أسس تنسيق وطباعة رسائل الماجستير والدكتوراة


 الأسس العامة والاحترافية لتنسيق رسائل الماجستير والدكتوراة 

تعتمد تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراة على مجموعة من المبادئ والأسس التي باتباعها يحصل الباحث على رسائل الماجستير والدكتوراة المعدة وفق المبادئ السليمة والصحيحة والمتقنة، ومن أسس ومبادئ تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراة ما يأتي:

  • المبدأ الأول لتنسيق رسائل الماجستير والدكتوراة: تنسيق الصفحة المخصصة لعنوان رسائل الماجستير والدكتوراة

ويقوم الباحث بتنسيق صفحة عنوان رسائل الماجستير والدكتوراة في هذه الصفحة بوضع العنوان الخاص برسالته في منتصف الصفحة وبحجم خط 16 ويجب أن يكون الخط ذو سماكة، ومن ثم بعدها يكتب اسم الطالب المعد للرسالة، ويتبعه التخصص، ومن ثم القسم الذي يتبع له الطالب ومن ثم يليه اسم الكلية والجامعة، ومن ثم السنة التي أعدت فيها الرسالة، ويكون حجم الغلافة لرسائل الماجستير والدكتوراة ورقة A4 كما هو متعارف عليه.

  • المبدأ الثاني لتنسيق رسائل الماجستير والدكتوراة: إعداد صفحة الإشراف الخاصة برسائل الماجستير والدكتوراة

ويقوم الباحث بتنسيق وإعداد هذه الصفحة في رسائل الماجستير والدكتوراة وذلك بأن يذكر فيها الباحث عنوان رسالته، واسمه، ويذكر أيضاً الباحث ماهية المؤهلات والقدرات التي يمتلكها، كما يذكر الباحث في إعداد هذه الصفحة في رسائل الماجستير والدكتوراة أسماء المشرفين على الرسالة.

  • المبدأ الثالث لتنسيق رسائل الماجستير والدكتوراة: تنسيق وإعداد صفحة الموافقة

ويهتم الباحث في رسائل الماجستير والدكتوراة في هذه الصفحة بكتابة اسمه وتحديد عنوانه وكتابته بشكل سليم، ويكتب أيضاً فيها الباحث الدرجة العلمية التي يمتلكها ويوضح أيضاً الباحث أسماء أعضاء اللجنة وماهية وظائفهم ومراكزهم، كما يتوجب على الباحث أن يذكر ويكتب فيها الباحث تاريخ مناقشة الرسالة الخاصة به.

  • المبدأ الرابع لتنسيق رسائل الماجستير والدكتوراة: تنسيق وإعداد صفحة الشكر

ويهتم الباحث في هذه الصفحة المخصصة من رسائل الماجستير والدكتوراة بشكر الأشخاص الذين ساندوه وقدموا له يد المساعدة لإتمام رسالته الأكاديمية أو العلمية.

  • المبدأ الخامس لتنسيق رسائل الماجستير والدكتوراة: تنسيق وإعداد صفحة الإهداء

ويقوم الباحث في هذه الصفحة من رسائل الماجستير والدكتوراة بكتابة الكلمات المعبرة عن إهدائه لعمله البحثي لعائلته وأصدقائه الذين ساندوه في عمله ويعبر عن إهدائه لعمله البحثي لكل من دعمه خلال فترة دراسته.

  • المبدأ السادس لتنسيق رسائل الماجستير والدكتوراة: تنسيق وإعداد السيرة الذاتية الخاصة بالباحث

ويهتم الباحث في هذا المبدأ بشكل جيد أثناء إعداد رسائل الماجستير والدكتوراة، بحيث يقوم الباحث بذكر ماهية المؤهلات والمهارات التي يمتلكها الباحث وترتيبها وتنسيقها بشكل تكنيكي مناسب.

  • المبدأ السابع لتنسيق رسائل الماجستير والدكتوراة: إعداد وتنسيق صفحة المحتويات

ويهتم الباحث بهذا المبدأ في إعداد رسائل الماجستير والدكتوراة من خلال سرده للعناوين التي تحتويها رسائل الماجستير والدكتوراة ويقوم الباحث بكتابة الرقم المخصص للصفحة التي تحتوي على العنوان مقابل العنوان في هذه الصفحة، وجميع رسائل الماجستير والدكتوراة تتكون من:

  1. المقدمة.
  2. استعراض لمراجعة الأدبيات السابقة وأعمال الباحثين السابقين والمتعلقة بموضوع دراسته.
  3. المنهج البحثي والأدوات والمواد الخاصة بالرسالة.
  4. الملخص باللغتين العربية والإنجليزية والخاتمة.
  5. القائمة المخصصة بالمراجع والمصادر.
  6. قائمة الملاحق.

 أسلوب وآلية طباعة رسائل الماجستير والدكتوراة 

يتم طباعة رسائل الماجستير والدكتوراة بطريقة موحدة في العالم أجمع بحيث يتم طباعتها على وجه واحد فقط للورقة، ويكون وزن الورقة 80 جرام، وحجم الورقة هو الحجم المتعارف عليه لمقاس A4 بالأبعاد التالية 29.7* 21 سنتيمتر، وتكون الهوامش لطباعة رسائل الماجستير والدكتوراة 3 سم من جهتي اليمين واليسار بينما تكون الهوامش 2.5 من أسفل ومن أعلى، ويكتب العنوان لرسائل الماجستير والدكتوراة في منتصف صفحة العنوان وبحجم خط 16 ويكون الخط ذو سماكة، ومن ثم يستخدم حجم خط 15 وذو سماكة لكتابة العنوان الرئيسي، وفي حين أنه يستخدم في رسائل الماجستير والدكتوراة خط بحجم 14 ويكون ذو سماكة لكتابة العناوين الجانبية، ويستخدم أيضاً خط بحجم 13 سميك لكتابة العناوين الفرعية، بينما يستخدم خط بمقاس وحجم 13 دون سماكة لكتابة محتوى رسائل الماجستير والدكتوراة، كما يتوجب أن يرجع الباحث في تنسيق أحجام وسماكة الخطوط عند إعداد رسائل الماجستير والدكتوراة إلى دليل الجامعة التي يتبع لها.

يقوم الباحث بترك مسافة بمقدار 1.5 سم عند بداية كل فقرة من فقرات رسائل الماجستير والدكتوراة.

ويتوجب على الباحث قبل طباعة رسائل الماجستير والدكتوراة التحقق من أن الترقيم تم وضعه في منتصف الهامش السفلي والتحقق من توحيد الترقيم لكافة الأجزاء المكونة لرسائل الماجستير والدكتوراة.

 الخطوات الرسمية لتنسيق رسائل الماجستير والدكتوراة 

تتم عملية تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراة من خلال مجموعة من الخطوات والمراحل المتتابعة والتي تصل بالباحث إلى بر الأمان في إعداد وكتابة وتنسيق رسائل الماجستير والدكتوراة، وخطوات تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراة كالتالي:

  1. عدد صفحات رسائل الماجستير والدكتوراة: يكون عدد صفحات رسائل الماجستير المتعارف عليه لا يزيد عن 250 صفحة، في حين أن عدد صفحات أطروحة الدكتوراة كحد أقصى يكون 350 صفحة.
  2. طبيعة الورق المستخدم للطباعة: يتوجب على الباحث أن يهتم بنوع الورق المستخدم لطباعة رسائل الماجستير والدكتوراة وأن يكون وزن الورقة 80 جرام، ويتم تغليف الرسالة بغلاف بلاستيكي شفاف ويتم الربط للصفحات مع بعضها من خلال سلك حلزوني بلاستيكي أبيض.
  3. الأسلوب المستخدم في كتابة العناوين وماهية نوع الخط المستخدم: يتم اتباع نوع الخط وحجمه وسماكته في إعداد رسائل الماجستير والدكتوراة تبعاً لدليل الجامعة التي يتبع لها الباحث والخاص بإعداد وكتابة الرسائل الخاصة بالدراسات العليا.
  4. ترقيم الصفحات: يتم ترقيم الصفحات أيضاً في رسائل الماجستير والدكتوراة تبعاً لدليل الجامعة وتبعاً لمحدد اللغة التي كتبت بها رسائل الماجستير والدكتوراة.
  5. الغلاف الخارجي والداخلي: يتم أيضاً تصميم كلاً من الغلافين الداخلي والخارجي بما يتناسب مع قوانين الجامعة ومتطلباتها.
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي