طرق تحليل نتائج الاستبيانات

اطلب الخدمة

طرق تحليل نتائج الاستبيانات


 طريقة كتابة نتائج الاستبيان 

بعد إتمام جمع المعلومات والبيانات تأتي خطوة كتابة نتائج الاستبيان ويكون على شكل تقرير يصف من خلاله الباحث كل ما يتعلق بالاستبيان من نتائج ومعلومات وبيانات، فيذكر الباحث الغرض من الاستبيان وأهدافه وشرح الفرضيات التي بنى عليها عمله وتوضيح الفئة المستهدفة من الدراسة وكذلك متغيرات الدراسة وكيف سيتم الاستفادة من المعلومات والبيانات التي سيتم جمعها في الاستبيان. كذلك يتم استعراض مجموعة من الأبحاث والدراسات السابقة ذات العلاقة بموضوع البحث العلمي وهو ما يساعد على وضع نتائج الاستبيان في سياق أشمل.

استعراض منهجية الدراسة وذلك من خلال وصف نوعية الأسئلة التي يطرحها الاستبيان على المشاركين فعلى الباحث أن يشرح بوضوح طبيعة الأسئلة التي أجاب عليها المشاركون في الاستبيان، ثم يستعرض الباحث النتائج التي توصل إليها من الدراسة من معلومات وبيانات وتكتب النتائج على هيئة فقرات أو قوائم حسب الحاجة ونوع المعلومات والبيانات الواردة فيها.

  • إدراج عدد قليل من الإجابات ذات السياق المترابط.
  • تقسيم النتائج إلى فقرات حسب تقسيم فقرات الاستبيان وفي هذه الحالة يفضل إدراج نتائج كل قسم أو مرحلة من مراحل الاستبيان بشكل منفصل.
  • كتابة النتائج والحقائق الرقمية والمعلومات والإحصاءات وعينة من الإجابات وأشكال البيانات بصورة قابلة للقياس والإثبات.
  • إدراج رسوم بيانية ومخططات وجداول توضيحية لعرض البيانات.

 مميزات الاستبيان 

هناك العديد من المزايا التي تجعل الاستبيان مفضل على غيره من الأدوات التي يستخدمها الباحثون في إعداد البحث العلمي:

  1. الاستبيان قليل التكاليف والجهد والوقت إذا قورن بغيره من أدوات جمـع المعلومـات الأخرى.
  2. يعطي الاستبيان لأفراد العينة فرصة كافية للإجابة عن الأسئلة بدقة خاصة إذا كان نوع البيانات المطلوبة متعلقاً بالأسرة فمن الممكن التشاور معاً في تعبئة الإجابات الجماعية.
  3. يسمح الاستبيان للأفراد كتابة البيانات في الأوقات التي يرونها مناسـبة لهـم دون أن يقيدوا بوقت معين يصل فيه الباحث لجمع البيانات.
  4. تتوفر للاستبيان ظروف التقنين أكثر مما تتوفر للأدوات جمع البيانات الأخرى وذلـك نتيجة للتقنين في الألفاظ وترتيب الأسئلة وتسجيل الاستجابات.
  5. يساعد الاستبيان في الحصول على بيانات حساسة أو محرجة، ففي كثير من الأحيـان يخشى المستجيب إعلان رأيه أو التصريح به أمام الباحث كأن يدلي برأيه في حضور رئيس العمل أو يتحدث في نواح تتعلق بالحياة الزوجية، أما إذا أتيحت له الفرصة لإبداء رأيه فـي مثل هذه المسائل بطريقة لا تؤدي إلى التعرف عليه كما هو الحال في الاستبيان فانه قد يدلي برأيه بصدق وصراحة.
  6. لا يحتاج الاستبيان إلى عدد كبير من جامعي البيانات نظراً لأن الإجابة عـن أسـئلة الاستبيان أو عباراته لا يتطلب إلا المبحوث وحده دون الباحث.
  7. يمكن تطبيق الاستبيان على نطاق واسع أو على عينات كبيرة الحجم.
  8. يعطى المبحوث نوعا من الخصوصية لا تتوفر في بعض البحوث الأخرى.

 الشروط العامة لقبول الاستبيان 

هناك شروط يجب مراعاتها في الصيغة الشكلية للاستبيان وشروط أخرى تراعى في مضمون الاستبيان حيث:

  1. أن يكون الاستبيان قصيراً مختصراً حتى لا يكون عرضة لإهمال المشاركين للحصول على معلومات صحيحة ودقيقة.
  2. يوضع الاستبيان بالشكل وينفذ بالطريقة التي ترغب المشاركين فـي موضـوعه ومحتوياته وتشجيعهم وتدفعهم إلى الإجابة عليه.
  3. يجب أن يحترم الاستبيان عقل المشاركين فيه فلا يوجههم، ولا يوحي إليهم بإجابات معينة ويجب أن تكون الأسئلة، أو العبارات غير غامضة، وغير مثبطة وغير مضللة.
  4. توجه أسئلة الاستبيان أو فقراته بطريقة لا تتضمن الإحراج للمشارك ولا تثير تشككه في أغراض البحث أو تخوفه من عواقب إفضائه بما يكنه في نفسه.
  5. يكون الاستبيان في مستوى قدرات، ومدارك وتعليم وثقافة المشارك، أي يجـب أن تكون مصطلحات وأفكار ومعلومات الاستبيان في حدود فهم المشارك.
  6. كما يجب أن تكون أسئلة الاستبيان، وعباراته مرتبة، ومتسلسلة منطقياً، ومناسبة فـي طولهـا وعدم وجود حشو فيها كما يجب تحييدها، وعدم تحيزها، وعدم توجيهها لأية إجابة معينـة، وكما يجب أن تغطي جميع البيانات المطلوبة.
  7. يتضمن كل سؤال فكرة واحدة مثل (ما رأيك في ضرب الطلاب في الصف، وحرمانهم من الذهاب إلى المعسكر الكشفي).
  8. تتوفر في الاستبيان بقدر الإمكان صفة الثبات Reliability التي تجعله إذا أعيد ثانيـة يأتي بنفس النتائج والمعلومات التي أتى بها في المرة الأولى.
  9. يجب أن يكون الاستبيان صادقاً Validity أي يقيس ما قصد الباحث منه أن يقيسه، أو أن يسأل عن المعلومات، والبيانات التي يقصدها الباحث واضع الاستبيان.


 أهم المعادلات التي تستخدم في تحليل بيانات الاستبيان 

  1. الوسط الحسابي (المتوسط): المتوسط أو الوسط الحسابي يعتبر من أهم مقاييس النزعة المركزية والأكثر استخداماً في الإحصاء والحياة العملية إذ يستخدم عادةً في الكثير من المقارنات بين الظواهر المختلفة.
  2. الوسيط: عند ترتيب البيانات تصاعدياً أو تنازلياً فإن الوسيط يكون البيان (المشاهدة) التي يقع 50% من البيانات قبلها في الترتيب و50% بعدها في الترتيب فإذا كان عـدد البيانات فرديا فإن الوسيط يكون المشاهدة التي تقع في المنتصف، وإذا كان عدد البيانات زوجياً فإن الوسيط هو متوسط المشاهدتين اللتين في المنتصف.
  3. المنوال: يعرف المنوال على أنه القيمة الأكثر شيوعا (تكرار) في مجموعـة البيانـات. وقـد يكـون لمجموعة البيانات منوال واحد ولذلك يطلق عليها بيانات وحيدة المنوال، أو يكون للبيانات أكثر من منوال وتسمى بيانات متعددة المنوال وقد لا يكون لمجموعة البيانات أي منوال وبذلك تسمى بيانات عديمة المنوال.

 تحليل نتائج الاستبيان 

  1. عمل جداول تكرارية تشمل التكرارات والنسب المئوية والرسومات البيانية لمتغيرات الاستبيان مثل الجنس والعمر ومستوى التعليم والحالة الاجتماعية وغيرها مع ملاحظة أن هذه العوامل غالياً ما تكون متغيرات اسمية أو ترتيبية.
  2. إجراء اختبار الثبات لأسئلة الاستبيان المستخدمة من جميع البيانات وذلك باستخدام أحد معاملات الثبات مثل معامل ألفا كرونباخ أو التجزئة النصف ومعامل الثبات يأخذ قيماً تتراوح بين الصفر والواحد الصحيح فإذا لم يكن هناك ثبات في البيانات فإن قيمة المعامل تكون مساوية للصفر، وعلى العكس فإذا كان هناك ثبات تام في البيانات فإن قيمة المعامل تساوي الواحد الصحيح أي أن زيادة قيمة المعامل تعني زيادة مصداقية البيانات من عكس نتائج العينة على مجتمع الدراسة.
  3. حساب إجمالي أو متوسط كل محور حيث المحور مكون من عدة عبارات أو أسئلة تعكس مكونات هذا المحور.
  4. حساب المتوسط المرجح لإجابات العينة على الأسئلة الواردة في شكل مشابه لمقياس ليكارت بفرض معرفة اتجاه آراء المشاركين، حيث يعتبر مقياس ليكارت من أفضل أساليب قياس الاتجاهات. ويستخدم المتوسط المرجح إذا كان المتغير يأخذ قيماً تختلف من حيث أهميتها، لذلك يجب أخذ هذه الأهمية في الاعتبار وذلك بإعطاء كل عبارة الوزن المناسب لأهميتها.

في العديد من استمارات الاستبيان أو استطلاع الآراء يتم توجيه أسئلة بحيث تكون الاستجابات عادة هي أحد ثلاث خيارات مثل (غير موافق – محايد – موافق) أو أحد أربع خيارات مثل (لا يوجد – بسيط - متوسط –شديد) أو أحد خمس خيارات مثل (غير موجود – في بدايته – مستوى متوسط – مستوى مرتفع – مستوى خطير).


 طباعة الاستبيان وإخراجه 

عند طباعتنا للاستبيان بعد أن روعي في تصميمه وصوغه كافة الضوابط والمعايير والقواعد والعناية في شكله وإخراجه من حيث ترك المسافات الكافية بعد كل عبارة أو سؤال ونراعي الناحية الجمالية في أوراقه وطباعته.

  1. عملية التصميم والإخراج الخارجية: وهي ما تعرف (بالتنسيق) الخارجي للاسـتبيان ولهذه العملية ثلاث مراحل هي:
    • المرحلة الأولى: يقوم الباحث بتنقيح استبيانه آخذاً بعين الاعتبار التعديلات (الحذف أو الإضافة) التي اقترحها ذوو الاختصاص والمحكمين وعلى ضوء القراءة للاستبيان، بعد ذلك يكتب الباحث اسـتبيانه بخط يده ويراعي في ذلك ترتيب العبارات، أو الأسئلة، أو الفواصل، والمظهر الخارجي.
    • المرحلة الثانيـة: هناك اعتبارات يجب أن تتوفر أثناء طباعة استمارة الاستبيان ألا وهـي وضـوح الطباعـة وسهولة قراءة الكلام المطبوع وعدم تلاصق العبارات أو عدم تباعدها، ففي كلا الحـالتين لا يثير الاستبيان اهتمام المبحوث ولا تعينه على فهم أو قراءة الاستبيان.
    • المرحلة الثالثة: بعد أن ينتهي الطابع من طباعة الاستبيان يقوم الباحث بمراجعـة عامـة، فيبـدأ بتـصويب الأخطاء المطبعية، والإملائية، أو النحوية، ثم يقوم الباحث بضبط الكلمات بالشكل، وخاصـة الكلمات التي منطوقها يحمل أكثر من معنى.
  2. عملية التصميم والإخراج الداخلية: إذا كانت العملية الأولى تعتني بالتنسيق الخارجي أو المظهر الخارجي للاستبيان فان العمليـة الثانية تهتم أو تعتني بالمظهر الداخلي من حيث ترتيب الفقرات والأسئلة وتتابعها وتصنيف كل مجموعة مرتبطة من الأسئلة.

لطلب المساعدة في إعداد الاستبانات وأدوات الدراسة يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟