نصائح للكشف عن السرقة الأدبية باللغة الإنجليزية

نصائح للكشف عن السرقة الأدبية باللغة الإنجليزية
اطلب الخدمة

نصائح في الكشف عن السرقة الأدبية للمحتوى المكتوب باللغة الإنجليزية

تعتبر السرقة الأدبية هي أكثر من مجرد نسخ عمل مؤلف آخر دون الذكر أنه اقتباس أو ذكر المصدر، من الناحية القانونية يعتبر التعبير عن الأفكار الأصلية سواء كانت مكتوبة، أو أشكالاً فنية، وما إلى ذلك ملكية فكرية وتمنح حماية حقوق الطبع والنشر للمؤلف إذا تم الاحتفاظ بها كبحث علمي منشور، أو كمستند مكتوب أو حتى كملف على جهاز كمبيوتر، فوفقاً لقوانين حقوق الطبع والنشر الخاصة باستخدام المحتوى، يحصل المؤلفون على الحماية من استخدام أعمالهم من قبل أي شخص سارق بشكل عام دون إذن أو دون منحهم الفضل المستحق لذلك، إذا كنت تريد استخدام محتوى مؤلف آخر سواء تم نشره في أي مكان أم لا، يجب أن تحصل على إذن كتابي أو على الأقل منح المؤلف الفضل من خلال ذكر مصدر المحتوى جنباً إلى جنب مع اسم المؤلف، وبهذا تكون قد تجنبت السرقة الأدبية والعلمية.

بالرغم من أنه أساس السرقة الأدبية هي نقل كلمات وأفكار مؤلف ثاني على أنها كلمات الشخص السارق، إلا أن الأمر لا يختص على سرقة السارق للنص فقط، يمكنه أيضاً السارق سرقة الأفكار والمؤتمرات العلمية والمشاهد في أي كتابة أدبية والشخصيات، إذا كان هناك لصق بالجملة من التعبير أي كما هي والعروض التقديمية للمؤلفين المختلفين دون أن يذكر وينسب السارق إلى المؤلف الأساسي، فهناك سرقة أدبية.

حيث يسرق السارق كتابة ونص مؤلف آخر وينشرها السارق على أنها خاصة به، ويمكن أن تكون السرقة الأدبية على مستوى الطالب، حيث يقوم الطالب السارق بسرقة أو نسخ مهام مؤلف آخر، يمكن أن تكون السرقة الأدبية هي سرقة السارق لبحث علمي وهي أكثر الأشكال للسرقة انتشاراً، فيأتي طالب سارق يقوم بسرقة بعض النصوص من البحث العلمي لمؤلف آخر ويقدمها الطالب السارق على أنها كتابته، ويمكنه أيضاً تجاوز السرقة على مستوى البحث، حيث يقوم أحد الطالب الباحثين السارق بسرقة عمل آخر وينشره على أنه عمله الخاص.

وتأخذ ترجمة السرقة الأدبية في اللغة الإنجليزية مصطلح (plagiarism) حيث يعبر هذا المفهوم عن نقل المضامين من مادة إلى مادة بدون كتابة التوثيق الكامل لها أو الإشارة أنها مقتبسة. ولا تختلف السرقة الأدبية في اللغة الإنجليزية في محتوى معناها عن السرقة الأدبية في أياً من اللغات الأخرى. كما تكون السرقة الأدبية في اللغة الإنجليزية بعدة طرق نوضحها كالتالي:

  1. السرقة الأدبية من وإلى اللغة الإنجليزية: تكون بنقل المحتوى المكتوب باللغة الإنجليزية إلى محتوى آخر مكتوب باللغة الإنجليزية أيضاً مع وجود السرقة الأدبية (معنى، لفظ، الاثنين معاً)، وعدم التوثيق للمصدر الأصلي الذي تم أخذ منه المحتوى المنقول.
  2. السرقة الأدبية من المحتوى المكتوب باللغة الإنجليزية إلى محتوى لغة أخرى: ويكون ذلك من خلال الترجمة للمحتوى المكتوب باللغة الإنجليزية إلى محتوى لغة أخرى، وهنا يصعب اكتشاف وجود السرقة الأدبية، إذ يتطلب الأمر وجود خاصية الترجمة لدى برنامج الكشف عن السرقة الأدبية.
  3. السرقة الأدبية من لغة أخرى إلى اللغة الإنجليزية (الترجمة العكسية): وهي عكس النوع السابق إذ يتم فيه ترجمة محتوى لغة أخرى إلى اللغة الإنجليزية.

 كيف يتم اكتشاف جريمة السرقة الأدبية في المحتوى المكتوب باللغة الإنجليزية 

جريمة السرقة الأدبية في المحتوى المكتوب باللغة الإنجليزية يتم كشفها كما يتم كشف جريمة السرقة الأدبية في باقي اللغات، وهي الطرق المعهودة كالتالي:

  1. الطريقة اليدوية في الكشف عن جريمة السرقة الأدبية: وتختص هذه الطريقة بالأشخاص ذوي الخبرة العالية والمعرفة الواسعة بالمحتوى المكتوب باللغة الإنجليزية، بحيث يستطيع القائم بعملية الكشف عن جريمة السرقة الأدبية بمقارنة المحتوى الموجود أمامه مع محتويات أخرى باللغة الإنجليزية من غير الرجوع إلا أي تطبيقات الكترونية، وتعتبر هذه الطريقة مع صعوبتها هي الأجدر والأكفأ في الكشف عن جريمة السرقة الأدبية.
  2. الطريقة الإلكترونية في الكشف عن جريمة السرقة الأدبية: باستخدام التطبيقات والمواقع والبرامج المحوسبة يتم اكتشاف جريمة السرقة الأدبية على للمحتوى المكتوب باللغة الإنجليزية، حيث تُظهر هذه التطبيقات النسبة التي تكون موجودة في كامل المحتوى المرفوع عليها بمقارنته مع محتويات أخرى على شبكة الانترنت، ولكن تظل هذه الطريقة تحتمل الخطأ كونها تتعامل مع خوارزميات تتبع أسلوب التطابق، فقد تتطابق مصطلحات العديد من الدراسات دون وجود جريمة السرقة الأدبية.

 نصائح في الكشف عن السرقة الأدبية للمحتوى المكتوب باللغة الإنجليزية 

ليس كل كشف عن جريمة السرقة الأدبية للغة الإنجليزية يعتبر كشفاً صحيحاً، فلابد لهذه العملية أن تكون محكومة بالعديد من الضوابط والمعايير، وفي هذا الإطار نقدم لك النصائح التالية:

  1. محتوى الأدب المكتوب باللغة الإنجليزية يتخذ أسلوب الاسهاب فتجد وجود عبارة كاملة أحياناً لإيصال معنى واحد، وبالتالي قد تحدث جريمة السرقة الأدبية بأخذ هذا المحتوى وتضمينه في محتوى له نفس المعنى وكلمات مختلفة، لذلك ننصح بالكشف عن جريمة السرقة الأدبية للمحتويات بمقارنتها مقارنة يدوية مع المحتويات المشابهة.
  2. يجب استخدام موقع أو برنامج ذي كفاءة عالية في الكشف عن جريمة السرقة الأدبية لمحتوى السرقة الأدبية.
  3. في جريمة السرقة الأبية للمحتوى المكتوب باللغة الإنجليزية المترجمة، ننظر أولاً إلى التوثيق الموجود في هذا المحتوى، ونذهب لمصدره الأساسي: (المحتوى المكتوب باللغة الإنجليزية) فإن لم يكن التوثيق صحيحاً يتم الحكم على المحتوى بجريمة السرقة الأدبية.
  4. في حال عدم وجود توثيق في المحتوى، يتم كتابة الملاحظة في تقرير التحكيم باحتمال وجود جريمة السرقة الأدبية.
  5. اللغة الإنجليزية لها مصادرها المحددة الرئيسية، مثل: (قاموس اكسفورد، قاموس كامبردج)، وبالتالي عند الكشف عن جريمة السرقة الأدبية للمحتوى المكتوب باللغة الإنجليزية ننصح بالرجوع إلى هذه القواميس.

 مواقع للكشف عن السرقة الأدبية 

من أهم الوسائل المستخدمة في الكشف عن جريمة السرقة الأدبية هي المواقع الالكترونية الموجودة على شبكة الانترنت، حيث تقوم هذه المواقع بعملية الكشف من خلال مقارنة المحتوى المرفوع عليها بآلاف المحتويات الأخرى، ونضع لك أهم المواقع الالكترونية ومميزاتها التي تمكنك من الكشف عن جريمة السرقة الأدبية كالتالي:

أولاً: موقع Plag tracher:

يتميز موقع Plag tracher بإمكانية إجراء الكشف عن جريمة السرقة الأدبية لمحتوى كبير من الصفحات في وقت قصير.

ثانياً: موقع plagiarism detect:

يتميز موقع plagiarism detect باحتوائه على بيانات كبيرة لما يزيد عن 150 لغة حول العالم من أهمها العربية والانجليزية، كما يتيح هذا الموقع إمكانية الكشف عن جريمة السرقة الأدبية من في المواقع الالكترونية من خلال نسخ عنوان أو رابط المقال الموجود على الانترنت.

ثالثاً: موقع plagiarism:

يأخذ اسم هذا الموقع في ترجمته (السرقة الأدبية)، وبهذا يتضح مدى تخصصه في الكشف عن جريمة السرقة الأدبية، حيث يتم استخدام الموقع باستخدام البريد الالكتروني الذي يُرسل الموقع له نتائج عملية الكشف.

رابعاً: موقع check for plagiarism:

يتخصص هذا الموقع من بين المواقع في الكشف عن السرقة الأدبية للرسائل الجامعية والأبحاث حيث يشمل على قاعدة بيانات كبيرة من الأبحاث والرسائل، ويستخدم هذا الموقع الكثير من الطلبة.


 مميزات وعيوب استخدام المواقع الإلكترونية في الكشف عن السرقة الأدبية 

للمواقع الإلكترونية المستخدمة في الكشف عن جريمة السرقة الأدبية مميزات وعيوب، نوضحها في الطرح التالي:

أولاً: مميزات المواقع الإلكترونية في الكشف عن جريمة السرقة الأدبية:

  1. تتميز المواقع الإلكترونية بسهولة الاستخدام، إذ كل ما يلزم هو رفع الملفات على هذه المواقع ثم الضغط على أمر كشف لتظهر النتائج.
  2. المواقع الإلكترونية متوفرة في أي وقت على شبكة الانترنت.
  3. تعتبر المواقع الإلكترونية مناسبة للمبتدئين.
  4. توفر المواقع الجهد.
  5. تتعدد خصائص وصفات كل موقع من هذه المواقع، وبالتالي يكون الاختيار متعددًا من بين هذه المواقع مما يجعل الكشف عن جريمة السرقة الأدبية أكثر فاعلية.

ثانياً: عيوب المواقع الالكترونية في الكشف عن جريمة السرقة الأدبية:

  1. أحياناً تكون نتائج المواقع غير دقيقة.
  2. قد تُظهر هذه المواقع وجود سرقة أدبية وفي الواقع هي عملية تشابه فقط لا جريمة السرقة الأدبية.
  3. تطلب المواقع دفع رسوم تجاه هذه الخدمة، وتختلف هذه التكلفة بين المواقع.
  4. قد تستغرق هذه المواقع فترة زمنية تزيد عن الساعتين لإظهار النتائج.
  5.  تُفقد هذه المواقع التمرس والتجربة العملية تجاه الكشف عن السرقة الأدبية، مما يعمل على ضياع الخبرات.

 ما هي وسائل السرقة الأدبية 

  1. السرقة الأدبية وتمرير أفكار أو كلمات مؤلف آخر كفكرة واحدة.
  2. استخدام وسرقة إنتاج آخر دون أن ينسب المصدر والمؤلف.
  3. عمل احتيالي على السرقة الأدبية عمل مؤلف آخر والكذب بشأنها بعد ذلك.
  4. التقديم فكرة أو منتج جديد ومبتكر مستمد من مصدر موجود.

 ما يمكن أن يعتبر ويندرج تحت السرقة الأدبية 

  1. تسليم عمل مؤلف آخر كعمل خاص بك أيها السارق.
  2. نسخ الكلمات أو الأفكار من مؤلف آخر دون إعطاء الفضل.
  3. الفشل في وضع عرض الاقتباس بين علامتي تنصيص.
  4. إعطاء معلومات غير صحيحة عن مصدر الاقتباس.
  5. تغيير الكلمات ولكن نسخ بنية الجملة لمصدر دون إعطاء الائتمان.
  6. نسخ الكثير من الكلمات أو الأفكار من مصدر يشكل غالبية عملك، سواء كنت تمنح الائتمان أم لا.
  7. تضمين اقتباسات مؤلف آخر، أو فقرات، أو مقتطفات أخرى في بحثك، لكنه فشل في إعطاء الائتمان المناسب أو الاستشهاد بالمصدر.
  8. الطلب من صديق أو موقع أن يكتب لك البحث العلمي.
  9. البحث عن بحث علمي عبر الإنترنت ونسخها.
  10. شراء بحث علمي من خدمة كتابة البحث عبر الإنترنت، على الرغم من أن هذه "مواقع البحث العلمي" تدعي أنها تكتب بحثاً أصلية لكنها أيضاً تعتبر سرقة أدبية.

هل تعتبر السرقة الأدبية جريمة في كل البلدان والثقافات:

في بعض البلدان لا تعتبر النسخ والنشر والسرقة الأدبية جريمة، وذلك بسبب الاعتقاد بأن أي عمل يصبح معلومات عامة بمجرد نشره ويمكن استخدامه بحرية من قبل الآخرين، ومع ذلك في الكثير من الدول والبلدان العربية والغربية تعتبر سرقة جريمة خطيرة للغاية، يمكن توصل عقوبة السارق فيها إلى أن يطرد، الكاتب أو الباحث يمكن أن يفقد وظائفه وتوصل العقوبة إلى السجن.

السرقة الأدبية هي انتهاك لقانون النشر:

وهي جريمة اتحادية تنتهك قوانين حقوق النشر، تسعى قوانين حقوق النشر إلى تحقيق التوازن بين مصالح المستخدمين وأصحاب حقوق النشر (المؤلفين)، يمتلك مالكو حقوق الطبع والنشر حقوقاً وتحكماً حصرياً لمنع المستخدمين من استخدام عمل شخص مؤلف ما بطريقة معينة دون إذن المؤلف، يمتلك المؤلف مالك حقوق الطبع والنشر حقوقاً حصرية للتحكم في نشر أعماله وتوزيع عمله وعرضه العلني وتكييفه وإعادة إنتاجه.


 فيديو: كيف اتجنب الاستلال (السرقة الادبية) 

 


لطلب المساعدة في فحص السرقة الأدبية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة