نموذج بروبوزال جاهز - نموذج تطبيقي لبروبوزال رسالة دكتوراه

نموذج بروبوزال جاهز - نموذج تطبيقي لبروبوزال رسالة دكتوراه
اطلب الخدمة

نموذج بروبوزال جاهز - نموذج تطبيقي لبروبوزال رسالة دكتوراه

 مفهوم البروبوزال واهدافه - نموذج بروبوزال جاهز 

نموذج تطبيقي لبروبوزال رسالة دكتوراه يأتي بالعلم ي أن البربوزال هو اقتراح بحث يقدم نظرة عامة على موضوع الدراسة الذي تخطط فيه لمتابعة الدكتوراه. وفقًا لجدول زمني واضح. إذا كنت تفكر في متابعة درجة الدكتوراه في الأدب ، أو التاريخ ، أو الفلسفة ، أو الاقتصاد ، أو الجغرافيا ، أو الإدارة ، أو الإعلام ، أو غيرها من التخصصات ، فيجب عليك كتابة اقتراح دكتوراه لتقديمه إلى لجنة المناقشة للموافقة عليه لإجراء علمي البحث في نفس الموضوع. .

يعد البروبوزال خطوة أساسية في تسجيل فكرة الدكتوراه ، ممّا يعني أنه يجب عليك تقديم تفاصيل حول كيفية إجراء بحثك وليس فقط اسم الموضوع ، بما في ذلك المنهج والجدول الزمني وأدوات جمع البيانات ، إلخ.

البروبوزال هو الاقتراح البحثي الذي يقدمه الباحث العلمي في مرحلة الدكتوراه إلى الإدارة أو لجان المناقشة ، لإقناعهم بأهمية وأصالة العمل البحثي ، للحصول على موافقتهم على القيام بالإجراءات التحضيرية والتنفيذية. أطروحة الدكتوراه.

الأطروحات أو الأطروحات في مرحلة الدكتوراه هي أبحاث علمية متخصصة ذات جودة وأهمية عالية جدا ، وتساهم في تطوير العلم والمجتمعات.

ويشترط أن يقدم طلاب هذه المرحلة الثانوية اقتراحًا بحثيًا إلى لجان المناقشة. التي تتفق بناءً على الاقتراح على أن يقوم الباحث بإعداد الدراسة العلمية وكتابتها.

لذلك يفترض أن ينتبه الطالب له عن كثب ، ويظهر للجنة المناقشة قدراته ومهاراته وقدراته ومعرفته التي يمتلكها ، ويوضح أهمية الموضوع الذي اختاره حتى توافق اللجنة على موضوعه. التحقيق.

كتابة خطة البحث - نموذج بروبوزال جاهز - نموذج تطبيقي لبروبوزال رسالة دكتوراه


 نموذج أهداف بروبوزال جاهز رسالة دكتوراه

هناك العديد من الأهداف العامة التي يسعى الباحث العلمي إلى تحقيقها. من خلال معرفة كيفية كتابة نموذج تطبيقي لبروبوزال رسالة دكتوراه بروبوزال جاهز، ومن بينها ما يلي:

  • التأثير على اللجان المختصة لقبول إجراء الرسالة العلمية.
  • إقناع الباحث أمام هذه اللجان بأن قدراتها وكفاءتها تسمح لها بإجراء الدراسة العلمية.
  • يوضح الباحث من خلال الاقتراح أهمية الدراسة البحثية و كذلك أهدافها والفوائد المتوقعة من دراستها.
  • يعرض الباحث العلمي من خلال الاقتراح قدراته العلمية و كذلك المعرفية.
  • هناك بعض الحالات التي يمكن فيها تقديم اقتراح بحث إلى اللجان والهيئات العلمية.
  • توضيح أهمية الدراسة ومحاولة الحصول على دعم مالي لإجراء الدراسة بتكاليف عالية تفوق قدرات الباحث العلمي.

 عملية كتابة البروبوزال الجاهز باحترافية 

الاقتراح أو يعني اقتراحًا أو اقتراحًا ، ومن وجهة النظر العلمية والأكاديمية ، يُعرَّف الاقتراح على أنه اقتراح البحث الذي يقدمه الطالب إلى لجنة المناقشة التي ستناقش البحث العلمي الذي يكتبه.

تعتبر رسالة الدكتوراه من الرسائل العلمية التي يجب على الطالب تقديمها إلى لجنة المناقشة، و كذلك يعتبر الاقتراح من أهم الأمور في أطروحة الدكتوراه ، والتي من خلالها يحصل على موافقة لجنة المناقشة حول موضوعك.

بداية يجب أن تعلم أن مقترح البحث عبارة عن نموذج تقني تصوغه من خلال تضمين مجموعة من العناصر في إطار تنظيمي محدد لتقديمه إلى لجنة متخصصة من أجل الحصول على الموافقة على عملية كتابة البحث. للوصول إلى مستوى الاحتراف الذي يؤهلك للقبول في عملية كتابة البحث ، نقدم لك الخطوات التالية:

  1. أولاً ، تحتاج إلى تحديد صورة عملية كتابة الاقتراح في ذهنك ، بحيث يكون لديك فكرة عن محتوى هذا الاقتراح.
  2. الآن ، اكتب التصورات الذهنية في إطار تنظيمي يبدأ بالعنوان الذي يعبر عن محتويات التحقيق والاقتراح ، ويتضمن جميع المحتويات.
  3. بعد عملية كتابة العنوان الرئيسي ، تحتاج الآن إلى كتابة عناوين فصول الدراسة لتضمينها في البحث وترجمات هذه الفصول ، أو ما يسمى بـ (فهرس قابل للبحث).
  4. كتابة مقدمة لمقترح البحث. في هذه العملية ، ستقوم بمراجعة محتويات البحث بطريقة مختصرة ومفيدة ، والإجابة على السؤال (ماذا سأجد في البحث؟) ، وفي عملية كتابة الاقتراح مقدمة ، سيتم ذكر فائدة البحث.
  5. اكتب أهداف مقترح البحث ، مع توضيح الغرض الذي يجب تحقيقه من وراء هذا البحث.
  6. ستكتب أهم الدراسات السابقة التي ستأخذ منها معلومات بحثك ، وسوف تشرح العلاقة بين الموضوع الذي تتعامل معه وموضوعات هذه الدراسات.
  7. في الاقتراح ، ستحدد خطة الدراسة التي ستتمكن من خلالها من الحصول على المعلومات ودراسة عينة البحث.
  8. عملية كتابة المراجع في الاقتراح هي الخطوة الأخيرة في الاقتراح ، حيث ستدرج جميع المصادر التي ستحصل على المعلومات منها ، حتى لو كانت مجرد معلومة واحدة.

 نموذج تطبيقي لبروبوزال جاهز رسالة دكتوراه 

وهنا لا بد من الإشارة إلى أن مقترح البحث العلمي يختلف كثيرًا عن خطة البحث التي أعدها الطالب. يكمن الاختلاف الرئيسي في إمكانية إجراء العديد من التعديلات على الاقتراح. في الوقت نفسه ، لا يمكنك إجراء مثل هذه التغييرات على خطة البحث. يتطلب تحقيق اقتراح بحث علمي ناجح أن يلتزم الطالب بالحجم المثالي له. أن لا تقل عن صفحتين على الأقل ولا تزيد عن ثماني صفحات على الأكثر. يجب عليك أيضا التأكد من تضمين جميع العناصر واتباع جميع الخطوات لكتابة اقتراح بحث علمي.

فيما يلي نموذج اقتراح متكامل معتمد من الجامعة الدولية للعلوم الإسلامية. من خلال قراءة نموذج الاقتراح هذا ، ستجد المعلومات التالية:

  1. بدأت جامعة العلوم الإسلامية نموذج اقتراح أطروحة الدكتوراه بتوضيح خطوات تقديم مقترح رسالة الدكتوراه من قبل الباحث إلى إدارة الجامعة.
  2. يبدأ هذا الاقتراح النموذجي لأطروحة الدكتوراه بتقديم عنوان الدراسة وشروطها.
  3. لا يقتصر نموذج اقتراح أطروحة الدكتوراه على تقديم عنوان الدراسة فقط ، بل يتطلب أيضا من الباحث كتابة العنوان باللغتين العربية والإنجليزية.
  4. يطلب النموذج كتابة ملخص لمشروع أطروحة الدكتوراه في عشرة أسطر ، وهو
  5. يتوافق مع عملية كتابة المقدمة في اقتراح أطروحة الدكتوراه.
  6. يتناول النموذج كتابة أهمية وفائدة اقتراح أطروحة الدكتوراه.
  7. ستجد أن نموذج أطروحة الدكتوراه هذا قد ترك مساحة لكتابة الدراسة السابقة.
  8. المناهج والأدوات هي من متطلبات استمارة اقتراح أطروحة الدكتوراه.
  9. في نموذج الاقتراح هذا ، ستخوض عملية ملء المراجع التي ستأخذها في أطروحة الدكتوراه الخاصة بك.
  10. يطلب منك نموذج الاقتراح شرح مراحل إعداد أطروحة دكتوراه كاملة على ثلاث مراحل ، والتي تقسمها وفقًا لرؤيتك.
  11. تطلب الجامعة الإسلامية للعلوم الإسلامية كتابة التكاليف المالية الكاملة في مقترح لإعداد أطروحة الدكتوراه.
  12. في الصفحة الأخيرة من نموذج اقتراح أطروحة الدكتوراه ، تركت الجامعة مساحة للحكام للتعبير عن آرائهم ، و كذلك يمكنك الاستفادة من ذلك لمعرفة المواقف التي ستحكم في اقتراح أطروحة الدكتوراه.

 أهم ما يتضمنه نموذج البروبوزال جاهز لرسالة الدكتوراه 

تعتبر مرحلة الدكتوراه من المراحل المهمة التي ينتقل بها الطالب من كونه متلقي للمعلومات إلى شخص يساهم في إثراء المعرفة. يوجد العديد من المجالات الدراسية في هذه المرحلة و كذلك تختلف باختلاف تخصص الطالب ، ويختار الطالب تخصص البحث حسب مجال دراسته.

يواجه الطلاب العديد من المشاكل والتحديات عند اختيار موضوع بحثهم العلمي لتقديم أطروحة الدكتوراه الخاصة بهم.

يجب أن تكون عملية كتابة الاقتراح في أطروحة الماجستير أو الدكتوراه قد تمت على أساس علمي وبشروط علمية صحيحة ، ومن أجل زيادة إمكانية الحصول على الموافقة في عملية كتابة رسالة الماجستير أو الدكتوراه من خلال اقتراح.

اطلاعك على نموذج معد مسبقاً لبروبوزال رسالة دكتوراه يمكنك من إيجاد خلفية ثابتة وعلمية لكيفية كتابة هذا البروبوزال لرسالة الدكتوراه، كما أن هذا النموذج يجب أن يتوفر فيه الشروط التالية:

  1. يجب أن يكون نموذج بروبوزال  جاهز رسالة الدكتوراه معتمدًا من جامعة أو مركز بحثي متخصص.
  2. يحتوي نموذج البروبوزال جاهز لرسالة الدكتوراه على عنوان رسالة الدكتوراه موضحاً بطبيعته النهائية التي سيرفق فيها في رسالة الدكتوراه النهائية.
  3. نموذج بروبوزال جاهز رسالة الدكتوراه يقدم المقدمة بعد العنوان وفيها ستجد رسالة مخاطبة من الباحث للجهات المقدم لها ذاكراً فيها الباحث معلومات عامة عن موضوع رسالة الدكتوراه.
  4. ستجد أن نموذج البروبوزال جاهز قد أفرد خانة لشرح آلية جمع المعلومات (المناهج).
  5. من أهم متطلبات نموذج دراسة الدكتوراه هو كتابة مراحل إعداد رسالة الدكتوراه.
  6. يُطلب في نموذج بروبوزال جاهز رسالة الدكتوراه تضمين معلومات عن الدراسات السابقة و كذلك المراجع التي سيقتبس منها الباحث معلوماته.
  7. تتم عملية التقييم على نموذج البروبوزال ذاته، بحيث يكتب المحكمون آرائهم وفي الأغلب يتم إعادة هذا النموذج إلى الباحث للاطلاع عليه ومناقشته.

 نصائح عند كتابة بروبوزال البحث 

تذكر أن كتابة اقتراح بحث لدرجة الدكتوراه يجب أن يترك انطباعًا أوليًا إيجابيًا للقارئ عن "قدرتك" على الدراسة للحصول على درجة الدكتوراه. إنه مشروعك ، لذلك من المهم إظهار القيادة لأن هذه هي المرحلة الأولى من عملية التقديم. يجب أن يترك الاقتراح المثالي للقارئ ثقة كبيرة في الباحث.

امنح اقتراحك أقصى قدر من الاهتمام والوقت ، ولكن كن واقعياً أيضا: ليس من المتوقع أن تعرف كل شيء في مرحلة الاقتراح ، ولم تبدأ البحث بعد ، ولا يُتوقع منك سوى معرفة كيفية القيام بذلك.

و تذكر أيضا أن كتابة مقترح بحث لدرجة الدكتوراه يعكس على الفور كفاءتك المحتملة وأهليتك لمتابعة الدكتوراه بفعالية. تتعلق كتابة مقترح بحث لدرجة الدكتوراه بالقدرة على إثبات أنك منافس لك ، لذلك يجب عليك تخصيص الوقت والجهد الكافيين لذلك.

بما أن كتابة بروبوزال البحث يترتب عليها الإذن بكتابة البحث، أو يترتب عليها الحصول على دعم مالي للبحث، فإن عليك كتابة بروبوزال البحث في إطار (الصحة الكاملة) وذلك لحساسية مهمة بروبوزال البحث.

وفي هذا الإطار نقدم بعضاً من النصائح لكتابة مقترح البحث وإليك إياها في النقاط التالية:

  1. عندما تبدأ بكتابة البروبوزال قم أولاً بوضع مسودة تحتوي خلفيات عن موضوع البحث الذي يتنفذه.
  2. نموذج تطبيقي لبروبوزال رسالة دكتوراه ستفيدك في استنباط وكتابة العنوان الصحيح.
  3. في كتابة المقدمة ننصحك باتباع أسلوب (المخاطبة المباشرة) والذي يشعر الذي أمامك بفاعلية بروبوزال البحث في الإقناع.
  4. في كتابة المقدمة أيضا يجب أن تراعي الأسلوب الجمالي الذي يعبر عن عقلية مثقفة وملمة بموضوع البحث.
  5. كتابة موضوع الدراسة يعتبر من أدق الأمور التي تحدد مصير البروبوزال وذلك بناء على (هل قمت بكتابة الموضوع بصورة مقنعة تولد الشعور بأهميته لدى جهة التحكيم؟) فإذا كنت قمت بذلك فهذا يزيد من فرصة الحصول على القبول.
  6. عند كتابة المنهج والأدوات راعي الموضوعية والعقلانية، بمعنى أن يكون المنهج المقترح موافق لطبيعة وعنوان الدراسة
  7. كتابة الدراسات السابقة تتطلب منك الإحاطة الكاملة بهذه الدراسات وتوضيح أنك متمكن من كافة المعلومات التي تحتويها
  8. قم بكتابة مراحل إعداد الدراسة بشكل متسلسل مترابط، بمعنى أن تكون كافة المراحل مرتبطة ببعضها البعض
  9. كتابة المراجع يعطي فكرة مباشرة عن احترامك لأخلاقيات البحث.


 فيديو: مقترح البحث PhD Proposal وقبول الدكتوراه 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة