خطة البحث العلمي وعناصرها

اطلب الخدمة

خطة البحث العلمي وعناصرها


 خطة بحث مناهج البحث العملي: 

يُقصد بالمناهج البحث العلمي، المناهج التي يستخدموها الباحثون في بحوثهم العلمية، وقد تم عمل خطة بحث حول مناهج البحث العلمي، حيث جاءت خطة بحث مناهج البحث العلمي في مقدمة وستة فصول، أما مقدمة خطة بحث مناهج البحث العلمي فتناولت الحديث عن تقسيم فصول مناهج الباحث العلمي، وأما الفصل الأول من خطة بحث مناهج البحث العلمي فتحدث عن المعرفة العلمية والعلم، والفصل الثاني من خطة بحث مناهج البحث العلمي تناول الحديث عن مناهج العلوم، وهي المنهج: (العقلي، الاستنباطي، الاستقرائي، الوصفي، التاريخي، النفسي، كما تحدث عن الفلسفة والمنهج، والعلاقة بين المنهج والمنطق، والفصل الثالث من خطة بحث مناهج البحث العلمي تناول الحديث عن مصادرات مناهج البحث العلمي وأسسها، والرابع من خطة بحث مناهج البحث العلمي تناول المنهج التجريبي، ومراحله، ونشأته، وإجراءاته، الخامس من خطة بحث مناهج البحث العلمي تحدث عن المنهج الاستدلالي بشكل مفصل، والسادس والأخير من خطة بحث مناهج البحث العلمي فتحدث عن ابن النفيس والمنهج العلمي عنده.

يمكنكم الاستفادة من خطة البحث بشكل مفصل من خلال الضغط هنا 


 خطة بحث التقويم: 

نظرًا لأهمية موضوع التقويم، طرح الباحث محمد الخضير خطة بحث عن التقويم في فقهنا الإسلامي، حيث قسم الباحث خطة بحث التقويم إلى مقدمة وتمهيد وخمسة فصول وخاتمة، حيث ذكر الباحث في مقدمة خطة بحث التقويم أسباب اختيار موضوع التقويم في الفقه الإسلامي، ومنهجه، وذكر في تمهيد خطة بحث التقويم المفهوم اللغوي والاصطلاحي للتقويم، والأدلة التي تثبت مشروعية التقويم، وحكمه، وفي الفصل الأول من خطة بحث التقويم تحدث الباحث عن مقتضيات ومجالات التقويم، وفي الفصل الثاني من خطة بحث التقويم تحدث الباحث عن الأمور التي تؤخذ بعين الاعتبار عن التقويم، وفي الثالث من خطة بحث التقويم تحدث الباحث عن المقومين وشروطهم، وفي الفصل الرابع من خطة بحث التقويم، عن التقويم وحجيته والأحكام المترتبة عليه، والفصل الخامس من خطة بحث التقويم تناول فيه الباحث المبطلات التي تُبطل التقويم.

يمكنكم الاستفادة من خطة البحث بشكل مفصل من خلال الضغط هنا 


 خطة بحث في اللغة العربية: 

تناول الباحث إبراهيم سلمان خطة بحث في اللغة العربية تخصص النحو والصرف عن المرادي وموقفه من سيبويه، وقد قسم الباحث خطة بحث اللغة العربية إلى مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة، حيث تناول الباحث في مقدمة خطة بحث اللغة العربية سبب اختيار موضوع البحث، وأهميته، ومنهجه، حيث اختار الباحث من خلال خطة بحث اللغة العربية المنهج الوصفي التحليلي، وفي تمهيد خطة بحث اللغة العربية تحدث الباحث المرادي وكتبه، أما الفصل الأول من خطة بحث اللغة العربية فذكر فيه الباحث المسائل النحوية والصرفية التي وافق فيه المرادي سيبويه، وأما الفصل الثاني من خطة بحث اللغة العربية فتحدث فيه الباحث عن المسائل النحوية والصرفية التي اعترض فيها المرادي على سيبويه، والفصل الثالث من خطة بحث اللغة العربية تناول في الباحث الحديث عن مذهب المرادي النحوي، من حيث آراؤه، وأصوله وشواهده، وإعراباته، ومصادره، ومذهبه، وقد ختم الباحث خطة بحث اللغة العربية بأهم نتائج وتوصيات البحث.

يمكنكم الاستفادة من خطة البحث بشكل مفصل من خلال الضغط هنا 


 خطة بحث عن نواقض الإيمان: 

نظرًا قلة معرفة الكثير من الناس بالأمور التي تنقض الإيمان فقد طرح الباحث عبد العزيز عبد اللطيف خطة بحث عن الأمور القولية والعملية التي تنقض الإيمان، حيث قسم الباحث خطة بحث نواقض الإيمان إلى مقدمة وتمهيد وثلاثة أبواب وخاتمة، حيث تحدث الباحث في مقدمة خطة بحث نواقض الإيمان عن أهمية موضوع نواقض الإيمان، وأسباب اختياره ومنهجه، كما تحدث في تمهيد خطة بحث نواقض الإيمان عن الإيمان وتعريفه ونواقضه، وعن تكفير المعين والتكفير المطلق، وعن قيام الحجة، وتكفير المتأول، والمقاصد المعتبرة في نواقض الإيمان، وقد تحدث الباحث في الباب من خطة بحث نواقض الإيمان عن النواقض القولية للإيمان، ويشمل النواقض القولية للإيمان في: (التوحيد، النبوات، سائر المغيبات)، وفي الباب الثاني من خطة بحث نواقض الإيمان تحدث الباحث عن النواقض العملية للإيمان، ويشمل النواقض العملية للإيمان في: (التوحيد، النبوات)، والباب الثالث من خطة بحث نواقض الإيمان تحدث فيه الباحث عن نواقض الإيمان القولية والعملية المختلف فيها، ثم تناولت خطة بحث نواقض الإيمان الخاتمة، وفيها أهم النتائج والتوصيات.


 عناصر خطة بحث التعلم التعاوني: 

تتمثل خطة بحث التعلم التعاوني التي أعدها الباحث محمد عثمان في العناصر التالية:

1. العنوان: عنوان خطة بحث التعلم التعاوني هو: (أثر طريقة التعلم التعاوني ونمط الشخصية على التحصيل).

2. المحتويات: حيث تحتوي خطة بحث التعلم التعاوني على خمسة وفصول، وهي:

أ. خلفية الدراسة: حيث يتحدث الباحث في هذا الفصل من خطة بحث التعلم التعاوني عن التعلم التعاوني وأنماطه وعلاقته بالتحصيل، عن مشكلة الدراسة، وأسئلتها ومحدداتها.

ب. الدراسات السابقة: حيث ذكر الباحث في هذا الفصل من خطة بحث التعلم التعاوني الدراسات السابقة التي تناولت موضوع بحث، وقام بنقدها.

ج. الطريقة والإجراءات: يتناول هذا الفصل من خطة بحث التعلم التعاوني مجتمع الدراسة وعينتها وإجراءاتها، وأدوات البحث، والمعالجة الإحصائية.

د.  النتائج: حيث تناول الباحث من خلال هذا الفصل من خطة بحث التعلم التعاوني النتائج المتعلقة بأسئلة الدراسة.

ه. مناقشة النتائج والتوصيات: حيث قام الباحث ففي هذا الفصل من خطة بحث التعلم التعاوني بمناقشة نتائج الدراسة، وتوصل إلى أهم التوصيات.

3. فهرسي الجداول والملاحق.

4. الملخص: حيث تناول الملخص في خطة بحث التعلم التعاوني مجموعة من الأسئلة حول التعلم التعاوني.

يمكنكم الاستفادة من خطة البحث بشكل مفصل من خلال الضغط هنا 


مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟