خطاب الغرض من الدراسة وما يتطلبه من مهارات

خطاب الغرض من الدراسة وما يتطلبه من مهارات
اطلب الخدمة

خطاب الغرض من الدراسة وما يتطلبه من مهارات


 خطاب الغرض من الدراسة pdf: 

يعرف خطاب الغرض من الدراسة بأنه ذلك المحتوى والقالب الكتابي الذي يكتبه الطالب ويقدمه لأحد الجامعات التي يود اللحاق بها للدراسة، بحيث يقوم الطالب من خلال خطاب الغرض من الدراسة بتوضيح عدة أمور منها:

  1. اسم الطالب الرباعي وكافة البيانات الشخصية الأخرى.
  2. يكتب الطالب الأهداف التي يسعى لتحقيقها من وراء الدراسة في الجامعة الموجه لها خطاب الغرض من الدراسة هذا.
  3. لابد أن يشمل خطاب الغرض من الدراسة على بيان أسباب اختيار التخصص الدراسي وكذلك سبب اختيار الجامعة دون غيرها من الجامعات.
  4. في خطاب الغرض من الدراسة يعطي الطالب تصوره عن الجامعة وطبيعة الدراسة وكيف ستكون الحياة الجامعية.
  5. هناك جامعات تهتم بشكل جدي في الصفات الاجتماعية للطالب ولهذا يجب أن يتضمن خطاب الغرض للدراسة عرض الشخصية الاجتماعية للطالب.
  6. يضع الطالب مهاراته ومواهبه في خطاب الغرض من الدراسة ويوضحها بالشكل الذي يجعل قارئ الخطاب يؤمن بقدرات الطالب.
  7. الهدف الرئيسي لخطاب الغرض من الدراسة هو إثبات الكفاءة والاستحقاق لنيل هذه الفرصة وبالتالي لابد أن يكون الأسلوب المستخدم مقنعاً ومعبراً عن هذا الهدف.

ومن أهم الأمور التي تساعد في كتابة خطاب الغرض من الدراسة هو الاطلاع على نماذج لخطاب الغرض من الدراسة، وبين أيدينا نموذج لخطاب الغرض من الدراسة تمت كتابته وعرضه بصيغة pdf، حيث يحتوي نموذج خطاب الغرض من الدراسة على كافة العناصر التي يتطلبها خطاب الغرض من الدراسة ففي البداية تم كتابة اسم الجهة المستقبلة وتحته عبارة ترحيبية ومن ثم مقدمة أشاد بها الكاتب بالجامعة والتخصص، وانتقل الكاتب بعدها إلى عرض المهارات والخبرات والدورات التي يمتلكها وصولاً إلى الخاتمة التي احتوت على عبارات اثبات جدارة واستحقاق لهذه الفرصةـ وأخيراً اسم الطالب المتقدم وبيانات التواصل.

للاطلاع على هذا النموذج من خطاب الغرض من الدراسة pdf اضغط هنا 


 كتابة خطاب الغرض من الدراسة لقبول الدكتوراه: 

يرتبط خطاب الغرض من الدراسة بقبول الدكتوراه ارتباطاً وثيقاً، حيث يعتبر خطاب الغرض من الدراسة بمثابة المرآة العاكسة لمهارات وخبرات الطالب إلى جانب صفاته الشخصية، وبالتالي إعطاء نظرة عامة على مدى كفاءة هذا الطالب لدراسة الدكتوراه، ولهذا يجب العناية بشكل كبير في خطاب الغرض من الدراسة القبول الدكتوراه، وإعطاء صورة عن تطابق المهارات والصفات مع شروط قبول الدكتوراه.

ولأجل الحصول على القبول في الدكتوراه، يجب مراعاة ما يلي عند كتابة خطاب الغرض من الدراسة:

  1. المعرفة الكاملة بكافة عناصر خطاب الغرض من الدراسة وكيفية ترتيبها.
  2. كتابة خطاب الغرض من الدراسة بأسلوب اقناعي مميز.
  3. يجب أن يكون خطاب الغرض من الدراسة متضمناً الاجابة عن الأسئلة المتعلقة بمتطلبات الدكتوراه.
  4. ينبغي كتابة خطاب الغرض من الدراسة للدكتوراه باختيار العبارات العلمية المتقدمة والمصطلحات التي تعبر عن مدى ثقافة الشخص وحبه للعلم.
  5. يعتبر أسلوب العبارات المباشرة في عرض المعلومات هو الأفضل لكتابة خطاب الغرض من الدراسة للدكتوراه.
  6. يجب الحرص على أن يكون خطاب الغرض من الدراسة للدكتوراه مميزاً وغير مقلداً نظراً لطبيعة الدرجة العلمية (الدكتوراه) ومدى أهمية الابتكار والتجديد فيها.
  7. يجب مراجعة خطاب الغرض من الدراسة قبل تقديمه والتأكد من السلامة اللغوية وصحة المعلومات المرفقة، وكذلك الأسلوب الإقناعي والمهارات الانشائية لهذا الخطاب.

 ما هي الخبرات الأكاديمية في خطاب الغرض من الدراسة؟ 

الخبرات الأكاديمية هي أحد محتويات وعناصر خطاب الغرض من الدراسة،  وتعبر الخبرات الأكاديمية في خطاب الغرض من الدراسة عن كافة الشهادات الأساسية في مراحل التعليم الأكاديمي المنتظم بدءاً من شهادة الثانوية العامة ومن ثم الدبلوم ومن ثم البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وكذلك تشمل الخبرات الأكاديمية في خطاب الغرض من الدراسة على ذكر الشهادات التحفيزية التي حصل عليها الطالب أثناء الدراسة الأكاديمية، وينبغي عند كتابة المهارات الأكاديمية في خطاب الغرض من الدراسة مراعاة صحة المعلومات ودقتها، وكذلك الترتيب التسلسلي من الشهادة الأقدم إلى الأحدث والسلامة اللغوية والنحوية، كما يجب أن تتضمن الخبرات الأكاديمية تفاصيل المعدلات وسنوات الحصول على هذه الشهادات.


 خطاب الغرض من الدراسة للماجستير بالعربي: 

عند تقدم الطالب لدراسة مرحلة الماجستير في الجامعات العربية فإنه يلزمه تقديم خطاب الغرض من الدراسة باللغة العربية يعبر فيه عن توجهاته وأهدافه من وراء دراسة الماجستير في هذه الجامعة، وكذلك مدى حبه للبحث العلمي وتعلقه بالتخصص الذي سيدرسه في الماجستير، ويعتبر خطاب الغرض من الدراسة للماجستير ضروري لعدة اعتبارات منها:

  1. خطاب الغرض من الدراسة للماجستير يساهم في معرفة قدرات المتقدم وصفاته الشخصية.
  2. يعكس خطاب الغرض من الدراسة المواهب والمهارات وطريقة التفكير لدى الطالب الذي سيدرس الماجستير وهذا يساعد إدارة الجامعة على تحديد نوع المقابلة الشخصية مع هذا المتقدم وطبيعة أسئلتها وحيثياتها.
  3. يترتب على خطاب الغرض من الدراسة في الماجستير عدة إجراءات مبنية عليه مثل خطاب القبول وتأشيرة السفر للفيزا الدراسية، ولهذا يعتبر خطاب الغرض من الدراسة هاماً.

وعند كتابة خطاب الغرض من الدراسة للماجستير ينبغي على الطالب تضمين المعلومات التالية:

  1. الاسم الرباعي للطالب المتقدم.
  2. يجب تحديد التخصص وتوضيح أٍباب اختياره وكذلك أسباب اختيار الجامعة التي سيدرس فيها الطالب.
  3. على الطالب أن يوضح كافة خبراته الأكاديمية والعملية ومهاراته ومواهبه المختلفة والدورات الحاصل عليها.
  4. على الطالب أن يكتب معلومات للتواصل (رقم هاتف، بريد الكتروني).

 خطاب الغرض من الدراسة بالإنجليزي: 

يطلق مصطلح (Statement of Purpose)على خطاب الغرض من الدراسة في اللغة الإنجليزية، ويتم كتابة خطاب الغرض من الدراسة باللغة الانجليزية في طلبات دراسية أهمها التقدم للجامعات الأجنبية والتقدم للماجستير والدكتوراه، وكما ينبغي أن يتم كتابة خطاب الغرض من الدراسة بالإنجليزي وفق مصطلحات إنجليزية سليمة لا تخل بالمعنى بالمراد ايصاله، كما ينبغي الاهتمام في خطاب الغرض من الدراسة بالإنجليزي بعرض الصفات الشخصية وبيان قدرة الطالب على التكيف والتفاعل مع زملائه الآخرين، كما يجب معرفة الجهة المستقبلة معرفة دقيقة وكتابة شيء يوحي بالمعرفة بثقافة البلد والبيئة المتقدم لها، ولخطاب الغرض من الدراسة بالإنجليزي أهمية كبيرة تكمن في النقاط التالية:

  1. تهتم الجامعات الأجنبية بخطاب الغرض من الدراسة كونه يعطي صورة عن مهارات الطالب وصفاته الشخصية وطبيعة تفكيره.
  2. يعتبر خطاب الغرض من الدراسة مهماً في اقناع الجامعة بكفاءة المتقدم.
  3. تهتم الجامعات الأجنبية بحوار الحضارات وهذا ما يعكسه خطاب الغرض من الدراسة.
لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة