جامعة الملك عبد العزيز في السعودية - المنارة للاستشارات

جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية

جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية
اطلب الخدمة

جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية

لقد باشرت جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية على أنها جامعة خاصة أي أنها (جامعة أهلية نتجت عن مجموعة جهود للعديد من رجال الخير من ضمن أهل جدة) ثم قد عمم الجامعة الملك فيصل بن عبد العزيز وقد قام بجعلها جامعة من ضمن الجامعات الحكومية المجانية في المملكة العربية السعودية وأعلن أنها جامعة الخاصة بالطلاب السعوديين وكذلك  أبناء المواطنات اللواتي يحملن الجنسية السعوديات وأيضاً المتزوجات من أجانب، وكذلك الطلاب المبتعثين من كافة دول الخليج.

وكذلك تعتبر جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية من حيث الحجم أنها رابع أكبر الجامعات في نطاق الشرق الأوسط وتأتي جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية بعد ترتيب جامعة الملك سعود في السعودية، وكذلك الجامعة المفتوحة الليبية، وأيضاً يتبعها جامعة عين شمس في جمهورية مصر العربية. وكذلك يزيد عدد طلبة جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية عن ما يقارب ستة وثلاثون ألف طالب. ففي سنة 2019 قد دخلت جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية ضمن نطاق يتضمن أفضل 150 جامعة على مستوى جامعات العالم بأكمله.

كما أن جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية قد احتلت المرتبة والمركز الأول عربيًا وذلك كان تبعاً للتصنيف الأكاديمي الخاص بجامعات العالم والذي يحمل مسمى (ARWU)، وهو عبارة عن تصنيف يركز ويعتمد على مجموعة من معايير الأداء والتي تخص إعداد وتجهيز البحوث العلمية والحفاظ على جودة وقيمة المخرجات التعليمية والدراسية وكذلك حجم الدراسات ومستوى وقيمة الأبحاث المنشورة في كلاً من مجلة "نيتشر وكذلك مجلة ساينس البريطانيتين.


ماهية الأهداف التي تسعى جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية إلى تحقيقها؟

  • تسعى جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية إلى العمل على توفير كافة أسباب ودوافع التعليم المرحلي الجامعي وكذلك دوافع التعليم لمراحل الدراسات العليا في الجامعة في العديد من أنواع الآداب المختلفة والمتعددة وكذلك العلوم والعديد من مجالات المعرفة المتنوعة والمتخصصة.
  • تهدف جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية إلى العناية الكافية والخاصة بإعداد الدراسات الاسلامية وكتابة أبحاثها.
  • تقوم جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية على إعداد المدرسين بكفاءة وجودة عالية.
  • تسعى جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية إلى العمل على تحقيق تقدم في العلم وتطوره وكذلك رفع مستوى المعرفة وذلك يكون عن طريق العمل على إجراء العديد من البحوث العلمية ومن ثم تشجيعها.
  • يعتبر النهوض بمستوى النشاط الثقافي والمستوى الرياضي وكذلك المستوى الاجتماعي وأيضاً المستوى العلمي من أبرز الأهداف التي تسعى جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية إلى تحقيقها.

ما هي الأدوار التي تقوم جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية بتأديتها؟

  • من أبرز الأدوار التي تؤديها هي العناية الجيدة بإعداد كافة القوى البشرية وخصوصاً المؤهلة تأهيلاً كافياً وعالياً لأجل خدمة المجتمع السعودي في كافة مختلف وأنواع التخصصات.
  • تقوم جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية بإعداد محتوى البحث العلمي، وكذلك التشخيص العلمي لكافة مشكلات المجتمع سواء المشكلات الاقتصادية أو المشكلات الاجتماعية.
  • تسعى جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية إلى المشاركة في العمل على تقديم كافة مستويات المعرفة وكذلك العمل على غرس القيم وكذلك المبادئ الأخلاقية ومن ثم النهوض بالعديد من الطبقات الاجتماعية المختلفة والمتعددة.

توفير القبول


معلومات حول عمادة الدراسات العليا في جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية

لقد اهتمت وركزت جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية منذ أن تم إنشائها بكافة برامج مرحلة الدراسات العليا، وقد نبع وجاء هذا الاهتمام تباعاً ومتماشياً مع لائحة ودليل تأسيسها والتي قد نصت في محتوى مادتها الإعلانية الأولى (أ) على أن يتم تكليف جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية بالعمل على توفير أسباب ودوافع التعليم الجامعي وكذلك مرحلة الدراسات العليا وذلك في مختلف الآداب والعديد من العلوم ومختلف مجالات المعرفة البحثية المتخصصة، وذلك تبعاً لأن لوائح كافة الجامعات السعودية قد تنص بصورة وهيئة نص واضح وصريح على الاهتمام بمرحلة الدراسات العليا وكذلك يؤيد ويوافق ذلك الأمر هي استراتيجية خاصة بالسياسة التعليمية والتدريسية في إطار ونطاق المملكة العربية السعودية ككل، والتي قد حدد قرار خاص بمجلس الوزراء ويحمل رقم 779 (16/9/1389هـ) كافة جوانبها وكذلك أبعادها، إذ أنه كلف كافة وجميع الجامعات في المملكة العربية السعودية العمل على إتاحة الفرصة الكافية واللازمة أمام النابغين لمرحلة الدراسات العليا في كافة التخصصات العلمية المتنوعة والمختلفة ومن ثم تقوم بفتح العديد من أقسام تابعة لمرحلة الدراسات العليا في كافة التخصصات المتنوعة والمختلفة كلما توافرت وتعددت الأسباب وكذلك كلما توافرت الإمكانات لذلك الأمر .


متى بدأ تفعيل برامج الدراسات العليا في جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية؟

لقد بدأت مرحلة الدراسات العليا في جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية في سنة 1396هـ، وقد تم العمل على إنشاء العمادة في سنة 1419هـ وذلك بهدف العمل على توفير نمط تنظيمي وإشرافي وكذلك نمط ونظام تنسيقي ذو كفاءة أكثر وكذلك ذو فاعلية خاصة بمرحلة الدراسات العليا في جامعة الملك عبد العزيز في السعودية، وكذلك منذ ذلك الوقت قد توسعت وأيضاً تنوعت واختلفت برامجها وأيضاً تزايد مستوى الإقبال للطلبة على الالتحاق بها، وهذا قد أدى إلى ارتفاع وتزايد في أعداد الخريجين وكذلك الخريجات وتزايد وارتفاع لعدد الأبحاث وأيضاً الدراسات العلمية والبحثية المجازة التابعة لجامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية.


مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة