ماجستير مناهج وطرق تدريس اللغة العربية

ماجستير مناهج وطرق تدريس اللغة العربية
اطلب الخدمة

فهرس المقال  

 ما هو المقصود برسالة الماجستير في مناهج وطرق تدريس اللغة العربية؟ 

رسالة الماجستير التي تتحدث عن مناهج وطرق تدريس اللغة العربية للطلاب، تعتبر من الرسائل المتخصصة، ويمكن تعريفها بأنها: رسالة الماجستير التي تتعمق في المقررات التعليمية الخاصة باللغة العربية وتقف على حيثياتها من الصعوبات والحلول.

وكذلك فرسالة الماجستير في هذا المجال لابد وأن ترتبط بعد ارتباطات أساسية وهي:

  1. الطالب في كافة المراحل.
  2. المعلمين لكافة المراحل.
  3. معلومات اللغة العربية الأساسية: (نحو، صرف، بلاغة، الخ).
  4. الوسائل المستخدمة في تعليم اللغة العربية.
  5. الظروف المجتمعية المحيطة.

كما وتعتبر رسالة الماجستير التي تتحدث عن مناهج وطرق تدريس اللغة العربية محصورة بموضوع واحد متخصص ضمن هذا المجال الواسع، فلا ينبغي للباث أن يختار عدة مواضيع ودمجها في رسالة الماجستير الواحدة، وذلك لأن هذا المجال (لا يقبل التشابك).


 عناوين مهمة قد تفيدك في رسالة الماجستير (مناهج وطرق تدريس اللغة العربية) لعام 2021م 

ليس المهم هو اعداد رسالة الماجستير وتسليمها فقط، وكذلك ليس المهم أن تكون رسالة الماجستير مصنفة ضمن مجال (مناهج وطرق تدريس اللغة العربية) بل المهم هو مدى فاعلية رسالة الماجستير وجودة اختيار موضوعها، وفي عام 2021م نرى وجود العداد من الموضوعات في مجال مناهج وطرق تدريس اللغة العربية لابد من أخذها لفاعليتها العلمية، ومنها:

  1. رسالة الماجستير في مناهج وطرق التدريس اللغة العربية باستخدام تقنيات التعليم عن بعد، وذلك لأن هذا الموضوع جرى استخدامه بشكل واسع ضمن جائحة كورونا منذ 2020م.
  2. رسالة الماجستير التي تتناول الجرافيكس والمقاطع المصورة والممنتجة في تبسيط معلومات المقررات الدراسية لاسيما لطلاب المرحلة الابتدائية.
  3. رسالة الماجستير عن الأنشطة اللامنهجية في تعزيز قدرة الطالب على الاستيعاب0
  4. رسالة الماجستير التي تتكون من المقارنات بين المناهج التقليدية والمناهج الحديثة في طرق تعلم اللغة العربية.
  5. رسالة الماجستير التي تتحدث عن مناهج وطرق تدريس اللغة العربية لذوي الاحتياجات الخاصة وصعوبات التعلم، وذلك لأن المكتبة العربية تعاني قصوراً في مثل هذه الموضوعات.

 الإطار العام لرسالة الماجستير في مناهج وطرق تدريس اللغة العربية 

تتعدد ميادين البحوث ورسائل الماجستير، ومن أكثر هذه الميادين انتشاراً هي (رسالة الماجستير في مناهج وطرق تدريس اللغة العربية)، إذ تزخر المكتبات وأرشيفاتها برسائل مناهج وطرق تدريس اللغة العربية، كما وتتميز هذه الرسالة في إطارها العام التالية:

  1. رسالة الماجستير في مناهج وطرق تدريس اللغة العربية تتناول اللغة العربية من ناحية المعلومات التي ستقدم للطلاب ضمن إطار العملية التعليمية.
  2. يغلب طابع التخصص الفئوي في رسالة الماجستير عن مناهج وطرق تدريس اللغة العربية، وذلك بحيث تنفرد رسالة الماجستير بالحديث عن مناهج وطرق تدريس اللغة العربية لصف واحد من الصفوف، سواء كانت صفوف ابتدائية أو اعدادية أو ثانوية.
  3. في العام 2021م نجد أن من أكثر الموضوعات انتشاراً في رسالة الماجستير عن مناهج وطرق تدريس اللغة العربية، هي مواضيع التعليم الإلكتروني وكذلك تأخذ رسالة الماجستير 2021م تعليم هذه المادة باستخدام اللعب.
  4. رسالة الماجستير التي تتحدث عن مناهج وطرق تدريس اللغة العربية غالباً ما تحتوي على عينات بحثية طبقية.

فيما يلي سنقوم بأخذ عدة نماذج لرسالة الماجستير في مجال مناهج وطرق تدريس اللغة العربية ونفصلها ونقف على أهم تفاصيلها.

خطة بحث


 نموذج متكامل رسالة الماجستير (علاج صعوبات تعلم النحو باستخدام طريقة الأناشيد) لعبير المصري: 

رسالة الماجستير التي بين أيدينا الآن تعد من أروع الرسائل في مجال مناهج وطرق تدريس اللغة العربية، وذلك لأن الباحثة (عبير المصري) قامت بمواكبة التطورات الحاصلة في مجال التعليم وأخذت عنوان متوافق مع حاجة المجتمع، ووضعت مشكلة صعوبات التعلم في إطار متكامل من التشخيص والعلاج، للوقوف أكثر على رسالة الماجستير هذه نضع النقاط التالية:

  1. من خلال الجامعة الإسلامية في فلسطين قامت الباحثة بتقديم رسالة الماجستير هذه ضمن توجهات التعليم الإلكتروني وادخال طرق جديدة في مناهج التدريس للعربي.
  2. احتوت رسالة الماجستير في فصلها الأول على حيثيات الدراسة التي توضح طرق الوصول إلى نتائج رسالة الماجستير هذه الخاصة بطرق ومناهج تدريس العربي.
  3. أفردت الباحثة الفصل الثاني من رسالة الماجستير للوقوف على تعريف الأناشيد وأهميتها وأهدافها وأنواعها وطريقة ومعايير استخدامها ضمن استراتيجيات طرق ومناهج تدريس اللغة العربية.
  4. ركزت الباحثة في رسالة الماجستير على دراسة عينة محددة وهي طلاب الصف الرابع الابتدائي في إحدى محافظات فلسطين.
  5. بعد الحديث عن الأناشيد وجوانبها تدريس مادة العربي، تطرقت الباحث في رسالة الماجستير للحديث عن اللغة العربية وأهميتها وأهم صعوبات التعليم التي تقف في مناهج وطرق تدريس اللغة العربية للطلاب.
  6. أوجدت الباحثة في رسالة الماجستير دراسات سابقة متكاملة حول نفس موضوع رسالة الماجستير، وقامت بكتابتها والوقوف عليها ضمن فصل (الدراسات السابقة).
  7. اختتمت رسالة الماجستير بفصل كامل يتحدث عن النتائج المختلفة التي توصلت إليها الباحثة.

 رسالة الماجستير (وجهة نظر المعلمين في استخدام الألواح الذكية ضمن طرق ومناهج تدريس اللغة العربية) للباحث نبيل المهيرات: 

أعدّ الباحث نبيل المهيرات رسالة الماجستير هذه ضمن محددات الجودة التعليمية، حيث تناول موضوع يأخذ صفة (الحاضر والمستقبل) في ظل توجه المسيرة التعليمية نحو استخدام الأجهزة اللوحية في العملية التعليمية، وجاءت رسالة الماجستير بالتركيز على عدة أسئلة محورية نوضحها في النقاط التالية:

  1. كانت عينة رسالة الماجستير هي (مجموعة من طلاب الثانوية في الأردن).
  2. وضع الباحث تساؤل (ما هي درجة استخدام الألواح الذكية من قبل المعلمين؟).
  3. واتبع الباحث في رسالة الماجستير تساؤل وجهة نظر المعلمين في السؤال الأول وتساؤل عن وجهة نظر الطلاب في نفس الموضوع في السؤال الثاني.
  4. قام الباحث في رسالة الماجستير بإجراء تحليل احصائي للكشف عن عدة جوانب متعلقة بتدريس اللغة العربية ضمن العنوان الخاص برسالته، حيث تساءل في هذا الإطار عن (الدلالة الاحصائية للفروق في وجهة نظر المعلمين والطلاب؟) و (الدلالة الإحصائية عن الفروق في نسبة استخدام الطلاب للألواح الذكية؟) و(الدلالة الإحصائية في فروق استخدام الألواح الذكية ضمن استراتيجيات تدريس منهج العربي وسنوات خبرة المعلم).

 فيديو: مناقشة بحث لنيل شهادة الماستر المتخصص، في المناهج اللغوية والأدبية لتدريس اللغة العربية 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟