السرقة الأدبية وما أشكالها وكيف يتم التحقق منها - المنارة للاستشارات

السرقة الأدبية وما أشكالها وكيف يتم التحقق منها

السرقة الأدبية وما أشكالها وكيف يتم التحقق منها
اطلب الخدمة

السرقة الأدبية وما أشكالها وكيف يتم التحقق منها

 ما هي السرقة الأدبية؟ 

أكثر الأعمال التي يتم يقوم أصحابها بالسرقة الأدبية عند كتابتها هي البحوث العلمية، ورسائل الماجستير والدكتوراه، وعملية السرقة الأدبية هي عملية التعدي والتجني المقصود على أفكار ونصوص الآخرين، ونسبتها إلى غير كاتبيها الأصليين، وكثير من الدول تعتبر السرقة الأدبية جريمة يعاقب عليها القانون، وعقوبات الجامعات حول قضية السرقة الأدبية قد تصل إلى فصل الطالب السارق من الجامعة بشكل نهائي، ومن أشكال السرقة الأدبية:

  1. عدم توثيق المصدر: فهي السرقة الأدبية التي يقوم فيها الباحث بأخذ نص من مصدر أو مرجع ما دوان أن يذكر اسم المرجع أو المصدر الذي أخذ منه، وكأنه بذلك ينسب هذه النسق إلى نفس، ويتجاهل المجهود الذي بذله مؤلف النص الأصلي.
  2. ذكر اسم مؤلف المصدر: في هذه السرقة الأدبية يكتب الباحث في بحثه اسم المؤلف الذي أخذ النص من مصدره، ويتجاهل كتابة المعلومات الأخرى اللازمة في توثيق المرجع، وهي: اسم المصدر، تاريخ نشره، رقم الصفحة، ومن الممكن أيضًا أن يقوم الباحث بكتابة معلومات مزيفة عن المصدر بهدف منع الوصول إليه، فهذا أيضًا يعتبر من السرقة الأدبية.

 التحقق من السرقة الأدبية: 

بعدما انتشرت السرقة الأدبية في البحوث والرسائل العلمية وضعت بعض الدول القوانين التي تحمي أعمال المؤلفين والكتاب من السرقة الأدبية، ويتم التحقق من السرقة الأدبية عن طريق عدة برامج، وهي:

  1. برنامج السرقة الأدبية small seo tools: وهو من البرامج المجانية التي يتم بواسطتها التحقق من السرقة الأدبية، وهو من أهم برامج السرقة الأدبية، والبرنامج يستخدم للتحقق من السرقة الأدبية في النصوص التي لا يزيد عدد كلماتها عن 1500 كلمة، وهذا البرنامج يتحقق من السرقة الأدبية الموجودة في النص عن طريق مقارنة النص مع آلاف النصوص التي توجد على المواقع الإلكترونية.
  2. برنامج السرقة الأدبية turnitin: وهذا البرنامج من أكثر البرامج التي يستخدمها الطلبة للتحقق من السرقة الأدبية، وهو برنامج مخصص لطلبة الجامعات؛ ليتحققوا عن طريقه من السرقات الأدبية في أعمالهم، وقدار اقتباسهم من غيرهم، ويتحقق هذه البرنامج من السرقة الأدبية عن طريق مقارنة النص بمحركات البحث المفتوحة والمحجوبة.
  3. برنامج السرقة الأدبية write check: هذا البرنامج لا يقتصر عمله على التحقق من السرقة الأدبية وحسب، بل يسمح للطلبة بتصويب الأخطاء اللغوية والنحوية والتعبيرية الموجودة في نصوصهم، كما يسمح لهم هذا البرنامج بتصويب الأخطاء المتعلقة بالتوثيق.

فحص السرقة الأدبية


 مواقع كشف السرقة الأدبية: 

يوجد العديد من المواقع المتخصصة في كشف السرقات الأدبية، وهذه المواقع هي:

  1.  checkforplagiarism: هذا الموقع من المواقع التي تكشف السرقة الأدبية في النصوص عن طريق وضع الطالب للنص الذي يريد كشف السرقة الأدبية فيه في الموقع، وبعد ذلك يقوم المختصون في الموقع بفحصه وكشف السرقة الأدبية فيه، وإرسال تقرير يبين نسبة السرقة الأدبية الموجودة في النص.
  2. plagiarism detect: وهذا المواقع من المواقع المتميزة والرائدة في الكشف عن السرقة الأدبية، ويتميز بتقديم نتائج موثوقة في عملية الكشف عن السرقة الأدبية، ويؤخذ عليه البطء في عملية الكشف عن السرقة الأدبية.
  3.  plagtracher: هذا الموقع يتميز بوجود واجهة جذابة له، وللكشف عن السرقة الأدبية في هذا الموقع، يقوم الطالب بوضع النص في المكان المخصص، وينتظر مدة نصف ساعة ثم تظهر نتيجة عملية الكشف عن السرقة الأدبية.
  4.  plagiarism: هذا الموقع من المواقع المميزة في كشف السرقة الأدبية، حيث يتيح هذه الموقع كشف السرقة الأدبية ل190 لغة، حيث يضع الطالب النص في المكان المخصص، ثم يتم إرسال نتيجة الكشف عن السرقة الأدبية عبر البريد الإلكتروني.

 بحوث علماء حول السرقة الأدبية: 

تحدث العلماء في البحوث والمقالات عن موضوع السرقة الأدبية، وذكر العلماء أن أبرز أشكال السرقة الأدبية هي عملية ترجمة الأعمال الإنجليزية إلى العربية مع القيام ببعض التعديلات الطفيفة في المحتوى، أو العنوان، وذكرت ياسمين الخطيب أن موضوع السرقة الأدبية ظاهرة قديمة عن العرب والأجانب، وأشارت إلى أن الذي ساعد على اهتمام العلماء في بحوثهم بهذا الموضوع هو التطور التكنولوجي، وذكرت أن السبب الرئيسي للسرقة الأدبية هو غياب القيم لدى الأشخاص السارقين، وطالب بعض العلماء أثناء حديثهم عن السرقة الأدبية بضرورة نص قوانين رادعة لحماية مؤلفات الكتّاب من السرقة الأدبية، وذكر العلماء في بحوثهم أن بداية تعلم الطلاب للسرقة الأدبية تبدأ وهو في المدرسة، فبعض الطلاب عندما يطلب منهم مدرسوهم عمل مواد علمية؛ فإنهم يقومون بسرقة المواد العلمية الجاهزة والمتاحة على مواقع الإنترنت وينسبونها إلى أنفسهم، فهذا الفعل هو بداية تعلمهم للسرقة الأدبية من وجهة نظر العلماء.


 ما يجب مراعاته لتجنب السرقة الأدبية: 

إن السرقة الأدبية أصبحت مشكلة العصر في مجال البحث العلمي، حيث يعاني كثير من الطلبة من الوقوع غير قصد في السرقة الأدبية، وحتى يتجنب الباحث الوقوع في السرقة الأدبية يجب أن يراعي عدة أمور، وهي:

  1. يجب أن يتأكد الباحث من خلو بحثه من السرقة الأدبية عن طريق التأكد من توثيق جميع المصادر والمراجع التي استعان بها.
  2. حتى يتجنب الباحث السرقة الأدبية من المهم أن يضع النص المقتبس بشكل حرفي داخل علامتي التنصيص " ".
  3. لتجنب عملية السرقة الأدبية يجب صياغة المحتوى بشكل احترافي مع إضافة أفكار جديدة.
  4. تغيير المفردات: فمن الممكن أن يتجنب الباحث السرقة الأدبية عن طريق تغيير المفردات الموجود في المصدر بحيث يستبدلها في بحثه بمفردات أخرى تحمل نفس المعنى.

عرض البحث على برنامج كشف السرقة الأدبية: فمن المهم قبل أن يعرض الباحث بحثه على المناقشين أو على المحكمين أن يعرضه على أحد برامج السرقة الأدبية لفحصه، ثم إجراء التعديلات اللازمة في حال وجودها.


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة