السيرة الذاتية وأشكالها المختلفة

اطلب الخدمة

السيرة الذاتية وأشكالها المختلفة


 نموذج سيرة ذاتية pdf جاهز: 

استخدم نموذج السيرة الذاتية pdf الأسلوب الكتابي والتصميمي الحديث، حيث تم تضمين العناصر الأساسية للسيرة الذاتية في هذا النموذج، بحيث شمل نموذج السيرة الذاتية pdf على العناصر التالية:

  1. المعلومات الشخصية: والتي تشمل على البيانات التالية (الاسم الرباعي، مكان الولادة، تاريخ الولادة، الجنسية، الحالة الاجتماعية، رقم البطاقة الشخصية).
  2. المؤهلات التعليمية: حيث تمت كتابة المؤهلات التعليمية في السيرة الذاتية pdf بحيث تشمل كافة الشهادات والتخصص والنسبة وسنة التخرج واسم المؤسسة التعليمية التي تخرج منها الشخص.
  3. خبرات العمل: يتم كتابة خبرات العمل في السيرة الذاتية pdf بذكر المسمى الوظيفي والفائدة الوظيفية ومكان العمل مثل: (الهندسة الصوتية، اذاعة الوطن، من20/5/2017_20/5/2019).
  4. الدورات التدريبية: حيث تتضمن السيرة الذاتية pdf على ذكر كافة الدورات التدريبية التي تلقاها الشخص، بحيث يكتب اسم الدورة وعدد ساعاتها والجهة المنظمة لهذه الدورة.
  5. المهارات والخبرات الأخرى: يتم تدوين كافة المهارات والخبرات في السيرة الذاتية pdf بالشكل الذي يشمل مجمل القدرات والمواهب سواء كانت على الصعيد العملي أو الشخصي.
  6. المعرفون: من الضروري ارفاق أسماء بعض الأشخاص وأرقام هواتفهم بحيث تتمكن الجهة المستقبلة للسيرة الذاتية pdf من سؤالهم عن الشخص المتقدم والتأكد من خبراته وقدراته.

للاطلاع على نموذج السيرة الذاتية pdf اضغط هنا


 كتابة السيرة الذاتية جاهزة: 

تتم كتابة السيرة الذاتية وتجهيزيها للنشر أو التقديم من خلال الاجابة على الأسئلة التالية:

أولاً: ما هي العناصر الرئيسية للسيرة الذاتية؟

تحتوي السيرة الذاتية على عدة عناصر وهي:

  1. البيانات الشخصية.
  2. المؤهلات العلمية.
  3. الخبرات العملية.
  4. الدورات التدريبية.
  5. المهارات والقدرات.
  6. المعرفون.
  7. معلومات الاتصال.

كيف يتم ترتيب وتنسيق هذه العناصر في السيرة الذاتية؟

يتم ذلك عبر التوضيح في الجدول التالي:

العناصر
محتوياتها

1_ المعلومات الشخصية

وتشمل المعلومات الشخصية في السيرة الذاتية على تعريف بصحاب السيرة الذاتية عن طريق كتابة (اسمه رباعي، مكان وتاريخ الولادة، الحالة الاجتماعية، رقم الهوية).

2_ المؤهلات العلمية

يعطي الشخص في السيرة الذاتية كافة الشهادات والدرجات العلمية التي حصل عليها خلال الفترات المختلفة، ويتم كتابة هذه الشهادات من الشهادة الأحدث إلى الشهادة الأقدم مع ضرورة ذكر التخصص الجامعي والجامعة التي تخرج منها الشخص.

3_ الخبرات العملية

وتشمل الخبرات العملية في السيرة الذاتية على كتابة أماكن العمل وأماكن التطوع والمسميات الوظيفية والجهة التي عمل بها ومدة هذا العمل، مثال (مهندس معماري، شركة الهندسة، من 10/4/2015_10/4/2017م).

4_ الدورات التدريبية

عند كتابة الدورات التدريبية في السيرة الذاتية يتم كتابة اسم الدورة وعدد ساعاتها، وذكر الجهة المنظمة لها، مثال (الكتابة الابداعية، 20 ساعة، مركز الريادة للتدريب والتطوير).

5_ المهارات الشخصية

وتحتوي السيرة الذاتية على كتابة كافة المهارات والقدرات التي يمتلكها الشخص ولا يستطيع تضمينها تحت اطار المؤهلات العلمية أو الخبرات العملية ومنها (إتقان اللغة الانجليزية، تكوين فرق تطوعية، العمل ضمن فريق).

6_ المعرفون

يتم كتابة عدد من اثنين إلى خمسة أشخاص يمكن الرجوع إليهم وسؤالهم عن صاحب السيرة الذاتية، ويفضل أن يكون هؤلاء المعرفون من أصحاب العمل الأكاديمي، ويتم إرفاق أرقام هواتفهم والعنوان البريد لكل منهم، مثال (د. محمد محمد، عميد كلية التربية، رقم الهاتف، البريد الالكتروني).

7_ معلومات الاتصال

من الضروري جداً أن تحتوي السيرة الذاتية على رقمين جوال لصاحب السيرة الذاتية وكذلك رقم هاتف أرضي وعنوان السكن وعنوان البريد الالكتروني).


 نماذج السيرة الذاتية: 

في نماذج السيرة الذاتية يتم كتابة السيرة الذاتية مع ضرورة احتوائها على كافة العناصر الأساسية المكونة للسيرة الذاتية وكذلك ترتيب هذه العناصر وفق الترتيب المنهجي السليم، وتشمل نماذج السيرة الذاتية على قوالب جاهزة لتعبئة المعلومات في السيرة الذاتية، حيث تكتب نماذج السيرة الذاتية بتقسيم السيرة الذاتية إلى (بيانات شخصية، مؤهلات علمية، خبرات عملية وتدريبية، المهارات الشخصية، المعرفون، معلومات الاتصال) ويتم تضمين المعلومات الخاصة لكل قسم من هذه الأقسام، وذلك للخروج بالسيرة الذاتية المتكاملة والشاملة، كما تحتوي نماذج السيرة الذاتية على تنسيقات وتصميمات متعددة ومميزة للسيرة الذاتية.

للاطلاع على نماذج للسيرة الذاتية اضغط هنا 


 سيرة ذاتية عربي: 

عند كتابة السيرة الذاتية باللغة العربي يجب مراعاة عدة أمور من أهمها:

  1. أن تكون السيرة الذاتية مكتوبة وفقاً للقواعد الأساسية للسيرة الذاتية.
  2. مراعاة السلامة اللغوية عند كتابة السيرة الذاتية بالعربي.
  3. يجب أن تشمل السيرة الذاتية بالعربي على كافة المعلومات للسيرة الذاتية.
  4. يجب أن تكون المعلومات في السيرة الذاتية بالعربي صحيحة ومكتوبة بشكل موضوعي.
  5. يراعى في كتابة السيرة الذاتية بالعربي استخدام المصطلحات الواضحة والسهلة.

كما تحتوي السيرة الذاتية بالعربي على العديد من الأهداف التي تهدف إلى تحقيقها ومنها:

  1. عرض كافة المعلومات والمؤهلات والخبرات التي يمتلكها الشخص من خلال السيرة الذاتية.
  2. إبراز القدرة الكتابية لصاحب السيرة الذاتية.
  3. تحقيق الجودة والأصالة في كتابة السيرة الذاتية.
  4. إعطاء صورة حسنة عن الشخص المتقدم بالسيرة الذاتية.

 سيرة ذاتية عربي انجليزي: 

 أحد أساليب كتابة السيرة الذاتية هي السيرة الذاتية العربي إنجليزي، حيث يشمل نفس القالب للسيرة الذاتية الكتابة باللغتين العربية والانجليزية، فكيف يتم كتابة هذا النمط من السيرة الذاتية؟ وما هو الواجب مراعاته عند كتابة السيرة الذاتية عربي إنجليزي؟ وهل هناك نماذج للسيرة الذاتية عربي إنجليزي؟

تتم كتابة هذا النمط من السيرة الذاتية عربي إنجليزي باستخدام أحد هذين الأسلوبين:

  1. كتابة المعلومات باللغة العربية وأسفل كل معلومة يتم ترجمة المكتوب إلى اللغة الانجليزية.
  2. تقسيم السيرة الذاتية إلى قسمين إما بشكل عمودي من المنتصف أو بشكل أفقي، حيث يتم كتابة عبارة كتابة السيرة الذاتية بالعربي من يمين الصفحة ويقابلها السيرة الذاتية بالإنجليزي من يسار الصفحة هذا في حالة التقسيم العمودي للصفحة، أما في حالة التقسيم الأفقي فيتم كتابة السيرة الذاتية بالعربي ومن ثم كتابتها بالإنجليزي.

 سيرة ذاتية انفوجرافيك: 

يعتبر قالب الانفوجرافيك من القوالب التي تم استحداثها في العصر الحديث، وذلك لمتطلبات العصر وما تفرضه من أساليب تصميم جديدة في ظل ظهور تطبيقات التصميم المختلفة، كما يدور التساؤل بماذا نستفيد من قوالب السيرة الذاتية الانفوجرافيك وما هي مميزاتها ؟ وللإجابة عن هذا التساؤل نضع هذه النقاط:

  1. كتابة كافة العناصر بالترتيب السليم ضمن تصاميم تحتوي على الألوان والأشكال.
  2. الجاذبية والجمال ولفت الانتباه.
  3. استخدام الخرائط المفاهيمية والشجرية في عرض المعلومات.
  4. الحيوية والحركة والبعد عن الرتابة والتقليد.

ويتم إعداد السيرة الذاتية الانفوجرافيك باستخدام أدوات التصميم المختلفة الموجودة على الانترنت أو باستخدام أحد برامج التصميم المتخصصة.


 فيديو: خطوات كتابة السيرة الذاتية 

 


لطلب المساعدة في كتابة وتصميم السيرة الذاتية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟