البحوث الجامعية وأوراق العمل

اطلب الخدمة

البحوث الجامعية وأوراق العمل


 طريقة عمل البحث الجامعي: 

يطلب المشرفون والمدرسون من الطلبة عمل بحوث جامعية؛ فمن خلال البحوث الجامعية يتم تقييم الطلبة، لذلك يجب أن يكون الطلبة على علم بطريقة عمل البحوث الجامعية، حيث تتمثل طريقة عمل البحوث الجامعية في الخطوات التالية:

  1. تحديد طبيعة موضوع البحث الجامعي: حيث يحدد الباحث طبيعة الموضوع الذي سوف يتناوله ويدرسه في بحثه الجامعي، ويجب أن يكون الموضوع المختار للبحث الجامعي في مجال تخصص الباحث.
  2. عنوان البحث الجامعي: ويجب أن يكون عنوان البحث الجامعي مشتملًا على المعايير الإيجابية، وأن يكون متوافقاً مع محتوى البحث الجامعي.
  3. التمهيد في البحث الجامعي: التمهيد في البحث الجامعي هو عبارة عن حديث موجز حول موضوع البحث الجامعي، ويجب ألا يزيد التمهيد في البحث الجامعي عن صفحة واحدة.
  4. أسئلة البحث الجامعي: ويجب أن تكون الأسئلة المختارة في البحث الجامعي مهمة، ومصاغة بطريقة واضحة ومفهومة.
  5. عينة البحث الجامعي: عينة البحث تعتبر أهم مصدر من مصادر جمع معلومات البحث الجامعي، حيث تساعد عينة البحث الباحث في الوصول إلى معلومات يستطيع تعميها على مجتمع البحث في بحثه الجامعي.
  6. جمع معلومات البحث الجامعي: هذه الخطوة هي أهم خطوة في عمل البحث الجامعي، حيث يجمع الباحث من خلالها المعلومات المتعلقة ببحثه الجامعي.
  7. خاتمة البحث الجامعي: وتمثل الخاتمة آخر جزء في البحث الجامعي.

يتميز البحث العلمي الجامعي بالموضوعية وعدم التحيز، وبعض الباحثين عندما يريدون عمل بحث علمي جامعي فإنهم يتصعبون من اختيار العناوين المناسبة لبحوثهم الجامعية، لذلك يجب على الباحث أن يطلع على الأبحاث والرسائل السابقة حيث تساعده في اختيار عنوان مناسب لبحثه العلمي الجامعي، وبعد اختيار العنوان، يعمد الباحث إلى عمل مقدمة البحث العلمي الجامعي حيث يقدم الباحث من خلالها نبذة عن فكرة عامة عن بحثه العلمي الجامعي، ثم يبدأ الباحث بالحديث عن مشكلة بحثه العلمي الجامعي، والأسباب التي جعلته يتناول هذه المشكلة، ثم يشرع الباحث بكتابة المشكلات الرئيسية في بحثه العلمي الجامعي، حيث يقوم الباحث بكتابتها على شكل أسئلة، ثم يكتب الباحث أهداف البحث العلمي الجامعي، وهي بمثابة إجابات عن أسئلة البحث العلمي الجامعي، ثم يتحدث الباحث عن أهمية وفرضيات البحث العلمية الجامعي، ثم الدراسات السابقة، حيث يعتبر وجدودها أساسياً في البحوث العلمية الجامعية، وبعد ذلك يطرح الباحث في بحثه العلمي الجامعي المعلومات التي جمعها بأسلوب منظم ومفهوم، ثم يقوم الباحث في الخاتمة بتلخيص أهم النقاط التي توصل إليها في دراسته لموضوع بحثه العلمي الجامعي.


 ما يجب مراعاته لدى إعداد أوراق العمل: 

أوراق العمل هي عبارة عن تكاليف تطلب من الطلبة؛ بهدف الوصول إلى أهداف تعليمية، وتكمن أهمية أوراق العمل في أنها تحفز التفاعل والمشاركة بين الطلبة، وتزيد من ثقة الطالبة بنفسه، كما أن الأوراق العمل تكسر روتين الحصة، وتبعد الملل عن الطالب، وعند إعداد أوراق العمل يجب مراعاة الأمور التالية:

  1. يجب عند إعداد الطالب لورقة العمل أن يراعي عدم الإطالة والإسهاب، وأن يتجنب التكرار.
  2. يجب أن تشتمل ورقة العمل على أهم المشكلات والقضايا المرتبطة بموضوع ورقة العمل.
  3. يجب أن تكون ورقة العمل واضحة غير مبهمة، كما يجب أن تكون ورقة العمل سليمة من الناحية الإملائية واللغوية.

وتنقسم أوراق العمل إلى عدة أقسام، ومنها:

  1. أوراق العمل الفردية: تستخدم أوراق العمل الفردية في تدريب الطلبة على المهارات العلمية الفردية، وتساعد على معرفة الفروق الفردية التي توجد بين الطلبة.
  2. أوراق العمل الجماعية: يحتاج إعداد أوراق العمل الجماعية إلى جهود جماعية، وإلى أفكار متنوعة، من قبل الطلبة.

 عمل خطة بحث جامعة الملك عبد العزيز: 

وضعت جامعة الملك عبد العزيز مجموعة من المعايير التي يجب اتباعها عند عمل خطة البحث، حيث تتمثل هذه المعايير فيما يلي:

  1. العنوان: حيث تشترط جامعة الملك عبد العزيز أن يتم كتابة العنوان في خطة البحث باللغتين العربية ولإنجليزية، مع ضرورة كتابة منهج البحث.
  2. المقدمة: تشترط جامعة الملك عبد العزيز أن يكون عدد كلمات مقدمة خطة البحث تقريبًا 300 كلمة.
  3. مشكلة البحث: حيث يستعرض الباحث في خطة البحث قصية وأبعاد ودوافع البحث، وترى جامعة الملك عبد العزيز أن عدد الكلمات المناسب لمشكلة البحث هو 300 كلمة.
  4. أهداف البحث: جامعة الملك عبد العزيز تشترط أن يكون عدد كلمات الأهداف في خطة البحث تقريباً 50 كلمة.
  5. أهمية البحث: تشترط جامعة الملك عبد العزيز أن يكون عدد كلمات أهمية البحث في خطة البحث تقريباً 175 كلمة.
  6. الدراسات السابقة: ترى جامعة الملك عبد العزيز أن عدد الكلمات المناسب لكتابة الدراسات السابقة هو 500 كلمة تقريباً.
  7. هيكل البحث: يجب أن تكون عدد كلمات هيكل البحث 100 كلمة تقريباً.
  8. مراجع الدراسة: يجب أن يكون عدد كلمات مراجع الدراسة في حدود 250 كلمة.

 أوراق البحث العلمي: 

أوراق البحث العلمي المقصود بها هي الأوراق التي يعمد الباحثون من خلالها إلى تلخيص محتوى بحوثهم العلمية، وذلك بهدف النشر أو لأهداف أخرى، ويجب على الباحث عند كتابته لورقة البحث العلمي مراعاة ما يلي:

  1. يجب أن يبتعد الباحث عند كتابته لورقة البحث العلمي عن المصطلحات الغربية، وغير المفهومة، وذلكم حتى لا يجد القراء صعوبة في فهم ورقة البحث العلمي.
  2. يجب أن يكون موضوع ورقة البحث العلمي واقعياً غير خيالي، كما يجب أن يكون ذا فائدة على المستوى الشخصي، وعلى مستوى المجتمع.
  3. من المفضل عند كتابة ورقة البحث العلمي أن يتم استخدام الجمل المباشرة والقصيرة، ويجب على الباحث عند كتابة ورقة البحث العلمي مراعاة علامات الترقيم، وكتابتها بشكل سليم وصحيح.

 فيديو: خطوات كتابة البحث العلمي 

 


لطلب المساعدة في كتابة الأوراق العلمية والأبحاث يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟