الانتحال في الأبحاث العلمية

الانتحال في الأبحاث العلمية
اطلب الخدمة

الانتحال في الأبحاث العلمية

 تعريف الانتحال وأسبابه: 

انتحل الشيء لنفسه تأتي بمعنى ادعى أن الشيء ملكه. وكلمة الانتحال مشتقة من انتحل، ويقصد بالانتحال هو السطو على نتاج فكري للغير، وأخذ ذلك النتاج (جزئياً أو كلياً) ونسبته لشخص غير كاتبه الحقيقي.

ومن أهم الأسباب لارتكاب جريمة الانتحال ما يلي:

  1. وجود تنافس بين الكتاب.
  2. عدم التفريق بين المصطلحات مثل: (الاقتباس)، (التقليد) وهذا يؤدي إلى الوقوع في الانتحال بغير قصد.
  3. عدم تطبيق العديد من الدول لقوانين مكافحة جريمة الانتحال.
  4. الزيادة أو الحذف على نصوص الكتاب ونسبتها إلى غيرهم، وهذا من أخطر أسباب الانتحال.
  5. غياب الأمانة والأخلاقيات الفكرية لدى الكثير من الأشخاص، إذ تعتبر هذه الأمانة والأخلاقيات هي المانع الذاتي الأول للوقوع في جريمة الانتحال.
  6. البحث عن الشهرة قد يدفع البعض إلى الانتحال لتحصيل الشهرة فقط غير آبه بكونها جريمة فكرية أخلاقية.
  7. عدم وجود ميثاق دولي موزع على كافة الجامعات والمراكز العلمية والأدبية في العالم، وضعف التعريف بخطورة الانتحال.

 ما هو الانتحال في الأبحاث العلمية؟ 

الانتحال في الأبحاث العلمية يأتي موضحاً معنى السطو على الأبحاث العلمية، وأخذ جزء من هذه الأبحاث، أو حتى أخذ كافة المادة العلمية فيها، ونسبها إلى غير كاتبها الحقيقي الذي أمضى فيها جهداً لإتمامها.

وتعتبر جريمة الانتحال في الأبحاث العلمية من أخطر أنواع الانتحال وذلك لعدة أسباب منها:

  1. جريمة الانتحال في الأبحاث العلمية تعمل على تزوير الحضارات بأكملها.
  2. جريمة الانتحال في الأبحاث العلمية تأخذ خطورتها اعتباراً بأن الأبحاث العلمية يترتب عليها جهد علمي آخر، فأي مضمون علمي يحتمل بشدة أن يقوم أي باحث آخر باستكمال الجهد الذي توصل إليه الآخرون في أبحاثهم، وبالتالي فإن الانتحال في الأبحاث العلمية يعمل على إعطاء توثيقات غير صحيحة للمراجع في الأبحاث الأخرى.
  3. جريمة الانتحال في الأبحاث تعمل على ضياع حقوق وبراءات الاختراع العلمية.
  4. عند الحاجة لإجراء مناقشة علمية مع أصحاب الأبحاث، ونجد أن بعض هذه الأبحاث هي نتاج من جريمة الانتحال للأبحاث العلمية فإن هذا سيفقدنا الفاعلية في عملية الاختراع.

 أسباب الانتحال في الأبحاث العلمية 

جريمة الانتحال في الأبحاث العلمية تكثر عن غيرها في الأبحاث الأخرى، وذلك لعدة أسباب عليك أن تعرفها لحماية بحثك العلمي، ومن هذه الأسباب:

  1. المصطلحات العلمية تعتبر صعبة التعلم، ولهذا قد يلجأ بعض الأشخاص لجريمة الانتحال من الأبحاث العلمية لعجزهم عن الإلمام بتلك المصطلحات.
  2. يسعى الكثير من الأشخاص إلى الحصول على امتيازات علمية، مثل: (جوائز، براءة اختراع، الخ) وهذا يزيد من جريمة الانتحال في الأبحاث العلمية.
  3. الأبحاث العلمية تعتمد اعتماداً كبيراً على المصادر المترجمة، وبالتالي فإن جريمة الانتحال في الأبحاث العلمية تزداد في الترجمة من وإلى الأبحاث العلمية بين اللغات.
  4. تأخذ الأبحاث العلمية المعلومات من مراجع قديمة وأخرى حديثة، وبالتالي تكون الفرصة أكبر لجريمة الانتحال في الأبحاث العلمية لاسيما من الأبحاث القديمة.
  5. المضامين العلمية متعددة المصادر (كتب، مواقع انترنت، دوريات)، وبالتالي قد يحدث الانتحال بشكل مقصود أو غير مقصود (جهل بآلية التوثيق) لهذه المصادر لاسيما مواقع الانترنت.

 أنواع الانتحال في اللغة العربية 

تأخذ جريمة الانتحال للمضامين في اللغة العربية عدة أنواع، وتكثر فيها في أنواع عن أنواع انتحال أخرى، هذا ما سنوضحه لك في سياق الطرح التالي:

أولاً: الانتحال من اللغة العربية إلى اللغة العربية: وهو التعدي على نصوص مكتوبة باللغة العربية، ونقلها إلى نصوص لغة عربية في قالب آخر مع عدم توثيق هذه المراجع توثيقاً صحيحاً، ويعتبر هذا النوع من الانتحال هو الأكثر انتشاراً في قوالب الشعر والأدب، وتكثر جريمة الانتحال لمضامين اللغة العربية القديمة، مثل: (الأدب الجاهلي، الأدب العباسي).

ثانياً: الانتحال من اللغة العربية إلى لغة أجنبية: وهي النقل من مضامين اللغة العربية إلى مضامين لغة أخرى (الترجمة من العربية)، وهذا النوع ظهر بشكل كبير في بدايات القرن الماضي، حيث تمت ترجمة الكثر من كتب اللغة العربية ونسبها إلى أشخاص أجانب غير كتابها الحقيقيين، وهذا أدى إلى ضياع الكثير من ثروة المكتبة العربية.

ثالثاً: الانتحال في المضامين المترجمة إلى اللغة العربية: قد يعمد بعض الأشخاص إلى الأخذ من المصادر الأجنبية وترجمتها إلى اللغة العربية بدون ذكر المراجع الحقيقية، وهذا العمل ترفضه المكتبة العربية رفضاً تاماً، ولكنه ظهر في منتصف القرن العشرين لاسيما مع كثر الكتب المترجمة إلى اللغة العربية ووجود مترجمين مختصين.


 طرق الكشف عن جريمة الانتحال في اللغة العربية: 

أصبح الوعي بجريمة الانتحال في اللغة العربية واسعاً، بل أصبحت الدراسات المقدمة للجامعات أو الكتب المقدمة للنشر لا تأخذ الموافقة إلا بعد التأكد من خلوها من جريمة الانتحال، ولعل من أهم الأمور التي تساعد في الكشف عن جريمة الانتحال في مضامين اللغة العربية ما يلي:

أولاً: الطريقة المباشرة: طريقة كشف جريمة الانتحال في اللغة العربية هذه تعتبر صعبة، وذلك لأنها تعتمد أساساً على الكم المعرفي للشخص الذي يقوم بالكشف عن جريمة الانتحال في اللغة العربية، أو على حدس هذا الشخص.

مثال على الطريقة المباشرة لكشف جريمة الانتحال في اللغة العربية: قام شخص بتقديم دراسة مكتوبة باللغة العربية وكان المشرف ملماً بموضوع هذه الدراسة، وبالتالي سيقوم بكشف جريمة الانتحال بصورة مباشرة، وكذلك إذا كان المشرف صاحب حدس وفطنة فإنه سيكتشف جريمة الانتحال من خلال طريقة العرض للمعلومات أو تغيير الأسلوب... وهكذا.

ثانياً: طريقة استخدام الأدوات: في هذه الطريقة لكشف جريمة الانتحال في اللغة العربية سيتجه الشخص لاستخدام أدوات الكشف عن جريمة الانتحال، والتي تتوافر على شبكة الانترنت، ومن أشهر هذه الأدوات المتخصصة في كشف جريمة الانتحال في اللغة العربية:

  1.  برنامج ithenticate.
  2. برنامج Write Check.
  3. برنامج turnitin.

 ضرورة تحديد نسبة الانتحال 

  1. نسبة جريمة الانتحال في الدراسة هو المحدد لقبول الدراسة من رفضها.
  2. نسبة الانتحال تعتبر الشاهد والدليل على ارتكاب جريمة الانتحال في الدراسة المقدمة.
  3. تحدد أغلب الجامعات نسبة الاقتباس وإذا تعدت هذه النسبة الحد الأقصى؛ فإن ذلك يعتبر جريمة انتحال، ويتم رفض الدراسة على إثرها.
  4. نسبة الانتحال تحكم عملية الأخذ من المصادر والمراجع الأخرى بحيث تتوافق هذه النسبة مع شروط جعل الدراسة أصيلاً غير مقلد.
  5. تأتي نسبة الانتحال في ظل تزايد جريمة الانتحال وخروجها عن السيطرة في بعض المضامين، وبالتالي أصبح تحديد نسبة الاقتباس ضروري.
  6. كلما زادت نسبة الانتحال قلت جودة الدراسة المقدمة، بالتالي فإن نسبة الانتحال يأخذها الكاتب المميز بعين الاعتبار للحصول على دراسة ذات جودة عالية.
  7. أصبحت عملية الكشف عن نسبة الانتحال سهلاً في ظل وجود مواقع متخصصة في تحديد هذه النسبة لكل دراسة.

فحص السرقة الأدبية


 موقع كوبيليكس (Copyleaks) لفحص نسبة الانتحال 

نسبة الانتحال أصبحت تهم أغلب الباحثين، فقبل أن يُسلم الباحث الدراسة خاصته غالباً ما يقبل على فحص نسبة الانتحال على موقع من المواقع المخصصة، لماذا يفعل الباحث هذا؟ الإجابة المباشرة؛ لأن هذا ما ستفعله عمادة البحث العلمي في الجامعة، فلا تقبل الجامعة دراسة ذات نسبة اقتباس عالية تصل لحد جريمة الانتحال، ولهذا نرى أن من أهم المواقع المتخصصة في فحص نسبة الانتحال هو موقع (كوبيليكس) هي يوفر هذا الموقع قاعدة بيانات ضخمة من النصوص التي تفحص الدراسة المرفوعة عليه بمجرد إعطاء أمر (فحص) كما يتميز موقع كوبيليكس بما يلي:

  1. يستخدم موقع كوبيليكس في فحص نسبة الانتحال في قوالب الدراسة التعليمية بالدرجة الأولى؛ لأن موقع كوبيليكس مبرمج على التعرف المباشر على نمط تنسيق الدراسة التعليمية سواء كانت هذه الدراسة (بحث، رسالة، واجبات).
  2. لا يقتصر عمل موقع كوبيليكس على فحص نسبة الانتحال للدراسة العلمية فقط بل يستخدم أيضاً لفحص نسبة الانتحال في المؤلفات والكتب.
  3. يمكن فحص الدراسة على موقع كوبيليكس بإرفاقها بملف مغلق (وورد) أو نسخ الدراسة من داخل ملف الوورد ولصقها على شاشة عرض موقع كوبيليكس.
  4. يعتبر موقع كوبيليكس منخفض السعر مقارنة بمواقع أخرى، فيقدم خدمة فحص نسبة الانتحال بما يقدر ب 2500 كلمة في الشهر بشكل مجاني، ويأخذ الموقع 10 دولارات لكل 25 ألف كلمة بما لا سقف زمني لها، بمعنى أن الموقع يضع آلية الاستخدام وفحص النسبة ل25 ألف كلمة في أي وقت من غير التقيد بوقت، مثل: (أسبوع، شهر، شهرين، الخ).
  5. يقدم موقع كوبيليكس عروضًا مجانية للمؤسسات التعليمية تفوق عروض الاستخدام الشخصي للأفراد لفحص أي دراسة.

ولكن يؤخذ على موقع كوبيليكس أنه يتطلب إنشاء حساب مجاني قبل الاستخدام.


 موقع Turnitin لفحص الانتحال 

موقع Turnitin يعتبر من أهم مواقع فحص الانتحال، حيث أن أي دراسة جامعية أول ما يُعرض على القائم بها كلمة (فحص انتحال) سرعان ما يجد أن الأغلب يرشده إلى موقع Turnitin، حيث أن موقع Turnitin يعتبر الأكثر استخداماً لإتمام عملية فحص الانتحال، وللإلمام أكثر بموقع Turnitin نضع النقاط التالية:

  1. منع السرقة الفكرية يعتبر المحدد الأول ل Turnitin حيث يقوم الموقع بالتعرف على مضمون الدراسة ومقارنتها بالمضامين الموجودة على محركات الشبكة العنكبوتية.
  2. يوضح موقع Turnitin مواطن التشابه بين النص المرفوع وأماكن الانتحال على الإنترنت، حيث يُعلم Turnitin هذه الأماكن بلون أصفر.
  3. يعمد موقع Turnitin على أسلوب (تقصي التأليف) إذ يوضح مراجع الدراسة المرفقة المتشابهة مع ما هو موجود على الانترنت.
  4. يقدم موقع Turnitin الملاحظات وتقرير التفصيلي عن عملية فحص الانتحال لكامل النص بعد الانتهاء من العملية.

 أهمية فحص الانتحال 

عملية الفحص هي التفتيش والبحث عن شيء معين، وبما أن جريمة الانتحال تحتمل التفتيش والقياس، فقد تم إقرار عملية متكاملة تم مسمى (فحص جريمة الانتحال)، حيث يهدف هذا الفحص إلى الكشف على جريمة الانتحال، وفحص أماكن الانتحال داخل الدراسة كاملة، ولعل فحص الانتحال يأخذ أهميته مما يلي:

  1. إذا ظلت جريمة الانتحال من غير مساءلة فهذا يدعي إلى انتشارها، ولكن بعملية فحص جريمة الانتحال يصبح هناك نوع من (الرقابة) التي تلاحق كل من يقترف هذه الجريمة.
  2. فحص جريمة الانتحال يعتبر من متطلبات إتمام الدراسة، إذ أنه يتم فحصها قبل اعتمادها وإرفاقها بالمكتبة.
  3. فحص جريمة الانتحال أصبحت تتم بشكل برمجي، إذ إنه أصبح هناك برامج ومواقع متخصصة.
  4. فحص جريمة الانتحال أصبح عملية مادية فيها موظفون وزبائن وتبادل للمنفعة (الخدماتية مقابل المال)، وكذلك هذه العملية توفر فرص عمل عديدة في هذا المجال.

 لماذا يعتبر الانتحال جريمة؟ 

قد يتبادر إلى الذهن السبب وراء الاتفاق التام بين الجامعات والمراكز والوزارات المختصة باعتبار الانتحال جريمة، وعن هذا التساؤل نضع التالية في سياق نقاشي لهذه المسألة:

  1. جريمة الانتحال ليست وليدة العصر، بل ظهرت هذه الجريمة منذ العصور القديمة، وهذا ما ثبت في المؤلفات والمراجع التاريخية التي تحمل الوقائع.
  2. كون هذه الجريمة قديمة فهذا يعني أن لها رأيًا عامًّا واسعًا يقرها بأنها جريمة.
  3. جريمة الانتحال هي تعدي على ممتلكات الغير، حيث إن السرقة العادية تعتدي على الأمور الملموسة، أما هذه الجريمة فتعتدي على الأمور الفكرية المعنوية التي لها بالغ الأثر أكثر من الأمور المحسوسة.
  4. الانتحال يؤدي إلى وجود موروث فكري إنساني مزيف غير قائم على المصداقية، وبالتالي خسارة القيمة الحضارية، وبالتالي هو جريمة مؤكدة.
  5. هذه الجريمة تؤدي لحدوث مشكلات بين المؤلفين.
  6. يفقد الكاتب ثقته بنفسه في حال تكررت الجريمة على مؤلفاته.
  7. ظهرت مجموعة من القوانين والمواثيق التي تعتبر السرقة الفكرية جريمة يعاقب عليها القانون.

 فيديو: الاقتباس - تحديد نسبة الانتحال العلمي- Plagiarism 

 


لطلب المساعدة في فحص السرقة والانتحال يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة