تنسيق الصفحات والفواصل في الرسائل العلمية

تنسيق الصفحات والفواصل في الرسائل العلمية
اطلب الخدمة

تنسيق الصفحات والفواصل في الرسائل العلمية


 خطوات ترتيب وتنسيق الرسائل: 

من الضروري أن يلتزم الباحثون برتيب وتنسيق رسائلهم العلمية، وتتم عملية ترتيب وتنسيق الرسائل وفق عدة خطوات، وهي:

  1. حجم الصفحة: أثناء ترتيب وتنسيق الرسائل يجب أن تكون الصفحة بحجم A4 بمقياس 279 × 219 ملم.
  2. تقسيمات الرسالة: يعمد الباحث إلى ترتيب وتنسيق رسالته عن طريق تقسيمها إلى أبواب وفصول ومباحث، فتقسيم الرسالة من الأمور الأساسية التي يجب مراعاتها عند ترتيب وتنسيق الرسالة العلمية.
  3. حجم الخطوط: حجم الخطوط الذي تعتمده معظم الجامعات في ترتيب وتنسيق الرسائل العملية هو حجم 14 لمتن الرسالة، و18 للعناوين الرئيسية، و16 للعناوين الفرعية، و12 للحواشي، وبعض الجامعات تلتزم في عملية ترتيب وتنسيق الرسائل بأحجام غير التي تم ذكرها.
  4. عناوين الجداول: عند ترتيب وتنسيق الرسائل العلمية يتم وضع العناوين أعلى الجداول، ويجب أثناء ترتيب وتنسيق الرسائل أن يتأكد الباحث من أن الجداول مكتوبة بخط حجمه12.
  5. حتى تتم عملية ترتيب وتنسيق الرسالة العلمية بيسر وسهولة، يجب أن تكون الرسالة العلمية مكتوبة على جهاز الحاسوب.
  6. بعد ترتيب وتنسيق الرسالة العلمية من المفضل أن تتم طباعتها عن طريق طابعة الليزر.

 دليل تنسيق الرسائل الجامعية: 

وضعت جامعة تبوك بالمملكة العربية السعودية دليلًا تبين فيه الآلية المتبعة لديها في عملية تنسيق الرسائل الجامعية، وآلية تنسيق الرسائل الجامعية الخاصة بجامعة تبوك هي:

  1. طول الرسالة: يوضح دليل جامعة تبوك لتنسيق الرسائل الجامعية أن طول الرسالة الجامعية يجب أن يكون في حدود 50 إلف إلى 80 ألف كلمة بدون الفهرس والملحقات.
  2. اللغة المكتوبة: إن اللغة التي يعتمد دليل جامعة تبوك لتنسيق الرسائل الجامعية هي اللغة الإنجليزية، بشرط أن يتم التأكد عند تنسيق ملخص الرسالة الجامعية من أنه مكتوب باللغة العربية، واللغة الإنجليزية.
  3. نوع الخطوط: نوع الخطوط المستعمل في تنسيق الرسائل الجامعية والذي يجيزه دليل جامعة تبوك لتنسيق الرسائل هو Time New Roman، كما يجيز دليل الرسائل الجامعية نوع الخط Arial.
  4. مقياس الخطوط: مقياس الخط الذي يجيزه دليل الجامعة لتنسيق الرسائل الجامعية لمتن الرسالة هو 12، ويشترط دليل جامعة تبوك لتنسيق الرسائل الجامعية أن تكون أحرف الكتابة عادية Normal، أي غير مائلة، باستثناء الأسماء العلمية حيث يجيز دليل الجامعة لتنسيق الرسائل الجامعية كتابتها بخط مائل.

 تنسيق الجداول: 

تختلف كل جامعة في الطريقة التي تتبعها في تنسيق الجداول في الرسائل والأبحاث العلمية، وعمومًا عند تنسيق جداول البحوث والرسائل العلمية يجب مراعاة عدة أمور، وهي:

  1. يجب عند تنسيق الجداول أن يكتب المنسق رقم وشرح الجدول في متن الرسالة العلمية، أو البحث العلمي.
  2. الجدول المكتوب في متن الرسالة العلمية، يجب التأكد عند تنسيق هذا الجدول أنه موضوع بعد متن الكتابة بشكل مباشر.
  3. يتم تنسيق الجداول في البحوث والرسائل العلمية عن طريق كتابة العنوان أعلى الجدول مباشرة، ويجب عند تنسيق عنوان الجدول أن يتم كتابة كلمة (جدول) ثم كتابة رقم الجدول.
  4. عندما ينسق الباحث أرقام الجداول يجب أن يرتبها بشكل تسلسلي، بحيث يكون الجدول الأول يحمل الرقم 1، والثاني يحمل الرقم 2، وهكذا.
  5. تنسيق أرقام صفحات الجداول يكون عن طريق ترقيمها بشكل تسلسلي مع باقي صفحات الرسالة العلمية أو البحث العلمي.

هذه هي الشروط العامة التي تلتزم بها معظم الجامعة في عملية تنسيق الجداول في البحوث والرسائل الجامعية.


 تنسيق وترقيم الصفحات والفواصل: 

يوجد أمور عدة يجب أن يراعيها الباحث أثناء عملية تنسيق وترقيم الصفحات والفواصل، وهذه الأمور هي:

  1. إن تنسيق وترقيم الصفحات في الرسائل العلمية يكون من خلال إغفال كتابة الأرقام رسمًا.
  2. من المهم عند تنسيق وترقيم الباحث للصفحات والفواصل أن يتأكد من صحة ترقيم الصفحات، وأن ترقيم الصفحات يتطابق مع الفهارس، ويجب أيضًا عند تنسيق وترقيم الصفحات والفواصل أن يتأكد الباحث من أن الهوامش تتطابق مع أرقامها.
  3. تنسيق وترقيم صفحات متن الرسالة يكون عن طريق إعطاء رقم (1) لأول صفحة في مقدمة والرسالة، ثم يسير ترقيم الصفحات بشكل تسلسلي وينتهي الترقيم بالصفحة الأخيرة من الملاحق.
  4. يجب أن يهتم الباحث عند بتنسيق الفواصل في رسالته، فالفواصل يتم تنسيقها في الرسائل عن طريق وضعها بين الجمل القصيرة، ويتم تنسيق الفواصل أيضًا عن طريق وضعها بعد المنادى، وعند تنسيق الفاصلة يجب اتباعها للكلمة السابقة لا اللاحقة، ويتم تنسيق الفواصل في الرسائل عن طريق وضع الفواصل بين كل قسم من أقسام الشيء، مثل: (الكائنات الحية تنقسم إلى: إنسان، حيوان، نبات)، وتنسيق علامات الترقيم عمومًا، وتنسيق الفواصل خصوصًا من أكثر يهتم بها المناقشون عند مناقشة الرسائل العلمية.

 تنسيق الأبحاث العلمية: 

عند تنسيق الأبحاث العلمية يجب أن يتأكد المنسق من عدة أمور، وهي:

  1. قبل بدئ المنسق بعملية تنسيق البحث العلمي عليه أن يتأكد أن حجم أبعاد كل صفحة من صفحات البحث العلمي هي 21 × 29 سم.
  2. نوع الخط: أثناء تنسيق البحث العلمي يجب أن يختار المنسق نوع الخط Simplified Arabic إذا كان البحث مكتوبًا باللغة العربية، أما إذا كان البحث العلمي مكتوبًا باللغة الإنجليزي فيتم تنسيق البحث العلمي عن طريق اختيار نوع الخط Times New Roman.
  3. هوامش الصفحة: تنسيق الهوامش في البحوث العلمية يتم عن طريق ترك مسافة 3 سم من الجهتين اليمن والسفلى، وترك مسافة 2 سم من الجهتين اليسرة والعليا.
  4. يفضل عن تنسيق البحث العلمي مراعاة ألا يزيد عدد صفحاته عن 30 صفحة.

 فيديو: تنسيق أجزاء الرسالة وطرق تنسيق الرسائل

 


لطلب المساعدة في تنسيق للدراسات الأكاديمية والأبحاث يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة