عمادة الدراسات العليا في جامعة العلوم الصحية

اطلب الخدمة

عمادة الدراسات العليا في جامعة العلوم الصحية


 نبذة عن جامعة العلوم الصحية 

الاسم الكامل لجامعة العلوم الصحية هو (جامعة سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية)، وهي من جامعية حكومية سعودية متخصصة في العلوم الصحية، تم تأسيس جامعة العلوم الصحية عام2005م بالعاصمة السعودية الرياض، ولجامعة العلوم الصحية فرعين الأول في منطقة الأحساء والثاني في مدينة جدة، وتضم جامعة العلوم الصحية سبعة كليات أساسية ضمن برنامج البكالوريوس والماجستير، وكيات جامعة العلوم الصحية هي:

1_ كلية الطب البشري العام.

2_ كلية طب الأسنان.

3_كلية الصيدلة.

4_ كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية.

5_ كلية العلوم الطبية التطبيقية.

6_ كلية التمريض.

7_ كلية العلوم والمهن الصحية.

وتأتي رؤية جامعة العلوم الصحية في تحقيق الريادة على المستوى العالمي في تخصصات التعليم الصحي وتقديم الخدمة الطبية الكاملة للمريض، وترتقي جامعة العلوم الصحية في مجال الأبحاث الصحية واكتشاف الأمراض وطرق علاجها ضمن المساقات التعليمية المختلفة داخل جامعة العلوم الصحية، وكذلك تهتم جامعة العلوم الصحية بالبحث في مجال الطب وإجراء التجارب المختلفة داخل مختبرات جامعة العلوم الصحية.


 عمادة الدراسات العليا في جامعة العلوم الصحية 

توفر جامعة العلوم الصحية ستة برامج ماجستير متميزة كالتالي:

أولاً: ماجستير التعليم الطبي في كلية الطب (MME)أعدت جامعة العلوم الصحية هذا البرنامج بحيث يشمل كافة المجالات في التعليم الصحي من خلال مساقات علمية وعملية على مدار ثلاثة فصول، وفصل رابع متخصص في تقديم بحث التخرج والأطروحة لنيل الماجستير، وتم تخريج 9 دفع من هذا البرنامج بجامعة العلوم الصحية ولا يزال قائماً بواقع سنتين أكاديميين.

ثانياً: ماجستير المعلوماتية الصحية: تهدف جامعة العلوم الصحية من وراء هذا البرنامج إلى تطوير وتصميم نظم المعلوماتية الصحية وتقديم كافة النصائح والإرشادات لمؤسسات العمل الصحي، ويعتبر هذا البرنامج في جامعة العلوم الصحية الرائد في مجاله بين الجامعات السعودية الأخرى.

ثالثاً: ماجستير الصحة العامة في إدارة الأنظمة والجودة الصحية (MHSQM)تقدم جامعة العلوم الصحية ثلاثة عشر مقرر دراسي ومشروع البحث في إطار هذا البرنامج، بواقع 42 ساعة دراسية، تهدف جامعة العلوم الصحية من خلالها إلى تمكين الطلاب من المهارات المعرفية والتطبيقية الحديثة لأنظمة الجودة الصحية.

رابعاً: ماجستير الوبائيات والإحصاء الطبي: ينطلق هذا البرنامج في جامعة العلوم الصحية من المعرفة الهامة بأساليب علم الوبائيات والإحصاء الطبي، حيث يكون الطالب بمقدوره تطوير وإجراء الإحصاء الصحي بشكل متقن، من خلال ما تقدمه جامعة العلوم الصحية في هذا البرنامج الذي يحتوي على ثلاثين مساقاً اضافة إلى ست وحدات للأطروحة.

خامساً: ماجستير الصحة العامة (MPHIS): توفر جامعة العلوم الصحية مؤهلين على درجة عالية من الكفاءة والمهارة الادارية والعملية بجوانب الصحة العامة، حيث يستطيع الحاصل على هذا البرنامج من جامعة العلوم الصحية القيام بعمليات الإشراف والقيادة في المؤسسات الصحية، وأهم ما يميز هذا التخصص هو التعاون في إطاره مع جامعة ليفربول البريطانية، ويكون المجموع الكلي لعدد الوحدات المقررة 36 شاملة وحدات الرسالة البحثية.

سادساً: ماجستير علوم التمريض تخصص قبالة (MSNM)تخصص جامعة العلوم الصحية هذا البرنامج للطالبات وتهدف جامعة العلوم الصحية إلى تأهيل الطالبات لتقديم الرعاية الآمنة للنساء في الحمل والولادة، ويحتوي البرنامج على 54 ساعة.


 مركز القبول الموحد في جامعة العلوم الصحية 

تتمثل مهمة مركز القبول الموحد في جامعة العلوم الصحية من تمكين جميع الطلبة من تقديم طلب الالتحاق أو التسجيل للفصول الدراسية من خلال النظم الالكترونية الموحدة للملكة العربية السعودية، كذلك يهدف مركز القبول الموحد في جامعة العلوم الصحية من توفير المنح والبعثات الداخلية والخارجية للطلبة بفرص متساوية وفقاً لشروط القبول والمفاضلة، ويعمل مركز القبول الموحد على مساعدة الطالب في الأمور التالية:

1_ تسهيل عمليات التسجيل والقبول في جامعة العلوم الصحية وتوفير الوقت والجهد.

2_ ضبط عملية قبول الطالب في أكثر من جامعة وبالتالي ضمان عدم هدر المقاعد الدراسية.

3_ وضع البدائل المتاحة للكليات والجامعات أمام الطالب بدون مشقة التنقل بين الجامعات في أنحاء السعودية.

4_ وضع المنح والزمالات أمام مرأى الطالب ليتسنى التعريف بها لدى كل الطلاب الراغبين بالتسجيل والاستفادة منها.

وتضع جامعة العلوم الصحية الشروط التالية للقبول الموحد:

1_ أن يكون الطالب سعودي الجنسية واثبات ذلك بالبطاقة الشخصية عند التقدم لجامعة العلوم الصحية.

2_ شهادة الثانوية العامة بما لا يقل عن90%.

3_ تتم عملية القبول في جامعة العلوم الصحية وفق أسلوب النسبة الموزونة كالتالي (30% للثانوية العامة، 40% للاختبار التحصيلي، 30% لاختبار القدرات العامة).

4_ النجاح في المقابلة الشخصية التي تجريها جامعة العلوم الصحية.

5_ الإقرار بالالتزام بالنظم المطروحة للمرحلة التحضيرية والفصول الدراسية الأخرى في جامعة العلوم الصحية.

ويؤخذ على نظام القبول الموحد أنه يتعرض أحياناً لضغط الطلب من آلاف الأشخاص في نفس الوقت وبالتالي يصبح عمله بطيئاً وربما تطورت المشكلة لتوقفه لبعض الوقت.


 الدكتوراه في جامعة العلوم الصحية 

لا توفر جامعة العلوم الصحية برامج لنيل درجة الدكتوراه، بل تقتصر برامجها على البكالوريوس والماجستير، كما أنها تهتم بإنشاء دورات تدريبية بشكل دوري، وتضع مركز متخصص للتعليم المستمر ضمن مساقات التدريب والتطور في جامعة العلوم الصحية وإجراء الأبحاث الطبية التي غالباً ما يتم نشرها على مجلات علمية محكمة، وتهتم جامعة العلوم الصحية بجلب رسائل الدكتوراه من الجامعات العالمية وتعريف الطلاب بها.


جامعة العلوم الصحية وجامعات الخارج

ترتبط جامعة العلوم الصحية بالجامعات الخارجية من خلال عقد الزمالات وإرسال البعثات من وإلى جامعة العلوم الصحية، كما تعمل إدارة التدريب والتطوير في جامعة العلوم الصحية على تبادل الخبرات مع الجامعات الخارجية من خلال عقد مسابقات بين طلاب جامعة العلوم الصحية وطلاب جامعات الخارج.


 فيديو: البرامج الأكاديمية في جامعة العلوم الصحية 

 


لطلب المساعدة في توفير القبول الجامعي في الجامعات العالمية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟