تنسيق الرسائل والأبحاث العلمية

تنسيق الرسائل والأبحاث العلمية
اطلب الخدمة

تنسيق الرسائل والأبحاث العلمية


 قواعد وضوابط شكلية تنسيق رسائل الدراسات العليا" رسائل الماجستير والدكتوراه"  

  • ضوابط الخط: فعند تنسيق الخط لابد من اتباع ضوابط معينة للخط، وتوضح هذه الضوابط في دليل الجامعة للتنسيق.
  • ضوابط الهوامش: فأيضاً مثلها مثل ضوابط الخط توضع ضوابط للهوامش والمسافات البدائية في دليل الجامعة للتنسيق، فيجب على الباحث الالتزام بالهوامش السفلية والعلوية واليمين واليسار.
  • ضوابط الأشكال والرسومات: فتنسيقها يتم من حيث الموضع ومن حيث تنسيق جداول الأشكال.
  • ضوابط التوثيق: فيتم تنسيق التوثيق على حسب الأسس الموضحة في دليل الجامعة، فيتم تنسيق التوثيق بعد أساليب أما بأسلوب هارفرد Harvard، أو أسلوب American Psychological Association (APA)، أو أسلوب MLA، فهذا ما يحدد في دليل الجامعة.
  • ضوابط الفصول: تنسيق الفصول أولاً من الناحية البداية والشكل فيجب أن يبدأ كل فصل بصفحة جديدة، ثانياً التنسيق في توازن الفصول واحتوائها على المباحث، العناوين.
  • ضوابط الأرقام: يغفل الكثير عند تنسيق الأرقام فيكتبها بأي شكل ولكن هذا غير صحيح ففي بعض الأحيان يتوجب كتابة الأرقام بالحروف، وفي بعض الأحيان يتوجب كتابتها مثل ما هي في مثل حالات الترقيم.

 الدلائل المستخدمة في عملية تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه والأبحاث العلمية

عند طلب أي بحث علمي من الطلاب سواء كان بحث قصير، أو بحث تخرج بكالوريوس، أم أبحاث رسائل الماجستير والدكتوراه، ففي حالة الأبحاث القصيرة يعطي الأستاذ تعليمات للطلاب لاتباعها في كتابة وتنسيق الأبحاث، ولكن في حالة الأبحاث التي تهدف للحصول على درجة علمياً يتم فيها وضع أدلة لكتابة وتنسيق الأبحاث للخروج بأبحاث متناسقة ومتكاملة من هذه الأدلة المتبعة في تنسيق الرسائل والأبحاث العلمية:

  1. دليل الجامعة: هي الأداة المرشدة لطلاب الجامعة في كتابة الأبحاث وصياغتها وتنسيق الأبحاث والرسائل التي يستند ويستدل فيها الطالب، ففي بداية كل فصل دراسي يوزع لطلاب التخرج "للحصول على لأي درجة علمية" دليل جامعي لهم يوضح فيه تعليمات وإرشادات خاصة تم إقرارها بواسطة مجلس الإدارة في الجامعة.
  2. دليل المشرف على البحث: في حالة الأبحاث العلمية التي لا تجرى لهدف الحصول على الدرجة العلمية، لا يجب إهمالها لأنها أبحاث عادية بدل يجب الاهتمام فيها تقريباً بنفس مدى أهمية أبحاث التخرج؛ لأنها أيضاً مهمة، لذا لابد من وجود دليل لها فيكون الدليل هنا هي إرشادات وتعليمات الأستاذ قبل البدء في كتابة البحث وتنسيقه.
  3. دليل المجلة: وهذا الدليل يتم الاطلاع عليه عند نشر الرسالة العلمية أو البحث الذي قمت بكتابته، فكل مجلة نشر تخصص معين وقواعد معينة في تنسيق الرسالة والبحث العلمي.

 شروط الجامعات في تنسيق الرسائل والأبحاث العلمية " دراسة حالة وهي شروط جامعة بيرزيت": 

  1. يشترط بدليل جامعة بيرزيت قبل البدء في كتابة البحث أو الرسالة العلمية إعداد خطة للبحث وتتم حسب مواصفات ويشترط الدليل أن تحتوي الخطة على عنوان البحث، أهمية البحث، منهجية الدراسة، أهداف الدراسة، المصطلحات.
  2. يشترط أن يكتب البحث باللغة العربية الفصحى، ولا يزيد البحث العلمي عند عدد معين، فرسالة الماجستير في دليل جامعة بيرزيت لا تتجاوز  200 صفحة.
  3. يلزم دليل الجامعة الباحث بكتابة ملخص يتراوح من 200-600 كلمة باللغة العربية وترجمته إلى اللغة الإنجليزية.
  4. يفرض دليل الجامعة في صفحة الغلاف أن يتم كتابة عنوان البحث باللغة العربية واللغة الإنجليزية، واسم الباحث كما هو في سجلات الجامعة، وأسماء المشرفين.
  5. يشترط دليل الجامعة في تنسيق البحث أو الرسالة أن يتم ترتيب الصفحات والفصول كما هو مكتوب، والترقيم يبدأ مع بداية الفصل الأول، أما ما يسبقها وفق ترتيب الحروف أبجدية.
  6. يفرض دليل الجامعة لتنسيق الأبحاث والرسائل من وضع مسافة الهوامش من جميع النواحي 3.5سم، والتباعد بين الأسطر 1.5سم.
  7. يلزم دليل جامعة بيرزيت في تنسيق البحث العلمي من أن يكون نوع الخط Simplified Arabic وحجمه 18 غامق للعنوان الرئيسي الأول، وحجم 16 غامق للعناوين الفرعية، و14 للنصوص، أما صفحة الغلاف يكون الخط Times New Roman حجم 16 غامق.

 منسقو الرسائل والأبحاث العلمية

في العديد من الحالات لا يقوم الباحث بتنسيق بحثه لوحده، فيقوم بإعطائه إلى شخص متخصص في تنسيق البحث فيسمى هذا الشخص بمنسق البحث ولابد أن تتوفر فيه العديد من الصفات منها امتلاك المنسق للمهارات المتخصصة في تنسيق البحث، ومعرفته الجيدة في لغة البحث، وقواعد هذه اللغة وأهمها القواعد النحوية، ويمتلك صفة التركيز والصبر، سرعة البداهة، ويستطيع التعامل والالتزام في دليل الجامعة بالتنسيق. فيفضل من الباحث اختيار المنسق ذو الخبرة في مجال تنسيق الأبحاث والرسائل العلمية، لاستخلاص بحث أو رسالة منسقة ومنظمة بشكل متميز.

تنسيق الرسائل العلمية


 فهرسة الرسائل والأبحاث العلمية

وهي قائمة محتويات البحث، ويتم فيها كتابة الفصول والعناوين الرئيسية والفرعية وأرقام الصفحات، وتوفر برامج التنسيق خدمة الفهرسة فستناول الآن كيف يتم فهرسة البحث أو الرسالة في برنامج word:

  1. تمييز العناوين التي يريد الباحث وضعها في الفهرس من خلال أنماط العناوين، فيتم اختيار العناوين الرئيسة منها والعناوين الفرعية.
  2. تنسيق موضع الفهرس من خلال الوقوف عند الصفحة الذي نريد إدراج الفهرس فيها.
  3. من قائمة مراجع اختيار أمر جدول المحتويات، واختيار شكل الفهرس الذي يناسب البحث أو عمل شكل فهرس غير موجود فيمكن من اختيار أمر جدول محتويات متخصص.
  4. في حال التعديل أو إضافة إلى البحث بعد إدراج الفهرس يمكن تعديله من خلال قائمة مراجع ثم اختيار أمر تحديث النص.

 خطوات تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه وتنسيق البحث العلمي في برنامج word

  • تنسيق إعدادات الصفحة: وهي ضبط اتجاه الصفحة، وتنسيق الهوامش، وحجم الصفحة.
  • تنسيق المسافات البادئة.
  • تنسيق الخط: حجمه ونوعه.
  • تنسيق الفقرات: التباعد بين الأسطر من خلال الشريط الرئيسي في قائمة الوورد ضمن الفقرة.
  • تنسيق الأشكال والجداول.
  • إدراج فهارس خاصة بالأشكال والجداول وهذه الخاصية تتوفر في برنامج الوورد.
  • تنسيق المراجع وإدراج جدول خاص بها من قائمة المراجع في شريط القوائم في برنامج الوورد.
  • تنسيق وضبط قائمة المحتويات في برنامج الوورد كما تم شرحه سابقاً.

 فيديو: تنسيق الرسائل 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة