أدوات الدراسة في البحث العلمي

أدوات الدراسة في البحث العلمي
اطلب الخدمة

أدوات الدراسة في البحث العلمي


 ما معنى أدوات الدراسة؟ 

هي الوسائل المتبعة من قبل الباحث العلمي للحصول على المعلومات والبيانات الذي يريدها، ومن ثم تبويبها وتحليلها باستخدام الطريقة الملائمة للتحليل الإحصائي، والوصول إلى النتائج النهائية التمي تمكنه من استخدامها في البحث العلمي، ويعتمد اختيار أداة الدراسة المناسبة للبحث العلمي على نوع البحث، ومنهجه، وطبيعة المعلومات والمشاكل الذي يحتويها البحث.


 المقابلات 

هي وسيلة لجمع المعلومات في البحث العلمي، فهي حوار يتم بين شخصين وهم الباحث والمشارك للحصول منه على المعلومات، فيقوم الباحث بطرح أسئلة تتعلق بموضوع الدراسة على الشخص، حيث يلزم إعداد قبلي للمقابلة مثل صياغة أسئلة المقابلة وتحديد الأشخاص الذي يريد إجراء المقابلات معهم، فما يميز المقابلة هو يمكن الباحث توضيح الأسئلة للمشارك، وتوفير معلومات سليمة بناءً على ذلك، وتتميز بإمكانية الباحث بمشاهدة ردود أفعال المشاركين، ومن عيوب هذه المقابلات لا يمكن تنفيذها في حال أن أفراد الفئة المستهدفة كبيرة جداً، وتتطلب معرفة الباحث بخطوات المقابلة وقواعدها، ووجود المعلومات مرة واحدة وتدوينها من قبل الباحث أثناء إجراء المقابلة أو يمكن تسجيل المقابلة لتدوين المعلومات بعد ذلك وهو الأفضل.

أنواع المقابلات وفقاً لعدد الأشخاص:

  • مقابلات فردية: وهي التم تتم بين الباحث، والشخص المشارك فقط.
  • مقابلات ثنائية: ويتم فيها مقابلة شخصين معاً في ذات الوقت، حيث يطرح الباحث السؤال مرة واحدة وينتظر الإجابة من الشخص الأول ثم الثاني.
  • مقابلات جماعية: ويتم تجميع مجموعة من الأشخاص، ويطرح الباحث السؤال وتتم الإجابة بطريقتين والطريقة الأولى أخذ رأي شخص واحد يمثل المجموعة كلها، أو أخذ رأي كل شخص في المجموعة حيث يذكر الأشخاص بعضهم البعض في الإجابة عن الأسئلة في حال غياب معلومة عن ذهن المشارك.

أنواع المقابلات وفقاً لطبيعة الأسئلة:

  • أسئلة مفتوحة: وتكون أسئلة المقابلة تحتاج إلى إجابات موضحة دون أي تقييد.
  • أسئلة مغلقة: وإجابات أسئلة المقابلة في هذا النوع تكون محددة مثل الإجابة بنعم أو لا.
  • أسئلة مغلقة مفتوحة: وتكون أسئلة المقابلة هنا متنوعة ما بين الأسئلة المغلقة وبين الأسئلة المفتوحة.

أنواع المقابلات وفقاً للغرض منها:

  • المقابلة الاستطلاعية المسحية: تهدف لجمع المعلومات المبدئية للمشكلة.
  • المقابلات التشخيصية: وتهدف إلى التعرف على المشكلة وأسبابها.
  • المقابلات العلاجية: تهدف إلى علاج مشكلة ما.
  • المقابلات الاستشارية: تهدف إلى أخذ استشارة معينة لموضوع ما.

 الاستبيانات 

وهي عبارة عن وثيقة تحتوي على مجموعة من الأسئلة والاستفسارات حول موضوع ما أو مشكلة معينة وتكون الأسئلة أما أسئلة مفتوحة، أسئلة مغلقة، أسئلة متنوعة مفتوحة ومغلقة، أسئلة مصورة، ويقوم الباحث بتوزيع هذه على أفراد الفئة المستهدفة لتعبئتها، ومن ثم تحليلها للوصول إلى النتائج النهائية التي يستطيع استخدامها في البحث العلمي، ولكن هذه الأداة لا تناسب جميع الأبحاث العلمية.

شروط الاستبيان

تعتبر الاستبانة أداة مهمة من أدوات الدراسة، لذا شروط يسعى الباحث على تحقيقها للحصول على معلومات دقيقة ومهمة لبحثه العلمي، فمن هذه الشروط.

  1. التناسق المتكامل بين أهداف البحث والهدف من الاستبيان: أي كتابة أسئلة الاستبيان بما يخص مشكلة البحث وموضوعه البحث بالكامل لتحقيق خاصية مهمة وهي الشمولية في البحث العلمي.
  2. توضيح أسئلة الاستبيان يما يتناسب مع أفراد الفئة المستهدفة: لتعود بالفائدة الكاملة على الباحث ويكون بذلك استطاع أخذ إجابات موضحة وحصل على ما يريد من المعلومات وحقق الهدف من الاستبيان.
  3. اتباع الأسلوب الجذاب والشيق في أسئلة الاستبيان: لتجذب أفراد الفئة المستهدفة للإجابة على جميع الأسئلة دون الشعور بالملل.
  4. احتواء الاستبانة على ما يلي: عنوان موضوع الاستبانة، الهدف من الاستبانة، اسم الباحث، الجهة المشرفة على الاستبيان، المعلومات الشخصية للأفراد المشاركين وغالبا ما تكون بعضاً منها اختياري مثل اسم المشارك، توضيح طبيعة الإجابة عن الأسئلة، رسالة شكر للمشاركين.

شكل الاستبيان

تكون شكل الاستبانة على شكل جدول يتكون من صفوف وأعمدة، فالعمود الأول غالباً لترقيم الفقرات والأسئلة، العمود الثاني يكتب فيه أسئلة الاستبانة، أما العمود الثالث لإجابة الأسئلة، والعمود الرابع للملاحظات والتعليقات وهي توضع أحياناً بهذا الشكل وأحياناً يتم ترك مسافة خاصة في آخر الاستبيان للملاحظات.

يمكنك الاطلاع على نموذج رقم 1 لمشاهدة شكل الاستبيان.

خصائص أسئلة الاستبيان

عند إعداد أسئلة الاستبيان يجب توفر عدة سمات في هذه الأسئلة لتمكن الباحث من تحقيق هدف الاستبيان فمن خصائص الاستبيان: وأول صفة هي تدور أسئلة الاستبيان حول موضوع البحث العلمي أو المشكلة التي يدرسها الباحث، أن تتسم أسئلة الاستبيان بالسهولة والوضوح، تجنب التفرع والتشعب في الأسئلة، عند ترتيب الأسئلة في الاستبيان يفضل البدء بالأسئلة السهلة ثم الأصعب فالأصعب.


 الملاحظة 

هي أداة تعتمد على المراقبة المباشرة والمشاهدة والملاحظة من قبل الباحث، حيث لا يتدخل الباحث هنا بإعداد أي شيء فقط بتحديد ما يريد مراقبته وتدوين ما يلاحظ من المشاهدة، ومن ثم وصف هذه المعلومات وتحليلها، فتستخدم هذه الأداة من أدوات الدراسة في حال دراسة ظاهرة طبيعية أو سلوك فردي معين لأن الباحث هنا يريد جمع المعلومات بشكل مباشر من خلال مراقبة الوضع على الطبيعة والتعرف على ما يريده.

أنواع الملاحظة

أنواع الملاحظات وفقاً للتنظيم:

  • ملاحظات منتظمة: وهي مخطط لها من قبل الباحث بتحديد المكان والزمان.
  • ملاحظات غير منظمة: وهي ملاحظات بسيطة تتم دون تخطيط مسبق لها، حيث تعتبر استطلاع مبدئي.

أنواع الملاحظات وفقاً لدور الباحث:

  • ملاحظات بالمشاركة: وهي التي يتشارك فيها الباحث، حيث هو من يقوم بها.
  • ملاحظات غير مشاركة: ولكن هنا يكون دور الباحث المشاهدة فقط.

أنواع الملاحظات وفقاً للهدف:

  • ملاحظات محددة: يكون لدى الباحث خلفية مسبقة عن المعلومات التي يلاحظها.
  • ملاحظات غير محددة: لا يكون لدي الباحث أي خلفية مسبقة.

 الاختبار 

وهي عبارة عن مجموعة من الأسئلة – الكتابية، الشفوية، الصور- التي تقدم للمشاركين للحكم على سلوك معين أو قياس مدى الاستجابة للأفراد.


 التجارب 

وهي الأداة التي يستخدم استخدامها في الأبحاث العلمية لملاحظة واستنتاج البيانات، وأكثر ما تستخدم في الأبحاث الفيزيائية والكيميائية، للقيام بالتجارب العلمية.


 فيديو: أدوات جمع البيانات 

 


لطلب المساعدة في توفير أدوات الدراسة يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة