضرير).

5. فصول خطة بحث ماجستير اللغة العربية: حيث قسمت الباحثة خطة بحث ماجستير اللغة العربية إلى ثلاثة فصول، وهي: الفصل التمهيدي: وتحدث قامت فيه بالترجمة لهشام وثعلب وأبي حيان، والفصل الأول، وتحدث في عن آراء هشام وثعلب النحوية والصرفية في كتابي أبي حيان، والفصل الثاني تحدثت فيه موافقات واعتراضات أبي حيان على هشام وثعلب، وعن الاتفاق والاختلاف بين ثعب وهشام.

يمكنكم الاستفادة من خطة البحث بشكل مفصل من خلال الضغط هنا 


مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة