نشر الأبحاث العلمية في المجلات المحكمة - المنارة للاستشارات

نشر الأبحاث العلمية في المجلات المحكمة

نشر الأبحاث العلمية في المجلات المحكمة
اطلب الخدمة

نشر الأبحاث العلمية في المجلات المحكمة


 الحصول على خطاب قبول النشر 

يعد الحصول على خطاب قبول ونشر البحث أو الورقة العلمية هو آخر خطوة من خطوات النشر، فبعد قيام الباحث من التأكد من قوة وأصالة بحثه الذي يريد نشره، وكذلك بعد أن يطلع الباحث على شروط النشر للمجلة التي يريد النشر بها، ويتأكد الباحث من موافقة بحثه لشروط النشر، وبعد أن يصوب الباحث الأخطاء النحوية والإملائية في بحثه، فبعد كل ذلك يقوم الباحث بتقديم البحث لاعتماد النشر في المجلة، فإذا وافقت المجلة على نشر البحث؛ فإن الباحث يحصل على ما يٌسمى بخطاب قبول والنشر، وخطاب قبول النشر يتم الحصول عليه بشكل مجاني، حيث إن خطاب قبول النشر يكون عنوانه: (خطاب قبول نشر، أو إفادة قبول نشر) وبعد ذلك يتم في خطاب قبول النشر بذكر اسم الباحث وإلقاء التحية إليه، ثم يتناول خطاب قبول النشر المضمون، ففي مضمون خطاب قبول النشر يتم الحديث عن قبول البحث مع ذكر عنوانه ثم ذكر اسم المجلة التي قد قُبِل نشر البحث فيها، وعدد البحث، ورقم المجلد، الشهر والسنة، ثم خاتمة خطاب قبول البحث، وفي يسار خطاب قبول النشر يتم كتابة اسم رئيس تحرير المجلة، مع توقيعه، ثم اسم وختم المجلة.


 شروط نشر الأبحاث العلمية لبحوث الترقية في مجلات عربية 

تضع كل مجلة من المجلات العربية لنشر الأبحاث العلمية شروطاً معينة تخصها من دون باقي المجلات الأخرى للموافقة على نشر بحوث الترقية، ولكن مع دقة هذا المفهوم نجد أن هناك اتفاقاً فيما بين المجلات العربية على بعض الشروط العامة من أهمها:

1_ مشكلة البحث: إن البحوث العلمية التي يُراد نشرها للحصول على الترقية يجب أن تكون مشكلتها جديدة، أي أنه لم يدرسها أحد مسبقًا، كما يجب أن تكون الحلول المقدمة لمشكلة بحث الترقية المراد نشره جديدة.

2_ يجب أن يكون البحث العلمي الذي يريد الباحث نشره للحصول على الترقية فيه إضافات جديدة في مجال البحث العلمي.

3_ فرضيات البحث العلمي: إن البحوث العلمة التي يريد الباحثون نشرها لبحوث الترقية يجب أن تكون فرضياتها وأسئلتها واضحة غير غامضة، وأن تكون متغيراتها قابلة للقياس.

4_ المنهج العلمي: حتى يتم قبول نشر الأبحاث العلمية لبحوث الترقية في المجلات العلمية يجب أن تكون مناهج البحوث واضح، ومناسبة لطبيعة البحوث، ويمكن للباحث في البحث العلمي الذي يريد نشره بحوث الترقية أن يستخدم أكثر من منهج، بشرط أن يذكر سبب ذلك.

5_ النتائج: يُشترَط في نتائج البحوث العلمية التي يرغب الباحثون في نشرها لبحوث الترقية أن تكون واضحة، وأن تستند إلى أدلة وبراهين علمية.


 نشر أبحاث علمية في مجلات إلكترونية محكمة 

يحتوي الوطن العربي على العديد من المجلات الإلكترونية المحكمة التي تقو بنشر الأبحاث العلمية، كما يوجد العديد من المجلات حول العالم تقوم بنشر الأبحاث مكتوبة باللغة العربية، ومن هذه المجلات ما يأتي:

1_ مجلة هارفارد بيزنس ريفيو: وهي مجلة إلكترونية متخصصة تنشر الأبحاث العلمي في مجال ريادة الأعمال، وتصدر المجلة المحكمة عن جامعة هارفارد، وتنشر هذه المجلة المحكمة الأبحاث العلمي بشكل إلكتروني، إضافة إلى أنها تنشر الأبحاث العلمية باللغة العربية، حيث يتم ترجمة الأبحاث المراد نشرها إلى اللغة العربية في وكالة الترجمة بمدينة دبي.

2_ ناشيونال جيوغرافيك: وهي مجلة علمية إلكترونية تختص بنشر الأبحاث العلمية والمقالات في مجالات الفضاء وعلوم الأرض، حيث تقوم هذه المجلة الإلكترونية بنشر الأبحاث باللغة العربية بعد ترجمتها من خلال مؤسسة الإعلام في أبو ظبي.

3_ مجلة رواد الأعلام: وهذه المجلة من أفضل المجلات الإلكترونية المحكمة، حيث تقوم بنشر الأبحاث في مجال ريادة الأعمال، كما تقوم بنشر أبحاث وتقارير عن الابتكار، وتطوير الذات والتكنولوجيا، وهي مجلة أمريكية الأصل، وبدأت هذه المجلة بنشر الأبحاث باللغة العربية عام 2014.

نشر


 نشر بحث علمي في مجلة ورقية محكمة 

تعد مجلة الادارة والسياسة من أهم المجلات الورقية المحكمة التي تقدم خدمة نشر الأبحاث العلمية، حيث تعتبر مجلة الادارة والسياسة مجلة ورقية فلسطينية تختص بنشر الأبحاث العلمية في المجالات الادارية، والسياسية، والإعلامية، والقانونية، والأمنية، وكذلك يتم من خلال مجلة الادارة والسياسة الورقية المحكمة نشر الأبحاث العلمية باللغتين ( العربية والانجليزية)، ولا تقبل مجلة الادارة والسياسة الورقية المحكمة نشر الأبحاث العلمية التي تتعارض مع سياسة المجلة، أو تعترض مع القيم الفلسطينية، كما ويُشترط لنشر الأبحاث العلمية في هذه المجلة الورقية المحكمة عدة شروط، من أهما ما يأتي:

1_ أن يكون البحث العلمي المراد نشره في المجلة الورقية المحكمة أصيل، وذا قيمة علمية، وخاليًا من الأخطاء الإملائية والنحوية.

2_ ألا يكون البحث المراد نشره في مجلة الإدارة والسياسة الورقية المحكمة منشورًا سابقًا، أو مقدمًا للنشر.

3_ يزيد عدم زياد البحث المقدم للنشر في هذه المجلة الورقية المحكمة عن 30 صفحة، بما في ذلك الرسوم والتوضيحات والجداول والملاحق والمراجع.


 المقاييس العالمية للنشر العلمي 

تم الاتفاق عالمياً على عدة مقاييس لنشر الأبحاث، ومن هذه المقاييس ما يأتي:

1_ إن الورق الذي يتم طباعة الأبحاث المقدمة للنشر به يجب أن مقاس A4 بأبعاد 29×21 سنتيمتر.

2_ المقاس العالمي الهوامش في الأبحاث العلمية المقدمة للنشر يكون من خلال ترك فراغ 3سم من الأعلى، و2 سم من الأسفل، و3 سم من الجانب الأيمن، و2 سم من الجانب الأيسر، أما البحوث المقدمة للنشر والمكتوبة باللغة الإنجليزية فيتم فيها ترك فراغ 2 سم من الجانب الأيمن، و3 سم من الجانب الأيسر.

3_ الخط العالمي الذي يتم به كتابة الأبحاث المقدمة للنشر هو Simplified Arabic، مقاس 14، وتُكتَب العناوين الرئيسية والفرعية بخط غامق، وفي الأبحاث المكتوبة باللغة الإنجليزية والمُعدة للنشر فإن الخط العالمي المفضل هو Times New Roman ويُكتب العنوان الرئيسي بخط غامق مقاس 14، والنص بخط مقاس 12.


 فيديو: متطلبات المجلات العلمية عند تقديم بحث للنشر 

 


لطلب المساعدة في نشر الأبحاث العلمية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة