دور نشر الكتب في ألمانيا

دور نشر الكتب في ألمانيا
اطلب الخدمة

دور نشر الكتب في ألمانيا

تعتبر ألمانيا من دول العالم المتقدمة والتي تتميز في الكثير من المجالات وأهمها الصناعة، وحيث أن ألمانيا من الدول المتميزة عالمياً فإن لها مكانة مميزة في الأدب والعلوم على مستوى العالم، وقد تميزت ألمانيا في مجال نشر الكتب حيث تحتوي ألمانيا على مجموعة كبيرة من دور النشر الرفيعة والتي يقوم الكتاب من خلالها بنشر مختلف أنواع الكتب والمؤلفات، وحيث أن دور النشر في ألمانيا تلعب الدور الأهم في عملية النشر فإن أي كاتب يلجأ في بداية حياته إلى السعي للوصول إلى دور النشر في ألمانيا ذات المكانة العالية وذلك حتى تنال أعماله من الكتب والمؤلفات الشهرة والرواج بين المهتمين، وبالتالي فإن النجاح في توفير دور نشر بإمكانيات عالية تضمن ازدهار الأدب وحركة الكتابة والتأليف في ألمانيا وذلك من خلال الخدمات المهمة التي تقدمها دور النشر في ألمانيا للكتاب والمؤلفين والتي تدعم مسيرتهم وتشجعهم على المضي في كتابة الكتب والمؤلفات المتنوعة في مختلف مجالات الأدب والفكر.

ويقدر عدد دور النشر في ألمانيا بالآلاف وتقوم دور النشر هذه بتغطية حاجة القراء في ألمانيا في مختلف الاختصاصات، ويعد قطاع النشر في ألمانيا قطاعاً حيوياً حيث يقدر حجم سوق دور النشر والمطبوعات في ألمانيا في عام 2010 تقريباً 5.4 مليار يورو.


 صعوبات نشر الكتب والمؤلفات في ألمانيا 

بالرغم من الانتشار الواسع لدور النشر المختلفة في ألمانيا والاهتمام الكبير بنشر كل أصناف الكتب والمؤلفات إلى أن هناك صعوبات كبيرة تواجه الكتاب والمؤلفين الجدد في ألمانيا، فعملية النشر التي تقوم بها دور النشر المختلفة في ألمانيا دائماً ما تكون محفوفة بالمخاطر، وبالأخص عندما تكون هذه الكتب والمؤلفات من كتابة وتأليف مؤلفين جدد ليس لهم شهرة في الأوساط الأدبية والثقافية والعلمية في ألمانيا، أما فيما يخص الكتاب والمؤلفين المشهورين في ألمانيا فإن عملية النشر تصبح أكثر سهولة وذلك لأن الكاتب أو المؤلف المشهور له جمهوره الذي يؤمن بأفكاره ويحب متابعة كل جديد يقوم بكتابته أو من المعجبين بالأسلوب الأدبي الذي يكتب فيه فيكون محبيه من المعجبين بانتظار أي كتاب يتم نشره له.


 نصائح للكتاب والمؤلفين للنجاح في نشر الكتب والمؤلفات 

هناك مجموعة من النصائح التي على كل كاتب ومؤلف أن يتبعها للوصول إلى النجاح في تجربة النشر الخاصة به بالتعاون مع دور النشر المختلفة وهي:

  1. الخبرة: إن النشر عملية مليئة بالتفاصيل المهمة التي يجب أن يكون الكاتب والمؤلف على علم بها حتى يتمكن الكتاب الذي يقوم بنشره من تحقيق النجاح، ويستفيد الكتاب والمؤلفين هذه الخبرة من التجارب التي يخوضونها في نشل أعمالهم من الكتب والمؤلفات المتنوعة.
  2. الاهتمام بالجودة: قد ينجرف الكتاب والمؤلفون وراء رغبتهم الملحة في أن ترى أعمالهم من الكتب والمؤلفات المختلفة النور، ولكن لا يجب أن يتسرع الكاتب أو المؤلف في النشر إلا إذا كان قد انتهى من الكتابة بشكل متأني بالإضافة إلى أن يقوم بالمراجعة والتدقيق للتأكد من سلامة ما قام بكتابته من الأخطاء اللغوية المختلفة، وذلك حتى تكون عملية النشر صحيحة.
  3. الثقة بالنفس: من المهم أن يتمتع الكاتب بقدر عالي من الثقة بالنفس وذلك ليحصل على المكانة التي يستحقها بين غيره من الكتاب.
  4. تقبل النقد: يعد النقد البناء من أهم ما يساعد الكتاب على تجاوز الأخطاء التي يقعون فيها عند قيامهم بالكتابة، لذلك يجب على كل كاتب أن يستمع إلى النقد البناء خاصة من الخبراء الذين لديهم ممارسة في المجال وذلك ليتمكن الكاتب من تحسين جودة الكتابة الخاصة به.


 كيف تتعامل مع دور النشر باحترافية؟ 

تعتبر دور النشر العامل الهام في نجاح أي كاتب والمساهم الأول في نجاح نشر الكتب التي يقوم بكتابتها، ولذلك ينبغي على كل كاتب أن يراعي الأسلوب المميز في التعامل مع دور النشر، وذلك للاستفادة قدر الأماكن من الخدمات المتميزة التي تقدمها دور النشر للكتاب في نشر الكتب التي يقومون بكتابتها، ومن المبادئ المهمة في التعامل مع دور النشر:

  1. المخاطبة الرسمية: يجب أن تبرز من خلال تواصلك مع دور النشر أنك محترف وذلك من خلال استخدام الطابع الرسمي في التواصل معهم، حيث يجب أن يخلو الحديث بينك وبين دور النشر من طابع الدردشة، حيث يجب أن تقوم بالتحدث بشكل محدد وواضح لكي تصل الفكرة التي تريد إيصالها بوضوح للشخص الذي تحادثه من دور النشر، وترجع الأهمية هنا لكي تتعامل دور النشر معك بجدية واحترام.
  2. قدم نفسك بشكل جيد: ينبغي عليك عندما تبدأ الحديث مع إحدى دور النشر أن تقدم نفسك بالشكل الصحيح، وذلك من خلال ذكر الإنجازات التي حققتها خلال مراحل الدراسة أو العمل وخاصة في مجال النشر، مع مراعاة تجنب عبارات مدح الذات والمبالغة في التعبير عن نفسك.
  3. البدء بالتعريف: قبل أن تقوم بإرسال عملك لدار النشر عليك أن تقوم بإرسال رسالة تعريف بالكتاب الذي تقوم بتأليفه وذلك لجذب الانتباه وإثارة الرغبة في كتاباتك، حيث يجب أن تكون الرسالة واضحة ومحددة ومميزة تجذب انتباه من يقوم بقراءتها.

 اختيار دار النشر المناسبة 

يجب عليك أن تهتم باختيار الدار التي ستقوم بالتواصل معها من أجل النشر، والطريقة الصحيحة التي يجب عليك اتباعها في اختيار الدار المناسبة هي التواصل مع مجموعة من الكتاب الذين لديهم تجربة سابقة بالنشر والاستفادة من خبرتهم في التعامل مع دور النشر المختلفة التي تتواجد في البلد التي تعمل فيها ومن معايير اختيار الدار المناسبة:

  1. التعامل الجيد مع كل كاتب من مؤلفي الكتب.
  2. الاهتمام بإخراج الكتب بجودة عالية وبخامات ممتازة.
  3. النشاط والمشاركة في الفعاليات ومعارض الكتب المختلفة.
  4. حجم الدار وحجم الجمهور الذي يتابع الكتب التي تنشرها.
  5. أهم المؤلفين الذين قامت الدار بنشر كتبهم.

 فيديو: دار نشر هيردر العائلية 

 


لطلب المساعدة في نشر الأبحاث العلمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة