التحليل الإحصائي والمقاييس المستعملة فيه

التحليل الإحصائي والمقاييس المستعملة فيه
اطلب الخدمة

التحليل الإحصائي والمقاييس المستعملة فيه


 التحليل الإحصائي: 

التحليل الإحصائي هو نوع من أنواع التحليل التي يقوم الباحث من خلالها بتصنيف وتحليل البيانات؛ بهدف الوصول إلى نتائج كمية حول دراسته العلمية، ويعتبر التحليل الإحصائي الناجح أهم أسبب نجاح البحث العلمي، أو الرسالة العلمية، وعملية التحليل الإحصائي مفيدة في معظم العلوم، حيث إن التحليل الإحصائي يفيد الباحثين في علم الجغرافيا بشكل كبير، فمن خلال التحليل الإحصائي يضع الجغرافيون تنصيفًا خاصًّا بالمدن، كما يفيد التحليل الإحصائي الباحثين في مجال الزراعة، فمن خلال التحليل الإحصائي يتم تحديد العلاقة بين البيئة والزراعة، والتحليل الإحصائي يقدم إجابة على كل الأسئلة التي يهدف الباحث من طرحها إلى التعرف على السلوك الإنساني، ويساعد التحليل الإحصائي أصحاب الشركات التجارية على اتخاذ القرارات السليمة في أسرع وقت، وبأقل جهد، ومن هذا يتضح أن التحليل الإحصائي من الأدوات المهمة والمفيدة للباحثين في بحوثهم ودراساتهم، حيث يوفر التحليل الإحصائي عليهم الوقت والجهد، كما يمكنهم التحليل الإحصائي من الوصول إلى نتائج دقيقة.


 المقاييس الإحصائية المستعملة في التحليل الإحصائي: 

إن التحليل الإحصائي يساعد الباحثين في الوصول إلى نتائج وأجوبة على الأسئلة البحثية، ويلجأ الباحثون عند قيامهم بعملية التحليل الإحصائي إلى العديد من المقاييس الإحصائية، ومن هذه المقاييس المستعملة في التحليل الإحصائي ما يأتي:

  1. الوسط الحساب: هذا المقياس الإحصائي المستعمل في التحليل الإحصائي، هو عبارة عن مجموع القيمة مقسمة على عددها.
  2. الوسيط: يختلف هذا مقياس الوسيط المستعمل في التحليل الإحصائي عن الوسط الحسابي، حيث إن الوسيط في التحليل الإحصائي هو عبارة عن القيمة المتوسطة بين مجموعة القيم المرتبة ترتيبًا تصاعديًّا أو تنازليًّا.
  3. المنوال: وهو من مقاييس النزعة المركزية المستعملة في التحليل الإحصائي، ويُستعمَل المنوال في كل أنواع البيانات الكيفية والكمية.
  4. المتوسط المرجح: وهو من المقاييس التي يتم استعمالها في التحليل الإحصائي إذا كانت القيم التي تعبر عن الوسط الحسابي ليست دقيقة، بسبب تأثر الوسط الحسابي بالقيم الشاذة، حينئذ يفضل استعمال مقياس المتوسط المرجح في عملية التحليل الإحصائي.
  5. الانحراف المعياري: الانحراف المعياري من مقاييس التحليل الإحصائي التي تُستعمَل في قياس اختلاف أو تشتت مجموعة البيانات.
  6. المدى: يتم استعمال مقياس المدى في التحليل الإحصائي بغرض التعرف على أصغر وأكبر القيم الخاصة ببيانات العينة.

 تساؤلات الدراسة: 

إن تساؤلات الدراسات العلمية الهدف منها هو ترجمة أهداف الدراسة بشكل مفصل، وتساؤلات الدراسات هي عبارة عن أسئلة استفهامية تأتي مباشرة بعد السؤال الرئيسي، ويضع الباحث تساؤلات الدراسات ليشير عن طريقها إلى نتائج الدراسة المتوقعة، وفي دراسات الماجستير يمكن الاكتفاء بتساؤلات الدراسات، دون اللجوء إلى الفرضيات، أما في دراسات الدكتوراه فمن الصعب الاكتفاء بتساؤلات الدراسات، حيث يتم اللجوء إلى الفروض، وتفيد تساؤلات الدراسات الباحثين في تحديد محاور الدراسة الأساسية، وتفيد أيضًا في ربط الأهداف المرجوة من البحث بعملية التحليل.

وتختلف تساؤلات الدراسات عن الفروض، حيث إن تساؤلات الدراسات يتم استخدامها غالبًا في الدراسات والبحوث الوصفية الاستطلاعية التي تهدف إلى معرفة خصائص الجمهور عن طريق الواقع، أما الفروض فتتم صياغتها في الدراسات والبحوث التجريبية التي تهدف إلى اختبار أو وصف العلاقات السببية، وهذا يعني أن الفروض عي عبارة عن أجوبة مبدئية افتراضية مؤقتة ومقترحة وتحتاج إلى دليل يثبت صحتها، أما تساؤلات الدراسات فهي عبارة عن أسئلة تتطلب إجابة يتم من خلالها وصف الواقع، ويتم صياغة تساؤلات الدراسات في شكل استفهامي، ولا تضم تساؤلات الدراسات إلا متغيرًا واحدًا.


 التحليل الإحصائي للاستبيان: 

الاستبيان هو عبارة عن ورقة أو عدة أوراق على عدة أسئلة يهدف من خلالها إلى التعرف على رأي عينة الدراسة حول ظاهرة معينة، فحتى تتم عملية التحليل الإحصائي للاستبيان يُشترَط القيام بالخطوات الآتية:

  1. تحديد محاور الاستبيان الرئيسية: فقبل قيام الباحث بالتحليل الإحصائي للاستبيان، يقوم بجمع المعلومات حول موضوع الاستبيان بعرض التعرف على مدى تأثير محاور الاستبيان الرئيسية على الظاهرة التي تتم دراستها.
  2. تحديد أوزان كل سؤال من أسئلة محاور الاستبيان: فالاستبيان المراد تحليله تحليلًا إحصائيًّا حتى يكون سليمًا يعمد الباحث إلى:
  1. تصميم أسئلة الاستبيان بحيث تكون إجابات الأسئلة محددة أو مغلقة.
  2. يقوم الباحث بفرز الإجابات، حيث إن إجابات أسئلة الاستبيان التي تنطبق المعايير النظامية عليها، هي التي يقبلها الباحث في عملية التحليل الإحصائي.
  1. تحليل النتائج: يعتمد الباحث في التحليل الإحصائي لنتائج الاستبيان على الدرجات التي تم الحصول عليها لكل سؤال من كل أفراد عينة الدراسة.

 برنامج التحليل الإحصائي spss

كلنا يعلم مدى أهمية برنامج التحليل الإحصائي spss في عملية التحليل الإحصائي، فهو من أكثر البرامج التي يتم الاعتماد عليها في عملية التحليل الإحصائي، ومن قوائم برنامج التحليل الإحصائي spss ما يأتي:

  1. قائمة File: هذه القائمة في برنامج التحليل الإحصائي spss مهمتها عمل ملف جديد، أو فتح ملف معمول سابقًا، أو طباعة ملف.
  2. قائمة Edit: تساعد هذه القائمة الباحثين في عملية التحليل الإحصائي في تعديل البيانات، وفي البحث عن المتغيرات.
  3. قائمة View: وهذه القائمة من القوائم المهمة في برنامج التحليل الإحصائي spss، حيث يتم من خلال هذه القائمة اختيار إظهار أو إخفاء الشرائط الخارجية.
  4. قائمة Data: وتشتمل هذه القائمة في برنامج التحليل الإحصائي spss على كثير من الأوامر التي تسهل على الباحث اختيار القيم، والمتغيرات.
  5. قائمة Transform: هذه القائمة في برنامج التحليل الإحصائي spss تساعد الباحث على القيام بعمل تعديلات على متغيرات الرسالة العلمية، أو البحث العلمي.
  6. قائمة Analyze: تكمن أهمية هذه القائمة في برنامج التحليل الإحصائي spss في أنها يتم من خلالها استخراج التقارير، وعمل المعادلات الإحصائية.

 فيديو: أهم القوائم في برنامج spss 

 


لطلب المساعدة في التحليل الإحصائي للاستبانات باستخدام برنامج SPSS يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة