مقدمة الاستبيان - كتابة تقرير الاستبيان في البحث

مقدمة الاستبيان - كتابة تقرير الاستبيان في البحث
اطلب الخدمة

مقدمة الاستبيان - كتابة تقرير الاستبيان في البحث

بعد أن تنتهي كباحث من تنفيذ الاستبيان الذي قمت بتصميمه لجمع البيانات الخاصة بالبحث العلمي الذي تقوم بكتابته. وذلك بهدف أن تستخدم كباحث البيانات التي قمت بجمعها باستخدام الاستبيان. من أجل الوصول إلى وضع تفسيرات علمية دقيقة للظاهرة التي تقوم كباحث بدراستها من خلال البحث العلمي. يجب على الباحث أن يقوم بكتابة تقرير للاستبيان.

يهدف الباحث من خلال كتابة هذا التقرير إلى وصف كل ما مر به من تجارب خلال فترة تصميمه وتنفيذه للاستبيان. حيث يعرض الباحث من خلال هذا التقرير إلى عرض النتائج التي حصل عليها من الاستبيان بالإضافة إلى ذلك أنه من خلال هذا التقرير يستعرض الباحث أهم الاتجاهات والاستنتاجات التي ظهرت من خلال النتائج التي تم الحصول عليها، وللتقرير الخاص بالاستبيان صيغة عامة يجب على كل باحث أن يقوم باتباعها وذلك للحصول على تقرير كامل وصحيح خاص بالاستبيان الذي تم تنفيذه لخدمة البحث العلمي، وتتكون الصيغة العامة للتقرير الخاص باستبيان البحث العلمي من مجموعة من العناوين الفرعية الأساسية التي يجب أن يتم كتابتها من قبل الباحث، وفي التالي استعراض لأهم مكونات تقرير الاستبيان.


 الصيغة العامة التي عليك استخدامها لكتابة تقرير مقدمة الاستبيان في البحث العلمي 

يجب عليك كباحث أن تقوم بتقسيم التقرير إلى مجموعة من الأقسام الرئيسية التي يجب أن تتوفر في أي تقرير استبيان وكل قسم من هذه الأقسام يجب أن يكون له عنوان مستقل ويحتوي على مجموعة من البيانات التي تختلف عن تلك الموجودة في الأقسام الأخرى لتقرير الاستبيان.

ومن أهم الأقسام التي يجب أن يحتوي عليها تقرير الاستبيان:

  1. العنوان الخاص بتقرير الاستبيان.
  2. قائمة محتويات تقرير الاستبيان.
  3. الملخص.
  4. المنهجية المتبعة في كتابة الاستبيان.
  5. النتائج التي تم الحصول عليها من الاستبيان.
  6. الاستنتاجات أو الاقتراحات.
  7. الملحقات.

قم بكتابة ملخص لتقرير الاستبيان

يتم كتابة ملخص لتقرير الاستبيان ويكون عبارة عن صفحتين يتم من خلالهما استعراض البيانات التي يحتوي عليها التقرير بصورة موجزة. كذلك يجب أن يكون الملخص في الصفحات الأولى للتقرير وذلك لكي يتمكن القارئ من التعرف على طبيعة البيانات الموجودة داخله قبل البدء بقراءته. ويجب أن يحتوي ملخص تقرير الاستبيان على المنهجية التي تم اتباعها في بناء الاستبيان بالإضافة إلى ذلك النتائج التي تم التوصل إليها من خلال الاستبيان والاستنتاجات التي تم الحصول عليها من خلال نتائج الاستبيان والاقتراحات التي تم التوصل إليها بناء على نتائج الاستبيان.

كيف تقوم بكتابة مقدمة لتقرير الاستبيان؟

الخطوة التالية من الكتابة هي كتابة المقدمة والتي من خلالها يذكر الباحث الأهداف التي قام بكتابة الاستبيان من أجل تحقيقها. ومن المهم أن يقوم الباحث بكتابة الفرضية التي قام ببناء الاستبيان عليها والأهداف التي سعى لتحقيقها من خلال كتابة البحث العلمي. وفي الغالب لا تتجاوز المقدمة حدود الصفحة الواحدة. ومن المهم أن يتم التطرق إلى كتابة الفئة التي تم استهدافها من البحث العلمي، والمتغيرات التي يتم اختبارها وبحثها.

كتابة الأسس الذي تم على أساسها بناء مقدمة الاستبيان

يتم بناء الاستبيانات في البحث العلمي بناء على الاقتراحات والتوصيات التي يستفيد منها الباحث من قراءته في البحث العلمي الذي تناول الموضوع الذي تتم دراسته. فلا بد من أن يشرح الباحث علاقة ما سبق من الدراسات في البحث العلمي بالبيانات التي يرغب في الحصول عليها من خلال الاستبيان.

ويجب على الباحث أن يراعي مجموعة من النصائح لتصميم الاستبيان ومنها على سبيل المثال:

  1. الاطلاع على الاستبيانات السابقة التي تم اعدادها في الدراسات المشابهة للبحث العلمي الذي يقوم الباحث بكتابته.
  2. المقارنة بين النتائج التي تم الحصول عليها في الاستبيانات الأخرى التي تم اعدادها من قبل الباحثين السابقين والنتائج التي يحصل عليها الباحث من الاستبيان الذي قام بكتابته.
  3. بالإضافة إلى ذلك تقديم وصف للظاهرة التي يتم دراستها في البحث العلمي مع تقديم الأدلة العلمية على الظاهرة.

استعراض المنهجية التي اتبعتها في تصميم مقدمة الاستبيان

المنهجية التي يتبعها الباحث في تصميم الاستبيان تعتبر الأداة التي يتعرف من خلالها القارئ على الأسلوب المتبع في تصميم الاستبيان. وهذه القسم من الأقسام المهمة التي يجب أن تتم كتابتها بعناية ويعتمد على مدى أهمية البحث العلمي الذي يتم كتابته. حيث أنه لا يوجد عدد صفحات محددة لهذا القسم.

ويجب أن يحتوي قسم المنهجية أيضا على وصف للنوعية التي اختارها الباحث لأسئلة الاستبيان، والتي من خلالها حصل على البيانات التي تم استخدامها في البحث العلمي، ويجب على الباحث أن يوضح نوع الأسئلة التي قام بصياغتها في الاستبيان والتي قامت عينة البحث العلمي بالإجابة عليه، ويقتصر هذا القسم على وصف لطبيعة الأسئلة ولا يوجد ضرورة لكتابة قائمة بالأسئلة.

استعراض النتائج التي حصلت عليها من الاستبيانات

القسم التالي في التقرير الخاص بالاستبيانات هو القسم الذي يتم من خلاله استعراض البيانات التي يتم استنتاجها من الاستبيانات. ومن خلال هذا القسم يتمكن الباحث من استعراض البيانات الهامة عن النتائج التي يتوصل إليها من خلال الاستبيان. ويتم كتابة البيانات الخاصة بالنتائج على هيئة فقرات ويجب أن يتم استعراض بيانات النتائج بصورة مختصرة وواضحة لما للنتائج من أهمية كبيرة في البحث العلمي.

بعض الملاحظات لكتابة النتائج:

  1. في حالة الاستبيانات المفتوحة من الأفضل أن يتم كتابة الردود ذات الطابع المشترك. بالإضافة إلى ذلك لا يمنع أن يقوم الباحث بالإشارة إلى وجود قائمة الإجابات في الملحق.
  2. يتم كتابة النتائج الخاصة بكل قسم في الاستبيان بشكل مستقل مع بيان عنوان كل قسم.
  3. في هذا القسم أيضا يجب أن يتم استعراض النتائج وليس الاستنتاجات.
  4. يفضل أن يتم إدراج كافة الأدوات التي يتم من خلالها إيضاح البيانات المختلفة مثل الرسومات والجداول والمخططات.

 كيف تستخدم الاستبيان في البحث العلمي؟ 

قد شاع استخدام الاستبيانات منذ القدم كأداة من أدوات جمع البيانات في البحث العلمي. وتعد الاستبيانات أداة ملائمة للكثير من أنواع البحث العلمي. حيث يفضل الباحثون استخدام الاستبيانات للعديد من الأسباب، فمهما كان نوع البحث العلمي الذي يقوم الباحث بكتابته تعتبر الاستبيانات أحد أهم الأدوات التي تسهل على البحث جمع البيانات التي يحتاجها من أجل كتابة البحث العلمي، بالإضافة إلى ذلك أن الاستبيانات أحد أهم الأدوات التي يتم الاعتماد عليها من قبل الباحثين في الحصول على تفسيرات للظواهر التي يتم دراستها من قبلهم في البحث العلمي، كذلك يمكن اعتبار الحصول على البيانات التي تعبر عن توجهات المشاركين في الاستبيان وسلوكياتهم هي الدافع الأساسي وراء تصميم الباحثون للاستبيان في البحث العلمي.

كيف يمكنك كتابة تقرير الاستبيان في البحث العلمي؟

 كيف تستفيد من مقدمة الاستبيان في البحث العلمي؟ 

إن الهدف الأساسي من تصميم الباحث للاستبيان هو الحصول على البيانات التي سوف تساهم في حصول الباحث على النتائج النهائية للبحث العلمي، وذلك من خلال قيام الباحث بتنفيذ مجموعة من العمليات التي تهدف إلى الاستفادة من البيانات التي تم جمعها من خلال إجابات المشاركين على أسئلة الاستبيان، حيث يقوم الباحث بعد أن يتم استرجاع الاستبيانات التي تم توزيعها على المشاركين بتجميع الإجابات الخاصة بكل سؤال ومن ثم تصنيف البيانات التي تم الحصول عليها وتبويبها ومن ثم يتم تحليل هذه البيانات باستخدام أدوات التحليل المختلفة ليحصل الباحث على العلاقة بين هذه البيانات والمعلومات الهامة التي سوف يعتمد عليها الباحث في كتابة البحث العلمي والوصول إلى نتائج علمية دقيقة من خلالها.


 أنواع الاستبيانات في البحث العلمي 

هناك مجموعة واسعة من أنواع الاستبيانات التي يتم استخدامها في جمع البيانات التي يبحث عنها الباحث لاستخدامها في كتابة البحث العلمي، ويعتبر هذا من أهم مميزات الاستبيان حيث يقوم الباحث باختيار نوع الاستبيان الذي يناسب بحثه العلمي بالإضافة إلى ذلك إمكانية اختيار التصميم المناسب للاستبيان والذي يتماشى مع نوع أو هدف البحث العلمي.

ومن أشهر أنواع الاستبانات:

  1. الاستبيان المحدد:
    ويتم تسمية نوع الاستبيان هذا بالاستبيان المغلق أيضا نظراً لأن طبيعة الأسئلة التي يحتوي عليها الاستبيان تكون محددة الإجابات، أي أن الباحث يقوم بكتابة إجابات محددة مثل أسئلة الاختيار من متعدد بأنواعها، ويعتبر هذا النوع من أنواع الاستبيانات مثالياً إذا أراد الباحث من المشاركين عدم الخروج عن نطاق معين من الإجابات وتحديد مدى معين للبيانات التي يرغب الباحث في الحصول عليها من أجل البحث العلمي، بالإضافة إلى ذلك ان هذا النوع يسهل من دور المشاركين في الإجابة.
  2. الاستبيان غير المحدد:
    وهو الاستبيان الذي يسمح فيه الباحث للمشاركين في الإجابة على الاستبيان بالإجابة بالطريقة التي يرونها مناسبة وباستخدام تعبيرهم الخاص، ولكن على الرغم من سهولة اعداد هذا النوع من الاستبيانات فإنه من يتطلب الكثير من الوقت في تصنيف البيانات الواردة في إجابات المشاركين، وذلك لأن الإجابات على هذا النوع من الأسئلة لا يكون له نمط محدد وتكون الإجابات عليه غير متشابهة.
  3. أخيرا الاستبيان المتعدد:
    وهو الاستبيان الذي يقوم الباحث بتضمينه النوعين السابقين من الأسئلة، ويفضل الكثير من الباحثين استخدام هذه النوع من الاستبيانات بسبب أن هناك بعض الأسئلة تحتاج إلى تحديد إجابتها وهناك أسئلة تحتاج أن يتم اتاحة الفرصة للمشارك للتعبير عن الإجابة بالصورة التي يراها مناسبة.

 المراحل التي تمر بها كباحث في كتابة الاستبيان 

هناك مجموعة من المراحل التي يمر بها الباحث أثناء كتابة الاستبيان وذلك حتى يتم الحصول على استبيان صحيح يحقق الهدف من كتابته.

ومن أهم المراحل التي يجب أن تمر بها كتابة الاستبيان:

  1. اختيار النوع المناسب للاستبيان:
    تشكل هذه الخطوة أهمية كبيرة في كتابة الاستبيان، فمن خلال تحديد النوع الذي سيتم استخدامه يتم اختيار شكل كتابة الأسئلة وهل سيتم كتابة إجابات مقترحة أم أن الأمر متروك للمشارك ليقوم بكتابة الأسئلة حسبما يراه مناسباً.
  2. تصميم وكتابة الأسئلة:
    وهنا يتم كتابة الفقرات أو كتابة الأسئلة، ويجب أن تكون الفقرات منظمة وأن يتم كتابة الأسئلة بأسلوب واضح بحيث يفهمها المشارك. كما يجب أن يتم كتابة عبارات الشكر للمشارك وكتابة أهمية المشاركة في الإجابة.
  3. بالإضافة إلى ذلك اختيار العينة التي سوف تشارك في الإجابة على الاستبيان.
  4. تجربة الاستبيان:
    وهي من أهم المراحل حيث يجب أن يتم الاختبار على عينة مصغرة للحصول على تغذية راجعة ولإعادة الكتابة بشكل يتجاوز الأخطاء التي يتم اكتشافها في مرحلة التجربة.
  5. تنفيذ الاستبيان:
    وذلك من خلال توصيله للعينة وانتظار الإجابة عليه ثم استرداده لتحليله.

 فيديو: الاستبيان في البحث العلمي 

 


لطلب المساعدة في كتابة نتائج الاستبيان يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة