كتابة خطاب الغرض من الدراسة للتقدم لمرحلة الماجستير والدكتوراه

اطلب الخدمة

كتابة خطاب الغرض من الدراسة للتقدم لمرحلة الماجستير والدكتوراه

 كيف تكتب خطاب الغرض من الدراسة للتقدم لمرحلة الماجستير؟ 

وأنت تبحث عن متطلبات التقدم لمرحلة الماجستير في أغلب الجامعات حول العالم، ستجد أن هناك بند (كتابة خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير)، وهنا غالباً ما تثار التساؤلات حول خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير وكيفية كتابة معلوماته، ولهذا نضع لك الطريقة السليمة لكتابة خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير وتسليمه للجامعة:

المرحلة الأولى: تجميع معلومات خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير:

ستعرف أولاً معلومات العناصر المكونة لخطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير والتي هي: (معلومات شخصية، معلومات أكاديمية، معلومات الخبرات والمهارات والدورات)، ولعل أنسب الطرق لمعرفة هذه المعلومات هي:

  1. سؤال أحد المتقدمين السابقين بخطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير بنفس الجامعة التي ستتقدم لها.
  2. الاطلاع على السياسة العامة ودليل الطالب الجامعي ودليل القبول والتسجيل للجامعة المتقدم إليها.
  3. قراءة نماذج عن خطاب الغرض من الدراسة وكيفية كتابة المعلومات داخله.

المرحلة الثانية: كتابة خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير:

بعد تجميعك لكافة المعلومات التي تتطلبها عملية كتابة خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير ستقوم الآن بكتابة هذه المعلومات كما يلي:

  1. المعلومات التعريفية: (الاسم ثلاثي، تاريخ الميلاد، رقم البطاقة الشخصية، عنوان السكن، رقم الجوال).
  2. المعلومات الأكاديمية: حيث ستبدأ بكتابة المراحل العلمية التي أخذتها، وبما أن خطاب الغرض من الدراسة هذا مقدم لمرحلة الماجستير فستبدأ بكتابة معلومات شهادة البكالوريوس (التخصص والجامعة ومعدل التخرج) ثم تنقل إلى الثانوية العامة.
  3. معلومات الخبرات: كل مكان عملت به أو تلقين فيه تدريباً عملياً أو تطوعت فيه، من الضروري كتابته في هذه الخطوة من خطاب الغرض ن الدراسة شاملاً معلومات عن المسمى الوظيفي والفترة الزمنية.
  4. معلومات الدورات التدريبية: الدورات التدريبية بعدد ساعاتها وجهة عقدها وتاريخ أخذها، كل هذا ستقوم بعملية الكتابة له في خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير.
  5. معلومات المهارات: وهي كافة المواهب والقدرات التي لا يمكنك كتابة تفاصيلها في أي من المعلومات السابقة.

ثالثاً: المرحلة الثالثة: كتابة خاتمة خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير:

تمثل الخاتمة صياغة تعبيرية عن قدرتك بتحقيق الأهداف ونسل الاستحقاق لفرصة الدراسة المتقدم إليها في هذه الجامعة.


 شروط كتابة خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير 

بكل صدق، ليس سهلاً أن تنال القبول للدراسة في مرحلة الماجستير في ظل التنافس الشديد، وبالتالي يجب أن تكون كامل أوراقك على أتم وجه من الإتقان، وأهمها خطاب الغرض من الدراسة، ولخطاب الغرض من الدراسة هذا عدة شروط تنظر إليها الجامعة من أهمها:

  1. اكتمال كافة المعلومات التعريفية بشخصية وقدرات ومؤهلات الطالب المتقدم، وهذا الشرط يجب أن تراعيه في كتابة كافة ما لديك من معلومات وعدم إغفال أو نسيان أياً منها.
  2. يجب عليك كتابة المعلومات الصادقة في خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير، حيث تعمد الجامعة إلى رفض وإلغاء طلب القبول حال عدم ثبوت صدق المعلومات المقدمة.
  3. تشترط الجامعة أن يكون خطاب الغرض من الدراسة المقدم لها يراعي سياستها، فمثلاً: إذا كانت الجامعة تعتمد التعليم الإسلامي، فإنه لا يجوز كتابة خطاب الغرض من الدراسة محتوياً على معلومات مخالفة مثل: (هوايات الغناء الطربي).
  4. يجب أن تلتزم بالسقف الزمني لعملية تسليم خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير.
  5. بعض الجامعات تشترط كتابة خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير باللغة الإنجليزية.

 لماذا تطلب الجامعة خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير؟ 

تعطي الجامعة اهتماماً بالغاً لكتابة خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير، وهذا الاهتمام نابع من أهمية خطاب الغرض من الدراسة ذاته، ونضع في النقاط التالية أهم أسباب اهتمام الجامعة بخطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير هذا:

  1. تسعى الجمعة إلى معرفة أكبر قدر من معلومات التحصيل الأكاديمي والخبرة العملية عن الطالب وهذا ما يوفره خطاب الغرض من الدراسة.
  2. تسعى الجامعة إلى معرفة عدة جوانب في الطالب غير الجوانب الأكاديمية والعلمية، وهذا ما يمكن للجامعة استنتاجه من المهارات والدورات التدريبية التي تلقاها الطالب.
  3. خطاب الغرض من الدراسة يمكن الجامعة من معرفة كيفية إدارة المقابلة الشخصية التي ستجري مع الطالب المتقدم لمرحلة الماجستير.
  4. أيضاً يوفر خطاب الغرض من الدراسة للجامعة نبذة عن أسلوب الطالب التعبيري والكتابي وهذا ضروري في مرحلة الماجستير.
  5. تعتبر كتابة خطاب الغرض من الدراسة كرسالة محادثة غير مباشرة بين الطالب والجامعة، وهذا أمر جيد في تكوين خلفية لدى الجامعة من جهة وفي تعبير الطالب عن نفسه من جهة أخرى.

 نصائح لكتابة خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير 

نعطيك النصائح التالية لتقوم بكتابة خطاب الغرض من الدراسة للماجستير بالشكل الذي يزيد من رصيدك بأخذ القبول الذي نتمناه لك:

  1. في كتابة معلومات التعريف التي تكون في مقدمة خطاب الغرض من الدراسة، ستقوم بطرح هذه المعلومات بأسلوب اجتماعي جميل مثل كتابة: (السادة الأفاضل في جامعة المملكة، أنا الطالب المتقدم أحمد محمد محمود والذي أكتب خطاب الغرض من الدراسة هذا لحضراتكم كفرصة ثمينة لأعرفكم بنفسي وقدراتي).
  2. ابتعد عن كتابة خطاب الغرض من الدراسة بالأسلوب الجامد الذي يخلو من لمستك الخاصة.
  3. تهتم الجامعة ببعض المسميات العملية في خطاب الغرض من الدراسة، ولذلك ننصحك بالبدء بكتابة هذه المسميات في أول فقرة الخبرات العملية، مثل: (العمل لدى قوقل).
  4. اجعل فقرات خطاب الغرض من الدراسة متوسطة غير قصيرة ولا طويلة، ولكن مع مراعاة كتابة كافة المعلومات التي لديك.
  5. راعي الصدق التام في نقل كافة المعلومات في خطاب الغرض من الدراسة، حيث ستقوم الجامعة بمقارنتها مع الأوراق الثبوتية المقدمة.
  6. استخدم أسلوب الإقناع الموجه للجامعة في خاتمة خطاب الغرض من الدراسة.
  7. أيضاً في خاتمة خطاب الغرض من الدراسة قم بكتابة شيء يعبر عن ثقافتك حول مجتمع الجامعة والدراسة فيها، مثل: (كلي أمل أن أحظى بفرصة الدراسة في جامعة المملكة، وأنظر من شباك معمل الكيمياء على طريق........... ومواكب العلم تسير فيه).

 الفرق بين خطاب الغرض من الدراسة والسيرة الذاتية 

رغم التشابه الكبير بين خطاب الغرض من الدراسة والسيرة الذاتية، إلا أن هناك فروقات تميز كلاً منهما عن الآخر، وهذه الفروقات هي:

  1. خطاب الغرض من الدراسة ينبني على السيرة الذاتية، بالتالي فإن السيرة الذاتية تسبق في كتابتها خطاب الغرض من الدراسة.
  2. خطاب الغرض من الدراسة يكون مخصصاً للتقدم لنيل فرصة دراسة، أما السيرة الذاتية فتحتمل أمور أخرى، مثل: (العمل، التدريب).
  3. يستخدم خطاب الغرض من الدراسة أسلوب الفقرات، أما السيرة الذاتية فتستخدم أسلوب الجمل المرقمة.
  4. يتكون خطاب الغرض من الدراسة من: (مقدمة خطاب الغرض من الدراسة، وجسم خطاب الغرض من الدراسة، وخاتمة خطاب الغرض من الدراسة)، أما السيرة الذاتية فتتكون من: (المعلومات الشخصية، المؤهلات الأكاديمية.....الخ).

 محتويات خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير أو الدكتوراه 

لا تكتمل عملية كتابة خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير أو الدكتوراه إلا بكتابة كافة المعلومات المكونة لعناصرها، ولكن ما هي هذه المعلومات؟ هذا ما ستجده في الطرح التالي:

  1. يجب أن تحتوي عملية كتابة خطاب الغرض من الدراسة على معلومات تجيب عن (من مقدم خطاب الغرض من الدراسة هذا؟ ما هو تخصصه؟).
  2. يجب أن تحتوي عملية كتابة خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير أو الدكتوراه على أخبار المستقبل بسبب اختيار هذه الجامعة وهذا التخصص لدراسة الماجستير أو الدكتوراه.
  3. كتابة المؤهلات الأكاديمية بمعدلاتها وتخصصاتها من أهم متطلبات خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير أو الدكتوراه.
  4. أين عملت؟ وكم عدد سنوات الخبرة لديك؟ يجب كتابة هذه الإجابات في خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير أو الدكتوراه.
  5. هل لديك دورات تدريبية صقلت مهاراتك؟ وأين أخذتها؟ أيضاً من الضروري كتابة هذه الإجابات في خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير أو الدكتوراه.
  6. يجب عليك كتابة أسباب مقنعة لاختيارك من بين المتقدمين لدراسة الماجستير أو الدكتوراه.

 أهمية خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير أو الدكتوراه 

عملية كتابة خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير أو الدكتوراه مهمة لعدة اعتبارات منها:

  1. تعتبر عملية كتابة خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير أو الدكتوراه عن مساحة تعبيرية واسعة لكتابة كل ما تريده من إثباتات وخبرات.
  2. تعكس عملية كتابة خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير أو الدكتوراه القدرة البيانية للطالب المتقدم.
  3. عملية كتابة السيرة الذاتية تعتبر عملية محدودة المعلومات بالنسبة لعملية كتابة خطاب الغرض من الدراسة لمرحلة الماجستير أو الدكتوراه، وذلك لأن خطاب الغرض من الدراسة للماجستير أو الدكتوراه يعتمد على أسلوب التقرير لا أسلوب الإخبار.
  4. يفيدك خطاب الغرض من الدراسة في كسر حاجز الخوف من المقابلة الشخصية، حيث تعتبر (تدريبًا غير مباشر) لكيفية عرض نفسك في المقابلة الشخصية.

 عملية مراجعة خطاب الغرض من الدراسة: 

من الأهمية البالغة لخطاب الغرض من الدراسة، تأتي عملية المراجعة كأحد متطلبات خطاب الغرض من الدراسة الأساسية، ونضع النقاط التالية كإلمام بعملية المراجعة لخطاب الغرض من الدراسة:

  1. عملية المراجعة لخطاب الغرض من الدراسة تجعلك تحيط بمواطن الضعف، وبالتالي تصحيح هذا الخطأ.
  2. عملية مراجعتك لخطاب الغرض من الدراسة تجعلك تتدارك الاكتمال في المعلومات وكتابة المعلومات المنسية.
  3. إذا كنت لأول مرة تكتب خطاب الغرض من الدراسة فعملية المراجعة تمكنك من إعادة صياغة خطاب الغرض من الدراسة بصورة أكثر فاعلية بعد المعرفة بكافة العناصر.
  4. عملية المراجعة تأتي كتغذية راجعة لخطاب الغرض من الدراسة بشكل عام.
  5. في خطاب الغرض من الدراسة المكتوب باللغة الإنجليزية تمكنك عملية المراجعة من التأكد من سلامة اللغة ووصول المعنى المراد.
  6. عملية المراجعة تشمل مطابقة المعلومات المكتوبة في خطاب الغرض من الدراسة بالمعلومات الموجودة بالأوراق الثبوتية.

 خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية 

خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية أو (Statement of Purpose) هو عملية كتابة قالب فني باللغة الإنجليزية يحتوي على معلومات تعريفية عن شخص وما يمتلكه من مهارات بهدف التقدم لنيل فرصة تعليمية.

لا يختلف خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية عن خطاب الغرض من الدراسة باللغة العربية، إلا أنه يراعى فيه ما يلي:

  1. في خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية يجب أن تهتم بكتابة معلومات المقدمة بشكل جذاب ومقنع لإدارة الجامعة، كون الجامعات الأجنبية تهتم بأسلوب الجذب في خطاب الغرض من الدراسة.
  2. يحتوي خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية على عدد كبير من المصطلحات، وبالتالي يجب مراعاة الاختصار المفيد قدر المستطاع.
  3. بعض المعاني الإنجليزية تصل من جملة كاملة، ولربما تجاوز الأمر ذلك إلى فقرة كاملة، وهذا ما يجب مراعاته في عملية كتابة خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية، وهو مراعاة التكاملية في كامل النص الإنجليزي.
  4. قد لا يكون خطاب الغرض من الدراسة المكتوب باللغة الإنجليزية مقدم لجامعة أجنبية، بل بعض الجامعات العربية تطلب كتابة معلومات خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية لاسيما في الماجستير والدكتوراه، وهذا الأمر يجعلك تقوم بعملية الترجمة فقط لخطاب الغرض من الدراسة باللغة العربية.
  5. عملية كتابة خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية تتطلب التركيز على المهارات والمواهب العامة غير الأكاديمية والعملية.
  6. تهتم الجامعات الأجنبية عند قراءة المعلومات التي تمت بها عملية كتابة خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية بأن تجد فيها معلومات تعبر عن ثقافة المتقدم وتوجهه العلمي والفكري والاجتماعي، كونه طالب مغترب سيتفاعل مع طلاب دوليين.

 معلومات خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية 

يحتوي خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية على عدة معلومات مكونة لعناصره، نوضحها لك في السياق التالي:

  1. كتابة معلومات عن المؤهلات الأكاديمية (Academic qualifications) في خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية، وهي الشهادات العلمية ابتداء من أعلى شهادة إلى شهادة الثانوية العامة.
  2. كتابة معلومات أماكن العمل (Practical qualifications) في خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية، وهي كافة أماكن العمل والتطوع من الأهم إلى الأقل أهمية.
  3. كتابة معلومات الدورات التدريبية (training courses) في خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية، وهي أسماء وعدد ساعات الدورات التدريبية التي حصلت عليها سواء كانت في نفس مجال تخصصك أو لا.
  4. كتابة معلومات المهارات (Skills) في خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية وهي المهارات المكتسبة وغير المكتسبة (المواهب) التي تمتلكها وتفيدك في الدراسة.

 نصائح لعملية كتابة خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية 

نضع لك النصائح التالية لتتمكن من عملية كتابة خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية على أتم وجه من الإتقان، بما يزيد من كفاءة خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية هذا، وإليك النصائح التالية:

  1. قم بعملية تضمين كافة الدوافع المنطقية التي جعلتك تكتب خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية هذا.
  2. في خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية تكون عدد الكلمات كبيراً نوعاً ما، ولذلك ننصحك بإتمام عملية تنسيق هذا الخطاب بحيث تكون كافة المعلومات غير متداخلة ومفهومة.
  3. يجب أن تتم عملية إعداد معلومات خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية بما يضع إجابة لدى الجامعة عن (لماذا يجب أن نختار هذا المتقدم؟).
  4. في خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية قم بعملية ربط الخبرات والمهارات التي تمتلكها بتأثيرها على دافع الالتحاق بهذه الجامعة والتخصص.
  5. تطرق لعملية الحديث عن المستقبل في خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية؛ لأن هذه المعلومات تعتبر هامة بالنسبة لهيئة التحكيم في معرفة الجوانب الشخصية للمتقدم.
  6. أظهر جوانب القوة لديك في خطاب الغرض من الدراسة باللغة الإنجليزية.

 معلومات خاتمة خطاب الغرض من الدراسة 

تتضمن خاتمة خطاب الغرض من الدراسة العديد من المعلومات التي تزيد من فرصة تحقيق خطاب الغرض من الدراسة لأهدافه، ومن أهم المعلومات التي يجب أن تحتويها خاتمة خطاب الغرض من الدراسة:

  1. معلومات عن خلفيتك المعرفية بالدولة التي ستدرس فيها.
  2. معلومات عن طموحك المستقبلي.
  3. معلومات عن تميزك لنيل هذه الفرصة من بين المتقدمين الآخرين.
  4. معلومات تربطك بهيئة التدريس في الجامعة المتقدم لها، مثل عبارة: (الإدارة الجامعة وطاقمها التدريسي كل الاحترام والتقدير).
  5. معلومات تؤكد ثقافتك ومعلوماتك الواسعة تجاه الحياة الجامعية التي تنتظرك.
  6. عبارة ختامية، مثل: (تقبلوا كل احترام وتقدير).

 كيفية كتابة خطاب الغرض من الدراسة 

كتابة خطاب الغرض من الدراسة هي عملية تتكون من عناصر ستقوم بكتابة بياناتها وفقاً لترتيب منهجي وعلمي، وهذا ما نوضحه لك فيما يلي:

أولاً: ستكون الفقرة الأولى في كتابة بيانات خطاب الغرض من الدراسة مرتبطة بالتعريف عن نفسك كطالب متقدم وسبب تقديمك لخطاب الغرض من الدراسة هذا، ولماذا اخترت هذه الجامعة للدراسة فيها؟ وكذلك ستتطرق في هذه الفقرة من خطاب الغرض من الدراسة لكتابة بيانات عن مطلبك ومقصدك من وراء كتابة خطاب الغرض من الدراسة وتوجيهه إلى الجامعة.

ثانياً: الفقرة الثانية من خطاب الغرض من الدراسة، ستبدأ فيها بكتابة بيانات تحصيلك الأكاديمي بدءاً من الشهادة الأعلى إلى الأدنى، وهنا يجب عليك تضمين هذه البيانات مرفقة بالتخصصات والمعدلات، مثال: (وقد تخرجت من جامعة المملكة تخصص الهندسة الكهربائية بمعدل امتياز 93%)، وهذا مهم في خطاب الغرض من الدراسة للدراسات العليا.

ثالثاً: الفقرة الثالثة ستكون لكتابة الخبرات العملية التي تمتلكها، ويتم ذلك في خطاب الغرض من الدراسة من خلال قالب سردي تكتب فيه الوظيفة التي عملت بها، واسم مكان العمل، ومتى بدأت وانتهيت من هذا العمل؟ مثال: (وقد عملت كمهندس كهربائي في شركة (الأنوار) لمدة سنة واحدة من 15/2/2019_15/2/2020).

رابعاً: الدورات التدريبية ستكون محور كتابة الفقرة الرابعة من خطاب الغرض من الدراسة، حيث ستأتي بكافة الدورات العلمية وغيرها التي حصلت عليها، مع كتابة بيانات عناوين الدورات وساعاتها والجهة المنظمة، مثال: (وقد تلقيت دورة متقدمة في التمديد الكهربائي للشبكات الداخلية بواقع 20 ساعة في مركز التدريب والتطوير).

خامساً: تتيح الفقرة الخامسة من خطاب الغرض من الدراسة لك التعبير عن كافة المهارات والقدرات الأخرى التي تمتلكها، مثل: (اللغات)، وكتابة هذه الفقرة مهمة جداً في الجامعات الأجنبية.

سادساً: أخيراً، يتم في خطاب الغرض من الدراسة كتابة فقرة تعبر فيها عن مهاراتك الاجتماعية، وكيفية تفاعلك كطالب مع مجتمع الدراسة، وكذلك تؤكد في هذه الفقرة على كفاءتك واستحقاقك لنيل هذه الفرصة.


 عملية تنسيق خطاب الغرض من الدراسة 

كونك طالب تسعى للحصول على القبول في برنامج تعليمي ما، فهذا يعني اهتمامك بأن تكون أمام لجنة التحكيم على أتم الاستعداد من كافة النواحي التي تثبت كفاءتك كطالب مبدع ومميز، وعملية التنسيق في حد ذاتها هي عملية تعكس التنظيم والانضباط والفاعلية للقوالب، وفي عملية تنسيق خطاب الغرض من الدراسة، يجب أن تقوم بما يلي:

أولاً: عملية تنسيق الفقرة الأولى من خطاب الغرض من الدراسة (فقرة التعريف) تكون بكتابة المعلومات بخط 14، مع ضرورة مراعاة وضع علامات الترقيم فيها، لاسيما بعد كتابة فقرة الترحيب، مثال: (السادة في جامعة المملكة، أنا الطالب محمد أحمد محمود.......).

ثانياً: كل فقرة من فقرات خطاب الغرض من الدراسة تأخذ نفس التنسيق العام للفقرة الأولى وهو خط حجم 14 مع كشيدة صغيرة أو ضبط، وفي فقرة التحصيل الأكاديمي يجب مراعاة عملية تنسيق الأرقام للمعدلات، مثل 90% فهنا يتم كتابة إشارة % بحرف كبير ومن الأفضل أن تستخدم (الخط الغامق) في هذا التنسيق.

ثالثاً: عملية تنسيق فقرة الخبرات العملية في خطاب الغرض من الدراسة، يجب أن تراعي فيها تنسيق البيانات التي تميز كل معلومة عن الأخرى في خطاب الغرض من الدراسة، وذلك إما بكتابة الفواصل أو نقاط النهاية مع كل معلومة في هذه الفقرة.

رابعاً: تنسيق الدورات التدريبية في خطاب الغرض من الدراسة يكون مختلفاً عنه في عملية التنسيق في السيرة الذاتية؛ لأن هذه الفقرة ستكون عبارة عن سرد لا جمل مرقمة، وبالتالي يجب أن يتم كتابة البيانات بوضوح وتناسق علامات الترقيم.

خامساً: الفقرة الخامسة والفقرة السادسة من خطاب الغرض من الدراسة يتم إجراء عملية التنسيق عليها بالشكل الذي يهيئ خطاب الغرض من الدراسة إلى الاختتام، ويفضل مراعاة عدم تجاوز كل فقرة من هاتين الفقرتين لعدد 3 سطور.


 لماذا يجب إجراء عملية التنسيق لخطاب الغرض من الدراسة؟ 

تعتبر عملية تنسيق خطاب الغرض من الدراسة ذات أهمية بالغة للأمور التالية:

  1. عملية تنسيق خطاب الغرض من الدراسة تجعل كل فقرة من فقرات خطاب الغرض من الدراسة ذات خصوصية تميزها عن غيرها.
  2. يحتوي خطاب الغرض من الدراسة على كمية بيانات كبيرة، وعملية التنسيق تجعل هذه البيانات مصنفة ومرتبة.
  3. تعكس عملية تنسيق بيانات خطاب الغرض من الدراسة الخلفية الجمالية التي يمتلكها الطالب المتقدم.
  4. تزيد عملية تنسيق بيانات خطاب الغرض من الدراسة من تحقيق خطاب الغرض من الدراسة أهدافه.
  5. تعطي عملية التنسيق لبيانات خطاب الغرض من الدراسة الصورة الأكثر إقناعاً بكفاءة واهتمام مقدمه.

 نصائح ومحددات لعملية تنسيق خطاب الغرض من الدراسة 

لتتم عملية تنسيق خطاب الغرض من الدراسة بصورة سليمة، إليك النصائح التالية:

  1. اجعل عملية تنسيق البيانات في خطاب الغرض من الدراسة تبدو كأنها قطعة واحدة، بمعنى استخدم نفس الأسلوب في نفس البيانات المتشابهة.
  2. يستخدم خطاب الغرض من الدراسة أسلوب كتابة البيانات بالفقرة الكاملة، وبالتالي عليك معرفة مكونات الفقرة قبل اجراء عملية التنسيق للبيانات فيها.
  3. من الجيد استخدام علامات الترقيم في كافة فقرات خطاب الغرض من الدراسة.
  4. ركز في عملية تنسيق بيانات خطاب الغرض من الدراسة على كتابة الأرقام والمعدلات والتواريخ بخط (غامق).

 كتابة بيانات مقدمة خطاب الغرض من الدراسة 

تعتبر مقدمة خطاب الغرض من الدراسة هي المحدد الأول لنجاح خطاب الغرض من الدراسة، إذ إنها تبني الصورة النمطية لدى المحكمين، وتحتوي بيانات مقدمة خطاب الغرض من الدراسة على ما يلي:

  1. كتابة عبارة ترحيبية، مثل: أسعد الله أوقاتكم، تحية طيبة.
  2. كتابة بيانات البطاقة الشخصية (بيانات الاسم الرباعي، بيانات السكن).
  3. كتابة بيانات عن التوجه الدراسي للطالب المتقدم، مثل: أطمح لدراسة الهندسة.
  4. كتابة أسباب تقديم خطاب الغرض من الدراسة هذا.
  5. كتابة تمهيد للدخول في صلب خطاب الغرض من الدراسة.

 فيديو: كيف تكتب خطاب الغرض من الدراسة | خطاب الدوافع | خطاب طلب تأشيرة 

 


لطلب المساعدة في تنسيق الأبحاث العلمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟