مدخل تمهيدي عن برنامج spss للتحليل الإحصائي - المنارة للاستشارات

مدخل تمهيدي عن برنامج spss للتحليل الإحصائي

مدخل تمهيدي عن برنامج spss للتحليل الإحصائي
اطلب الخدمة

مدخل تمهيدي عن برنامج spss للتحليل الإحصائي

 مدخل تمهيدي عن برنامج التحليل الإحصائي spss

لأهمية spss للتحليل الإحصائي وشهرته وكثرة استخدامه، لابد أن نتطرق إلى الحديث عن التحليل الإحصائي وحساب العمليات لاعتباره هو أهم التطبيقات الحاسوبية في علم الإحصاء والإدارة، إذ يستخدم spss في تحليل البيانات التي قام الباحث بجمعها من خلال أدوات الدراسة " الاستبيانات، الاختبارات، الملاحظة، المقابلة " ويتم تحويل هذه البيانات التي سوف تخضع للتحليل الإحصائي إلى بيانات كمية ورقمية حتى يستطيع برنامج spss التعامل مع هذه البيانات، وإجراء العمليات الحسابية الإحصائية للبيانات.

يحتوى برنامج spss على عدد من الخوارزميات للتصنيف وتنقيب البيانات، لتساعد الباحث على حسم القرارات واتخاذها بعد الانتهاء من التحليل البيانات، ويعتبر spss مثله كباقي البرامج يحتوى على أشرطة وقوائم وشاشة العمل والتي هي عبارة عن جداول يتم فيها إدخال البيانات وقراءتها وتعديلها وإعادة تسميتها أيضاً، ليقوم بعد ذلك برنامج spss من إجراء العمليات التحليلية الحسابية الإحصائية للبيانات و استخلاص النتائج التي توضع في ملف المخرجات.


 بما يتميز برنامج spss للتحليل الإحصائي؟ 

يتميز برنامج spss بقدرته على قراءة كافة البيانات من مختلف البرامج الثانية للتحليل الإحصائي والتعامل مع البيانات، ومعالجة هذه البيانات وإجراء العلميات الحسابية عليها من خلال تحليلها للتوصل إلى نتائج يقوم برنامج spss بعرضها بطرق مختلفة، ويمكن spss الباحث من إجراء التعديلات على البيانات التي قام بإدخالها في spss، ويستطيع الباحث في برنامج spss من القيام بالعلميات الحسابية على البيانات من خلال قوائم الأوامر التي تمكنه من حفظ الملفات أيضاً.


 استعمالات ووظائف برنامج التحليل الإحصائي spss

برنامج spss كان قديماً مقتصر على تحليل بيانات العلوم الاجتماعية وحسابها ولكن تم تطوير spss ليشمل العديد من البيانات وحسابها في مجالات أخرى، ويستخدم في عدة مجالات أساسية والعديد تندرج تحتها العديد من الوظائف التي يقوم بها spss ومن هذه الوظائف الأساسية التي يقوم بها برنامج spss للتحليل الإحصائي ما يلي:

  • مهام الإحصاء: وهذا من نقصد فيه عند نقول برنامج spss للتحليل الإحصائي وهي المهمة الأساسية spss حيث يستطيع القيام بالعلميات التحليلية الحسابية الإحصائية للبيانات المتعددة مثل المقاييس النزعة المركزية الإحصائية التي يتم فيها حساب الوسط والمتوسط الحسابي، وحساب الوسيط، وحساب المنوال، ومقاييس التشتت الإحصائية التي يتم فيها حساب المدى وحساب التباين وحساب معامل الاختلافات وحساب الانحراف المعياري، وتحليل التردد، وجداول الطوارئ، واختبارات ت وحساب الانحدار الخطي، وحساب العوامل والتحليل العنقودي للبيانات، فكل هذه الحسابات تعتبر علميات إحصائية حسابية لتحليل البيانات، ويندرج تحت مهام الإحصاء العديد من الوظائف التي يمكننا برنامج spss من القيام بها.

 المهام الإحصائية لبرنامج التحليل الإحصائي spss

تتخلص المهام الإحصائية الفرعية للبيانات في برنامج spss فيما يلي وهم:

المقارنة بين نتائج المتوسطات.

حساب مقاييس الارتباط من خلال معامل الارتباط ويستخدم لقياس العلاقة بين المتغيرات.

اختبار الاستجابات وهي ما تشبه الفرضيات فيقوم الباحث بفرض النتائج المتوقعة. فعندما يقوم spss بعملية التحليل الإحصائي وتظهر النتائج يقارنها مع الفرضية ويعطيها قيمة.

يوفر برنامج spss الدوال الإحصائية التي تقوم بإظهار النتيجة مباشرة بمجرد استخدامها بدل من كتابة الأمر أو القيام بالعلمية الإحصائية الحسابية مثل دالة Average، دالة Mode، دالة Median، دالة Var، دالة COUNTIF، دالة min & max وغيرها الكثير من الدوال الإحصائية.

  • مهام تصميمية: وهي تصميم الجداول المتواجدة في برنامج spss وتنسيقها وبناء نماذج تصميمية جديدة من خلال spss modeler، وإجراء الرسومات البيانية بمختلف وشتى أشكالها وأنماطها ويمكن عمل ذلك من خلال أمر GRAPHS في spss.
  • مهام تحليلية للنصوص: وذلك من خلال جزء من البرنامج يسمى Analytics Text for Surveys وهو تابع spss وهي تساعد في تحليل إجابات الأسئلة المفتوحة التي تكون في الاستبيانات أو الاختبارات.
  • مهام إدارية: لإدارة البيانات والتحكم بها وبمتغيراتها من خلال التحكم بحالتها وتسميتها، وتعديل البيانات.

التحليل الاحصائي


 خطوات تنزيل وتنصيب برنامج spss للتحليل الإحصائي: 

  1. الذهاب إلى موقع تحميل برنامج spss من خلال الرابط التالي  http://gulfup.co/jj6o4brlb3p3.
  2. فتح الرابط والبدء بتحميل spss بالضغط على أيقونة download واختيار مكان حفظ التنزيل ليبدأ مباشرة بتنزيل الملف.
  3. بعد الانتهاء من تحميل الملف الذهاب إلى موقع ما تم حفظ الملف لتقوم بفتح الملف.
  4. فك ضغط ملف برنامج spss بالشكل الكامل.
  5.  والدخول إلى الملف للبدء بتسطيب spss وذلك عبر اختيار قائمة setup.
  6. وبعد ذلك اختيار تطبيق وأيقونة setup واختيار تشغيل كمسؤول.
  7. تنبثق نافذة اضغط على الخيار نعم وبعد ذلك تأتي نافذة الشروط والقوانين اختار موافق وبعدها التالي وهكذا حتى الوصل إلى النافذة الأخيرة التي تحتوي على أمر install أي تثبيت برنامج spss على جهاز الحاسب ونتنظر حتى يتم الانتهاء من التثبيت حتى تظهر الشاشة الأخيرة وهي الضغط على أوك وهكذا تم تثبيت spss على الجهاز.
  8. البدء بتفعيل برنامج spss وهي من خلال الرجوع إلى الملف الذي قمنا باستخراجه ويحتوي على قائمين وهم قائمة setup التي قمنا من خلالها بتثبيت spss والقائمة الثانية هي Activate قائمة تنشيط spss وهذه القائمة التي سنختارها الآن.
  9. ستفتح قائمة Activate وهي تحتوي على العديد من الملفات نقوم بتحديد جميع هذه الملفات ومن ثم نسخها جميعها والذهاب إلى موقع البرنامج الرئيسي والذي هو في مجلد السي في جهاز الكمبيوتر ومن ثم اختيار برامج وللوصول إلى مجلد IBM وصولاً إلى ملف spss وصولاً إلى قائمة محتويات برنامج spss وهنا نقوم بلص الملفات التي قمنا بنسخها في البداية واختيار أمر استبدال الملفات فب الواجهة وتنفذ على باقي الملفات التي قمنا بلصقها.
  10. وهكذا يمكن من استخدام برنامج spss للتحليل الإحصائي والحسابات بسهولة وبشكل مباشر ومجاني مدى الحياة.

 فيديو: شرح برنامج SPSS ادخال البيانات واستخراج نتائج الإستبيانات 

 


مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة