السيرة الذاتية وتصميمها وكتاب عنها - المنارة للاستشارات

السيرة الذاتية وتصميمها وكتاب عنها

السيرة الذاتية وتصميمها وكتاب عنها
اطلب الخدمة

السيرة الذاتية وتصميمها وكتاب عنها


 نموذج سيرة ذاتية بالإنجليزي جاهز للتعبئة: 

يوجد هناك تطابق إلى حد كبير بين السيرة الذاتية بالإنجليزي والسيرة الذاتية بالعربي، حيث أن المكونات الرئيسية هي نفسها للسيرة الذاتية لكلا القالبين، حيث تكون المكونات الرئيسية للسيرة الذاتية كالتالي:

  1. المعلومات الشخصية (personal information (.
  2. الخبرات العلمية (Scientific expertise).
  3. الخبرات العملية (Experience).
  4. الدورات التدريبية (training courses).
  5. المهارات (Skills).
  6. المعرفون (References).

ويشمل كل عنصر من هذه العناصر عدة معلومات مكونة له، كما يجب أن يراعى عند كتابة السيرة الذاتية بالإنجليزي الأمور التالية:

  1. التأكد من سلامة المصطلحات المستخدمة في السيرة الذاتية، وكتابة مصطلحات لا تحتمل معنيان، ومراعاة القواعد اللغوية في اللغة الإنجليزية.
  2. كتابة السيرة الذاتية بالإنجليزية يجب أن تشمل المهارات الشخصية كونها مهمة في نظر العديد من الجامعات الأجنبية.
  3. مراعاة كتابة السيرة الذاتية بالإنجليزي وفق قالب تصميمي إبداعي ومميز.

ونضع بين أيديكم نموذج مميز للسيرة الذاتية بالإنجليزي بحيث تمت كتابة هذا النموذج وفق قالب تصميم حديث يحتوي على كافة العناصر المطلوبة في السيرة الذاتية، ويمكن الاستفادة من هذا النموذج بالاحتفاظ بالتنسيق العام والعناصر الأساسية وتضمين المعلومات الخاصة بالشخص المقدم للسيرة الذاتية، وللاطلاع على هذا النموذج للسيرة الذاتية بالإنجليزي اضغط هنا 28.


 تصميم السيرة الذاتية: 

كانت السيرة الذاتية في السابق يتم تصميمها باستخدام برنامج (الوورد) حيث كانت السيرة الذاتية تتسم بفقدان عنصر الجذب والفقر للمحددات النفسية والبصرية التي تبرز المعلومات داخل السيرة الذاتية سوى من بعض الجداول والخطوط البسيطة، ومع التطور البرمجي والتكنولوجي أصبح تصميم السيرة الذاتية يأخذ أشكالاً فنية احترافية وجذابة، حيث شمل تصميم السيرة الذاتية في الوقت الحاضر على:

  1. تضمين الألوان والأشكال المختلفة ضمن السيرة الذاتية وتنسيقها بشكل لافت للانتباه وجذاب.
  2. كتابة السيرة الذاتية وفق منهج تصميمي يعتمد على المربعات الحوارية والنماذج الشجرية.
  3. أصبحت السيرة الذاتية تعتمد في تصميمها على الأدوات والمواقع الموجودة على الانترنت وبرامج التصميم الخاصة.
  4. في تصميم السيرة الذاتية الحديثة يتم وضع الصورة الشخصية لصاحب السيرة الذاتية وكذلك كتابة مقدمة بسيطة عن محتويات السيرة الذاتية.
  5. هناك الكثير من الجهات التي تطلب السيرة الذاتية تحت مفهوم (سيرة ذاتية ملونة) وهذا ما لا يمكن انجازه إلى عبر مواقع وبرامج التصميم للسيرة الذاتية.

ومن الأمور التي يجب مراعاتها عند تصميم السيرة الذاتية:

  1. استخدام الألوان المتناسقة.
  2. عدم طغيان الألوان والأشكال على محتوى ومضمون السيرة الذاتية.
  3. الالتزام بالترتيب العلمي للسيرة الذاتية.
  4. تصميم السيرة الذاتية وفق قواعد التصميم بشكل عام وقواعد كتابة السيرة الذاتية بشكل خاص.
  5. مراجعة السيرة الذاتية وعرضها على المختصين لتوضيح جوانب القوة والضعف فيها.

ولتصميم السيرة الذاتية طريقتين هما: 

أولاً: استخدام أدوات ومواقع التصميم على الانترنت.

ثانياً: استخدام برامج التصميم المتخصصة.

ومن أهم المواقع التي تستخدم لتصميم السيرة الذاتية، ما يلي:

  • أداة (LiveCareer) لإنشاء السيرة الذاتية:

تعتبر هذه الأداة من أسرع وأنجح الطرق في تصميم السيرة الذاتية، وذلك لما توفره من مئات القوالب الفنية لتصاميم السيرة الذاتية المختلفة، كما تتميز هذه الأداة باحتوائها على تسعة لغات لتصميم السيرة الذاتية، وعند الدخول إلى هذه الأداة يتم إعطاء المستخدم عدة صناديق حوارية إرشادية للتعريف بكيفية الاستخدام الصحيح لهذه الأداة، وكذلك عند الانتهاء من تصميم السيرة الذاتية تمكن هذه الأداة من تصديرها المباشر للتحميل أو الطباعة.

  • أداة (Resume companion) لتصميم السيرة الذاتية:

ويتم استخدام هذه الأداة من قبل أكثر من 50 مركز للتوظيف الجامعي حول العالم، كما تتميز هذه الأداة بسهولة وسرعة تصميم السيرة الذاتية، حيث يتم اختيار قالب التصميم المناسب وارفاق المعلومات التحريرية للسيرة الذاتية، وبعد بضع دقائق يتمكن المستخدم من تحميل السيرة الذاتية بتصميمها النهائي وفق معايير جودة عالية وبالصيغة التي يريدها.

  • أداة (ماي ريسوم بيلدر):

تشير الاحصائيات إلى تحميل هذه الأداة أكثر من اثنين ونصف مرة من على الشبكة العنكبوتية، وتحتوي هذه الأداة على العشرات من قوالب تصميم السيرة الذاتية الجاهزة، ويعتبر استخدامه سهل نظراً للإرشادات التتابعية التي تظهر على هذه الأداة عند الاستخدام.

ومن برامج التصميم المهمة في تصميم السيرة الذاتية، ما يلي:

  1. برنامج (الفوتوشوب): ويعتبر هذا البرنامج الحاصل على الاستخدام الأوسع من قبل المصممين في أنحاء العالم، وكذلك فإنه (الفوتوشوب) يتيح للمستخدم سيرة ذاتية احترافية نظراً لما يحتويه من أدوات تصميم وامكانيات فنية وألوان رائعة.
  2. برنامج (الانديزاين): يستخدم هذا البرنامج في تصميم المجلات والصحف بشكل أساسي وبالتالي يعتمد على أسلوب (الأعمدة التحريرية) وهذا ما يجعل تصميم السيرة الذاتية من خلاله أمراً في غاية الدقة والابداع.
  3. برنامج (البوربوينت): يتيح برنامج البوربوينت عدة قوالب جاهزة يمكن استخدامها لتصميم السيرة الذاتية، ويتميز هذا البرنامج بالسهولة والوضوح مقارنة بالبرامج الأخرى.

 السيرة ذاتية بالإنجليزي: 

تعتبر السيرة الذاتية بالإنجليزي من أهم المتطلبات للتقديم للجامعات الأجنبية أو للدراسات العليا وكذلك العمل الدولي، حيث تأخذ بها الجهات المعنية كوثيقة رسمية لقبول الشخص من عدمه، ويتم كتابة السيرة الذاتية بالإنجليزي بذكر العناصر الأساسية لذلك وهي (البيانات الشخصية، المؤهلات العلمية، الخبرات العملية، الدورات التدريبية، المهارات الشخصية، المعرفون)، وكذلك فإن من أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند كتابة السيرة الذاتية بالإنجليزي هي السلامة اللغوية والتنسيق الجيد، وكذلك تحتوي السيرة الذاتية بالإنجليزي على التركيز على الجوانب الشخصية للمتقدم حيث تعطي السيرة الذاتية بالإنجليزي صورة كاملة عن الشخص من النواحي العلمية والعملية والاجتماعية والفكرية.


 كتاب عن السيرة الذاتية: 

لقد اهتم الباحثون والمؤلفون في الكتابة عن السيرة الذاتية وتعريفها ومصطلحاتها وعناصرها ومعاييرها وأنظمتها المحددة، وذلك من الأهمية الكبيرة للسيرة الذاتية في كافة المجتمعات في هذا العالم، ومن أهم هذه الكتب والمراجع عن السيرة الذاتية ما يلي:

  1. كتاب كيفية كتابة السيرة الذاتية للكاتب سيف علي حسن الدار، فقد قام المؤلف بتحديد مفهوم السيرة الذاتية وعناصرها وطريقة كتابتها، وتكمن أهمية هذا الكتاب باعتباره مرجع لدى العديد من الطلاب في كتابة السيرة الذاتية.
  2. كتاب السيرة الذاتية الناجحة للأستاذ أحمد لطفي، وفيه أوضح الكاتب أهمية السيرة الذاتية والمتطلبات العصرية لها وكيفية كتابتها بالشكل الصحيح اضافة إلى ارفاقه عدة نماذج للسيرة الذاتية.

 فيديو: طريقة كتابة سيرة ذاتية بصورة إحترافية 

 

لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة