طرق التحليل الإحصائي للبيانات في البحث العلمي

طرق التحليل الإحصائي للبيانات في البحث العلمي
اطلب الخدمة

طرق التحليل الإحصائي للبيانات في البحث العلمي

 شرح برنامج التحليل الإحصائي SPSS 

برنامج SPSS هو أحد أشهر البرامج التي يمكنك استخدامها كباحثين للقيام بالتحليل الإحصائي للبيانات التي تقوم بجمعها لاستخدامها في البحث العلمي، ويعمل برنامج SPSS في بيئة عمل ويندوز، وبرنامج SPSS هو عبارة عن مجموعة من الأدوات والقوائم التي يقوم الباحث من خلالها بإدخال البيانات التي يقوم بالحصول عليها من خلال أدوات جمع البيانات المختلفة والمتعارف عليها في البحث العلمي، ومن ثم استخدام برنامج SPSS في تحليل هذه البيانات من خلال استخدام الأدوات والمعادلات الرياضية والإحصائية، ويقوم برنامج SPSS في الأساس على البيانات الرقمية التي يقوم الباحث بإدخالها، وللبرنامج مكانة مرموقة في مجال التحليل الإحصائي حيث أن للبرنامج قدرة هائلة على معالجة البيانات ويعتبر برنامجاً مرناً يتم استخدامه في مختلف مناهج البحث العلمي، ويعتبر امتلاك مهارة التعامل مع برنامج SPSS صفة مميزة للباحث حيث يمكنه البرنامج من إجراء التحليل الدقيق للبيانات وإخراج نتائج دقيقة وسريعة بحيث يوفر استخدام برنامج SPSS على الباحث الوقت والجهد في التحليل الإحصائي للبيانات.


الفوائد التي تحصل عليها من استخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS

تعتبر عملية جمع البيانات في البحث العلمي من العمليات المهمة وبعد أن يتم جمع البيانات بالطرق المختلفة فإن على الباحث أن يقوم باستخدام الأدوات الإحصائية المناسبة التي تهدف إلى تصنيف وتنسيق البيانات ثم تحليلها إحصائياً للوصول من خلال التحليل الإحصائي إلى النتائج التي تساهم في وضع التفسيرات للافتراضات والعلاقات التي يقوم الباحث بدراستها، ويعتبر برنامج التحليل الإحصائي SPSS أحد أهم وأبرز الأدوات التي يعتمد عليها الباحثين في التحليل الإحصائي للبيانات، حيث يتم استخدام البيانات من قبل الباحثين للحصول على وصف للمتغيرات التي يتم دراستها وبالتالي فإن الباحث يتمكن من تعميم النتائج التي حصل عليها على كامل مجتمع الدراسة، وتتم عملية التعميم هذه من خلال التحليل الإحصائي باستخدام البرنامج لأنه من الصعب أن يتم دراسة المجتمع بكل إفراده بل إن الباحث يقوم بجمع البيانات من خلال عينة يتم اختيارها بعناية ومن ثم يقوم الباحث من خلال البرنامج بدراسة طبيعة هذه البيانات والتي يتم من خلالها الوصول إلى نتائج يتم تعميمها على كافة المجتمع الذي تتم دراسته.


الطريقة التي يعمل بها برنامج التحليل الإحصائي SPSS

يتم استخدام مجموعة من الرموز التي يتم من خلالها تمثيل البيانات ليتعرف عليها البرنامج، بعد ذلك يقوم الباحث باختيار النموذج المناسب من النماذج التي يوفرها برنامج SPSS للبيانات، ومن ثم فإن الباحث يقوم بتحديد المتغيرات التي يرغب في تحليلها والحصول على النتائج الخاصة بها لاستخدامها في البحث العلمي.


نظام عمل برنامج SPSS

يعمل برنامج SPSS وفق نظام محدد يتمثل هذا النظام في مجموعة من الأوامر والقوائم، ومن هذه القوائم قائمة محرر البيانات وهي عبارة عن قائمة تحتوي على مجموعة من الأعمدة والصفوف، وتعبر الصفوف في البرنامج عن الحالات أما الأعمدة فتعبر عن المتغيرات البحثية، ويكون لكل صف من الصفوف رقم يعبر عن الحالة الخاصة به، ويمكن للباحث أن يقوم بتحديد عمود خاص بكل متغير كما أنه من الممكن أن يقوم الباحث بتغيير النمط الذي يتم استخدامه في محرر البيانات من أجل أن يتم العرض بالطريقة التي يحتاجها الباحث، وذلك من أجل عرض البيانات التي يتم إدخالها، أو عرض المتغيرات، بالإضافة إلى المسميات التي يتم استخدامها مثل الأسماء والأرقام والحروف وكذلك يعرض برنامج SPSS المقاييس التي يتم اختبارها.


أهم القوائم التي يحتوي عليها برنامج SPSS

هناك مجموعة من القوائم التي يجب عليك كباحث أن يتعرف عليها لتكون مهمتك في استخدام البرنامج أكثر سهولة ومن أهم قوائم البرنامج:

  • قائمة ملف: من خلال هذه القائمة يتمكن الباحث من القيام بفتح الملفات الجديدة أو الملفات القديمة بالإضافة إلى احتوائها على خيارات الحفظ والطباعة.
  • قائمة تحرير: وهي القائمة التي يقوم الباحث من خلالها بعمل بعض العمليات على البيانات التي يتم تحليلها إحصائياً من خلال البرنامج مثل نسخ ولصق وقص للبيانات.
  • قائمة عرض: من خلال هذه القائمة يتمكن الباحث من التحكم في طبيعة عرض البيانات والمتغيرات في شاشة البرنامج.
  • قائمة تشكيل: من خلال هذه القائمة يتمكن الباحث من استخدام القيم في حساب المتغيرات على البرنامج.
  • قائمة التحليل الإحصائي: في هذه القائمة يتمكن الباحث من تنفيذ العديد من الاختبارات الإحصائية وتحليل البيانات وتعد هذه القائمة أهم القوائم التي يتم من خلالها عرض البيانات.
  • قائمة البيانات: وهي القائمة التي يتم من خلالها التحكم بشكل كامل في البيانات التي يتم إدخالها للبرنامج.
  • الأشكال: هي القائمة التي يتم من خلالها إخراج نتائج التحليل الإحصائي بمختلف الأنواع سواء الأشكال المستطيلة أو الدائرية بالإضافة إلى الأشكال المتنوعة الأخرى التي يتيحها البرنامج.
  • الأدوات: نحصل من خلال هذه القائمة على البيانات التي لها علاقة بالمتغيرات والتحكم في إظهارها بالإضافة إلى التحكم في شكل العرض على شاشة البرنامج.
  • النوافذ: من خلال هذه القائمة يمكن التحويل بين نوافذ البرنامج المختلفة لبرنامج SPSS.
  • قائمة المساعدة: يتم استخدام هذه القائمة عند الحاجة إلى استفسار أو مواجهة مشكلة ما في عمل البرنامج.

أهم المخرجات التي تحصل عليها كباحث من برنامج SPSS

هناك مجموعة كبيرة من المخرجات التي يتم الحصول عليها من خلال استخدام البرنامج، وتعمل هذه المخرجات على تسهيل مهمة الباحث في عملية التحليل الإحصائي للبيانات وبالتالي التوصل إلى النتائج، حيث يتيح البرنامج للباحث إمكانية اختيار النموذج المناسب بما يتناسب مع خطة البحث العلمي، ومن أهم مخرجات البرنامج:

  1. المقارنة بين المتوسطات.
  2. الرسومات البيانية.
  3. العلاقات بين المتغيرات.
  4. التكرارات.
  5. اختبار الاستجابات.
  6. دوال الإحصاء.

 طرق التحليل الإحصائي للبيانات في البحث العلمي 

أهمية تحليل البيانات في البحث العلمي

تعتبر عملية تحليل البيانات في البحث العلمي من أهم الخطوات التي يتم تنفيذها من قبل الباحثين، فعندما تبدأ كباحث بكتابة البحث العلمي تسعى إلى جمع كافة البيانات المهمة التي من خلالها يمكنك من وضع صورة كاملة صحيحة عن طبيعة الظاهرة التي تقوم بدراستها في البحث العلمي، وذلك من خلال استخدام أدوات جمع البيانات التي يتم استخدامها في البحث العلمي والتي تعد أفضل الأدوات التي يتم الاعتماد عليها من قبلك كباحث في جمع بيانات صحيحة ودقيقة تعبر بشكل كامل عن المجتمع الذي يتم دراسته وذلك من خلال أخذ عينة من هذا المجتمع ليتم دراستها من قبل الباحث ومن ثم تعميم النتائج التي يتم الحصول عليها على كافة المجتمع، ويأتي دور التحليل الإحصائي للبيانات التي يقوم الباحث بجمعها بترتيب هذه البيانات وتجميعها وتصنيفها، ثم يقوم الباحث من خلال تطبيق المعادلات الرياضية والإحصائية بتفسير هذه البيانات وربطها مع بعضها البعض ليتم استخدامها في الحصول على التفسيرات التي يسعى الباحث للوصول إليها لاستخدامها في وضع استنتاجات وتفسيرات للظاهرة التي يتم دراستها في البحث العلمي. من خلال التحليل الإحصائي للبيانات يستطيع الباحث الإجابة على الأسئلة البحثية التي يتم وضعها للبحث العلمي، وللتحليل الإحصائي للبيانات في البحث العلمي أهمية كبيرة تبز من خلال:

  1. أن الاختيار للأسلوب والطرق التي من خلالها يقوم الباحث بعمل التحليل الإحصائي تزيد من دقة التفسيرات التي يحصل عليها الباحث والنتائج التي تساهم في زيادة جودة الدراسة.
  2. من خلال التحليل الإحصائي للبيانات يتمكن الباحث من التعرف على المدى الفعلي لتأثير المتغيرات التي يتم دراستها في الموضوع الذي تتم دراسته في البحث العلمي.
  3. تساهم طرق التحليل الإحصائي المختلفة التي يستخدمها الباحثون في البحث العلمي في الدقة في معرفة البيانات العامة التي يتصف بها مجتمع الدراسة من خلال البيانات التي يتم جمعها من العينة التي تم اختيارها.

الهدف الذي تحصل عليه من التحليل الإحصائي للبيانات في البحث العلمي

هناك مجموعة من الأهداف التي تدفع الباحثون لعمل التحليل الإحصائي للبيانات التي يقومون بجمعها، ومن أهم الأهداف التي يسعى الباحث لتحقيقها من خلال التحليل الإحصائي للبيانات:

  1. استخدام التحليل الإحصائي للبيانات للحصول على الشرح الكافي والتوضيح لكافة العلاقات الهامة بين المسببات والآثار للظاهرة التي يتم دراستها، ومن خلال ذلك يتمكن الباحث من الحصول على تصور واضح للموضوع الذي يقوم بالكتابة عنه.
  2. من خلال التحليل الإحصائي للبيانات يستطيع الباحث أن يحصل على البيانات الهامة التي يمكنه استخدامها للإجابة على الأسئلة البحثية التي يقوم بصياغها.
  3. يعتبر التحليل الإحصائي للبيانات من أهم الطرق التي يتم من خلالها بناء الاستنتاجات العلمية الخاصة بالظاهرة التي يتم دراستها.
  4. من خلال التحليل الإحصائي للبيانات يتم التعرف على الظواهر الجديدة وارتباط هذه الظواهر بالواقع وبالمجتمع الذي تتم دراسته في البحث العلمي، بالإضافة إلى أن التحليل الإحصائي للبيانات يبين كافة جوانب وأبعاد أي ظاهرة، والآثار الذي تترتب على هذه الظاهرة والطرق المناسبة للتعامل معها.

تحليل احصائي


طرق جمع البيانات التي تعتمد عليها

هنام مجموعة من الطرق التي من خلالها يتمكن الباحثون من جمع البيانات التي يحتاجونها عن الظاهرة التي يتم دراستها في البحث العلمي بالإضافة إلى أن الباحث من خلال هذه الطرق يتمكن من التعرف على كافة الجوانب التي تتعلق بموضوع الدراسة ومن أشهر طرق جمع البيانات:

  1. الاستبيان: وهو من أشهر طرق جمع البيانات وأكثر الطرق شهرة بين الباحثين، وهناك عدة طرق لتنفيذ الاستبيان، حيث يتم تصميمها والاختيار من بين هذه الطرق بما يتناسب مع طبيعة البحث والبيانات التي يرغب الباحث في الحصول عليها.
  2. المقابلة: وهي من الطرق المهمة والأكثر انتشاراً ومن الطرق التي يتم الاعتماد عليها من قبل الباحثين في العديد من أنواع البحث العلمي، فالمقابلة من الطرق التي تقوم على التواصل بين الباحث والشخص الذي يأخذ منه البيانات.
  3. الملاحظة: من أشهر وأقدم طرق جمع البيانات، وتشتهر في جمع البيانات الخاصة بالأبحاث الطبيعية، حيث أن الباحث يقوم بمراقبة الظواهر والسلوكيات الخاصة بالدراسة التي يجريها وتدوين الملاحظات عليها.
  4. المجموعات المركزة: من الطرق الحديثة التي أصبح الباحثون يعتمدون عليها، وتعتبر من أكثر طرق جمع البيانات دقة، فمن خلال المجموعات المركزة يستطيع الباحث بالاجتماع بمجموعات من مجتمع الدراسة وتوجيه العديد من الأسئلة لهم ويستفيد الباحث في هذه الطريقة من المناقشة التي تتم والتي تؤدي إلى عصف ذهني للمشاركين والذي يؤدي إلى تولد أفكار جديدة لدى الباحث قد لا يكون أدركها عند بدء الدراسة.

طرق التي من خلالها تقوم بتحليل البيانات في البحث العلمي

هناك مجموعة من طرق تحليل البيانات التي يتم الاعتماد عليها ومن أهمها:

  1. التحليل النوعي: من خلال هذا النوع يتم الحصول على تفسيرات نوعية للبيانات التي يتم الحصول عليها وعادة ما يستخدم هذا النوع للإجابة على الأسئلة ولا يتم استخدامه لاختبار الفرضيات.
  2. التحليل الوصفي: من خلال هذا التحليل يتم الحصول على التحليل على ضوء الواقع والمنطق للتأثير الخاص بالمتغيرات المتنوعة التي تتعلق بظاهرة الدراسة.
  3. التحليل الإحصائي: من خلال هذا التحليل يتم معالجة البيانات بشكل إحصائي وذلك من خلال استخدام العديد من البرامج والأدوات.

المراحل التي يمر بها تحليل البيانات

تمر عملية تحليل البيانات بمجموعة من المراحل الهامة والتي تؤثر في النتائج التي يتم الحصول عليها، ويجب أن يتم الاهتمام بكافة مراحل تحليل البيانات لما تشكله من أثر كبير في جودة النتائج التي سيتم التوصل إليها، ومن أهم خطوات تحليل البيانات:

  1. جمع البيانات.
  2. إدخال البيانات إلى أحد البرامج.
  3. تصنيف ومعالجة البيانات.
  4. تحليل البيانات إحصائياً وتحويلها إلى معلومات.
  5. استخدام البيانات في كتابة النتائج.

 مشكلات التحليل الإحصائي للبيانات في البحث العلمي 

يعتبر التحليل الإحصائي للبيانات من أهم المراحل التي يمر بها الباحث في كتابة البحث العلمي، وهناك العديد من المشاكل التي تواجه الباحث والتي يجب على الباحث أن يكون على دراية بها وعلى معرفة بها لتجنبها والتغلب عليها، والكثير من المشاكل يؤدي إلى ضعف نتائج التحليل الإحصائي للبيانات بالتالي فإن النتائج التي سيحصل عليها الباحث ستكون عرضة للنقص والضعف.

مشاكل الحصر الشامل

يجب على الباحث أن يحرص على اختيار المنهج المناسب حيث أن الاختيار غير المناسب للمنهج العلمي يؤدي إلى مواجهة الباحث للعديد من المشاكل، حيث أن اختيار الباحث للمنهج الاستدلالي قد لا يتناسب مع التحليل الإحصائي للبيانات الذي يحتاج إليه الباحث، ويؤدي الاختيار غير المناسب للمنهج العلمي إلى الوقوع في مشاكل الحصر الشامل، حيث يقوم الباحث بدراسة كامل عناصر المجتمع الذي يقوم بدراسته ولا يقوم بعمل أي استثناءات من هذا المجتمع.

مشاكل اختيار المقياس الإحصائي

يقع الباحثون كثيراً في مشاكل اختيار المقياس الإحصائي المناسب، حيث يجب على الباحث الاطلاع على كافة المقاييس الإحصائية، لكيلا يقع الباحث في هذا النوع من المشاكل، وبالتالي فإن الباحث يكون على معرفة كاملة بكافة المقاييس الإحصائية التي يتم استخدامها في البحث العلمي واختيار المقياس بما يتناسب مع نوع البحث الذي يقوم الباحث بكتابته، ويعد وقوع الباحث في خطأ اختيار المقياس الإحصائي المناسب من أكثر الأخطاء التي يقع فيها الباحثين.

مشاكل اختيار العينة المناسبة للبحث العلمي

عند القيام بالتحليل الإحصائي للبيانات فإن عدد كبير من الباحثين يقع في هذا النوع من المشاكل وكلما كان الباحث مبتدئ في كتابة البحث العلمي كان احتمال مواجهته لهذا النوع من المشاكل كبيراً، ويتغلب الباحثون على هذا النوع من مشاكل التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام الأسلوب العلمي المناسب، حيث يساهم اختيار الأسلوب العلمي المناسب في اختيار العينة المناسبة للبحث العلمي بما يتناسب مع مكانة البحث العلمي الذي يتم كتابته وحجم مجتمع الدراسة. ويشكل الأسلوب العلمي أهمية كبيرة في نجاح التحليل الإحصائي للبيانات وذلك من خلال استخدام المنهج المناسب، فيتجنب الباحث خطأ الوقوع في استخدام المنهج الاستدلالي في حين أن المنهج المناسب هو المنهج الوصفي.

المشاكل الناتجة عن استخدامك كباحث لأدوات جمع البيانات في البحث العلمي

أدوات جمع البيانات في البحث العلمي هي الخطوة الأولى في التحليل الإحصائي للبيانات ويجب على الباحث أن يختار الأداة التي سوف يقوم باستخدامها في جمع البيانات الخاصة بالبحث العلمي من المجتمع الذي تتم دراسته بعناية لما تشكله هذه الأداة من أهمية في كتابة وبناء البحث العلمي، ويجب أن يقوم الباحث بتمييز أدوات الدراسة واختيار الأداة المناسبة لطبيعة البحث الذي يقوم بكتابته والمجتمع أو الظاهرة التي يتم دراستها في البحث العلمي، ولكل أداة من أدوات جمع البيانات في البحث العلمي المميزات والعيوب الخاصة بها، والتي يتم على أساسها اختيار الأداة المناسبة وفي حال أن الباحث قد اختيار الأداة غير المناسبة فإنه سيقع في عدد من المشاكل والتي ستقود في النهاية إلى وقوع الباحث في أخطاء تقود إلى الوصول إلى نتائج خاطئة وتؤدي إلى عدم تحقيق أهداف البحث.

وللتغلب على المشاكل التي تقع في الاستبيانات فإنه يتم إخضاع الاستبيان للفحص من خلال مقاييس الصدق والثبات، ويجب أن يتم فحص الاستبيان للتأكد من عدم وجود أسئلة لا تتناسب مع الاختبار الذي يقوم بتنفيذه، والعمل على حذفها وتنسيقها، حيث يجب أن تتناسب الأسئلة الموجودة في الاستبيان مع الاختبار الذي يقوم الباحث بتنفيذه فإن على الباحث أن يقوم بتبديلها، وذلك للحصول على أسئلة متوافقة مع الاختبار، ومن ثم فإن على الباحث إن يقوم بإجراء اختبار مقاييس الصدق والثبات على الاستبيان.

أهمية التحليل الإحصائي للبيانات في البحث العلمي

للتحليل الإحصائي للبيانات أهمية كبيرة ويجب على كل باحث أن يولي التحليل الإحصائي أهمية كبيرة فإن على الباحث أن يتعلم الأساسيات الهامة والمهارات المتعلقة بالتحليل الإحصائي للبيانات، ونظراً للأهمية الكبيرة التي يشكلها التحليل الإحصائي للبحث العلمي فإن على الباحث أن يهتم بخطوة التحليل الإحصائي من ضمن خطوات كتابة البحث العلمي، وذلك لأن التحليل الإحصائي هي الخطوة التي من خلالها يتمكن الباحث من تحويل البيانات العشوائية التي لا تشكل في مضمونها أي معنى إلى معلومات مهمة لها أهمية وقيمة علمية لاستخدامها في بناء النتائج التي يتم استخدامها في الوصول إلى كتابة النتائج الخاصة بالبحث العلمي، عن طريق التوصل إلى وضع تفسيرات علمية صحيحة ودقيقة.

الاهتمام بالتسلسل الصحيح للوصول إلى نتائج دقيقة

يعتبر التخطيط السليم من العوامل المهمة لنجاح البحث العلمي، وبالتالي يجب على الباحث أن يهتم بالتخطيط لكتابة البحث العلمي، فمن خلال الخطة التي يقوم الباحث بكتابتها يقوم الباحث برسم الطريق كاملاً من بداية العمل في جمع البيانات إلى نهاية الحصول على النتائج وكتابة التوصيات والاقتراحات، حيث أنه من خلال التخطيط السليم يستطيع الباحث أن يتعرف على كامل الخطوات التي يجب أن يمر بها كتابة البحث العلمي، والتي سوف تقود في النهاية إلى توظيف كافة إمكانيات للحصول على نتائج دقيقة.


 فيديو: مشاكل في التحليل الاحصائي 


لطلب المساعدة في التحليل الإحصائي للبيانات يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة