نموذج خطة البحث PDF

نموذج خطة البحث PDF
اطلب الخدمة

نموذج خطة البحث PDF

إن الحصول على نموذج خطة البحث PDF هو عملية غاية في الأهمية وذلك لأنها تكون عبارة عن تصوُّر وتوضيح لما يمكن أن يكون عليه محتوى خطة البحث و كذلك البحث بصورة عامة، وهي عبارة عن مجموعة من الخطوات التي يتم وضعها بعناية وبدقة من قبل الباحث العلمي، ومن ثم يقوم بالسير عليها وعلى خطاها أثناء تنفيذ محتوى البحث العلمي خطوة تلو الخطوة الأخرى؛ وذلك بهدف الخروج بمحتوى خطة البحث و كذلك البحث بصورة مُشرفة ومميزة تساعد في الحصول على مستوى ومقدار التقييم العلمي الذي يتلاءم والذي يعتبر المناسب أيًا كانت وجهة ونظرة الباحث في تقديم محتوى خطة البحث العلمي، وسوف نناقش في هذا المحتوى المقالي نموذج إعداد خطة البحث ممن خلال طرح بسيط لمحتوى خطة بحث جاهزة عبارة عن إحدى المشكلات التي يعاني منها مجتمعنا، وذلك حتى يتعرف الباحث أو يدرك الطالب ماهية الطريقة المثالية لإعداد محتوى لنموذج خطة البحث.


ماذا سنجد داخل نموذج خطة البحث PDF؟

يتكون نموذج خطة البحث من العديد من العناصر الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عن أي عنصر منها. وكل عنصر من هذه العناصر يؤدي وظيفة محددة في التعريف بكيفية الحصول على المعلومات وصياغتها ودمجها في الإطار النظري. وهذه العناصر هي:

  1. العنوان: وهو جملة واحدة مكونة من عدد كلمات من 3 إلى 15 كلمة تعبر عن كامل مضمون الدراسة، ولابد أن يكون سهل الفهم وجذاب.
  2. المشكلة: وهي الظاهرة التي يتناولها الباحث ويقوم بإجراء العمليات البحثية المختلفة عليها، وذلك للوصول إلى نتائج وحلول لها.
  3. الفرضيات والتساؤلات: وهي عبارة عن مجموعة من الجمل الخبرية والاستفهامية، التي تدور حول جوانب المشكلة.
  4. الأهداف والأهمية: وهي ما يريد الباحث الوصول إليه من وراء إعداده للدراسة، و كذلك الفوائد التي ستنعكس على الباحث والبحث والقارئ من وراء هذه الدراسة.
  5. الدراسات السابقة: وهي عدد محدد من المراجع تكون من 3 إلى 7، سواء كانت كتب أو رسائل بحثية، يعتمد عليها الباحث بشكل أساسي في اقتباس المعلومات.
  6. مصطلحات الدراسة: وهي عبارة عن أهم المصطلحات التي ترتبط بموضوع البحث. ويكتبها الباحث مع تعريفها الاصطلاحي الكامل.
  7. العينة: وهي مجموعة الأفراد الذين يقوم الباحث بدراستهم وجمع المعلومات منهم.
  8. أدوات الدراسة: وهي الوسائط التي يستخدمها الباحث في جمع المعلومات من أفراد العينة أو الظاهرة المدروسة، وهي الاستبيان والملاحظة والمقابلة والاختبار.
  9. المناهج: وهي الهيكلية التي يستخدمها الباحث في صياغة المعلومات وترتيبها، ومن أهمها التحليلي والتاريخي والتجريبي والوصفي.

ضمن نموذج خطة البحث… معايير لابد من الالتزام بها:

يتضح من نموذج خطة البحث PDF أن العناصر لا تتم كتابتها وتعيينها إلا وفقاً لمعايير وشروط خاصة لابد من اتباعها، حيث أن نموذج خطة البحث هو عبارة عن منظومة متكاملة محكومة بالخطوات والقواعد، وفيما يلي تفصيل لهذا المقصد:

  1. لابد أولاً من الالتزام الكامل بالترتيب الصحيح للعناصر، فلا يجوز تقديم أو تأخير أي عنصر عن موقعه في الخطة، وهذا الترتيب هو ذاته ما وضحناه في ذكر العناصر في الفقرة السابقة.
  2. يجب على الباحث أن يعطي المعلومات الصحيحة في الخطة، وذلك بما يتواف على الواقع في تنفيذ الإطار النظري.
  3. لابد أن تكون الخطة كاملة غير منقوصة لأي عنصر من عناصرها، وذلك لأن كافة عناصرها مترابطة ومكملة لبعضها البعض.
  4. كل عنصر من عناصر الخطة له معاييره الخاصة، ومن أهمها العنوان السهل والبسيط والمعبر. والمشكلة الدقيقة والهامة، والفرضيات التي ترتبط بالمشكلة والأهداف الواقعية والأهمية التي يمكن تحقيقها، والدراسات السابقة الهامة والمصطلحات الأكثر اعتماداً عليها في البحث. وتحديد العينة والأدوات والمناهج وفقاً لمتطلبات الدراسة.

المساعدة في كتابة نموذج خطة البحث PDF


 ما هي العوامل التي تتحكم وتلعب دور متميز في إعداد نموذج خطة البحث PDF ؟

تلعب العديد من العوامل أدوار متميزة وبارزة في إعداد نموذج خطة البحث بصورة متميزة وفعالة جداً. لذا يتوجب على الباحث أن يسلط تركيزه في إعداد نموذج خطة بحث متكاملة ومستوفية الشروط وكافة المتطلبات. وتكون العوامل المؤثرة على إعداد نموذج خطة البحث PDF كالتالي:

الجهة أو المؤسسة المقدم إليها محتوى خطة البحث و كذلك البحث: تُعتبر الجهة المقدم إليها محتوى خطة البحث والبحث، سواء أكانت عبارة عن المدرسة أو الجامعة أو كانت ما يتعلق بمرحلة الدراسات العليا، تعتبر بأنها أحد العوامل المؤثرة في آلية إعداد نموذج محتوى خطة البحث، حيث تشترط العديد من الجهات موضوع وعنوان محدد، أو تطلب عددًا معينًا ومعيناً من صفحات البحث أو صفحات الرسالة، كذلك هناك البعض والعديد ممن يطلب أدوات دراسية محددة ومعنية.

العوامل والظروف المادية: تعتبر تكلفة ومصاريف إعداد محتوى البحث من أهم الأمور التي تؤخذ في عين الاعتبار عند إعداد محتوى لنموذج خطة البحث، ومن ثم العمل على التوسع أو القيام بإجراء الاختصار وذلك الأمر يتم وفقًا للعوامل المادية، فلا ينبغي أن يقوم الباحث العلمي بإعداد دراسة أو رسالة، تتطلب من صرف مبالغ باهظة فهذا الأمر لن يستطيع أن يقوم به الباحث أو أنه لن يقدر على أن يفي بها.

الوقت والفترة الزمنية المتاحة: يعتبر الوقت المتاح والمتوفر أمام الباحث أو الذي يحتاجه مقدم الرسالة أحد العوامل والعناصر المؤثرة في إعداد نموذج محتوى خطة البحث، ويجب أن تكون متوافقة مع ما يتوافر له من مدة زمنية ومن وقت.


 نموذج خطة بحث جاهزة بشكل عملي:  

فيما يلي عرض لمحتوى نموج خاص بخطة البحث. والتي تعنى بإحدى المُشكلات التي تواجه بيئتنا ومجتمعنا بصورة واضحة ومختصرة. ويمكن من خلال ذلك أن يقتفي الباحث العلمي الدليل أو الأثر. وأن يقوم بإعداد بحثه أو إعداد رسالته العلمية بطريقة وبصورة مماثلة لذلك، وفقًا لمجموعة من الشروط وكذلك المتطلبات التي تمليها عليه طبيعة الجهة المُقدم إليها البحث أو التي يتم تقديم الرسالة البحثية أو العلمية باسمها.

العنوان: (ويعتبر بأنه أولى الخطوات والمراحل لإعداد نموذج خطة البحث)

ويتمثل عنوان المحتوى البحثي في (ظاهرة الإدمان للمخدرات)

التعقيب:

من المهم جداً أن يقوم الباحث العلمي بوضع محتوى ومدلول لعنوان مختصر بقدر الإمكان. وأن يكون مُعبر عن فحوى وطبيعة موضوع البحث العلمي الذي يرغب بتقديمه.

المقدمة: (وتعتبر بأنها ثاني خطوات إعداد نموذج خطة البحث): وفيما يلي نموذج سريع ومبسط للمقدمة الخاصة بعنوان ومحتوى البحث في حدود ما يقارب 100 كلمة ومفردة:

تعتبر ظاهرة الإدمان للمخدرات عبارة عن إحدى المشكلات والآفات الاجتماعية والإنسانية الضارة والتي ألمَّت وأضاقت بطبيعة مجتمعنا بداية منذ مطلع القرن التاسع عشر، غير أن الوضع لم يكن بتلك الهيئة والصورة المُشينة التي نراها وتتحكم فيها في خلال الوقت الحالي، وللأسف يتم تداول وتناقل مجموعة من المخدرات في الوقت الراهن فيما بين الشباب من كلا الجنسين الذكور والإناث، وهذا الأمر يتم في ظل عدم وجود شخص رقيب أو حسيب من داخل الأسرة.

وبالطبع هذا الأمر يتسبب في حدوث كثير من القضايا والمشكلات الكارثية في مختلف جوانب متعددة، وهو ما دعانا وحفزنا لإعداد دراسة تلك الظاهرة المنبوذة من كلا الجوانب والنواحي سواء الناحية الدينية أو الناحية الأخلاقية أو الناحية المجتمعية، داعين الله عز وجل أن يمنحنا ما يكفي من القدرة على لإتمام وإنجاز محتوى ذلك العمل، ومن ثم الوصول إلى نتائج ذات قرينة أو تشابه وأن تكون واضحة وتساهم في وضع مجموعة من التصورات المناسبة في النهاية وفي ختام إعداد المحتوى من أجل حل تلك المشكلة.

التعليق:

رأينا أن نقوم بتقديم مقدمة واضحة وبسيطة توضح مدى أهمية الدراسة، غير أنه في داخل النموذج الذي ينبغي أن يقدمه ويعده الباحث العلمي يجب أن يكون حجم المقدمة عبارة عن صفحة كاملة في حدود ما يقارب 300 كلمة ومفردة، وذلك على أقصى اهتمام وتقدير، ومن المُفضل أيضا أن يقوم الباحث العلمي بوضع مجموعة من الآيات القرآنية أو القليل من الأحاديث التي تساعد في دعم موضوع ومحتوى البحث، وتضفي محوراً وجانبًا دينيًّا وضَّاءً على مختلف جنبات البحث.

أسئلة البحث أو فرضيات البحث: (ثالث خطوات ومراحل إعداد نموذج لمحتوى خطة البحث) 

ما مدى ومستوى تفاقم انتشار ظاهرة الإدمان في داخل المجتمع؟

التعقيب:

من الممكن أن يقوم الباحث بإعداد ووضع ما يحلو له وما يراه مناسباً من أسئلة محتوى خطة البحث فلا يوجد أي حدود لذلك الأمر غير أن هذا الأمر يتوقف على مدى ومستوى ما يتوافر لدى الباحث من وقت في الركيزة الأولى، و كذلك ما يتوافر لديه من مجموعة من المقومات المادية؛ وذلك من أجل إعداد أداة وتحضير الأداة الخاصة بالدراسة المناسبة والتي تكون ملائمة لها، وينبغي أن يتم التنويه بأن هناك مجموعة وعدد من الباحثين ممن يطلقون على ذلك الجزء مجموعة من المُسميات المتعددة والمختلفة، فهناك من الباحثين من يطلقون عليه مسمى (إشكالية خطة البحث)، والبعض الآخر من الباحثين يطلقون عليه مسمى (الفرضيات البحثية)، وكذلك آخرون يطلقون عليه مسمى وتسمية الهدف من إعداد البحث.

كما يجب التنبيه والإشارة إلى أن الأبحاث التي تعتبر بأنها ذات النزعة. والتي تكون مرتبطة بطبيعة السلوكيات الإنسانية لا تتطلب وجود فرضيات مُركبة على الأغلب. وكما أنه يمكن أن يتم وضع ما يدل على متغير واحد فقط وهو متغير مستقل. على عكس العديد من الأبحاث ذات الصبغة والوجهة العلمية التي يمكن أن يضع فيها البحث متغيرًا واحداً مستقلًا ومتغيراً آخر تابعًا.


ما هي أهمية الخطة بالنسبة للأبحاث:

الناظر إلى مجمل العناصر التي تشملها الخطة يرى أنها عناصر توضح آلية تنفيذ الدراسة من البداية إلى النهاية. وبالتالي تكون بمثابة الطريق والخطوط العريضة التي سيسير عليها الباحث، وهذا ينعكس بالعديد من الفوائد ومن أهمها:

  1. تكون الخطة بمثابة الخريطة التي توجه وترشد الباث إلى كيفية تنفيذ دراسته، وبالتالي تكون كسند يرجع إليه الباحث لإتمام دراسته.
  2. في نموذج خطة البحث يتعرف القارئ على كيفية الوصول إلى المعلومات الموجودة داخل الدراسة. على سبيل المثال يجد القارئ تعيين للمشكلة والفرضيات والأدوات والعينة وغيرها من العناصر التي توضح آلية جمع وصياغة المعلومات.
  3. يستفيد الباحث من نموذج خطة البحث بضبطه لسير تنفيذ الدراسة، وبالتالي اختصار الكثير من الوقت والجهد.
  4. تدارك الأخطاء يكون بشكل استباقي قبل الدخول في صلب عملية تنفيذ الأبحاث. وذلك لأن الخطة توضح أهم المحددات التي ستساهم في الوصول إلى النتائج والمخرجات النهائية للدراسة.
  5. تكون الخطة بمثابة توضيح لجوانب عديدة من الصعب الالتفاف إليها في الإطار النظري. على سبيل المثال في المناهج من الصعب أن ينتبه القارئ لكافة المناهج التي تم استخدامها في الدراسة، وبالتالي لابد من توضيحها في الخطة.
  6. مصطلحات الدراسة عندما يتم توضيحها في الخطة تعمل على زيادة وعي القارئ بمضمون الدراسة. وكذلك كسر الهيبة من التعرف على مضمون البحث عن قرب.
  7. تجذب خطة البحث القارئ لمواصلة القراءة، إذ أنها تكون عبارة عن رؤوس الأقلام والخطوط العريضة التي تشوق القارئ لمعرفة المزيد

فيديو: موضوع البحث - نموذج خطة البحث PDF - عناصر الخطة

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة