العروض التقديمية: تعريفها، تقديمها وآلية تدقيقها

العروض التقديمية: تعريفها، تقديمها وآلية تدقيقها
اطلب الخدمة

العروض التقديمية (تعريفها، تقديمها وآلية تدقيقها لغوياً)

 ما هي العروض التقديمية؟ 

العروض التقديمية أو ما يعرف باللغة الإنجليزية Presentation هي عبارة عن أسلوب منظم ومصمم جيداً لعرض وتقديم المعلومات والبيانات المختلفة المتعلقة بمجالات متعددة كالأبحاث العلمية والمعلومات الدراسية، ويتم استخدام العروض التقديمية على نطاق واسع في المؤتمرات والاجتماعات والجامعات والمساقات التدريسية كما ويتم الاعتماد على العروض التقديمية بشكل كبير في عرض الدورات التدريبية والعملية التعليمية بشكل عام، حيث يتم استخدام العروض التقديمية لعرض ومناقشة موضوع ما بحضور مجموعة من المعنيين بموضوع العروض التقديمية، ويتم تصميم العروض التقديمية بشكل احترافي من قبل مختصين في مجال الجرافيك وباستخدام مجموعة من البرامج المشهورة مثل برنامج MS PowerPoint، ويتم تصميم وتقديم العروض التقديمية في العديد من المجالات منها:

  1. استخدام العروض التقديمية في مجال المبيعات.
  2. استخدام العروض التقديمية في مجال التسويق.
  3. استخدام العروض التقديمية في مجال التعليم.
  4. استخدام العروض التقديمية في مجال البحث العلمي.
  5. استخدام العروض التقديمية في مجال الدعاية والإعلان.
  6. استخدام العروض التقديمية في المؤتمرات والندوات.

تعتبر العروض التقديمية أسلوب مثالي لعرض الأفكار في مجالات التسويق والتعليم والتدريب، وقد انتشر استخدامها بشكل كبير في العرض في الكثير من المجالات لما للعروض التقديمية من أثر كبير في إثراء هذه المجالات، فالعروض التقديمية تقدم المعلومة أو الفكرة بشكل جذاب له تأثير كبير على المتلقي أو المخاطب، كما أن العروض التقديمية تساعد المتحدث في الحفاظ على تسلسل أفكاره وتقديم العرض بشكل لائق. كما تساعد العروض التقديمية أيضاً في الحفاظ على انتباه المتلقي طوال فترة تقديم العروض التقديمية وذلك لأن المحتوى البصري الذي يتم عرضه أكثر تأثيراً في المتلقين.

تحتاج العروض التقديمية في إعدادها إلى أن تقوم ببذل جهد كبير في تصميمها وذلك حتى تكون مناسبة للموضوع الذي تريد مناقشته من خلال تقديم العروض التقديمية، حيث يجب عليك أن تتعرف بشكل جيد على الجمهور الذي سوف تقوم بتقديم العروض التقديمية له، هل هم أعضاء مجلس إدارة؟ هل هم زملاء في العمل؟ هل هو عميل يريد الحصول على الخدمة التي تقدمها؟ أم هل هم متدربون؟ حيث يجب أن يتم تصميم العروض التقديمية بما يتناسب مع الجمهور الذي سوف يتم تقديمها له. أما عن طريقة تقديمك للعروض التقديمية فيجب عليك أن تعمل على اكتساب المهارات التي تجعل منك مقدماً جيداً، حيث يجب عليك أن تقوم بالتخطيط الجيد للعرض الذي تريد تقديمه كما يجب عليك أن تمتلك مهارات الإلقاء والثقة بالنفس.


 مهارات التدقيق اللغوي للعروض 

يجب أن يكون العروض الذي أنت على وشك أن تقدمه صحيحاً خالياً من أي أخطاء لغوية، فالإخطاء اللغوية تقلل من قيمة أي معلومة يتم كتابتها، كما أن الأخطاء اللغوية قد تسبب لك الحرج عند إلقائك للعرض أمام الجمهور، كما أن كثرة الأخطاء اللغوية يدل على أنك ضعيف أو لم تقم ببذل الجهد المناسب لإعداد العرض، لذلك يجب عليك أن تقوم بالتدقيق اللغوي للعرض قبل تقديمه للتأكد من أنه خالي من أي أخطاء لغوية، ويمكنك إتباع الأسلوب التالي لتدقيق العروض لغوياً والتأكد من خلوها من أي أخطاء لغوية:

  1. عليك أن تسعى لامتلاك المهارات اللغوية المناسبة والتي من شأنها أن تجعل كتابتك خالية من أي أخطاء لغوية، فامتلاكك لمستوى لغوي جيد يبعدك عن أي أخطاء لغوية.
  2. عليك أن تمتلك مهارات التعامل مع برامج تصميم العروض وذلك لتستطيع التعامل مع العروض والقيام بالتدقيق اللغوي لها وإصلاح أي أخطاء لغوية فيها.
  3. كما ويجب عليك أن تكون سريع البديهة للانتباه لأي أخطاء لغوية في كتابة العرض.
  4. يجب عليك أن تستفيد من الأخطاء السابقة التي ارتكبتها كما ويجب عليك أن تتعرف على الأخطاء اللغوية الشائعة التي يقع فيها من يقومون بإعداد العروض.
  5. عليك تعلم استخدام الأساليب والتقنيات الحديثة في كشف الأخطاء اللغوية وتدقيقها.
  6. يحتاج التدقيق اللغوي للعروض إلى أن يتصف من يقوم بالتدقيق اللغوي بالصبر والتأني وذلك ليتمكن من التركيز في عملية التدقيق وعدم الوقوع في أي أخطاء.

وأخيراً فإنه يجب عليك أن تعمل على تعلم واكتساب المهارات اللازمة والتي تجعل منك معداً ومقدماً مميزاً، حتى تحصل على ثقة من يقومون باستماعك، وبالتالي النجاح في عقد الصفقات التجارية أو إقناع الممولين بتمويل مشروعك التجاري أو البحث العلمي الذي تود الحصول على تمويل لتنفيذه، وأيضاً اجتياز المواد الدراسية التي تتطلب اعداد العروض وتقديمها من أجل اجتيازها، فمهارات العرض والإلقاء مهمة جداً في مختلف المجالات التي قد تعمل فيها يوماً ما.

التدقيق اللغوي


 كيف تنجح عملية التدقيق اللغوي للعرض في تجنب الأخطاء اللغوية؟ 

عندما تقوم بالتدقيق اللغوي لعرض ما فإنه يتحتم عليك أن تقوم بالتدقيق اللغوي بدرجة عالية من الدقة وذلك لتجنب أي نوع من الأخطاء اللغوية التي قد يكون كاتب العرض قد وقع فيها، فقد يكون من قام بكتابة العرض لا يمتلك المهارات اللغوية اللازمة لتجنب الأخطاء اللغوية، ومن العوامل التي تساعدك في اجراء تدقيق لغوي مميز:

  1. التعرف على البرنامج الذي تم استخدامه في تصميم العرض وذلك لتسهيل عملية التدقيق والتنسيق.
  2. عليك أن تنمي خبرتك ومعرفتك في التدقيق اللغوي للعروض وآلية الكتابة فيها.
  3. يجب عليك أن تحرص على الحصول على التناسق بين الكتابة والصور في العرض وألا يكون في العرض أي أخطاء في هذا الجانب إلا ويتم تدقيقها.
  4. يجب أن تهتم بمواكبة التطور في مجال تصميم وتقديم العروض التقديمية وذلك لتدقيقها بشكل صحيح وخالي من أي أخطاء تنسيقية في تدقيقها.
  5. التدقيق فن، لذلك يجب عليك أن تراعي كل الفنيات والقواعد أثناء تدقيقك للعروض.

 فيديو: مهارات وأسس التدريس وتقديم العروض Presentation skills 

 


لطلب المساعدة في التدقيق اللغوي يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة