خطاب الغرض من الدراسة وكيفية كتابته - المنارة للاستشارات

خطاب الغرض من الدراسة وكيفية كتابته

خطاب الغرض من الدراسة وكيفية كتابته
اطلب الخدمة

خطاب الغرض من الدراسة وكيفية كتابته  

 


 خطاب الغرض من الدراسة 

يقع بعض الطلاب في العديد من الأخطاء أثناء كتابتهم لخطاب الغرض من الدراسة، وهنا سوف نعرض أهم الأخطاء التي قد يقع فيها الطلبة أثناء عمل خطاب الغرض من الدراسة؛ بتعرف عليها الآخرون ويتجنبوها، وهي كالآتي:

  • من غير المفضل أن يبالغ الطالب في عرض مهاراته في خطاب الغرض من الدراسة، حيث إن هذا الفعل لا يبهر المختصين، إنما ينفرهم من خطاب الغرض من الدراسة.
  • اللغة غير السليمة: فبعض الطلاب يكتبون خطاب الغرض من الدراسة بلغة غير رسمية، أو بلهجات عامة وهذا خطأ، والصحيح كتابة خطاب الغرض من الدراسة بلغة فصحى وسليمة من الناحية المفتاحية والنحوية والإملائية.
  • الفكاهة: من أخطر الأخطاء في كتابة خطاب الغرض من الدراسة إضافة الطابع الفكاهي إلى خطاب الغرض من الدراسة، حيث إن خطاب الغرض من الدراسة خطاب رسمي، ويجب أن يغلب عليه الطابع الرسمي لا الفكاهي.
  • الإسهاب في المعلومات غير المهمة: حيث إن المعلومات غير المهمة لا يجوز الإسهاب والتفصيل فيها عند كتابة خطاب الغرض من الدراسة.

 كيف أكتب خطاب الغرض من الدراسة 

إن خطاب الغرض من الدراسة هو عبارة عن خطاب يتم فيه توضيح سبب اختيار الجامعية المعينة، والدولة المعينة، والتخصص المعين، ويجب أن يكون خطاب الغرض من الدراسة في حدود صفحة أو صفحتين، وفي خطاب الغرض من الدراسة يذكر الباحث أهم المهارات التي يتمتع بها، ومدى ارتباط هذه المهارات بالتخصص الذي ينوي دراسته، وتكمن أهمية خطاب الغرض من الدراسة في أنه الوسيلة الوحيدة التي يمكن من خلالها أن يتقدم الطلب للتسجيل في الجامعات التي يرغبون بها، والجامعات تهتم بشكل كبير بفحص وتدقيق خطابات الغرض من الدراسة، أما عن كيفية كتابة خطاب الغرض من الدراسة فيتم كتابته من خلال اشتماله على العناصر الآتية:

  • عند كتابة خطاب الغرض من الدراسة يجب أن يذكر الطالب التخصص الذي يرغب في دراسته في الجامعة التي قدم خطاب الغرض من الدراسة إليها.
  • بعد ذلك يكتب الطالب في خطاب الغرض من الدراسة سبب اختيار لدراسة هذا التخصص المعين دون غيره.
  • يجب أن يكتب الطالب في خطاب الغرض من الدراسة خبراته التي لها علاقة بالتخصص الذي يريد دراسته.
  • في نهاية خطاب الغرض من الدراسة يقوم الطالب بكتب الخطط التي سوف يقوم بها عند انتهاءه من الدراسة.

 خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير 

إن الطلبة الذي يرغبون في دراسة الماجستير في جامعات الخارج عليهم أن يقدموا خطاب الغرض من الدراسة، ويتعرف المختصون من خلال خطاب الغرض من دراسة الماجستير على قدرات الطالب، ومهاراته، وطريقة تفكيره، وفي خطاب الغرض من دراسة الماجستير يجب أن يقدم الطالب نبذة عن نفسه، مع ذكر الدافع الذي دفع لتقديم خطاب الغرض من دراسة الماجستير للجامعية المعينة، والدافع الذي دفع لاختيار تخصص الماجستير المعين، والسمات الشخصية التي يتميز بها، كما يجب أن يذكر الطالب في خطاب الغرض من دراسة الماجستير هواياته التي يضلها، ومدى رغبته في تخصص الماجستير المُتقدِّم إليه من خلال خطاب الغرض من دراسة الماجستير، والخبرات السابقة التي حصل عليها، فمن خلال المعلومات السابقة المذكورة في خطاب الغرض من دراسة الماجستير يقوم المختصون بتقييم خطاب الغرض من دراسة الماجستير؛ لذلك يجب أن يظهر الطالب في خطاب الغرض من دراسة الماجستير حبه للعلم، وأن يكون مقنعًا في خطاب الغرض من دراسة الماجستير.


 خطاب الغرض من الدراسة بالعربي 

إن خطاب الغرض من الدراسة الذي يقدمه الطلبة العرب والأجانب لدراسة التخصصات المرتبطة باللغة العربية كالدراسات الإسلامية، ودراسات العربية يجب أن يكون مكتوبًا باللغة العربية، وفي خطاب الغرض من الدراسة المكتوب باللغة العربية يتم ذكر ما يأتي:

1_ التعريف بنفسه: حيث يقوم الطالب بالتعريف عن نفسه بشكل مختصر في خطاب الغرض من الدراسة المكتوب باللغة العربية.

2_ مميزات الطالب: حيث يكتب الطالب في خطاب الغرض من الدراسة باللغة العربية المميزات التي يتميز بها، كالطموح، والفاء، والعاطفة والصدق... إلخ.

3_ المهارات: إن المهارات التي يتم كتابتها في خطاب الغرض من الدراسة المكتوب باللغة العربية تتمثل في مهارات الاتصال، والتنظيم، والتحليل... إلخ.

4_ التميز: فمن الضروري أن يذكر الطالب في خطاب الغرض من الدراسة المكتوب باللغة العربية الجوانب التي يتميز فيها والتي هي مرتبطة بالتخصص الذي يريد دراسته، وأسباب تميزه.


لطلب المساعدة في إعداد خطاب الغرض من الدراسة يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة