أهمية وخطوات نشر الأبحاث والرسائل العلمية - المنارة للاستشارات

أهمية وخطوات نشر الأبحاث والرسائل العلمية

أهمية وخطوات نشر الأبحاث والرسائل العلمية
اطلب الخدمة

 حماية الملكية الفكرية للأبحاث العلمية 

الملكية الفكرية المقصود بها الإبداعات والإنتاجات التي ينتجها عقل وفكر الإنسان، والتي يتم تحويلها إلى أشياء ملموسة يُستطاع حمياتها، والأبحاث العلمية التي ينشرها الباحثين في المجلات العلمية تدخل ضمن إطار الملكية الفكرية، وحماية الملكية الفكرية للأبحاث العلمية يتم من خلال عدة أمور، وهي كما يلي:

1- حماية الملكية الفكرية للأبحاث العلمية من خلال منع نشر أي بحث دون الحصول على إذن كتابي، وموافقة خطية من مؤلف البحث.

2- الملكية الفكرية تحمي الأبحاث العلمية من خلال منع تعديل محتويات، أو موضوع، أو عنوان البحث العلمي، دون موافقة خطية من مؤلف البحث.

3- الملكية الفكرية تمنع المجلة العلمية التي نشرت البحث العلمي من إعادة طباعة البحث دون موافقة خطية من الباحث.

4- الملكية الفكرية تحمي حق الباحث من خلال إعطائه صلاحية بنشر بحثه العلمي في المجلة، دون إضافة إلى البحث أو حذف منه من قبل المجلة التي يريد الباحث نشر بحثه العلمي فيها.

ونظام حماية الملكية الفكرية للأبحاث العلمية ينص على عقوبات صارمة تتخذ بحق من يتعدى على الملكية الفكرية للأبحاث العلمية المنشورة، ومن هذه العقوبات: التشهير، الغرامة المالية، السجن.


 نشر الرسائل والأبحاث العلمية في كتب 

عملية نشر الرسائل والأبحاث العلمية في كتب تحقق الشهرة لمؤلفيها، وتجعلهم ذائعي الصيت في مجال تخصصهم، وعملية نشر الرسائل والأبحاث العلمية في كتب تتم من خلال مجموعة من الخطوات المتمثلة فيما يلي:

  1. اختيار الباحث للدار التي يريد النشر فيها: فأول خطوة من خطوات نشر الرسائل والأبحاث العلمية في كتب هي اختيار الدار المراد النشر فيها، حيث يختار الباحث دار النشر الملائمة لطبيعة الرسالة، أو البحث المراد نشره في كتاب، ويجب أن يتأكد الباحث من أمانة وصدق دار النشر.
  2. تحويل الرسالة أو البحث العلمي إلى شكل كتاب: عند نشر الرسالة أو البحث العلمي في كتاب يجب أن تتخذ الرسالة، أو يتخذ البحث العلمي هيئة وشكل الكتاب، وهذه الخطوة تمثل المرحلة الثانية من مراحلة نشر الرسالة أو البحث العلمي في كتاب.
  3. تدقيق الرسالة أو البحث العلمي: في هذه الخطوة من نشر الرسالة أو البحث العلمي في كتابة يتأكد الباحث  من خلو رسالته أو بحثه من الأخطاء اللغوية والإملائية والنحوية.
  4. التأكد من نشر الرسالة أو البحث العلمي في كتاب بشكل سليم وصحيح: في الخطوة الأخيرة من خطوات نشر الرسالة أو البحث العلمي في كتاب يتم من أن الرسالة، أو البحث العلمي قد اتخذت الشكل الصحيح للكتاب، من حيث المقدمة والمحتوى والتوثيق.​

ولعملية نشر الرسالة العلمية في كتاب فوائد متعددة، وتتمثل فوائد نشر الرسالة العلمية في كتاب فيما يلي:

  1. إفادة الباحثين والقراء: فمن خلال نشر الباحث لرسالته العلمية في كتاب؛ فإنه يشارك رسالته العلمية مع الباحثين والقراء؛ ويقدم الفائدة لهم.
  2. عملية نشر الرسالة العلمية في كتاب تمنح مؤلف الرسالة الشهرة، حيث يصبح المؤلف ذا مكانة في مجال تخصصه، ويصبح له كتاب باسمه.
  3. من خلال نشر الباحث لرسالته العلمية في كتاب، يستطيع الباحث نشر كتابه وعرضه في المجلات والمكتبات العالمية.

أهمية وخطوات نشر الأبحاث و الرسائل العلمية


 دور النشر الألمانية المشهورة في نشر الكتب 

إن دور النشر الألمانية من أهم دور النشر في العالم، ومن دور النشر الألمانية المشهورة بنشر الكتب ما يلي:

  1. دار النشر لامبرت: لامبرت الألمانية تهتم بنشر الكتب القيمة، حيث نشر كتاب للباحثة البحرينية الدكتورة أميرة القيم، وتقوم هذه الدار بطباعة ونشر الكتب وتوزيعها إلى ما يزيد عن 80 ألف مكتبة في العالم.
  2. دار النشر أولستاين: تأسست دار النشر هذه بمدينة برلين في ألمانيا عام 1877، وتعد من أكبر دور النشر لتي توجد بألمانيا، وتشتهر هذه الدار بنشر الكتب والصحف عن طريق الشركات التابعة لها.
  3. دار النشر أوفباو: هذه الدار من أكبر وأهم دور النشر بألمانيا، ويبلغ عدد موظفيها 60 موظفاً، وتم تأسيسي دار النشر الألمانية بعد سقوط النازية بهدف تجديد الديمقراطية بألمانيا، حيث اهتمت بنشر كتب المؤلفين الألمان الذين هربوا من الحكم النازي، كما اهتمت بنشر كتب الأدب الكلاسيكي.

 نشر الرسائل العربية والأجنبية 

يعمد الباحثون إلى نشر رسائل العلمية العربية والأجنبية من خلال تحويلها إلى أوراق علمية، حيث يتم تحويل الرسائل العربية والأجنبية المراد نشرها إلى أوراق علمية من خلال عدة خطوات، وهي كما يلي:

  1. على الباحث أن يتأكد من أن رسالته العربية أو الأجنبية التي يريد تحويلها إلى ورقة علمية ثم نشرها هي رسالة منطقية، وصحيحة، وواضحة، ومنسقة بشكل جميل وجذاب.
  2. معرفة شروط المجلة المراد نشر الرسالة العربية أو الأجنبية فيها: فيجب على الباحث أن يتأكد من أن رسالته مستوفية لجميع شروط النشر التي تخص المجلة المراد النشر فيها، كما يجب أن يتم التأكد من أن المجلة تقبل النشر باللغة العربية، أو باللغات الأجنبية.
  3. بعد عمل الخطوات السابقة يقوم الباحث بتحويل رسالته العلمية العربية أو الأجنبية إلى ورقة علمية وتقديمها للنشر، ويجب عليه أن يكتب على الورقة العلمية التي يريد نشرها اسمه، ورقم هاتفه، وعنوانه، وبريده الإلكتروني.

 فيديو: نشر الأبحاث العلمية 

  


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة