خطة البحث كتابتها وتحكيمها


 تحكيم خطة البحث التربوي 

يتم تحكيم خطة البحث التربوي من خلال تناول عدة جوانب، أهمها الجانب العلمي والمنهجي، حيث إن الجانب العلمي والمنهج لخطبة البحث يتم تحكيمها من خلال عدة معايير، وهي:

1. تحكيم عنوان خطة البحث التربوي: حيث يُحكم على عنوان خطة البحث ومدى دقته وتعبيره عن المحتوى، ومدى بعده عن العبارات المتكلفة، وعن العمومية.

2. مقدم خطة البحث التربوي: حيث يتم من خلال تحكيم خطة البحث التربوي معرفة مدى ارتباط بموضوع أهمية مسوغات وأسباب اختيار البحث، ومدى صلاحيتها للبحث، ومدى إلمام الطالب بموضوع البحث، ومدى احتوائه لإضافات جديدة وغير مطروقة.

3. تحكيم مشكلة البحث التربوي: فمن خلال تحكيم مشكلة البحث يتعرف المحكمون على مدى أصالة وجدية موضوع البحث، ومدى عبارات وأسئلة مشكلة البحث.

4.  تحكيم حدود البحث التربوي: يتعرف المحكمون من خلال تحكيم حدود البحث التربوي على مدى مناسب حدود البحث الزمانية والمكانية على حدوده، وذكر مسوغات حدود البحث.

5. تحكيم أسئلة البحث التربوي: يقوم المحكمون بتحكيم خطة البحث التربوي لتحديد السؤال الرئيس والأسئلة الفرعية وفقًا لحدود البحث وعنوانه.

6. تحكيم إجراءات البحث التربوي: حيث يتأكد المحكمون عن طريق تحكيم خطة البحث من إحكامها وشمولها لعناصر خطة البحث الأساسية، ومدى مناسب الإجراءات لأدوات البحث.


 خطة بحث عن الرضا الوظيفي: 

طرح الباحث علي الشهري خطة بحث حول الرضا الوظيفي وعلاقته بالإنتاج، وطبّق الباحث خطة بحث الرضا الوظيفي على موظفي الجمارك في الرياض، وقد ذكر الباحث في بداية خطة بحث الرضا الوظيفي ملخص البحث باللغتين العربية والإنجليزية، ثم قسم الباحث خطة بحث الرضا الوظيفي إلى خمسة فصول، حيث تناول الباحث في الفصل الأول من خطة بحث الرضا الوظيفي مشكلة بحث الرضا الوظيفي وأهمية البحث وأهدافه ومجالاته، وفي الفصل الثاني من خطة بحث الرضا الوظيفي تحدث الباحث عن الرضا الوظيفي ومفهومه وأسباب الاهتمام به، والعوامل المؤثرة فيه ونظرياته، وفي الفصل الثالث من خطة بحث الرضا الوظيفي تحدث الباحث عن منهج الدراسة وأدواتها، وأساليب المعالجة الإحصائية المستخدمة فيها، أما الفصل الرابع من خطة بحث الرضا الوظيفي فتحدث فيه الباحث عن الدراسة الميدانية ونتائجها، وعن عن الرضا الوظيفي ومستوياته وعلاتها بالعوامل الوظيفية، وفي الفصل الخامس من خطة بحث الرضا الوظيفي قام الباحث بمناقشة النتائج وتقديم التوصيات حول موضوع الرضا الوظيفي وعلاقته بالإنتاج.

يمكنكم الاستفادة من خطة البحث بشكل مفصل من خلال الضغط هنا 


 خطة بحث ماجستير تربوية: 

تناول الباحث خطة بحث ماجستير تربوية حول برنامج إرشادي تربوي وفاعليته في تعديل سلوك أطفال التوحد، حيث بدأ الباحث خطة بحث الماجستير التربوية بملخص باللغة العربية، ثم قسم الباحث خطة بحث الماجستير التربوية إلى خمسة فصول، حيث تحدث الباحث في الفصل الأول من خطة بحث الماجستير التربوية عن مشكلة البحث وفروضه، وأهدافه، وأهميته، وحدوده، وفي الفصل الثاني من خطة بحث الماجستير التربوية تناول الباحث الحديث اضطراب التوحد ومفهومه وسماته وانتشاره وتشخيصه وأسبابه وأساليب علاجه، وفي الفصل الثالث من خطة بحث الماجستير التربوية ذكر الباحث الدراسات السابقة إلى تطرقت إلى موضوعه، أما الفصل الرابع من خطة بحث الماجستير التربوية فتحدث فيه عن إجراءات الرسالة التربوية، كمنهج البحث ومجتمع وعينته وحدوده والأساليب الإحصائية المستخدمة فيه، وأما الفصل الخامس والأخير من خطة بحث الماجستير التربوية قام الباحث من خلاله بمناقشة نتائج الرسالة التربوية التربوي وتلخيصها، وتقديم التوصيات والمقترحات.

يمكنكم الاستفادة من خطة البحث بشكل مفصل من خلال الضغط هنا 


 كتابة خطة البحث العلمي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية: 

إن كتابة خطة البحث العلمي تتمثل لدى جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في عدة محاور، مثل التعريف بمشكلة الدراسة، فقد ذكرت الجامعة الإمام أن مشكلة الدراسة في خطة البحث العلمي تشمل ما يريد الباحث أن يدرسه وأسباب دراسته، حيث يتم تناول مشكلة الدراسة في خطة البحث العلمي من خلال:

أ. التمهيد: أشارت جامعة الإمام إلى أن الهدف من التمهيد في خطة البحث العلمي هو تهيئة الباحث للشعور بأن هناك مشكلة يريد معالجتها من خلال دراسته.

ب. التعريف بمشكلة الدراسة: أوصت جامعة الإمام بأن يكون التعريف في خطة البحث العلمي مكتوبًا بأسلوب علمي دقيق، ودال على وجود المشكلة.

ج. أسئلة الدراسة: أشارت جامعة الإمام إلى أن الباحث يوضح من خلال أسئلة خطة البحث العلمي ما يريد تناوله في دراسته بأسلوب علمي دقيق.

د. أهداف وأهمية الدراسة: يحدد الباحث من خلال الأهداف في خطة البحث العلمي ما يرمي إلى تحقيقه، ومن خلال الأهمية يوضح فيها ما سيضيفه من معلومات من خلال بحثه.

ه. حدود الدراسة: قسمت جامعة الإمام حدود خطة البحث العلمي إلى حدود موضوعية، وحدود زمانية، وحدود مكانية.

ز. فروض الدراسة: عرفت جامعة الإمام فروض الدارسة في خطة البحث العلمي بأنها عبارة عن إجابات ذكية لأسئلة الدراسة.

ح. مصطلحات الدراسة: ذكرت جامعة الإمام أن الباحث في خطة البحث العلمي يعرف أهم المصطلحات التي تتناولها دراسته.


 كتابة خطة بحث للحصول على منحة ماجستير: 

عند كتابة الباحث خطة بحث للحصول على منحة الماجستير يجب أن يراعي في كتابة خطة البحث العناصر التالية:

1. العنوان: يُشترط في العنوان الذي يُكتب في خطة بحث للحصول على منحة ماجستير أن يكون قليل الحروف كثير المعاني.

2. يكتب الباحث في خطة البحث المقدمة للحصول على منحة ماجستير نبذة مختصرة عن نفسه.

3. يتناول الباحث في خطة البحث المقدمة للحصول على منحة ماجستير تمهيد يقدم فيه صورة حول موضوع خطة البحث.

4. يكتب الباحث في خطة البحث المقدمة للحصول على منحة ماجستير مشكلة البحث وأهميتها.

5. يعرض الباحث في خطة البحث المقدمة للحصول على منحة ماجستير بشكل دقيق وعميق بعض الدراسات السابقة التي تناولت موضوع بحثه.

6. منهجية الباحث: حيث يكتب الباحث في خطة البحث المقدمة للحصول على منحة ماجستير فرضية وسؤال البحث، وتصميمه، وعينته، وطريقة التحليل وجمع المعلومات، وأهدافه العامة والخاصة.


 

 فيديو: خطة بحث تربوي 

 


مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا