كليات جامعة الملك خالد - فروع جامعة الملك خالد - المنارة للاستشارات

كليات جامعة الملك خالد

كليات جامعة الملك خالد
اطلب الخدمة

كليات جامعة الملك خالد - فروع جامعة الملك خالد

 مقدمة عن فروع وكليات جامعة الملك خالد 

تعتبر كليات جامعة الملك خالد واحدة من أكبر الجامعات في المملكة العربية السعودية، وهي جامعة حكومية تقدم التعليم الجامعي المجاني، وقد تأسست جامعة الملك خالد في مدينة أبها الواقعة في المنطقة الجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية، وقد تم تأسيس جامعة الملك خالد من خلال دمج جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملك سعود التان تقعان في منطقة عسير وذلك بأمر ملكي من الملك عبد الله بن عبد العزيز وقد كان الملك الراحل وقت تأسيس جامعة الملك خالد ولياً لعهد المملكة، وتعتبر جامعة الملك خالد من أهم جامعات المملكة التي يتم من خلالها تقديم خدمات لتعليم الجامعي المجاني، وتتألف الجامعة من مجموعة متنوعة من الكليات والأقسام التي تقدم التعليم الجامعي للكثير من التخصصات المتنوعة والأساسية، ويتميز التعليم الجامعي في جامعة الملك خالد بالجودة العالية والمجانية وذلك حسب ما جاء في أمر الملك عبد الله بن عبد العزيز رحمه الله.


نبذة تاريخية عن فروع وكليات جامعة الملك خالد

جامعة الملك خالد من الجامعات المرموقة الموجودة في المملكة ، تأسست عام 1419 هـ ، في عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز عندما كان وليا للعهد ، وكانت بدايتها عندما تم الاتفاق على دمج فرع الإمام. جامعة محمد بن سعود ، وفرع جامعة الملك سعود في منطقة عسير ، وكانت تسمى جامعة الملك خالد ، وتقع الجامعة في منطقة عسير في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية على مساحة 80 ألف متر مربع. كيلومترات.

جامعة الملك خالد هي إحدى الجامعات التي تتطلع دائمًا إلى تطوير وتحقيق معايير التصنيف الجامعي الدولية. تهدف الجامعة إلى التعامل مع المشكلات التي يمكن من خلالها حل جميع الجوانب الإدارية المتعلقة بقبول الطلاب الجدد وحل مشاكل البحث العلمي. كما تعمل على المساعدة في خدمة المجتمع وتطوير التعليم وتعمل الجامعة باستمرار على تطوير خطتها الرئيسية مثل خطط إدارة المخاطر وإدارة التغيير وغيرها من أجل تحقيق أفضل جودة ، كل هذا في بالإضافة إلى القدرة على تحليل البيانات الكمية والنوعية. والمعلومات ، من أجل الوصول إلى أبرز وأفضل الحلول والبيانات الممكنة التي يمكن أن تؤثر على المجتمع.

حصلت جامعة الملك خالد على تصنيف Webometrics عالمياً 2069 في التصنيف العالمي ، وحلت جامعة الملك خالد في المرتبة 448 عالمياً ، وفي التصنيف العربي ، احتلت جامعة الملك خالد المرتبة 24 في 2019 ، وبذلك كانت من أفضل 10٪ جامعات في العالم. على مستوى المملكة ، المرتبة الرابعة بين جامعات المملكة العربية السعودية.


 نشأةفروع  جامعة الملك خالد 

كان تأسيس جامعة الملك خالد نابعاً من حرص المملكة على تقديم خدمات التعليم الجامعي المتميز لأهل المملكة، لما يقدمه التعليم الجامعي من فوائد كبيرة على المملكة بشكل خاص وعلى المجتمعات عموماً، وقد كانت جامعة الملك خالد في بدايتها تقدم خدمات التعليم الجامعي لأربع كليات فقط وهذه الكليات هي، كلية الشريعة وأصول الدين، وكلية التربية، وكلية الطب، وكلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية والإدارية، وقد اتسعت بعد ذلك جامعة الملك خالد وتم تطويرها وذلك ليتم زيادة التعليم الجامعي الذي تقدمه وليشمل التعليم الجامعي التخصصات الأخرى التي لها الأهمية الكبرى، حتى أصبحت جامعة الملك خالد تضم الكثير من الكليات المنتشرة في منطقة عسير بأكملها.

كليات جامعة الملك خالد

جامعة الملك خالد (KKU) هي جامعة خاصة تقع في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية. تأسست عام 2005 وتقدم درجات البكالوريوس والدراسات العليا. تم تصنيف جامعة الملك خالد ضمن أفضل الجامعات في المملكة العربية السعودية من خلال العديد من المنشورات الدولية ، مثل تصنيفات جامعة كيو إس العالمية ، وتصنيفات جامعة تايمز للتعليم العالي العالمية ، والتصنيف الأكاديمي للجامعات العالمية. يقع الحرم الجامعي الرئيسي في الخبر مع حرم إضافي في الدمام. تضم جامعة KKU أكثر من 16000 طالب مسجل من جميع أنحاء العالم ، معظمهم من الهند وباكستان.


 مكان فروع كليات جامعة الملك خالد 

تقع جامعة الملك خالد (KKU) في مدينة أبها ، إحدى أشهر المدن في المملكة العربية السعودية ، وهي بالتحديد في منطقة عسير ، حيث يدرس حوالي 60 ألف طالب جامعي سنويًا. كما ذكرنا في الفقرة السابقة فإن جامعة الملك خالد جامعة سعودية حكومية مجانية تابعة لاتحاد الجامعات العربية. تأسست KKU منذ حوالي 24 عامًا. لذلك فهي تعتبر من الجامعات الحديثة التي تم تأسيسها في المملكة العربية السعودية. تقدم هذه الجامعة عددًا من التخصصات في مختلف المجالات مثل التخصصات الطبية والعلمية والنظرية ، بالإضافة إلى أنها تضم ​​أكثر من 20 كلية وأكثر من 110 قسم. تتمتع جامعة الملك خالد بمكانة متميزة ومعترف بها بين الجامعات حول العالم. كما يقدم العديد من الخدمات الإلكترونية وغيرها. كما أنه يوفر للطلاب العديد من مجالات الدراسة.


 كليات جامعة الملك فهد 

جامعة الملك خالد هي إحدى الجامعات التي تتطلع دائمًا إلى تطوير وتحقيق معايير التصنيف الجامعي الدولية. تهدف الجامعة إلى التعامل مع المشكلات التي يمكن من خلالها حل جميع الجوانب الإدارية المتعلقة بقبول الطلاب الجدد وحل مشاكل البحث العلمي. كما تعمل على المساعدة في خدمة المجتمع وتطوير التعليم وتعمل الجامعة باستمرار على تطوير خطتها الرئيسية مثل خطط إدارة المخاطر وإدارة التغيير وغيرها من أجل تحقيق أفضل جودة، كل هذا في بالإضافة إلى القدرة على تحليل البيانات الكمية والنوعية. والمعلومات، من أجل الوصول إلى أبرز وأفضل الحلول والبيانات الممكنة التي يمكن أن تؤثر على المجتمع.

من المهم أن يتم تطوير خدمات التعليم الجامعي في كل الجامعات. وذلك ليشمل التعليم الجامعي كل التخصصات المهمة التي يحتاج إليها المجتمع. وقد تم تأسيس مختلف الكليات المهمة في جامعة الملك خالد. وذلك لضمان شمول التعليم الجامعي من خلال جامعة الملك خالد.

كليات جامعة الملك خالد هي:

  • كلية الشريعة وأصول الدين: ويتم من خلالها تعليم القرآن والسنة والعقيدة والفقه وأصول الفقه في أقسام مستقلة.
  • كلية علوم الحاسب الآلي: تقوم بتعليم أقسام علوم الحاسب ونظم المعلومات وهندسة الحاسب وهندسة الشبكات والاتصالات.
  • كلية التربية للبنين: وهي كلية تربوية يتم من خلالها التعليم الجامعي لعدة أقسام منها المناهج وطرق التدريس والتربية وعلم النفس والتربية الخاصة وتقنيات التعليم.
  • كلية العلوم الإنسانية: يتم من خلال هذه الكلية تعليم اللغة العربية وآدابها والتاريخ والجغرافيا و كذلك الإعلام والاتصال.
  • كلية الهندسة: كلية تهتم بالتعليم الجامعي الهندسي بكل اختصاصاته مثل الهندسة المدنية والميكانيكية و كذلك الكهربائية والصناعية والكيميائية.
  • كلية الأعمال: التعليم الجامعي الخاص بأقسام المحاسبة وإدارة الأعمال ونظم المعلومات الإدارية و كذلك التسويق والتجارة الإلكترونية.
  • كلية العلوم: تدرس العلوم الجامعية الخاصة بالفيزياء والكيمياء والأحياء و كذلك الرياضيات.
  • كلية اللغات والترجمة: تدرس العلوم الجامعية الخاصة باللغة الإنجليزية و كذلك علوم الترجمة.
  • كلية الطب: تقوم بتدريس العلوم الجامعية الكبية لكافة أنواعها.
  • كلية طب الأسنان: تدرس العلوم الجامعية الخاصة بطب الأسنان مثل الجراحة و كذلك التقويم والوقاية وغيرها.
  • كلية الصيدلة: تدرس العلوم الجامعية الخاصة بالصيدلة و كذلك علوم صناعة الأدوية والعقاقير والكيمياء.
  • كلية العلوم الطبية: تدرس مختلف المجالات الطبية.
  • كلية التربية للبنات: تدرس التاريخ والجغرافيا و كذلك الدراسات الإسلامية وغيرها من الأقسام التربوية المهمة.
  • كلية الاقتصاد المنزلي: كلية خاصة بالطالبات.
  • كلية التمريض للبنات: تدرس علوم التمريض المختلفة

 مكانة جَامعة المَلك خالد بين جامعات المملكة 

كل جامعة من جامعات المملكة لها أهمية معينة تميزها عن جامعات المملكة الأخرى، ولكن عندما يتعلق الأمر بجامعة الملك خالد فإنه يختلف، فجامعة الملك خالد لها الكثير من المميزات التي لا توجد في الكثير من جامعات المملكة الأخرى، ولعل أبرز ما يميز الجامعة عن باقي جامعات المملكة أنها قد أسست العديد من المراكز العلمية التي تهتم بتطوير الخريجين ليحصلوا على مكانة أفضل بين الخريجين المنتسبين لباقي جامعات المملكة، فقد احتوت الجامعة العديد من المراكز العلمية التي تقدم كافة الخدمات الجامعية والثقافية لمنتسبي الجامعة بالإضافة إلى المراكز البحثية التي تجعل للجامعة مكانة كبيرة مميزة عن أي جامعة أخرى في المملكة.

وتسعى الجامعة من خلال إدارتها والتخطيط الاستراتيجي إلى الوصول إلى مكانة مرموقة بين جامعات المملكة والجامعات العالمية وذلك من خلال وجود رؤية واضحة وأهداف محددة وتخطيط وتنظيم تسعى من خلالهم الجامعة إلى الحصول على مكانة علمية مرموقة سواء على مستوى المملكة المحلي أو على مستوى الجامعات العالمية، وتسعى الجامعة لأن تكون أحد الأدوات الأساسية لتحقيق التنمية التي تهدف المملكة العربية السعودية تحقيقها وذلك بأن تتمكن الجامعة من تحقيق تنمية معرفية مستدامة تدعم أهداف المملكة، بالإضافة إلى السعي الحثيث للجامعة للارتقاء إلى مستويات عالمية في مختلف المجالات العلمية والبحثية في التخصصات المختلفة.

وتعمل الجامعة على الوصول لتحقيق معايير الجودة العالمية بأعلى مستوياتها فيما يخص المخرجات التعليمية، وتعمل الجامعة جاهدةً من خلال طواقمها الإدارية والأكاديمية إلى الحصول على الاعتمادات الأكاديمية والمؤسساتية والتي تستند إلى المعايير الخاصة على المستوى المحلي في المملكة العربية السعودية والمستوى العالمي، وتعد البيئة الأكاديمية والبحثية واحدة من أهم المسائل التي تسعى الجامعة إلى الوصول إلى تحقيق مستوى عالِ فيها وذلك لتتمكن الجامعة من استقطاب الكوادر الأكاديمية المتخصصة عالية المستوى والتي من شأنها أن تزيد من جودة التعليم الجامعي الذي تقدمه الجامعة، ويعتبر الهدف الأسمى الذي تسعى الجامعة إلى تحقيقه هو الوصول إلى تحقيق مجتمع معرفي وذلك من خلال تفعيل دور التقنية والتكنولوجيا.


 فروع جامعة الملك خالد 

 تقدم جامعة الملك خالد برامج الدراسات العليا في العديد من التخصصات المختلفة ، بما في ذلك كلية الشريعة وأصول الدين ، والتي تشمل دكتوراه وماجستير في السنة وعلومها ، ودكتوراه ماجستير في الفقه والعقيدة والعقائد المعاصرة ، دكتوراه وماجستير القرآن الكريم وعلومه ، وماجستير الدراسات القرآنية المعاصرة وماجستير العقيدة والعقائد والبرامج المعاصرة من كلية التربية منها دكتوراه وماجستير في الإدارة والإشراف التربوي ودكتوراه و درجة الماجستير في المناهج العامة وطرق التدريس ، ودرجة الدكتوراه والماجستير في مناهج العلوم وطرق التدريس ، ودرجة الدكتوراه والماجستير في التربية الإسلامية ، ودكتوراه ، ودرجة الماجستير ودبلومة التوجيه والإرشاد النفسي ، و درجة الماجستير في التربية الخاصة في الإعاقات العقلية ق وصعوبات بصرية وتعليمية ، وتقنيات تعليمية .

ودبلومة عامة في عدة تخصصات منها اللغة العربية ، واللغة الإنجليزية ، والعلوم ، وعلوم الكمبيوتر ، والدراسات الإسلامية ، وبرامج كلية العلوم الإنسانية والتي تشمل دكتوراه الرياضيات والفيزياء. ، علم الأحياء وكلية اللغات والترجمة تشمل الماجستير في الترجمة واللغويات التطبيقية والماجستير في المحاسبة في كلية الأعمال. والماجستير في الهندسة الكيميائية والهندسة الكهربائية في كلية الهندسة والماجستير في العلوم السريرية. مختبرات كلية العلوم الطبية التطبيقية. ودرجة الماجستير في علوم الحاسب ونظم المعلومات وهندسة الحاسبات من كلية علوم الحاسب.

تعتبر جامعة الملك خالد من أفضل المؤسسات التعليمية في المملكة العربية السعودية، وتقدم أفضل برامج التعليم العالي والعديد من أفضل البرامج الرائدة في المملكة العربية السعودية.

ويُدرج فيما يلي فُروح جَامعة الملك خالد بشكل تفصيلي:

  • المجمع الأكاديمي بأبها بالقريقر.
  • المجمع الأكاديمي بالقرعاء.
  • الكلية التطبيقية للطالبات فرع أبها.
  • الكلية التطبيقية فرع محايل عسير.
  • الكلية التطبيقية للطالبات فرع رجال ألمع.
  • كليات المجمع الأكاديمي طريق الملك عبد الله.
  • كليات المجمع الأكاديمي بلعصان.
  • كليات المجمع الأكاديمي بخميس مشيط.
  • المجمع الأكاديمي بالمحالة.
  • كليات المجمع الأكاديمي بتنومة.
  • كليات المجمع الأكاديمي بظهران الجنوب.
  • كليات المجمع الأكاديمي بالمجاردة.
  • كليات المجمع الأكاديمي بأحد رفيدة.
  • كليات المجمع الأكاديمي بسراة عبيدة

 فيديو: جَامعة المَلك خَالد 

 


لطلب المساعدة في توفير القبول الجامعي يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة